18 مختلف الحديث: رقـ (18) ـــــم.
-كيف التوفيق بين حديث أبي أيوب مرفوعاً [إذا أتى أحدُكم الغائطَ، فلا يَسْتَقْبِلِ القِبْلَةَ ولا يُولِّها ظهرَه، شرِّقوا أو غَرِّبوا]
وحديث ابن عمر-رضي الله عنهما-[ارتقيتُ فوق بيتِ حفصةَ، فرأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقضي حاجتَهُ، مستدبرَ القِبْلَةِ، مستقبلَ الشأمِ.]
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
جواب الأخ علي النقبي
مذاهب أهل العلم في مسألة استقبال و استدبار القبلة من كتاب نيل الأوطار:
?عدم الجواز مطلقا لا في الصحاري و لا في البنيان
?الجواز في الصحاري و البنيان
?يحرم في الصحاري لا في العمران.
?لا يجوز الاستقبال لا في الصحاري و لا في العمران و يجوز الاستدبار فيهما
?النهي للتنزيه.
?جواز الاستدبار في البنيان فقط.
?التحريم مطلقا حتى في القبلة المنسوخة و هي بيت المقدس.
?التحريم مختص بأهل المدينة و من كان على سمتها.
??قال الشوكاني رحمه الله تعالى عند بيانه لمذهب أهل العلم: و المقام من معارك النظار فتدبره.
??وقال ايضا: و قد سقنا في شرح أحاديث هذا الباب و الذي قبله من الكلام على هذه المسألة المعضلة أبحاثا لا تجدها في غير هذا الكتاب ولعلك لا تحتاج بعد امعان النظر فيها إلى غيره.
?قلت: أبو سيف علي بن أحمد النقبي لا غنى لكم عن الرجوع للنيل في هذه المسألة.
و ترجيح الشوكاني في مسألة استقبال و استدبار القبلة فقد أوضحه في قوله: و الإنصاف الحكم بالمنع مطلقا و الجزم بالتحريم حتى ينتهض دليل يصلح للنسخ أو التخصيص أو المعارضة.
——————–
جواب الأخ أبي صالح وحسين:
مختلف الحديث رقم 18:
الوجه ا?ول
* الحديث ا?ول في الفضاء، والثاني في البنيان
الوجه الثاني:
خرج ا?ستدبار من التحريم، وبقي ا?ستقبال
الوجه الثالث
الحديث ا?ول قول، والثاني فعل، والقول مقدم على الفعل عند ظن التعارض