تخريج الفتح كتاب الحدود 6782، 6784، 6785، 6786
قام به أحمد بن علي وسيف بن دورة الكعبي
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا)
——-‘——‘——–‘
——-‘——-‘——-‘
——-‘——-‘——-‘
باب السارق حين يسرق
ليس تحته حديث
………………………………
باب السارق إذا لم يسم
قال القرطبي ونظير حمله على المبالغة ما حمل عليه قوله صلى الله عليه وسلم من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة
الصحيحة 3445 وصحيح الترغيب 269
……………………………….
ومنه تصدقن ولو بظلف محرق
صحيح أبي داود 1467
قلت سيف: على شرط المتمم على الذيل على الصحيح المسند
فيه عبدالرحمن بن بجيد له رؤية وروايته مرسلة روى عنه جمع وذكره بن حبان في الثقات.
وراجع نقول فيها وصف ابن بجيد بالعلم وأنه أكثر علما من سهل. قاله محمد بن إبراهيم التيمي
…………….
=========
=========
باب الحدود كفارة
ولأحمد من حديث خزيمة بن ثابت بإسناد حسن ولفظه من أصاب ذنبا أقيم عليه ذلك الذنب فهو كفارة له
وللطبراني عن بن عمرو مرفوعا ما عوقب رجل على ذنب الا جعله الله كفارة لما أصاب من ذلك الذنب
الصحيحة 2317
قلت سيف: حديث خزيمة بن ثابت قال للبخاري: فيه اضطراب وضعفه جدا العلل الكبير
وحديث عبدالله بن عمرو أخرجه البزار كما في الكشف 768 لكن شيخه البزار خالد بن يوسف السمي فضعيف وأبوه هالك.
وفي حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده
بنحو حديث عبادة الذي ذكره البخاري في الباب
……………………………
وقد استشكل بن بطال قوله الحدود كفارة مع قوله في الحديث الآخر “ما أدري الحدود كفارة لأهلها أو لا”
الصحيحة 2217
قلت سيف:
قال مقبل في أحاديث معلة:
قال البخاري في التاريخ: والمرسل أصح.
قال ابن عبدالبر في جامع العلوم والحكم: بعد ذكره زعم الدارقطني أنه انفرد عبدالرزاق بهذا الإسناد. قال ابوعمر: حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه: ان الحدود كفارة وهو أثبت وأصح إسنادا من حديث أبي هريرة انتهى
راجع التاريخ الكبير 1/ 152 … ونقل محققو المسند تعليله
……………………………..
باب ظهر المؤمن حمى إلا في حد أو حق
أخرجه أبو الشيخ في كتاب السرقة من طريق محمد بن عبد العزيز بن عمر الزهري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهور المسلمين حمى إلا في حدود الله
في السلسلة الضعيفة 3844 بلفظ: ظهر المؤمن، والباقي مثله. وقال ضعيف جدا
…………………………
وأخرجه الطبراني من حديث عصمة بن مالك الخطمي بلفظ ظهر المؤمن حمى إلا بحقه
ضعيف جدا. ضعيف الترغيب 1458
……………………………..
ومن حديث أبي أمامة من جرد ظهر مسلم بغير حق لقي الله وهو عليه غضبان
الضعيفة 1275
……………………………………
باب إقامة الحدود والانتقام لحرمات الله
ليس تحته حديث
………………………………..
باب إقامة الحدود على الشريف والوضيع
ليس تحته حديث