478 – الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال أبو جعفر العقيلي في كتاب الضعفاء:
478 دجين بن ثابت أبو الغصن مديني
حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا صالح بن أحمد قال: حدثنا علي بن عبد الله قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، وسئل عن دجين بن ثابت الذي يروي عنه، عن أسلم مولى عمر فقال: عبد الرحمن قال لنا مرة: حدثني مولى لعمر بن عبد العزيز، فقلنا له: إن مولى لعمر بن عبد العزيز لم يدرك النبي عليه السلام، فما زالوا يلقنونه حتى قال: أسلم مولى عمر بن الخطاب، ثم قال (لي) عبد الرحمن فلا تعتد به، قال: وكان يتوهمه ولا يدري ما هو، ويقول: مولى لعمر بن عبد العزيز.
حدثنا علي قال: حدثنا الحسن بن شجاع قال: حدثنا علي بن المديني قال: قال لي عبد الرحمن بن مهدي: كان الدجين يقول: حدثني أسلم، مولى عمر بن عبد العزيز، فلما كان بأخرة لقنوه: مولى عمر بن الخطاب، فكان يقول.
حدثنا زكريا بن يحيى قال: حدثنا محمد بن المثنى قال: ما سمعت عبد الرحمن يحدث عن دجين أبي الغصن.
حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا عباس قال: سمعت يحيى بن معين يقول: الدجين بن ثابت ليس حديثه بشيء
564 – وهذا الحديث حدثناه محمد بن إسماعيل قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا الدجين بن ثابت أبو الغصن قال: حدثنا أسلم مولى عمر قال: كنا نقول لعمر: حدثنا عن النبي عليه السلام، فيقول: إني أخشى أن أزيد أو أنقص، وقد سمعت النبي عليه السلام يقول: «من كذب علي (متعمدا) فليتبوأ مقعده من النار»
وفي هذا الباب أحاديث صحاح من غير هذا الوجه، (عن جماعة) عن غير واحد من أصحاب النبي عليه السلام
الشرح:
1 – … ترجمة دجين بن ثابت أبي الغصن ليس له رواية في الكتب الستة:
سئل عبد الرحمن بن مهدي عن دجين بن ثابت الذي يروي عنه، عن أسلم مولى عمر فقال: عبد الرحمن قال لنا مرة: حدثني مولى لعمر بن عبد العزيز، فقلنا له: إن مولى لعمر بن عبد العزيز لم يدرك النبي عليه السلام، فما زالوا يلقنونه حتى قال: أسلم مولى عمر بن الخطاب، ثم قال: عبد الرحمن فلا تعتد به قاله العقيلي هنا
قال يحيى بن معين: الدجين بن ثابت ليس حديثه بشيء نقله العقيلي هنا
قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل:” سمعت أبا زرعة يقول: الدجين يحدث عن مولى لعمر بن عبد العزيز فلقن: أسلم مولى عمر فتلقن، ثم لقن: عن عمر [عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم] فتلقن.
قال ابن أبي حاتم:” سمعت أبي وأبا زرعة يقولان: دجين أبو الغصن ضعيف الحديث وهو في الضعف مثل يحيى بن عبيد الله”.
قال الجوزجاني في أحوال الرجال 192 “غير ثقة
وقال النسائي في الضعفاء والمتروكين 179 ” دجين أبو الغصن بصري ليس بثقة”
قال ابن حبان في المجروحين 330:” قَلِيل الْحَدِيث مُنكر الرِّوَايَة عَلَى قلته يقلب الْأَخْبَار وَلَمْ يكن الْحَدِيث شَانه”.
وقال ابن عدي في آخر ترجمة دجين هذا:” ولدجين بن ثابت غير ما ذكرت من الحديث شيء يسير ومقدار ما يرويه ليس بمحفوظ”.
أورده الدارقطني في الضعفاء والمتروكين 208
وابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين 1174 ونقل عن الدارقطني قوله ” ليس بالقوي”.
وقال الذهبي في المغني في الضعفاء ” ضعفوه” وقال في ديوان الضعفاء” بصري لا يحتج به.”
قال الهيثمي في مجمع الزوائد: “وَهُوَ ضَعِيفٌ، لَيْسَ بِشَيْءٍ”. وضعفه الألباني كما في سلسلة الأحاديث الضعيفة 1433
قال الصفدي في الوافي بالوفيات ” توفّي فِي حُدُود السِّتين وَمِائَة”
قال ابن حبان ” وهو الذي يتوهم أحداث أصحابنا انه جحا وليس كذلك”
2 – … تخريج حديث الباب:
أخرج العقيلي في الضعفاء كما هنا واللفظ له، وأبو يعلى في مسنده 259 وابن حبان في المجروحين 330 وابن عدي في الكامل في الضعفاء 641 وأبو نعيم في معرفة الصحابة 872 والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 2033 من طريق مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا الدجين بن ثابت أبو الغصن قال: حدثنا أسلم مولى عمر قال: كنا نقول لعمر: حدثنا عن النبي عليه السلام، فيقول: إني أخشى أن أزيد أو أنقص، وقد سمعت النبي عليه السلام يقول: «من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار»
تابعه أبو سعيد، حدثنا دجين أبو الغصن، بصري، قال:
قدمت المدينة فلقيت أسلم مولى عمر بن الخطاب، فقلت: حدثني عن عمر، فقال: لا أستطيع أخاف أن أزيد أو أنقص، كنا إذا قلنا لعمر: حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: أخاف أن أزيد حرفا أو أنقص، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من كذب علي فهو في النار ” أخرجه الإمام أحمد في مسنده 326
تابعه سفيان بن وكيع، حدثنا أبي، حدثنا الدجين بن ثابت رجل من أهل البصرة به أخرجه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال 641
تابعه حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ قَالَ ثنا الدُّجَيْنُ بْنُ ثَابِتٍ أَبُو الْغُصْنِ به نحوه أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة 872
تابعه بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الدُّجَيْنُ، يَعْنِي ابْنِ ثَابِتٍ به مختصرا أخرجه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 2242
قال ابن عدي:” ورواه عبد الصمد بن عبد الوارث وبشر بن محمد السكري عن الدجين أيضا كذلك وهذا الحديث معروف بالدجين عن أسلم مولى عمر عن عمر والذي ذكره بن مهدي أن دجين في أول مرة قال حدثني مولى لعمر بن عبد العزيز فقيل له لم يدرك عمر بن عبد العزيز فما زالوا يلقنونه حتى قالوا له أسلم مولى عمر بن الخطاب عن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أراد ابن مهدي به هذا الحديث من كذب علي متعمدا”.
قال الذهبي في ميزان الاعتدال:” ورواه وكيع وجماعة عنه”.
3 – … قال العقيلي (وفي هذا الباب أحاديث صحاح من غير هذا الوجه، عن جماعة عن غير واحد من أصحاب النبي عليه السلام):
عن ربعي بن حراش قال سمعت عليا يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار أخرجه البخاري 106 واللفظ له ومسلم في مقدمة صحيحه 1 والترمذي 2660 و 3715 وابن ماجه 31 والنسائي في السنن الكبرى 5880 قال الترمذي عقبه ” وفي الباب عن أبي بكر، وعمر، وعثمان، والزبير، وسعيد بن زيد وعبد الله بن عمرو، وأنس وجابر، وابن عباس، وأبي سعيد، وعمرو بن عبسة، وعقبة بن عامر، ومعاوية، وبريدة، وأبي موسى، وأبي أمامة، وعبد الله بن عمر، والمنقع، وأوس الثقفي. حديث علي حديث حسن صحيح، قال عبد الرحمن بن مهدي: «منصور بن المعتمر أثبت أهل الكوفة» وقال وكيع: «لم يكذب ربعي بن حراش في الإسلام كذبة» ”
4 – … عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال قلت للزبير إني لا أسمعك تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يحدث فلان وفلان قال أما إني لم أفارقه ولكن سمعته يقول من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار أخرجه البخاري 107 واللفظ له، وأبو داود 3651 وابن ماجه 36 من طريق شعبة عن جامع بن شداد عن عامر به
5 – … عن عبد العزيز قال أنس إنه ليمنعني أن أحدثكم حديثا كثيرا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تعمد علي كذبا فليتبوأ مقعده من النار أخرجه البخاري 108واللفظ له، ومسلم في مقدمة صحيحه 2، والترمذي 2661 وابن ماجه 32 من طريق آخر
6 – … عن سلمة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار أخرجه البخاري 109 قال حدثنا مكي بن إبراهيم قال حدثنا يزيد بن أبي عبيد عن سلمة به
7 – … عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي ومن رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار أخرجه البخاري 110و 6197 واللفظ له ومسلم في مقدمة صحيحه 3، وابن ماجه 34 بغير هذا اللفظ
8 – … عن المغيرة رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من نيح عليه يعذب بما نيح عليه أخرجه البخاري 1291 ومسلم في مقدمة صحيحه 4
9 – … عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار أخرجه البخاري 3461 والترمذي 2669
10 – … عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” لا تكتبوا عني، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه، وحدثوا عني، ولا حرج، ومن كذب علي – قال همام: أحسبه قال – متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ” أخرجه مسلم 3004 من طريق همام، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري به
11 – عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار» أخرجه ابن ماجه 33 من طريق أبي الزبير عن جابر
12 – … عن أبي قتادة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر: «إياكم وكثرة الحديث عني، فمن قال علي، فليقل حقا أو صدقا، ومن تقول علي ما لم أقل، فليتبوأ مقعده من النار» أخرجه ابن ماجه 35 من طريق محمد بن إسحاق، عن معبد بن كعب، عن أبي قتادة به
13 – عن سماك بن حرب، قال: سمعت عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود يحدث، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنكم منصورون ومصيبون ومفتوح لكم، فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله وليأمر بالمعروف ولينه عن المنكر، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار»: أخرجه الترمذي 2257 وقال هذا حديث حسن صحيح وأخرج الترمذي موضع الشاهد من طريق آخر 2659 وقال الألباني صحيح متواتر
14 – قال النووي في تقريبه نقلا من تدريب الراوي ” وحديث “من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار” متواتر”