4627 حتى 4631 سنن أبي داود (تخريج)
مسجد أحمد العفريت ومسجد أبي بكر رضي الله عنه بالعين (الإمارات)
(للأخ؛ سيف بن دورة الكعبي)
(بالتعاون مع الإخوة بمجموعات: السلام 1و2،والمدارسة، والاستفادة)
وممن شارك صاحبنا أحمد بن علي في تخريج عون المعبود.
وقابل الأحاديث على المطبوع سعيد الجابري
(من لديه فائده أو تعقيب)
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
بَابٌ فِي التَّفْضِيلِ
4627 – حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: كُنَّا نَقُولُ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا نَعْدِلُ بِأَبِي بَكْرٍ، أَحَدًا ثُمَّ عُمَرَ، ثُمَّ عُثْمَانَ، ثُمَّ نَتْرُكُ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تفاضل بَيْنَهُمْ.
_________
-أخرجه البخاري 3697،
4628 – حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ، حَدَّثَنَا يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ: قَالَ سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: إِنَّ ابْنَ عُمَرَ قَالَ: كُنَّا نَقُولُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيٌّ: أَفْضَلُ أُمَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَهُ: أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ.
_________
-تابع يونس عليه شعيب بن أبي حمزة كما في فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 54،
قلت: وأخرجه البخاري 3655 من طريق نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخيِّر أبا بكر … )
قال العقيلي في ترجمة عمر بن عبيد: والحديث عن ابن عمر صحيح ثابت في تفضيل الثلاثة، وإليه يذهب أحمد بن حنبل.
4629 – حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، حَدَّثَنَا جَامِعُ بْنُ أَبِي رَاشِدٍ، حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ، قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي: أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: أَبُو بَكْرٍ، قَالَ: قُلْتُ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ عُمَرُ، قَالَ: ثُمَّ خَشِيتُ أَنْ أَقُولَ ثُمَّ مَنْ فَيَقُولَ عُثْمَانُ، فَقُلْتُ: ثُمَّ أَنْتَ يَا أَبَةِ؟ قَالَ: مَا أَنَا إِلَّا رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
_________
-أخرجه البخاري 3468
4630 – حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد ٌ- يَعْنِي الْفِرْيَابِيَّ – قَالَ: سَمِعْتُ سُفْيَانَ يَقُولُ: مَنْ زَعَمَ أَنَّ عَلِيًّا رضي الله عنه كَانَ أَحَقَّ بِالْوِلايَةِ مِنْهُمَا فَقَدْ خَطَّأَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارَ [رضي الله عن جميعهم]، وَمَا أُرَاهُ يَرْتَفِعُ لَهُ مَعَ هَذَا عَمَلٌ إِلَى السَّمَاءِ
_________
-قال الألباني: صحيح الإسناد مقطوع
4631 – حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ، حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ [بن عقبة]، حَدَّثَنَا عَبَّادٌ السَّمَّاكُ، قَالَ: سَمِعْتُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ، يَقُولُ: الْخُلَفَاءُ خَمْسَة: ٌ أَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ، وَعُثْمَانُ، وَعَلِيٌّ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ
___________
-قال الألباني: ضعيف الإسناد مقطوع
قلت: عباد السماك مجهول.
وذكر اللالكائي في شرح اعتقاد أهل السنة 2665من طريق محمد بن يحيى الصولي عن محمد بن الفضل بن الامة [ … ] يقول: اجتمعنا يوماً نسير من وادي وما معنا إلا فقيه أو محدث وذاك في أول خلافة المعتمد فذكروا قول سفيان الثوري: الخلفاء خمسة الأربعة الراشدون وعمر بن عبد العزيز، فقلنا السادس المهتدي ما اختلفنا في ذلك.
تنبيه1: بين قوسين قال المحقق: هنا في الأصل كلمة لم أعرفها.
تنبيه 2: محمد بن الفضل لم أجد إلا محمد بن الفضل بن الأسود يروى عنه الصولي، وروى عنه الطبراني، قال الهيثمي حديث هو أحد رجال إسناده: رجاله موثقون.
تنبيه 3: المهتدي لم تدم خلافته إلا سنه لكن كانت سيرته فيها حسنة.
تنبيه 4: مثل هذا ورد عن الشافعي كذلك يقول الخلفاء خمسة.
تنبيه 5: ورد أن سعيد بن زيد حين حدث بحديث (أبوبكر في الجنة … وتاسع المؤمنين في الجنة … ثم أتبع يميناً قال: والله لمشهد شهده رجل يغبر فيه وجهه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفضل من عمل أحدكم، ولو عمِّر عمر نوح عليه السلام) وصححه محققو المسند 3/ 175، فيتأول كلام الشافعي على غير إرادة تفضيل أحد على الصحابة.