414 – الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إماراتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال العقيلي في كتاب الضعفاء له
(414) خالد بن عبد الرحمن الخراساني في حفظه شيء
515 – حدثني أحمد بن زكير قال: حدثنا الربيع بن سليمان قال: حدثنا خالد بن عبد الرحمن، عن مالك، عن الزهري، عن علي بن الحسين، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «» من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
حدثنا علي بن عبد العزيز قال: حدثنا القعنبي، عن مالك، عن الزهري، عن علي بن حسين، عن النبي عليه السلام، نحوه
516 – حدثنا محمد بن أحمد بن الوليد، حدثنا موسى بن داود، حدثنا عبد الله بن عمر العمري، عن الزهري، عن علي بن حسين، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «» من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه «»
ورواه أبو همام محمد بن محًبّب الدلال عن العمري، عن الزهري، عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده، عن النبي عليه السلام نحوه
قال الأوزاعي، عن قرة، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قاله أحمد بن عيسى المصري عن بشر بن بكر، وقاله عباس البيروتي عن أبيه،
ورواه مبشر بن إسماعيل عن الأوزاعي، عن الزهري، عن أبي سلمة، وسليمان بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي عليه السلام بهذا.
ورواه بقية، عن الأوزاعي، عن الزهري، عن أبي سلمة ولم يذكر سليمان بن يسار، ولم يذكرا في حديثهما جميعا قرة،
ورواه عبد الرزاق بن عمر عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة عن النبي عليه السلام بهذا والصحيح حديث مالك
————
الشرح:
1 – ترجمة خالد بن عبد الرحمن الخراساني
“خالد بن عبد الرحمن أبو الهيثم ويقال أبو محمد الخراساني ثم المروذي من أهل مرو الروذ سكن ساحل دمشق” قاله ابن عساكر في تاريخ دمشق 1901 واقتصر أبو بشر الدولابي في الكنى والأسماء له على الثانية
روى له أَبُو داود والنَّسَائي. قاله المزي في تهذيب الكمال
قال أبو حاتم الرازي “شيخ ليس به بأس كان يحيى بن معين يثني عليه خيرا” وقال أبو زرعة الرازي ” لا بأس به” كلاهما من الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 1540، وقال العقيلي كما هنا في حفظه شيء،
وأورده ابن حبان في المجروحين 301 وقال ” كَانَ مِمَّن يخطاء حَتَّى خرج عَن حد الْعَدَالَة لكثرته لَا يُعجبنِي الِاحْتِجَاج بِهِ إِذَا انْفَرد وَمن زعم أَن هَذَا خَالِد بْن الْقَاسِم فَقَدْ وَهُمْ”. انتهى
وقال الدارقطني كما في العلل له تحت الترجمة 1389:” خالد ليس بالقوي”
وقال ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين له ” 1068 خالد بن عبد الرحمن أبو الهيثم شيخ يحدث عن مالك بن مغول في حديثه بعض الضعف وليس بالمتروك”.
وقال الذهبي في الكاشف وثقوه، وقال في المغني في الضعفاء:”
ضعف وَوَثَّقَهُ جمَاعَة”، وقال في ديوان الضعفاء:” ضعفوه”.
ونقل ابن عدي في الكامل توثيقه عن يحيى بن معين، وقال “وقال ابن صاعد ثنا بحر بن نصر ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم قالا ثنا خالد وكان ثقة”
قال تقي الدين محمد بن أحمد الحسني الفاسى المكي (ت 832ه) في العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين:
“جعل ابن عدى خالد بن عبد الرحمن المخزومى هذا، وخالد بن عبد الرحمن الخراسانى واحدا. وفرق بينهما العقيلى وغيره. قال المزى: هو الصحيح. والله أعلم … وقال صاحبنا الحافظ أبو الفضل: «وفرق بينهما أيضا ابن أبى حاتم،». انتهى.
وقال ابن عدي ” ليس بذاك … وقال أيضا ” في بعض أحاديثه إنكار وعامة ما ينكر من حديثه قد ذكرته على أن يحيى بن معين قد وثقه وأرجو أن ما ينكر من حديثه إنما هو وهم منه أو خطأ”.
وأورده أبو نعيم الأصبهاني في الضعفاء له 60 وقال” روى عَن سماك وَمَالك بن مغول الْمَنَاكِير”.
وقال الذهبي في تاريخ الإسلام:” الوفاة: 211 – 220 ه”
قال الذهبي في ميزان الاعتدال:” ثم ذكر له – يقصد العقيلي- حديثاً معللا، روي على وجوه، لعل الخطأ من غيره.”
وقال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب:” قلت ثم ذكر له حديثا معللا روي على وجوه ولعل الخطأ فيه من غيره”
وقال الحافظ في تقريب التهذيب:” صدوق له أوهام” وتعقبه صاحبا تحرير تقريب التهذيب فقالا ” بل صدوق”.
[(21) / (8) (5): (15) ص] ابوصالح: 2 – تخريج حديث الباب:
أخرج النسائي في مسند مالك – كما قال الحافظ ابن كثير في طبقات الشافعيين-، والعقيلي في الضعفاء كما هنا وابن عدي في الكامل في الضعفاء وتمام في فوائده 474 من طريق خالد بن عبد الرحمن، عن مالك، عن الزهري، عن علي بن الحسين، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «» من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
تابعه عبد الله بن عمر العمري، عن الزهري، عن علي بن حسين، عن أبيه به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 1737 والعقيلي في الضعفاء كما هنا والطبراني في المعجم الكبير 2886 كلهم من طريق موسى بن داود، ثنا عبد الله بن عمر به
تابعه حجاج يعني ابن دينار الواسطي، عن شعيب بن خالد، عن حسين بن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن من حسن إسلام المرء، قلة الكلام فيما لا يعنيه أخرجه الإمام أحمد في مسنده 1732 قال
حدثنا ابن نمير، ويعلى، قالا: حدثنا حجاج يعني ابن دينار الواسطي به.
تابعه عبدة عن حجاج بن دينار عن شعيب بن خالد عن حسين بن علي أو علي بن حسين قال قال رسول الله فذكره أخرجه هناد في الزهد 118
تابعه قزعة بن سويد حدثني عبيد الله بن عمر عن الزهري عن علي بن حسين عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 8402 وفي المعجم الصغير 1080 وقال لم يرو هذا الحديث عن عبيد الله بن عمر إلا قزعة بن سويد
تابعه موسى بن عمير، عن أبي جعفر محمد بن علي، عن أبيه عن الحسين بن علي به أخرجه ابن عدي في الكامل في أثناء ترجمة موسى بن عمير
قال البخاري في التاريخ الكبير 2571 ” هَذَا أَصَحُّ بانقطاعه _ أي حديث علي بن الحسين خلافا لمن وصله-، وَقَالَ بعضهم عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولا يصح إلا عَنْ علي بْن حسين عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله
قال الدارقطني في العلل له 3158
” والصواب من ذلك قول من قال: عن الزهري، عن علي بن الحسين مرسلا.
3 – قال ابن عبد البر في “التمهيد”:
هكذا رواه جماعة رواة الموطأ عن مالك فيما علمت إلا خالد بن عبد الرحمان الخراساني فإنه رواه عن مالك عن ابن شهاب عن علي بن الحسين عن أبيه وكان يحيى بن سفيان يثني على خالد بن عبد الرحمان الخراساني خيرا وقد تابعه موسى بن داود الضبي قاضي طرسوس فقال فيه أيضا عن أبيه وهما جميعا لا بأس بهما إلا أنهما ليس بالحجة على جماعة رواة الموطأ الذين لم يقولوا فيه عن أبيه”. انتهى
4 – … تخريج حديث أبي هريرة رضي الله عنه:
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه» أخرجه الترمذي 2317 من طريق إسماعيل بن عبد الله بن سماعة، عن الأوزاعي، عن قرة، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة به
تابعه محمد بن شعيب بن شابور قال: حدثنا الأوزاعي به أخرجه ابن ماجه … 3976 وابن حبان في صحيحه 229
تابعه عبد الرزاق بن عمر عن الزهري به أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 359
قال الترمذي عقبه ” هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه ”
قال الطبراني عقبه ” لم يرو هذا الحديث عن الزهري عن أبي سلمة إلا عبد الرزاق بن عمر وقرة بن عبد الرحمن”
تابعه عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعُمَرِيُّ، عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ به أخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت 108 والطبراني في المعجم الأوسط 2881 قال أبو حاتم الرازي كما في العلل لابنه 1888:
“هذا حديث منكر جدا بهذا الإسناد”
وقال الدارقطني في العلل 1389 ” والمحفوظ حديث أبي هريرة، وحديث علي بن الحسين مرسلا، وكذلك هو في “الموطأ”.
5 – قال العقيلي والصحيح حديث مالك:
أخرج العقيلي كما هنا من طريق القعنبي، عن مالك، عن الزهري، عن علي بن حسين، عن النبي عليه السلام، نحوه
تابعه قتيبة قال حدثنا مالك بن أنس – وقد أخرجه في الموطأ 1604 – به أخرجه الترمذي 2318 قال الترمذي عقبه ” وهكذا روى غير واحد من أصحاب الزهري عن الزهري، عن علي بن حسين، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث مالك مرسلا، وهذا عندنا أصح من حديث أبي سلمة عن أبي هريرة، وعلي بن حسين لم يدرك علي بن أبي طالب»
تابعه وكيع عن مالك به أخرجه وكيع في الزهد له 357
تابعه ابن يوسف عن مالك به أخرجه البخاري في التاريخ الكبير 2571
تابعه ابن بكير عن مالك به أخرجه يعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ
تابعه عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، وَخَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ، وَخَلَفُ بْنُ هِشَامٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ به أخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت 107
تابعه معمر عن الزهري به أخرجه عبد الرزاق في المصنف 20617
تابعه زياد بن سعد عن الزهري به أخرجه ابن أبي عاصم في الزهد له 103
قال الدارقطني في العلل له 310 “والصحيح قول من أرسله عن علي بن الحسين، عن النبي صلى الله عليه وسلم.”
* تنبيه: هذا الحديث ليس على شرط كتابنا لكن خرجناه لشهرته.