389 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف د. سيف بن محمد بن دورة الكعبي
بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إماراتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال الإمام أبو جعفر العقيلي في الضعفاء:
389 حصين بن عمر الأحمسي عن إسماعيل بن أبي خالد ومخارق كوفي. حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا العباس بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين قال: حصين بن عمر ليس بشيء. حدثني آدم قال: سمعت البخاري قال: حصين بن عمر الأحمسي منكر الحديث، ضعفه أحمد
497 – ومن حديثه ما حدثناه موسى بن إسحاق، ومحمد بن عبد الله الحضرمي، قالا: حدثنا منجاب بن الحارث قال: حدثنا حصين بن عمر الأحمسي، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: «من سلبته كريمتيه عوضته منهما الجنة»
وله عن إسماعيل ومخارق غير حديث لا يتابع عليه وفي هذا الباب أحاديث عن جماعة من أصحاب النبي عليه السلام بأسانيد صالحة أصلح من هذا
الشرح:
1 – ترجمة حصين بن عُمَر الأحمسي:
هو أبو عُمَر، ويُقال: أبوعِمْران، الكوفي قاله البخاري في التاريخ الكبير.
روى له: التِّرْمِذِيّ -من أصحاب الكتب الستة -حَدِيثًا واحِدًا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلم”من غش العرب لم يدخل في
شفاعتي ولم تنله مودتي” قاله المزي في تهذيب الكمال قلت وقال الترمذي عقبه ” حديث غريب … ليس حصين عند أهل الحديث بذاك القوي”.
قال ابن معين ” ليس بشيء” كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 842″ والمجروحين لابن حبان 284 وابن عدي في الكامل في الضعفاء 518.
“قال زياد بن أيوب نهاني أحمد بن حنبل أن أحدث عن حصين بن عمرو قال: إنه كان يكذب.” كما عند ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل له.
قال أبو حاتم الرازي ” هو واهي الحديث جدا، لا أعلم يروي حديثا يتابع عليه، هو متروك الحديث”. كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم.
قال أبو زرعة الرازي ” منكر الحديث”. كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم.
قال البخاري كما في التاريخ الأوسط: ” 2514 حُصَيْن بن عمر أَبُو عمر الأحمسي عَن مُخَارق بن أبي خَالِد عِنْده مَنَاكِير”.
وقال في التاريخ الكبير:” منكر الحديث ضعفه أحمد قدم من الكوفة إلى بغداد سائلا يسأل،.”
وأورده أيضا في كتابه الضعفاء الصغير وقال منكر الحديث
وذكره الإمام مسلم في الكنى والأسماء 2165 وقال منكر الحديث
وأورده العجلي في كتابه الثقات ووثقه
قال السعدي حصين بن عمر الأحمسي يروي أحاديث ننكرها. قاله ابن عدي في الكامل في الضعفاء.
قال النسائي: كوفي ضعيف” الضعفاء والمتروكين له 131.
قال ابن حبان في المجروحين 284 ” كنيته أبو عمرو يروي الموضوعات عن الأثبات”.
قال ابن عدي في الكامل في الضعفاء:” عامة أحاديثه معاضيل”.
وأورده الدارقطني في الضعفاء والمتروكين له 178
قال الخطيب البغدادي في تاريخه 4316: قال ابن المديني:” شيخ من أَهْل الكوفة، ليس بالقوي.
روى عَنْ مخارق عَنْ طارق أحاديث منكرة” وقال الخطيب أيضا ” وذكر عَبْد اللَّهِ بْن علي بْن الجارود النيسابوري أن حصينا قدم بَغْدَاد وَأنه منكر الحديث”.
قال يعقوب بْن شيبة:” حصين بْن عُمَر شيخ، قد روي عنه وَهُوَ ضعيف جدا، وَمنهم من يجاوز به الضعف إِلَى الكذب” نقله الخطيب في تاريخه
قال زَكَرِيَّا بْن يَحْيَى الساجي:” منكر الحديث كوفي”. نقله الخطيب في تاريخه
قال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن يوسف بْن خراش:” كوفي كذاب” نقله الخطيب في تاريخ بغداد
قال الذهبي في المغني في الضعفاء:” ضَعِيف بِمرَّة”
ذكره البخاري في “الأوسط” 2514 في فصل من مات من الثمانين ومائة إلى التسعين”.
قال الحافظ ابن حجر في تقريب التهذيب:1378 بمهملتين الكوفي متروك
2 – تخريج حديث الباب:
قال العقيلي كما هنا:” حدثنا موسى بن إسحاق، ومحمد بن عبد الله الحضرمي، قالا: حدثنا منجاب بن الحارث قال: حدثنا حصين بن عمر الأحمسي، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: «من سلبته كريمتيه عوضته منهما الجنة»
تابعه الطبراني كما في المعجم الكبير 2263 والأوسط 5571 قال حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي به قال الطبراني عقبه:” لم يرو هذا الحديث عن إسماعيل بن أبي خالد إلا حصين بن عمر، ولا يروى عن جرير إلا بهذا الإسناد ”
قال الهيثمي في مجمع الزوائد: ” رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَالْأَوْسَطِ، وَفِيهِ حُصَيْنُ بْنُ عُمَرَ ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ وَغَيْرُهُ وَوَثَّقَهُ الْعِجْلِيُّ.”
3 – … قال العقيلي:” وفي هذا الباب أحاديث عن جماعة من أصحاب النبي عليه السلام بأسانيد صالحة أصلح من هذا” انتهى: ونحن نلتمس بعضها ههنا:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن الله قال إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة يريد عينيه أخرجه البخاري في صحيحه 5653 من طريق الليث قال حدثني ابن الهاد عن عمرو مولى المطلب عن أنس بن مالك به قال البخاري عقبه تابعه أشعث بن جابر وأبو ظلال بن هلال عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم
قلت متابعة أبي ظلال أخرجها الترمذي 2400 من طريق عبد العزيز بن مسلم قال: حدثنا أبو ظلال، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن الله يقول: إذا أخذت كريمتي عبدي في الدنيا لم يكن له جزاء عندي إلا الجنة قال الترمذي عقبه ” هذا حديث غريب من هذا الوجه، وأبو ظلال اسمه: هلال”.
تابعه يزيد بن هارون، أنا أبو ظلال به وفيه قصة أخرجه عبد بن حميد في مسنده كما في المنتخب منه 1225
وأما متابعة الأشعث بن جابر فقد أخرجها الإمام أحمد في مسنده 14021 وأبو يعلى في مسنده 4285 والطبراني في المعجم الأوسط 8447 من طرق عن نوح بن قيس، حدثنا الأشعث بن جابر الحداني عن أنس بن مالك به قال الطبراني عقبه لم يرو هذا الحديث عن أشعث إلا روح بن قيس
تابعه النضر بن أنس، عن أنس به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 12595
تابعه أبو بكر بن عبيد الله بن أنس، عن جده أنس بن مالك قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: “قال الله -عز وجل: وعزتي؛ لا أقبض كريمتي عبد -أو: حبيبتي عبد- فيصبر ويرضى لقضائي، فأرضى له بثواب دون الجنة”. أخرجه عبد بن حميد كما في المنتخب 226 قال ثنا عبيد الله بن موسى، عن موسى بن عبيدة، عن أبي بكر به
4 – عن أبي هريرة، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” يقول الله عز وجل: من أذهبت حبيبتيه فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة ” أخرجه الترمذي 2401 والإمام أحمد في مسنده 7597 والبزار في مسنده 9186 من طريق عبد الرزاق قال: أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة به وقال الترمذي حديث حسن صحيح
تابعه جَرِيرٌ، عَنِ الأَعْمَش به أخرجه الدارمي في سننه 2824 والبزار في مسنده 9184 تابعه أبو الأحوص، عن الأعمش به أخرجه هناد في الزهد 380 وعنه النسائي في السنن الكبرى 11382 وأورده الشيخ مقبل رحمه الله في الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين 1421 وقال صحيح على شرط الشيخين.
5 – عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يقول الله: إذا أخذت كريمتي عبدي فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة ” اخرجه أبو يعلى في مسنده 2365 – وعنه ابن حبان في صحيحه 2930 – قال حدثنا يعقوب بن ماهان وأخرج الطبراني في المعجم الكبير 12452 – ومن طريقه الضياء في المختارة 78 – حدثنا علي بن سعيد الرازي قالا حدثنا يعقوب بن ماهان، حدثنا هشيم، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس به
تابعه الوليد بن صالح النحاس قال: نا هشيم به أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 583 وقال الطبراني:” لم يرو هذا الحديث عن أبي بشر إلا هشيم، ولا يروى عن ابن عباس إلا بهذا الإسناد”. قلت والحديث أورده الشيخ مقبل في الصحيح المسند 644 وقال حديث حسن.
6 – عن سويد بن جبلة عن العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم يعني عن ربه قال: “إذا سلبت من عبدي كريمتيه وهو بهما ضنين لم أرض له ثوابا دون الجنة إذا حمدني عليهما” أخرجه ابن حبان في صحيحه 2931 والطبراني في المعجم الكبير 633 من طريق عمرو بن الحارث قال: حدثنا عبد الله بن سالم عن الزبيدي قال: حدثنا لقمان بن عامر عن سويد بن جبلة به
فيه سويد بن جبلة ذكره ابن حبان في الثقات 3143 وروى عنه أربعة من الثقات منهم حريز بن عثمان وقد قال أبو داود شيوخ حريز ثقات، وليست له صحبة.
تابعه يونس بن عثمان عن لقمان بن عامر به أخرجه البخاري في التاريخ الكبير 3528 والطبراني في المعجم الكبير 634 والراوي عن يونس هو يحيى بن سعيد قال البخاري في روايته ” الحمصي” وقال الطبراني ” القطان” والعطار قال فيه الحافظ في التقريب ” ضعيف”.
تابعه أبو بكر بن أبي مريم عن حبيب بن عبيد عن العرباض بن سارية به نحوه أخرجه البزار في مسنده 4198
قال الألباني كما في سلسلة الأحاديث الصحيحة 2010 فالحديث بالمجموع حسن
7 – حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه:
أخرج الإمام أحمد في مسنده 19348 قال حدثنا حجاج، عن يونس بن أبي إسحاق، وإسماعيل بن عمر، قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق، عن زيد بن أرقم، قال: أصابني رمد فعادني النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فلما برأت خرجت، قال: فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أرأيت لو كانت عيناك لما بهما ما كنت صانعا؟ ” قال: قلت: لو كانتا عيناي لما بهما صبرت واحتسبت، قال: ” لو كانت عيناك لما بهما، ثم صبرت واحتسبت، للقيت الله عز وجل ولا ذنب لك “، قال إسماعيل: ” ثم صبرت واحتسبت، لأوجب الله لك الجنة ” وأخرجه أبو داود في سننه 3102 والحاكم في المستدرك 1266 مختصرا من طريق حجّاجُ بن محمدٍ، عن يونسَ بن أبي إسحاقَ، عن أبيه
عن زيد بن أرقمَ، قال: عادَني رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- من وَجَعٍ كان بعين”
تابعه عبد الله بن رجاء أخبرنا يونس بن أبي إسحاق به أخرجه البيهقي في شعب الإيمان 9191
تابعه النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاق به أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد 4467 لكن أسقط من الإسناد أبا إسحق
تابعه سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ به أخرجه البخاري في الأدب المفرد 532 والطبراني في المعجم الكبير 5052 والطبراني في المعجم الأوسط 5951
قال الطبراني ” لم يرو هذا الحديث عن أبي إسحاق إلا ابنه يونس، تفرد به أبو قتيبة “وضعفه الألباني
تابعه عبد العزيز بن أبان، ثنا يونس بن أبى إسحاق به أخرجه الحارث ين أبي أسامة في مسنده كما في بغية الباحث 247