411 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إماراتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال الإمام أبو جعفر العقيلي في كتاب الضعفاء:
411 – خالد بن عبد الرحمن بن بكير يخالف في حديثه، بصري
510 – حدثنا إبراهيم بن محمد الشيباني قال: حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك قال: حدثنا خالد بن عبد الرحمن بن بكير، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي عليه السلام أنه نهى عن لحوم الأضاحي، بعد ثلاث لا يتابع على رفعه.
511 – حدثناه موسى بن إسحاق قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا وكيع، عن ابن أبي ذئب، عن نافع، عن ابن عمر قال: «كان لا يأكل فوق ثلاث، يعني من لحوم الأضاحي»
———
الشرح:
1. ترجمة خالد بن عبد الرحمن بن بكير: قال المزي في التهذيب ” أبو أمية البصري”
روى له البخاري، والتِّرْمِذِيّ، والنَّسَائي حديثا واحدا.
قال العقيلي كما هنا يخالف في حديثه
قال الإمام أحمد كما في العلل ومعرفة الرجال 2635 ” خليفة بن غالب هو أوثق من خالد بن عبد الرحمن السلمي”، وقال البخاري في التاريخ الكبير 553 ” روى عنهُ أَبُو الوليد هشام بْن عَبْد الملك ووكيع”
وقال أبو حاتم الرازي كما في العلل لابنه 1539 ” لا بأس به” وقال روى عنه ” ابن المبارك وعبد الرحمن بن مهدي ومحمد بن أبي عدي ووكيع وأبو الوليد الطيالسي”.
وأورده ابن حبان في الثقات 7637 ونقل ذلك عنه المزي في تهذيب الكمال والحافظ ابن حجر في مقدمة الفتح، فقال ” وذكره ابنُ حِبَّان في “الثقات” وَقَال “يخطئ “، وجاء في سؤالات الحاكم للدارقطني 304:” قلت فخالد بن عبد الرحمن عن غالب القطان قال هذا يقال له بن بكير ما به بأس ”
وقال الذهبي في الكاشف 1336 ” صدوق مقل”
قال الحافظ ابن حجر في مقدمة الفتح ” أخرج له البخاري في الصلاة حديثا واحدا من روايته عن غالب القطان عن بكر بن عبد الله المزني عن أنس بمتابعة بشر بن المفضل له عن غالب بنحوه”.
قال الحافظ في تقريب التهذيب “صدوق يخطئ”
- أخرج العقيلي كما هنا من طريق أبي الوليد هشام بن عبد الملك قال: حدثنا خالد بن عبد الرحمن بن بكير، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي عليه السلام أنه نهى عن لحوم الأضاحي، بعد ثلاث
قال العقيلي لا يتابع على رفعه3. واستدل على ذلك بما أخرجه عقبه من طريق أبي بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا وكيع، عن ابن أبي ذئب، عن نافع، عن ابن عمر قال: «كان لا يأكل فوق ثلاث، يعني من لحوم الأضاحي»
4. قلت بل تابعه الليث، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «لا يأكل أحد من لحم أضحيته فوق ثلاثة أيام» أخرجه الإمام مسلم في صحيحه 1970 والترمذي 1509 والطحاوي في شرح معاني الآثار 5795 من طرق عن الليث به
وتابعه أيضا ابن جريج عن نافع به بمثل حديث الليث أخرجه مسلم 1970 وأخرجه الإمام أحمد 4643 و4936 و5526 والدارمي في سننه 2000 وأبو عوانة في مستخرجه 8292 وصرح فيه ابن جريج بالتحديث ولفظه عند الإمام أحمد في بعضها ونحوه في المستخرج ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يأكل أحدكم من أضحيته فوق ثلاثة أيام ” ” وكان عبد الله إذا غابت الشمس من اليوم الثالث لا يأكل من لحم هديه ”
تابعه الضحاك يعني ابن عثمان، عن نافع به بمثل حديث الليث أخرجه مسلم 19705. أخرج البخاري في صحيحه 5574 من طريق يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن ابن أخي ابن شهاب عن عمه ابن شهاب عن سالم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلوا من الأضاحي ثلاثا وكان عبد الله يأكل بالزيت حين ينفر من منى من أجل لحوم الهدي
6. تابعه على المرفوع منه معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى أن تؤكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث أخرجه النسائي 4423 والإمام أحمد في مسنده 4900 وصححه الألباني.
- تابعه سفيان بن عيينة: الزهري، عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” لا يأكل من لحم أضحيته فوق ثلاث ” أخرجه الإمام أحمد في مسنده 4558
8. تابعه إسحاق بن يحيى الكلبي عن الزهري عن سالم عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: كلوا منها ثلاثا يعني لحوم الأضاحي أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار 5794
9. تابعه ابن جريج، أخبرني ابن شهاب ذلك، عن سالم، في الهدي والضحايا أخرجه الإمام أحمد في مسنده 5527 فأحال على الحديث الذي سبقه 5526.
10. تابعه محمد بن إسحاق، حدثني الزهري به المرفوع أخرجه الإمام أحمد في مسنده 6188
11. قال الترمذي ” حديث ابن عمر حديث حسن صحيح، وإنما كان النهي من النبي صلى الله عليه وسلم متقدما ثم رخص بعد ذلك” قال الحافظ ابن حجر ” وكأن ابن عمر لم يبلغه الإذن بعد المنع.”
12. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال كنا نتزود لحوم الأضاحي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة أخرجه البخاري 2980 و5424 و5567ولفظه في الموضع الثاني ” لحوم الهدي”. وأشار إلى اللفظين في الموضع الثالث. وأخرجه مسلم 1972 من طريق عمرو عن عطاء عن جابر به
13. عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه نهى عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث، ثم قال بعد: «كلوا، وتزودوا، وادخروا» أخرجه مسلم 1972والنسائي 4426 من طريق مالك، عن أبي الزبير، عن جابر به
14. تابعه ابن جريج حدثنا عطاء سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول كنا لا نأكل من لحوم بدننا فوق ثلاث منى فرخص لنا النبي صلى الله عليه وسلم فقال كلوا وتزودوا فأكلنا وتزودنا أخرجه البخاري 1719 وأخرجه مسلم 1972 والنسائي في السنن الكبرى 4124
15. تابعه زيد بن أبي أنيسة، عن عطاء بن أبي رباح، عن جابر بن عبد الله به نحوه أخرجه مسلم 1972 - عن عبد الرحمن بن عابس عن أبيه قال قلت لعائشة أنهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تؤكل لحوم الأضاحي فوق ثلاث قالت ما فعله إلا في عام جاع الناس فيه فأراد أن يطعم الغني الفقير وإن كنا لنرفع الكراع فنأكله بعد خمس عشرة قيل ما اضطركم إليه فضحكت قالت ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم من خبز بر مأدوم ثلاثة أيام حتى لحق بالله أخرجه البخاري 5423 والنسائي 4432 تابعه أبو إسحاق، عن عابس بن ربيعة بنحوه مختصرا أخرجه الترمذي 1511
17. عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث، فأمسكوا ما بدا لكم، ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء، فاشربوا في الأسقية كلها، ولا تشربوا مسكرا» أخرجه مسلم 1977 وأبو داود 3698 والترمذي 1510 والنسائي 4429 و4430
- عن عبد الله بن أبي بكر، عن عبد الله بن واقد، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث»، قال عبد الله بن أبي بكر: فذكرت ذلك لعمرة، فقالت: صدق، سمعت عائشة، تقول: دف أهل أبيات من أهل البادية حضرة الأضحى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ادخروا ثلاثا، ثم تصدقوا بما بقي»، فلما كان بعد ذلك، قالوا: يا رسول الله، إن الناس يتخذون الأسقية من ضحاياهم، ويجملون منها الودك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وما ذاك؟» قالوا: نهيت أن تؤكل لحوم الضحايا بعد ثلاث، فقال: «إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت، فكلوا وادخروا وتصدقوا» أخرجه مسلم 1971 وأخرج أبو داود 2812 والنسائي 4431 الشطر الثاني أي مسند عائشة، قال الرشيد العطار (ت 662) في غرر الفوائد المجموعة ” وهذا مرسل فإن عبد الله بن واقد تابعي يروي عن عبد الله بن عمر وغيره وهو عبد الله بن واقد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم ولم يحتج مسلم بهذا المرسل إنما احتج بباقي الحديث وهو قول عبد الله بن أبي بكر بن حزم فذكرت ذلك لعمرة فقالت صدق ……… وأما المرسل الذي في أوله فإنه متصل في كتاب مسلم من حديث ابن عمر وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم”.
19. عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أهل المدينة، لا تأكلوا لحوم الأضاحي فوق ثلاث» – وقال ابن المثنى: ثلاثة أيام -، فشكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لهم عيالا، وحشما، وخدما، فقال: «كلوا، وأطعموا، واحبسوا»، أو «ادخروا» أخرجه مسلم 1973، والنسائي 4434
20. عن ابن خباب هو عبد الله بن خباب: أن أبا سعيد الخدري قدم من سفر فقدم إليه أهله لحما من لحوم الأضاحي فقال ما أنا بآكله حتى أسأل فأنطلق إلى أخيه لأمه قتادة بن النعمان وكان بدريا فسأله عن ذلك فقال إنه قد حدث بعدك أمر نقضا لما كانوا نهوا عنه من أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاثة أيام أخرجه النسائي 4427 وقال الألباني صحيح
21. عن سلمة بن الأكوع، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من ضحى منكم فلا يصبحن في بيته بعد ثالثة شيئا»، فلما كان في العام المقبل، قالوا: يا رسول الله، نفعل كما فعلنا عام أول، فقال: «لا، إن ذاك عام كان الناس فيه بجهد، فأردت أن يفشو فيهم» أخرجه مسلم 1974 من طريق أبي عاصم، عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة بن الأكوع به
22. عن ثوبان، قال: ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحيته، ثم قال- وفي رواية قال لي في حجة الوداع-: «يا ثوبان، أصلح لحم هذه»، فلم أزل أطعمه منها حتى قدم المدينة اخرجه مسلم 1975 وأبو داود 2814
23. عن أبي المليح، عن نبيشة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنا كنا نهيناكم عن لحومها أن تأكلوها فوق ثلاث لكي تسعكم، فقد جاء الله بالسعة فكلوا وادخروا واتجروا أخرجه أبو داود 2813 وابن ماجه 3160
24. قال الترمذي:” وفي الباب عن ابن مسعود، وعائشة، ونبيشة، وأبي سعيد، وقتادة بن النعمان، وأنس، وأم سلمة: حديث بريدة حديث حسن صحيح، والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم”.