620 – الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
قال الإمام أبو جعفر العقيلي في كتاب الضعفاء:
620 – سليمان بن عبيد الله أبو أيوب الرقي الحطاب عن عبيد الله بن عمرو، لا يتابع،
(ومن حديثه ما)
حدثنا محمد بن إسماعيل قال حدثنا سليمان بن عبيد الله الرقي (أابو الحطاب) قال: حدثنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} [الرعد: 4] قال: «الدقل والفارسي والحلو والحامض»
وهذا الحديث إنما يعرف بسيف بن محمد (وسيف متروك).
حدثناه يوسف بن يعقوب السمسار قال: حدثنا محمود بن خداش قال: حدثنا سيف بن محمد قال: حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} [الرعد: 4] (فذكر مثله).
وأما عن عبيد الله بن عمرو عن زيد (بن أبي أنيسة) فلم يأت به غير سليمان (هذا).
حدثنا روح بن الفرج، قال: حدثنا يوسف بن عدي قال: حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، عن سفيان، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قوله – جل وعز -: {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} [الرعد: 4] قال: هذا حامض، وهذا حلو، وهذا دقل، وهذا فارسي.
هذا أولى من حديث الأعمش).
حدثني زكريا بن يحيى قال: حدثنا أبو داود، عن يحيى بن معين قال: سليمان بن عبيد الله الرقي ليس بشيء
——-
1 – ترجمة سليمان بن عبيد الله أبي أيوب الرقي الحطاب
روى له التِّرْمِذِيّ، وابن مَاجَهْ. “.
قال يحيى بن معين:” سليمان بن عبيد الله الرقي ليس بشيء”نقله العقيلي عن أبي داود، وأورده البخاري في التاريخ الكبير 1843 ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وقال أبو زرعة في كتابه الضعفاء2/ 376: “منكر الحديث”.، قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 551 ” سمع منه أبي بالكوفة وهو يريد مكة سنة خمس عشرة ومائتين وروى عنه”. وقال أبو حاتم الرازي كما في الجرح والتعديل 551 ” ما رأينا إلا خيرا صدوق”. وأورده ابن حبان في الثقات 13440، قال المزي في تهذيب الكمال:” قَال مُحَمَّد بْن علي بْن ميمون: ثقة. وَقَال النَّسَائي: ليس بالقوي.”
قال الذهبي في تاريخ الإسلام ” الوفاة: 211 – 220 ه” وقال في الميزان “هو قديم الوفاة” وقال الذهبي في المغني 2604:” صويلح”، وقال الذهبي أيضا في المجرد في أسماء رجال ابن ماجه 1616 ” وسط”، وقال الحافظ في التقريب 2591:” صدوق ليس بالقويِّ”، وقال العلامة الألباني كما في السلسلة الصحيحة تحت الحديث 719 ” صدوق ليس بالقوي كما
في ” التقريب “، فمثله يصلح للاستشهاد به”، وقال الشيخ مقبل رحمه الله تعالى كما في أحاديث معلة 81 ” متكلم فيه”. الخلاصة مثله مما يتردد النظر فيه بين التضعيف الذي ينجبر وبين وأدنى التحسين وأميل للأول.
2 – تخريج حديث الباب:
قال العقيلي: حدثنا محمد بن إسماعيل قال: حدثنا سليمان بن عبيد الله الرقي قال: حدثنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} [الرعد: 4] قال: «الدقل والفارسي والحلو والحامض»، وأشار إليه الترمذي بقوله: وقد رواه زيد بن أبي أنيسة، عن الأعمش نحو هذا
تابعه عبيد الله بن أسامة أبو أسامة حدثنا سليمان بن أيوب حدثنا عبيد الله بن عمرو بنحوه ولم يذكر لفظه وأحال على الحديث 9224 أخرجه البزار في مسنده 9225 وقال البزار عقبه ” وهذا الكلام لا نعلم رواه , عن الأعمش , عن أبي صالح , عن أبي هريرة رضي الله عنه , إلا سيف بن محمد وليس بالقوي وحديث زيد بن أبي أنيسة لا نعلم حدث به إلا سليمان بن أيوب عن عبيد الله بن عمرو” انتهى وسليمان كنيته ” أبو أيوب” فلا أدري هل ههنا تصحيف أم نسبه إلى أحد أجداده.
تابعه أحمد بن الحسن الترمذي قال: حدثنا سليمان بن عبد الله الرقي به نحوه أخرجه الطبري في تفسيره 20127
تابعه عبد الرحمن بن خالد الرقي، حدثنا سليمان بن عبيد الله به أخرجه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال 4/ 505
تابعه هِلَالُ بْنُ الْعَلَاء قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ (الْغَيْلَانِي) قَالَ: حَدَّثَنَا عُبَيْد اللَّهِ بْنُ (عمر) به نحوه أخرجه ابن مندة في لتوحيد 68 قال أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ حَبِيبٍ قَالَا: حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ به
تابعه أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه ببغداد، ثنا هلال بن العلاء الرقي، ثنا عبيد الله بن عمرو الرقي، عن زيد بن أبي أنيسة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم ” {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} [الرعد: 4] بالنون ” أخرجه الحاكم في المستدرك 3009 وقال ” هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه ”
قال ابن أبي حاتم في العلل 1733:
“سمعت أبي ذكر الحديث الذي رواه سليمان بن عبيدالله [الحطاب]،
عن عبيدالله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، {ونفضل بعضها على بعض في الأكل}؛ قال: الدقل والفارسي، والحلو والحامض.
قال أبي: حدث سليمان بهذا الحديث وأنا بالكوفة، فلم يقض لي السماع منه، ثم رجع عنه فقال: حدثنا به سيف بن محمد ابن أخت سفيان، أخو عمار، هو سيف ضعيف الحديث”
قال العقيلي:” لا يتابع عليه”
3 – يتبع تخريج حديث الباب:
قال العقيلي
حدثنا يوسف بن يعقوب السمسار قال: حدثنا محمود بن خداش قال: حدثنا سيف بن محمد قال: حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} [الرعد: 4] فذكر مثله
تابعه الإمام الترمذي كما في سننه 3118 قال حدثنا محمود بن خداش البغدادي، قال: حدثنا سيف بن محمد الثوري به
تابعه الحافظ البزار كما في مسنده 9224 قال حدثنا محمود بن خداش الطالقاني قال: حدثنا سيف بن محمد أخو عمار بن محمد به نحوه
تابعه أبو يعلى في مسنده 301 – وعنه ابن عدي في الكامل قال حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَيْفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّوْرِيُّ به
تابعه الإمام الطبري في تفسيره 20126 قال حدثني محمود بن خداش قال: حدثنا سيف بن محمد بن أخت سفيان الثوري به
تابعه محمد بن محمد بن النفاح قال حدثنا محمود بن خداش به أخرجه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال
وعلقه ابن مندة في التوحيد عقب الحديث 68 فقال رَوَاهُ سَيْفُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْأَعْمَشِ مَرْفُوعًا والصواب موقوف
تابعه الحسين بن إسماعيل نا محمود بن خداش به أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد 4754 وابن الجوزي في العلل المتناهية 1092
قال ابن الجوزي عقبه ” قال المؤلف: “هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيف متفق على كذبه”.قال أحمد بن حنبل كان يضع الحديث”.
تابعه أبو حاتم الرازي كما في العلل لابنه 1733 قال قال سليمان بن عبيد الله الحطاب حدثنا به سيف بن محمد ابن أخت سفيان أخو عمار – أي عن الأعمش به
تابعه أَبُو الحسين السمناني، قال: حَدَّثَنَا محمود بن خداش به أخرجه المزي في تهذيب الكمال في أثناء ترجمة سيف بن محمد
قال ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال: “ولا أعلم رواه، عن الأعمش غير زيد بن أبي أنيسة من رواية عبد الله بن عمرو عنه وسيف بن محمد عن الأعمش”.
4 – قول العقيلي (هذا أولى من حديث الأعمش)
قال العقيلي حدثنا روح بن الفرج، قال: حدثنا يوسف بن عدي قال: حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، عن سفيان، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قوله – جل وعز -: {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} [الرعد: 4] قال: هذا حامض، وهذا حلو، وهذا دقل، وهذا فارسي،
تابعه علي بن هاشم بن مرزوق، ثنا إسحاق بن يوسف الأزرق به أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره 12127 قال حدثنا أبي، ثنا علي بن هاشم بن مرزوق به
تابعه وكيع حدثنا سفيان – هو الثوري- عن عطاء، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: (ونفضل بعضها على بعض في الأكل) قال: الفارسيّ والدَّقَل، والحلو والحامض. أخرجه الطبري في تفسيره 20122 قال حدثنا أبو كريب قال: حدثنا وكيع به
تابعه الْحَارِثُ بْنُ نَبْهَانَ، عَنْ عَطَاءِ بن السائب به نحوه بأطول منه أخرجه ابن وهب في جامعه 90
تابعه إسرائيل، عن عطاء بن السائب به نحوه أخرجه الطبري في تفسيره 20080 و20081
تابعه جرير عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير في قوله: (وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان) قال: مجتمع وغير مجتمع=”تسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل”، قال: الأرض الواحدة يكون فيها الخوخ والكمثرى والعنب الأبيض والأسود، وبعضها أكثر حملا من بعض، وبعضه حلو، وبعضه حامض، وبعضه أفضل من بعض. أخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره 20083 قال حدثنا ابن حميد قال: ثنا جرير به
تابعه حماد بن زيد، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير: (ونفضل بعضها على بعض في الأكل) قال: بَرْنيّ وكذا وكذا، وهذا بعضه أفضل من بعض. أخرجه الطبري في تفسيره 20124 حدثني المثنى قال: حدثنا عارم أبو النعمان قال: حدثنا حماد بن زيد به
تابعه مؤمل قال: حدثنا سفيان به نحوه ولم يجاوز سعيد بن جبير أخرجه الطبري في تفسيره 20125 حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا مؤمل به
وعزاه السيوطي في الدر المنثور لعبد بن حميد وَابْن جرير وَابْن الْمُنْذر َعن سعيد بن جُبَير قوله
5 – ثبت أيضا عن مجاهد تلميذ ابن عباس)
عن مجاهد قوله: تسقى بماء واحد: ماء السماء، كمثل صالح بني آدم وخبيثهم ابوهم واحد. قوله: ونفضل بعضها على بعض في الاكل أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره 12126 قال حدثنا حجاج ابن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد به. قلت وقد علقه البخاري في صحيحه عند تفسير سورة الرعد فقال ” تسقى بماء واحد كصالح بني آدم وخبيثهم أبوهم واحد”. ثم قال الحافظ ابن حجر في الفتح ” وصله الفريابي عن مجاهد”.
تابعه الحسن بن محمد قال: حدثنا شبابة به أخرجه الطبري في تفسيره 20114
تابعه عبد الله، عن ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، بنحوه. أخرجه الطبري في تفسيره 20119