2016 مشكل الحديث 22:
بإشراف سيف بن غدير
جمع سيف بن دورة الكعبي
_______
استشكل باحث أن الاستجمار مطلوب فيه أن يكون وترا، فهل هو في معنى الوتر في الطواف والسعي ورمي الجمار والوضوء وبعض المخلوقات التي خلقها رب العزة وترا لكون الله وتر يحب الوتر.
والحديث المشكل هو (الاستجمار تو ورمي الجمار تو والسعي بين الصفا والمرأة تو والطواف تو وإذا استجمر أحدكم فليستجمر بتو) أخرجه مسلم 1300، يعني الوتر
وهذا الحديث يشكل على ما نقله العيني: أن الاستجمار بثلاث للحاجة ثم إذا احتاج فيزيد أربعة وأكثر
قال العيني: لأن التطهير غالبا إنما يحصل بالثلاث، ونحن أيضا نقول: إذا تحقق شخص أنه لا يطهر إلا بالثلاث يتعين عليه الثلاث، والتعيين ليس لأجل التوفية فيه، وإنما هو للانقاء الحاصل فيه حتى إذا احتاج إلى رابع وخامس وهلم جرا يتعين عليه ذلك. فافهم. (عمدة القاري)
لأن الزيادة الأفضل أن تنتهي على وتر ولو طهر بأربعة بحسب لفظ الحديث (الاستجمار تو)، وتكرار لفظ الاستجمار إما الأول للفعل والثاني للاحجار وقيل الثاني هو البخور.
أما حديث: الذي فيه قول سلمان: ” نهانا يعنى النبى صلى الله عليه ولم أن نستنجى باليمين وأن نستنجى بأقل من ثلاثة أحجار, وأن نستنجى برجيع أو عظم “. رواه مسلم (ص 16). الإرواء
لا يستنج أحدكم بدون ثلاثة أحجار». صحيح الجامع
فقال صاحبنا نورس:
معنى ذلك ان الأنقاء ثلاثة فما فوق
قال ابن المنذر في الأوسط: قال أبو بكر: دلت الأخبار الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم على أن ثلاثة أحجار تجزي من الاستنجاء، وبذلك قال كل من نحفظ عنه من أهل العلم، إذا أنقى ودل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن الاستنجاء لا يجزي بأقل من ثلاثة أحجار.
فهذا الحديث غير مشكل؛ لكن المشكل لفظ (الاستجمار)
____
قلت سيف بن دورة الكعبي:
الجواب؟
وجدت أن ابن القطان قال متعقبا تصحيح عبدالحق: ولم يبين أنه من رواية معقل عن أبي الزبير عن جابر
وكذلك الألباني ضعفه بعنعنة أبي الزبير
فالحمدلله هذا يريحنا من هذا الحديث لكن هل ورد مطلوبية الوتر في الاستجمار في غير هذا الحديث
نعم ورد عند
أحمد 14128 حدثنا عبدالرزاق حدثنا ابن جريج أخبرني ابوالزبير انه سمع جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا استجمر أحدكم فليوتر
وهذا فيه التصريح بالسماع، لكنه غير مشكل
فيمكن أن يوجه: بأن معنى استجمر هو استخدام البخور. كما نقله بعض الشراح في معنى الاستجمار.