303 عون الصمد شرح الذيل والمتمم له على الصحيح المسند
جمع نورس الهاشمي
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان رحمه الله ووالديهم ووالدينا)
———–‘———-‘———-
مسند أحمد:
26125 – حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا يَزِيدُ يَعْنِي الرِّشْكَ، عَنْ مُعَاذَةَ، قَالَتْ: سَأَلَتْ امْرَأَةٌ عَائِشَةَ وَأَنَا شَاهِدَةٌ عَنْ وَصْلِ صِيَامِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ لَهَا: ” أَتَعْمَلِينَ كَعَمَلِهِ، فَإِنَّهُ قَدْ كَانَ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ، وَكَانَ عَمَلُهُ نَافِلَةً لَهُ ”
قال محققو المسند: إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين. عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث بن سعيد، ويزيد الرشك: هو ابن أبي يزيد، ومعاذة: هي بنت عبد الله العدوية.
وأخرجه أبو يعلى (4580) عن جعفر بن مهران، عن عبد الوارث بن سعيد، وزاد: قالت عائشة: أما أنا فوالله ما صمت ليلاً قط، إن الله قال: (ثم أتموا الصيام إلى الليل) [البقرة187:].
وسلف حديث عائشة قالت: نهى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الوصال في الصيام، برقم (24586).
وأورده الهيثمي في “المجمع” 8/ 265، وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح، وفي الصحيح بعضه.
قلت سيف بن دورة: الحديث على شرطالذيل على الصحيح المسند
وهو في غاية المقصد في زوائد المسند
———-
سبق الكلام عن الوصال:
في عون الصمد شرح الذيل والمتمم له على الصحيح المسند رقم 164
مسند أحمد
23071 حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن عبدالرحمن بن عابس عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحجامة والمواصلة ولم يحرمهما إبقاء على أصحابه ولم يحرمهما
وقال الإمام أحمد:
18822 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان به وزاد: فقيل يا رسول الله إنك تواصل إلى السحر فقال: إن أواصل إلى السحر فربي يطعمني ويسقيني.
قلت سيف: على شرط الذيل على الصحيح المسند
قال النووي: على شرط الشيخين وصححه الألباني كما في صحيح أبي داود.
وقال ابن حجر: إسناده صحيح؛ والجهالة بالصحابي لا تضر.