276 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال العقيلي في كتاب الضعفاء:
276 الحسن بن رشيد في حديثه وهم ويحدث بمناكير
359 – حدثنا أحمد بن شعيب بن علي النسائي قال: أخبرنا أبو عمار الحسين بن حريث قال: حدثنا نصر بن حاجب، عن الحسن بن رشيد، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، عن النبي عليه السلام قال: «من فطر صائما فله مثل أجره» قال: لا يتابع الحسن على هذا
360 – وقد حدثنا إبراهيم بن محمد بن برة الصنعاني قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا ابن جريج، عن صالح، مولى التوأمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من فطر صائما أطعمه وسقاه، وكان له مثل أجره»
361 – وحدثنا محمد بن إسماعيل قال: حدثنا يعلى بن عبيد قال: حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن زيد بن خالد الجهني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من فطر صائما كتب له مثل أجره إلا أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا» هذا أولى من حديث عبد الرزاق ولم يبين ابن جريج شيئا فيه السماع من صالح وأحسب أن حجاج بن محمد يرويه عن ابن جريج عن إبراهيم بن محمد عن صالح
362 – حدثنا أحمد بن محمد بن الجعد قال: حدثنا محمد بن العباس المروزي قال: حدثنا الحسن بن رشيد، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صبر في حر مكة ساعة باعد الله جهنم منه سبعين خريفا (1)» هذا حديث باطل لا أصل له
تنبيه في لسان الميزان نقل كلام العقيلي ولفظه: … وقال: رواه عبد الرزاق، عَنِ ابن جريج عن صالح مولى التوأمة، عَن أبي هريرة قال: ولم يبين فيه ابن جريج السماع.
قال: وأظن حجاج بن محمد رواه، عَنِ ابن جريج فأدخل بينه وبين صالح إبراهيم بن أبي يحيى.
قال: ورواه عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء عن زيد بن خالد وهذا أولى.
وبين في صاحب كتاب المداوي وهم المناوي في نقله عن ابن حجر أن العقيلي قال: لا يروى من وجه يثبت ونقل ما سبق ذكرناه من اللسان
—–
الشرح:
1 – ترجمة الحسن بن رشيد: قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل:
روى عنه محمود بن العباس المروزي … سمعت أبي يقول هو مجهول، وقال ابن أبي حاتم يدل حديثه على الإنكار وذكر الحديث السابق الذي أنكره أيضا العقيلي، وقال العقيلي كما هنا فيه في حديثه وهم ويحدث بمناكير
وأورده ابن حبان في ثقاته وقال روى عَنهُ أَبُو عمار الْحسن بن حَارِث وَأهل مرو
وقال أبو بكر الإسماعيلي مجهول كما في تاريخ جرجان للسهمي.
وأورده ابن الجوزي في الضعفاء
وقال الذهبي في المغني مَجْهُول قلت قد روى عَنهُ ثلَاثه
وقال في ميزان الاعتدال عنه ثلاثة أنفس.
فيه لين.
وقال أبو حاتم: مجهول.
وقال الهيثمي كما في مجمع الزوائد ضعيف
قال الألباني في الضعيفة 79 في حديث آخر:
قلت: بل الحسن هذا منكر الحديث …. ومما أوردنا يتبين أن هذه المتابعة لا تسمن ولا تغني من جوع لشدة ضعفها
2 – عن الحسن بن رشيد، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، عن النبي عليه السلام قال: «من فطر صائما فله مثل أجره» أخرجه العقيلي كما هنا والطبراني في المعجم الكبير 11449
قال العقيلي: لا يتابع الحسن على هذا
وقال الهيثمي في المجمع
رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ (الحسن) بْنُ رُشَيْدٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ.
3 – عن زيد بن خالد الجهني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من فطر صائما كتب له مثل أجره إلا أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا» أخرجه ابن ماجه 1746 والإمام أحمد في مسنده17033 وعبد بن حميد276 و الدارمي في سننه 1744 والعقيلي كما هنا من طريق يعلى بن عبيد قال: حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن زيد بن خالد به
تابعه عبد الرحيم بن سليمان، عن عبد الملك بن أبي سليمان به أخرجه الترمذي 807 والطبراني في المعجم الكبير 5274
تابعه خالد بن الحارث، عن عبد الملك به أخرجه النسائي في السنن الكبرى 3317
تابعه يحيى بن سعيد عن عبد الملك به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 21676 والبزار في مسنده 3775 وابن حبان في صحيحه 3429
تابعه إسحاق بن يوسف، أخبرنا عبد الملك به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 17044
تابعه ابن فضيل , حدثنا عبد الملك به أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 2064
تابعه عبد الله بن المبارك، عن عبد الملك به اخرجه الطبراني في المعجم الكبير 5273
تابعه جرير، وعبد الرحيم بن سليمان، عن عبد الملك بن أبي سليمان به أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 5274
تابعه زائدة عن عبد الملك بن أبي سليمان به أخرجه البيهقي في شعب الإيمان 3952
تابعه أبو معاوية، عن حجَّاج عن عطاء به أخرجه ابن ماجه 1746 وسعيد بن منصور في سننه 2328
تابعه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عطاء به أخرجه ابن ماجه 1746 والنسائي في السنن الكبرى 3316 وعبد الرزاق في المصنف 7905 وا بن أبي شيبة في المصنف 19555 وابن خزيمة في صحيحه 2064
تابعه ابن أبي ذئب، عن عطاء به أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 5269
تابعه عمر (و) بن قيس، عن عطاء به أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 5276 وأبو نعيم في حلية الأولياء
تابعه يعقوب بن عطاء، عن أبيه به أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 5277
تابعه ابن جريج عن عطاء به أخرجه البيهقي في شعب الإيمان 3953 والبغوي في شرح السنة 1819
تابعه معقل بن عبيد الله، عن عطاء بن أبي رباح، وعكرمة عن زيد به أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 5275 من طريق سعيد بن حفص النفيلي، ثنا معقل بن عبيد الله به وهذا إسناد حسن وهل ذكر عكرمة محفوظ؟ أشك في ذلك.
4 – قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح.
وأورده ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما
مشهور من حديث عطاء عن زيد قاله أبو نعيم في حلية الأولياء
وَقَالَ محْيِي السّنة البغوي فِي شرح السّنة صَحِيح، وقال ابن عساكر كما في معجمه هذا حديث حسن صحيح، وصححه الألباني
5 * – بين البيهقي خطأ مؤمل على سفيان في سند هذا الحديث فقال البيهقي
(8139) – وأخْبَرَنا عَلِيٌّ، أنبأ أحْمَدُ، أنبأ عُثْمانُ بْنُ عُمَرَ الضَّبِّيُّ، ثنا ابْنُ كَثِيرٍ، ثنا سُفْيانُ بْنُ سَعِيدٍ، عَنِ ابْنِ أبِي لَيْلى، عَنْ عَطاءٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خالِدٍ الجُهَنِيِّ، قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ لا: «مَن جَهَّزَ غازِيًا أوْ خَلَفَهُ فِي أهْلِهِ، أوْ فَطَّرَ صائِمًا فَلَهُ مِثْلُ أجْرِهِ، مِن غَيْرِ أنْ يَنْقُصَ مِن أجْرِهِ شَيْئًا» هَذا هُوَ المَحْفُوظُ مِن حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ، ورَواهُ مُؤَمَّلُ بْنُ إسْماعِيلَ عَنِ الثَّوْرِيِّ فَخالَفَ الجَماعَةَ فِي إسْنادِهِ
(8140) – أخْبَرَنا أبُو عَبْدِ اللهِ الحافِظُ، وأبُو بَكْرٍ أحْمَدُ بْنُ الحَسَنِ القاضِي، وأبُو زَكَرِيّا بْنُ أبِي إسْحاقَ، قالُوا: ثنا أبُو العَبّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا حُمَيْدُ بْنُ عَيّاشٍ الرَّمْلِيُّ، ثنا مُؤَمَّلُ بْنُ إسْماعِيلَ، ثنا سُفْيانُ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطاءٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خالِدٍ الجُهَنِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ لا قالَ: «مَن فَطَّرَ صائِمًا، أوْ جَهَّزَ غازِيًا فَلَهُ مِثْلُ أجْرِهِ»
انتهى من السنن الكبرى
قال الذهبي في المهذب في اختصار السنن الكبرى:
قلت: صححه (ت).
قال المؤلف: رواه مؤمل بن إسماعيل عن سفيان فقال: عن ابن جريج بدل: ابن أبي ليلى، فخالف الجماعة. انتهى
6 – قال علي بن المديني كما في العلل له عطاء بن أبي رباح لم يسمع من زيد بن خالد الجهني
قال الشيخ مقبل الوادعي في أحاديث معلة ظاهرها الصحة 139:
الحديث رجاله رجال الصحيح …… والحديث منقطع، فعطاء بن أبي رباح لم يسمع من زيد بن خالد، قاله ابن المديني كما في “جامع التحصيل”.انتهى
يدخل بحث اشتراط اللقي أو الاكتفاء بالمعاصر إذا أمن تدليس الراوي ههنا، فالذي يكتفي بالمعاصرة يصحح الحديث وأما الذي يشترط اللقي يعله بالانقطاع، وأظن والله أعلم أن اشتراط اللقي يزيد الإسناد قوة وأما الاكتفاء بالمعاصرة من غير المدلس مع احتمال اللقي فكاف في إثبات ذلك الإسناد وتمشيته.
7 – عن عطاء، عن عائشة، قالت: «من فطر صائما كان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجر الصائم شيء» أخرجه النسائي في السنن الكبرى 3318 من طريق يزيد قال: أخبرنا حسين، عن عطاء به وهذا إسناد موقوف
8 – وبعضهم ذكر الحديث مطولا وفيه من جهز غازيا … فلم نذكره لأن العقيلي اقتصر على من فطر صائما
والشطر الثاني ” من جهز غازيا ” في الصحيح
9 *- ذكر باحث طرق الحديث بتوسع وبين ضعفها فقال: هذا ما وقفت عليه من أحاديث وآثار في معنى أو لفظ حديث الباب، وكلها لا تخلو من مقال، وبعضها شديد الضعف وأحسنها حديث الباب، على ضعفٍ فيه، والله أعلم.
ومع هذا يقال:
إن هذا الحديث – وإن كان سنده منقطعًا – فضعفه ليس بالشديد، وكذا كثير من الأدلة التي سبق ذكرها، وأدلة الشريعة الأخرى تدل على صحة معناه، ففي صحيح الإمام (مسلم (3) / (1506)) ح ((1892)) من طريق أبي عمرو الشيباني، عن أبي مسعود البدري –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –- : «من دل على خير فله مثل أجر فاعله».