تخريج الفتح6736.إلى 6738
قام به أحمد بن علي
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله. ورفع درجته في عليين وحكام الإمارات ووالديهم ووالدينا)
——‘——-‘——-‘
——‘——-‘——-‘
كتاب الفرائض
باب ميراث ابنة ابن مع ابنة
في رواية غندر عن شعبة عند النسائي جاء رجل إلى أبي موسى الأشعري وهو الأمير وإلى سلمان بن ربيعة الباهلي فسألهما
صحيح. سنن ابن ماجه وأحال على الإرواء (1683)
قلت سيف: أخرجه البخاري بدون ذكر سلمان بن ربيعة، ووضح ابن حجر في الفتح أنه ورد ذكره في غير طريق مع أبي موسى وقالا: أئت ابن مسعود فسيتابعنا وسلمان المذكور كان على قضاء الكوفة. انتهى معنى كلامه
…………………………………
باب ميراث الجد مع الأب والإخوة
وقد أخذ بقوله جمهور العلماء وتمسكوا بحديث أفرضكم زيد وهو حديث حسن
الصحيحة 1224 – (صحيح)
قلت سيف:
قال ابن حجر في البلوغ أعل بالارسال
وفي الفتح ذكر أن الموصول فقط ما اقتصر عليه البخاري وهو لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح وعزى الاعلال للحفاظ
وذكر ذلك البيهقي أيضا.
نقل كلامهما الشيخ مقبل في أحاديث معلة 44
وقال وأعراض الشيخين عن أوله ولم يخرجا إلا فضيلة أبي عبيدة من طريق خالد عن أبي قلابة دليل على أن أوله معل عندهما
54 – أرحم أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في دين الله عمر وأصدقهم حياء عثمان وأقضاهم علي بن أبي طالب وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل وأفرضهم زيد بن ثابت ألا وإن لكل أمة أمينا، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح. الصحيحة (1224)،المشكاة (6111)، هداية الرواة (6065) صحيح موارد الظمآن (1863/ 2218)،الترمذي (3790و3791)، ابن ماجه (154). قال الذي اعتنى بطبعة دار المعارف: ((الصواب أنه مرسل، عدا ذكر أبي عبيدة، قاله الحاكم في “المعرفة”، والخطيب في ” الفصل للوصل ” وجمعٌ، وذكرت كلامهم، وقرأته على شيخنا الألباني – رحمه الله – في مكتبه و أقرَّني على ما توصلت إليه ـ وكان ذلك بعد هذا التصحيح ـ وعلق تضعيفه بخطه على هامش الثالث من الصحيحة)) اهـ