155 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى :
جمعه ابوصالح حازم وسيف بن دورة
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى ، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا )
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال أبو جعفر العقيلي في كتابه الضعفاء في أثناء ترجمة إسماعيل بن عياش الحمصي :
155- حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا عمرو بن علي قال: سمعت أبا قتيبة يقول ليحيى يوما: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن يحيى بن سعيد، عن خالد بن معدان، عن عائشة، قالت: «آخر طعام أكله رسول الله صلى الله عليه وسلم طعام فيه بصل» فقال له يحيى ما هذه الأزقة يا أبا قتيبة؟
156 – حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن جابر بن عبد الله «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن البصل والكراث»
الشرح
أخرج أبو داود في سننه 3829 قال حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي وأخرج أيضا أبو داود في سننه 3829 والإمام أحمد في مسنده 24585 والبخاري في التاريخ الكبير 754 – والدارقطني في المؤتلف والمختلف من طريق البخاري – عن حيوة بن شريح وأخرج النسائي في السنن الكبرى 6646 عن عمرو بن عثمان وأخرج ابن فيل كما في جزئه 15-ومن طريقه الذهبي في معجم الشيوخ الكبير – من طريق مالك بن سليمان الحمصي وأخرج الطبراني في مسند الشاميين 1176 والمزي في تهذيب الكمال في ترجمة خيار بن سلمة من طريق عبد الوهاب بن نجدة الحوطي وأخرج البيهقي في السنن الكبرى 5062 من طريق عيسى بن المنذر الحمصي وأخرجه أبو الشيخ في أخلاق النبي 599 و عبد الخالق بن أسد الحنفي في معجمه 221 من طريق سعيدُ بنُ عَنبسةَ وأخرجه ابن عساكر كما في تاريخ دمشق من طريق محمد بن سلمة الأشجعي وأخرجه الدارقطني في المؤتلف والمختلف من طريق محمد بن عمرو بن حنان كلهم قالوا حدثنا بقية عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن أبي زياد خيار بن سلمة أنه سأل عائشة رضي الله عنها عن البَصَل، فقالت: إن آخِرَ طعامٍ أكَلَهُ رسولُ الله – صلَّى الله عليه وسلم – طَعامٌ فيه بَصَلٌ
قلت صرح بقية بالتحديث عند الإمام أحمد
قال الذهبي كما في سير أعلام النبلاء هذا حديث غريب، صالح الإسناد
قال ابن الملقن في البدر المنير:
هذا حديث غريب، وإسناده صالح، وأخرجه كذلك أبو داود في «سننه».
وقال المقريزي في إمتاع الإسماع وهو سند صالح
وقال العلامة الألباني كما في الإرواء 2513:”
هذا إسناد ضعيف، خيار هذا، لم يرو عنه غير خالد بن معدان كما في ” الميزان ” وغيره.”
قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود الحديث في إسناده ضعف، وهو غير ثابت.
أبو زياد خيار بن سلمة أورده البخاري في التاريخ الكبير وقال يعد في الشاميين
قال ابن حبان في الثقات:
2573 – خِيَار بْن سَلمَة أَبُو زِيَاد عداده فِي أهل الشَّام يروي عَن عَائِشَة روى عَنهُ خَالِد بْن معدان
قال ابن الأثير كما في جامع الأصول:
هو أبو زياد خيار بن سلمة الشامي تابعي قليل الحديث يروي عن عائشة، حديثه عند أهل الشام روى عنه خالد بن معدان.
خيار: بكسر الخاء، وتخفيف الياء المعجمة، بنقطتين تحتها.
وزياد من الزيادة.
وقال الذهبي في الكاشف وثق
وقال الحافظ في التقريب مقبول من الثالثة
قلت الخلاصة هو قليل الحديث لم يرو عنه غير خالد بن معدان ووثقه ابن حبان فقط فيما علمت فلا يخرج عن حيز الجهالة.
تابعه عمرو بن علي، قال: سمعت أبا قتيبة يقول ليحيى: حدثنا إسماعيل بن عياش عن بحير بن سعد به لكنه أسقط أبا زياد من الإسناد أخرجه العقيلي في الضعفاء كما هنا وابن عدي في الكامل في الضعفاء
تابعه محمد بن المبارك، ثنا بقية بن الوليد، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن جبير بن نفير الحضرمي، قال: قالت عائشة فذكره أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 7958 ومن طريقه أبو نعيم في حلية الأولياء ، والسهمي في تاريخ جرجان 86 من طريقين عن محمد بن المبارك به فخالف في ذكر اسم التابعي وتحرف اسم شيخ بقية عند أبي نعيم إلى يحيى بن سعيد وعند السهمي إلى بجير بالجيم المعجمة. قلت وعند مطبوع العقيلي كذلك تحرف إلى يحيى بن سعيد.
قال ابن أبي حاتم كما في المراسيل له 186 قَالَ أَبُو زُرْعَةَ خَالِدُ بْنَ مَعْدَانَ لَمْ يَلْقَ عَائِشَةَ
فوائد زوائد:
ترجم عليه النسائي في السنن الكبرى فقال الرخصة في أكل البصل والثوم المطبوخ
وقال أبو الحسن السندي في فتح الودود شرح سنن أبي داود “فيه بصل” أي مطبوخ فيه وهو غير داخل في النهي.
وقال السندي أيضا في حاشيته على مسند الإمام أحمد: قوله (فِيهِ بَصَلٌ) أي: فليس البصل حرام، ولكن يحترز عنه لرائحته فإذا زالت بالطبخ فلا مانع من أكله.
وأخرج البخاري في التاريخ الكبير 754 ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى 5063 ، والطبراني في مسند الشاميين 1860 عن عمرو بن إسحق كلاهما ( البخاري وعمرو بن إسحق ) عن إسحاق بن إبراهيم بن العلاء، حدثني عمرو بن الحارث، حدثني عبد الله بن سالم، حدثني محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي، ثنا راشد بن سعد، أن أبا راشد حدثه، يرده إلى عائشة رضي الله عنها ” أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أكل البصل في القدر مشويا قبل أن يموت بجمعة
فيه إسحق بن إبراهيم
قال الذهبي كما نقله الألباني في الضعيفة:
“قلت: إسحاق هو ابن زبريق؛ كذبه محمد بن عوف الطائي، وقال أبو داود: ليس بشيء. وقال النسائي: ليس بثقة”.
إسحاق بن إبراهيم: كذَّبه محمد بن عوف، وغيره. قاله الذهبي نقله ابن كثير في مسند الفاروق مقرا له
قال الحافظ في التقريب: “صدوق يهم كثيرا، وأطلق محمد بن عوف أنه يكذب”
أبو راشد؛ أيضا قال الحافظ:
“لا يعرف”. نقله الألباني أيضا
قال الألباني
وعمرو بن إسحاق – وهو ابن إبراهيم بن العلاء بن زبريق الحمصي -؛ لم أجد له ترجمة، ولا في “تاريخ دمشق” لابن عساكر
أما حديث عمرو بن علي عن يحيى – أظنه ابن سعيد القطان- حدثنا ابن جريج عن عطاء عن جابر بن عبد الله «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن البصل والكراث»
فقد أخرجه الستة وغيرهم وهاك تفصيل ذلك فقد:
فقد تابعه محمد بن حاتم حدثنا يحيى بن سعيد به أخرجه مسلم 564 وقد صرح فيه ابن جريج بسماعه من عطاء قائلا ” أخبرني عطاء”
تابعه إسحق بن منصور قال حدثنا يحيى به أخرجه الترمذي في سننه 1806 والنسائي في السنن الصغرى 707
تابعه خالد بن الحارث عن يحيى به أخرجه النسائي في السنن الكبرى 6651
تابعه عقبة بن مكرم قال حدثنا يحيى القطان قال: حدثنا ابن جريج، قال: حدثنا عطاء به أخرجه ابن حبان في صحيحه 1644
وتابع يحيى القطان : أبو عاصم قال أخبرنا ابن جريج قال أخبرني عطاء قال سمعت جابر بن عبد الله به مطولا أخرجه البخاري 854 وترجم عليه فقال باب ما جاء في الثوم الني والبصل والكراث…
تابعه أيضا محمد بن بكر وعبد الرزاق كلاهما عن ابن جريج به مختصرا اخرجه مسلم في صحيحه 564
تابعه إسماعيل بن إبراهيم، قال: أخبرنا ابن جريح به نحوه أخرجه ابن حبان في صحيحه 2089
تابعه مخلد بن يزيد، عن ابن جريج به علقه البخاري في صحيحه، ووصله أبو العباس السراج في مسنده – كما أفاده الحافظ في تغليق التعليق-
وتابع ابنَ جريج ابنُ شهاب عن عطاء أن جابر بن عبد الله فذكره مطولا أخرجه البخاري 855و 5452و 7359 ومسلم 564 وأبو داود في سننه 3822 والنسائي في السنن الكبرى 6645
تابعه أبو الزبير عن جابر به نحوه أخرجه مسلم في صحيحه 563 وابن ماجه 3365 والنسائي في السنن الكبرى 6653
قال الترمذي:
هذا حديث حسن صحيح. وفي الباب عن عمر، وأبي أيوب، وأبي هريرة، وأبي سعيد، وجابر بن سمرة، وقرة بن إياس المزني، وابن عمر.