629 – الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
قال الإمام أبو جعفر العقيلي في كتابه الضعفاء:
629 – سليمان بن كثير أبو داود الواسطي
مضطرب الحديث.
حدثنا عبد الله بن علي قال: سمعت محمد بن يحيى، يقول: سمعت سليمان بن كثير العبدي، (واسطي) ” سكن البصرة، ما روى عن الزهري فإنه قد اضطرب في أشياء منها، وهو في غير حديث الزهري أثبت،”
وقد روى سليمان بن كثير عن حصين وحميد الطويل أحاديث لا يتابع عليها
(فمن حديثه عن حميد الطويل)
ما حدثناه محمد بن أيوب قال: حدثنا محمد بن كثير قال: حدثنا سليمان بن كثير قال: حدثنا حميد الطويل، عن زينب بنت نبيط امرأة أنس بن مالك، عن ضباعة بنت الزبير، أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرها أن تشترط ومن حديثه عن حصين ما
حدثناه جدي رحمه الله قال: حدثنا محمد بن كثير قال: حدثنا سليمان بن كثير قال: حدثنا حصين، عن الشعبي، عن عاصم بن عدي، قصة اللعان،
ولا يتابع عليهما
أما حديث ضباعة فقد روي عن ابن عباس، وجابر، وعائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بأسانيد صالحة،
وأما حديث حصين، عن الشعبي، عن عاصم بن عدي، فرواه الناس، عن حصين، عن الشعبي مرسلا
الشرح:
1 – ترجمة سليمان بن كثير أبي داود الواسطي
روى له أصحاب الكتب الستة:” قال إسحاق بْن مَنْصُور، عَنْ يحيى بْن مَعِين أنه قال سليمان بن كثير ضعيف. كما عند ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 603، “قال عبد الله بن الدورقي سمعت يحيى بن معين يقول سماع هشيم وسليمان بن كثير من الزهري سمعا وهما صغيران”. نقله ابن عدي في الكامل في الضعفاء 757، قال يحيى:” سليمان بن كثير ليس به بأس” كما في تاريخ ابن معين لابن محرز. وَقَال أَبُو حاتم “بصري يكتب حديثه”.
قال المزي في تهذيب الكمال:”قَال أَبُو عُبَيد الآجري، عَن أبي داود: سُلَيْمان بْن كثير أخو مُحَمَّد بْن كثير أصله من واسط، يقال له: أَبُو داود الواسطي، كَانَ يصحب سفيان بن حسين. ” انتهى
قال النسائي كما في السنن الكبرى تحت الحديث 3358:” سفيان بن حسين لا بأس به في غير الزهري، وليس هو في الزهري بالقوي، ونظيره في الزهري سليمان بن كثير، وجعفر بن برقان وليس بهما بأس في غير الزهري”.
قال أبو داود: سمعت أحمد، سئل عن سليمان بن كثير، فقال: سمع من الزهري مع سفيان بن حسين، وكان غلاما، يقال له: أبو داود الواسطي.
كما في “سؤالات أبي داود للإمام أحمد” 513
وقال ابن هانئ: وسئل – أي الإمام أحمد- عن ابن أبي ذئب، وسليمان بن كثير، وسفيان بن حسين؟
قال: سليمان بن كثير ثقة، وهو أصغر منهم، وهو من أهل واسط، وكان يطلب الحديث مع سفيان بن حسين.
“مسائل ابن هانئ” (2385) نقلا عن موسوعة أقوال الإمام أحمد بن حنبل في رجال الحديث وعلله 1067
قال عَبْد الصمد نا سُلَيْمَان بْن كثير الواسطي من جيران شُعْبَة هو أخو مُحَمَّد. كما في التاريخ الكبير للبخاري 1873
وقال العجلي في ثقاته 672:” سُلَيْمَان بن كثير الْعَبْدي جَائِز الحَدِيث لَا بَاس بِه” وقال العقيلي كما هنا ” مضطرب الحديث …. ما روى عن الزهري فإنه قد اضطرب في أشياء منها، وهو في غير حديث الزهري أثبت، وقد روى سليمان بن كثير عن حصين وحميد الطويل أحاديث لا يتابع عليها” انتهى.
أورده ابن حبان في المجروحين418:” كَانَ يخطاء كثيرا أما رِوَايَته عَن الزُّهْرِيّ فَقَدِ اخْتَلَط عَلَيْهِ صَحِيفَته فَلَا يحْتَج بِشَيْء ينْفَرد بِهِ عَن الثِّقَات وَيعْتَبر بِمَا وَافق الْأَثْبَات فِي الرِّوَايَات مَات سنة ثَلاث وَثَلَاثِينَ وَمِائَة”
وقال ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال 757:” ولسليمان بن كثير غير ما ذكرت من الحديث، عن الزهري وعن غيره أحاديث صالحة وقد روى عنه أخوه محمد بن كثير العبدي بأحاديث عداد وأحاديثه عندي مقدار ما يرويه لا بأسه به”.
قال الدَّارمي يَقُول: سَمِعت عبد الصَّمد يَقُول: كَانَ سُلَيْمَان بن كثير يُقَال لَهُ: الأصِيلُ من جماله. نقله أبو علي الجياني في ألقاب الصحابة والتابعين في المسندين الصحيحين 1/ 43
وقال الدارقطني ” صالح الحديث” كما إتحاف الخيرة المهرة تحت الحديث 6174
وأورده ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين 1540
قال الذهبي في الكاشف 2124:” صويلح ضعفه بن معين وقال النسائي ليس به بأس إلا في الزهري”. وقال في المغني في الضعفاء 2614:”
سُلَيْمَان بن كثير الْعَبْدي الْبَصْرِيّ عَن الزُّهْرِيّ ثِقَة مَشْهُور ضعفه ابْن معِين وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِهِ بَأْس إلا فِي الزُّهْرِي” وقال في تاريخ الإسلام 158:” كان ثقة”. وقال بعد أن نقل كلام الذهلي والعقيلي قال الذهبي:” قُلْتُ: قَدْ تَقَرَّرَ أَنَّهُ صَدُوقٌ يُحْتَجُّ بِهِ، مَاتَ سَنَةَ ثَلاثٍ وَسِتِّينَ”
وقال في ديوان الضعفاء 1770 ” سليمان بن كثير: عن الزهري، ثقة، ضعفه ابن معين وحده”.
قال الحافظ ابن حجر في تقريب التهذيب 2602:” سليمان بن كثير العبدي البصري أبو داود وأبو محمد لا بأس به في غير الزهري من السابعة مات سنة ثلاث وثلاثين” أي ومائة
وقال العلامة الألباني رحمه الله تعالى كما في سلسلة الأحاديث الصحيحة 4/ 45:” وهو وإن كان ثقة فقد تكلموا في روايته عن الزهري خاصة”.
وقال الشيخ مقبل رحمه الله تعالى كما في إتحاف الخليل 834:” فيه كلام لا ينزل حديثه عن الحسن”
2 – تخريج حديث الباب:
قال العقيلي حدثنا محمد بن أيوب قال: حدثنا محمد بن كثير قال: حدثنا سليمان بن كثير قال: حدثنا حميد الطويل، عن زينب بنت نبيط امرأة أنس بن مالك، عن ضباعة بنت الزبير، أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرها أن تشترط
تابعه يحيي بن مطرف ثنا محمد بن كثير اخبرنا سليمان بن كثير به أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة 6/ 3386
تابعه يوسف بن يعقوب , ثنا محمد بن أبي بكر , ثنا محمد بن كثير , ثنا سليمان بن كثير , عن حميد الطويل , عن زينب بنت نبيط امرأة أنس بن مالك , عن ضباعة بنت الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم , قال لها: ” حجي واشترطي ” أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة 6/ 3386 والبيهقي في السنن الكبرى 10116 من طريقين عن يوسف بن يعقوب به.
تابعه محمد بن عثمان، ثنا سليمان بن كثير به أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 840 قال حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي، ثنا محمد بن عثمان به
تابعه الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ، وَعُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ، قَالَا: نا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ نُبَيْطٍ، امْرَأَةِ أَنَسٍ، عَنْ ضُبَاعَةَ بِنْتِ الزُّبَيْرِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُا، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا: «حُجِّي وَاشْتَرِطِي» أخرجه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني 3156
قال الذهبي في: “وَالإِسْنَادُ المَذْكُوْرُ أَيْضاً مَعَ غَرَابَتِهِ صَالِحٌ، وَسُلَيْمَانُ: حَسَنُ الحَدِيْثِ، مُخَرَّجٌ لَهُ فِي الصِّحَاحِ، وَلَيْسَ هُوَ بِالمُكْثِرِ. مَاتَ: فِي سَنَةِ ثلاث وستين ومائة.” كما في سير أعلام النبلاء7/ 5
3 – قال العقيلي:” حديث ضباعة فقد روي عن ابن عباس، وجابر، وعائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بأسانيد صالحة “.
حديث ابن عباس رضي الله عنهما
عن أبي الزبير أنه سمع طاوسا وعكرمة مولى بن عباس عن بن عباس * أن ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب رضي الله عنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت إني امرأة ثقيلة وإني أريد الحج فما تأمرني قال أهلي بالحج واشترطي أن محلي حيث تحبسني قال فأدركت أخرجه مسلم 1208 قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا محمد بن بكر أخبرنا بن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع طاوسا وعكرمة مولى بن عباس عن بن عباس به تابعه عبد الوهاب بن عبد المجيد وأبو عاصم ومحمد بن بكر عن بن جريج به أخرجه مسلم 1208 قال حدثنا محمد بن بشار به
تابعه شعيب قال أنبأنا بن جريج به أخرجه النسائي 2767
تابعه الإمام أحمد في مسنده 3117 قال حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج به
تابعه أَبُو عَاصِمٍ، عَنْ ابْنِ جُرَيْج به أخرجه ابن ماجه في سننه 2938 والبزار في مسنده 4839
قال البزار ” وهذا الحديث: قد روي عن ابن عباس من طرق، ولا نعلم أسند أبو الزبير، عن عكرمة، عن ابن عباس غير هذا الحديث وإسناده صحيح، وقد روي عن ابن عباس من طرق كثيرة وروي عن ضباعة، وعن إسحاق، عن غير من ذكرنا، وعن جابر”. انتهى
تابعه عمرو بن هرم عن سعيد بن جبير وعكرمة عن بن عباس رضي الله عنهما * أن ضباعة أرادت الحج فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تشترط ففعلت ذلك عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجه مسلم 1208 والنسائي 2765 قالا حدثنا هارون بن عبد الله حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا حبيب بن يزيد عن عمرو بن هرم به
تابعه عطاء عن بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لضباعة رضي الله عنها حجي واشترطي أن محلي حيث تحبسني وفي رواية “أمر ضباعة” أخرجه مسلم 1208.
تابعه هلالِ بنِ خبّاب، عن عِكرمة عن ابن عباس: أن ضُباعَة بنتَ الزبيرِ بن عبدِ المطلب أتَتْ رسولَ الله – صلَّى الله عليه وسلم – فقالت: يا رسول الله، إني أُرِيدُ الحج أأشترِطُ؟ قال “نَعَمْ” قالت: فكيف أقولُ؟ قال: “قُولي: لبيك اللهم لبيْكَ، ومحلِّي من الأرْضِ حَيْثُ حَبَسْتَني أخرجه أبو داود 1776 قال حدَّثنا أحمد بنُ حنبل، حدَّثنا عبادُ بن العوام، عن هلالِ بنِ خبّاب،
عن عِكرمة به
تابعه زياد بن أيوب البغدادي، قال: حدثنا عباد بن عوام به أخرجه الترمذي 941 قال الترمذي ” وفي الباب عن جابر، وأسماء بنت أبي بكر، وعائشة.
حديث ابن عباس حديث حسن صحيح”.انتهى
تابعه ثابت بن يزيد الأحول قال حدثنا هلال بن خباب به أخرجه النسائي 2766
4 – عن عائشة رضي الله عنها قالت دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لها أردت الحج قالت والله ما أجدني إلا وجعة فقال لها حجي واشترطي وقولي اللهم محلي حيث حبستني وكانت تحت المقداد أخرجه مسلم 1207 وابن خزيمة في صحيحه 2602 قالا حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء الهمداني حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت فذكره
تابعه عبيد بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة به أخرجه البخاري 5089 وفيه “وكانت ضباعة تحت المقداد بن الأسود”
تابعه معمر عن هشام بن عروة به أخرجه مسلم 1207 ولم يذكر إسناده، وأخرجه النسائي 2768
تابعه سفيان -هو ابن عيينة- عن هشام به أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 2602 وأبو علي الطوسي في مستخرجه على جامع الترمذي 863 والطبراني في المعجم الكبير 834
تابعه عمر بن علي، عن هشام بن عروة به أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 835
تابعه عبد الله بن نمير الهمداني، عن هشام بن عروة به أخرجه أبو جعفر الطحاوي في شرح مشكل الآثار 5907
تابعه الزهري عن عروة به نحوه أخرجه مسلم 1207 والنسائي 2768 وابن الجارود في المنتقى 420، قال النسائي:” لا أعلم أحدا أسند هذا الحديث عن الزهري غير معمر والله سبحانه وتعالى أعلم”، وقال ابن الجارود عقبه:” حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ قَالَ: قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى: حَدِيثُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ عِنْدَنَا مَحْفُوظٌ فِي قِصَّةِ ضُبَاعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، مُحْتَجٌّ بِهِ لِمَنْ أَرَادَ الشَّرْطَ فِي الْحَجِّ”
5 – فائدة زائدة: قال أبو زرعة الدمشقي كما في تاريخه 1/ 57 ” سمعت أحمد بن حنبل يسأل عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لضباعة: حجي، واشترطي. فقال: هذا حديث صحيح، فقلت له للمشترط شرطه إذا أصيب قبل تمام الحج؟ قال: نعم، واحتج فيه بحديث ابن عباس، وعائشة، فقال: روى عباد بن العوام – أنا سمعته منه- عن هلال بن خباب عن عكرمة عن ابن عباس – سمعه منه – “. نعم قال أبو حاتم الرازي كما في العلل لابنه 803 ” أشبه عندي مرسل” وكذا قال الدارقطني في العلل 3825 ” المرسل أصح”
6 – عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لضباعة بنت الزبير: «حجي واشترطي: أن محلي حيث حبستني» أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 2547 والطبراني في المعجم الكبير 836 قال حدثنا أبو مسلم قال: نا حجاج بن نصير قال: نا هشام الدستوائي، عن أبي الزبير، عن جابر به
تابعه فاروق ثنا ابو مسلم به أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة 6/ 3386
تابعه أحمد بن عبيد نا أبو مسلم به أخرجه أخرجه البيهقي في السنن الكبرى 10115
قال الطبراني عقبه ” لم يرو هذا الحديث عن أبي الزبير إلا هشام”.
تابعه أبو عاصم , ثنا ابن جريج , عن أبي الزبير , عن جابر أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم , قال لضباعة: ” حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني ” كذا قاله عن جابر أخرجه البيهقي في السنن الكبرى 10114 قال أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان , ببغداد , أنا أبو الحسين أحمد بن عثمان بن يحيى الآدمي , ثنا أبو قلابة , ثنا أبو عاصم به
قال البيهقي: “أخشى أن يكون ليس بمحفوظ في قصة ضباعة عن جابر إنما هو من ابن عباس”