موقع الشيخ الدكتور سيف الكعبي

مختلف الحديث 8

عرض آخر المواد
مختلف الحديث 8
586 زائر
12-02-2015 09:51
جمع الشيخ سيف الكعبي واحمد بن علي بإشراف سيف النعيمي
*مختلــــف الحديـــــث: رقــ(8) ــم

بحوث لمجموعة من المشايخ وطلاب العلم( جمعه؛ سيف الكعبي وأحمد بن علي )
بأشراف الأخ سيف النعيمي
بالتعـــاون مـــــع الأخـــوة فـــي مجموعـات السلام والمدارســـة والاستفـــادة والتخريــج رقم 1

-كيــــف التوفيـــــق بيـــن:
_حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

[أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال : مَن اتبَعَ جِنازةَ مسلـمٍ ، إيمانًـا واحتسابًــا ، وكـان معـه حتى يُصَلَّى عليهـا ويُفْرَغَ مِن دَفْنِهـا ، فإنه يَرْجِعُ مِن الأجرِ بقيراطيــن ، كـلُّ قيـراطٍ مثـلَ أُحُــدٍ ، ومَـن صلَّـى عليهـاثم رَجَعَ قبـل أن تُدْفَـنَ ، فإنـه يَرْجِـعُ بقيـراطٍ ]

وبين ما جاء في رواية أنه يرجع بثلاث قراريط.
-----------------

الجواب :
الحديث ضعفه الألباني في الضعيفة 5002 من حديث جابر، وضعفه بالخليل بن مرة، وبشيخه المجهول.

والحديث ذكره مسلم في التمييز من حديث أبي هريرة، فيما استنكر على معدي بن سليمان ، لكن ذكر القيراط أربع مرات وقال : فهذه الرواية من أهل الحفظ على خلافها، وأنهم لم يذكروا في الحديث إلا قيراطين :قيراط لمن صلى عليها ثم يرجع، ولمن انتظر دفنها. كذلك روى أصحاب أبي هريرة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويروى عن غير أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بوجوه ذوات عدد سنذكرها إن شاء الله.
فأما حديث معدي بن سليمان في روايته من ذكر أربعة قراريط، فلم يواطأ عليه من وجه من الوجوه المعروفة، وخولف في إسناده عن ابن عجلان. انتهى

وقال ابن حجر في مختصر الزوائد : جعل فيه ثلاثة قراريط وضعفه غير واحد.
وكذلك ضعفها في التلخيص الحبير
وابن حبان في المجروحين 3/1092.

والذهبي في الميزان.

وممن ضعفه الألباني في الضعيفة 5003،ونقل أن الباجي أنكره كما في العجاله.
وضعفه كذلك أبوتراب في منتخب الأخبار؛ قال : فيه معدي بن سليمان قال أبو زرعة :واهي الحديث يحدث عن ابن عجلان بالمناكير.
وفي لفظه نكارة وهو لفظ( ثلاث قراريط) فإن في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ( قيراطان )

تنبيه :ذكر ابن حبان والذهبي الحديث وفيه أربع قراريط، وذكر الألباني أنه جاء ثلاث قراريط، وجاء أربع وحكم عليهما بالنكارة
   طباعة 
0 صوت
جديد قسم التخريجات