8 – بَابُ كَرَاهَةِ قَوْلِ الْمُسْتَأْذِنِ أَنَا إِذَا قِيلَ مَنْ هَذَا
38 – (2155) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَعَوْتُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ هَذَا؟» قُلْتُ: أَنَا، قَالَ: فَخَرَجَ وَهُوَ يَقُولُ: «أَنَا أَنَا»
39 – (2155) حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ – وَاللَّفْظُ لِأَبِي بَكْرٍ، قَالَ يَحْيَى: أَخْبَرَنَا وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: – حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: اسْتَأْذَنْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «مَنْ هَذَا؟» فَقُلْتُ: أَنَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنَا أَنَا»
(2155) – وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، وَأَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنِي وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، ح وحَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ كُلُّهُمْ، عَنْ شُعْبَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَفِي حَدِيثِهِمْ كَأَنَّهُ كَرِهَ ذَلِكَ
الفوائد:
-فيه خطأ من يقول (أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا ) وقد وردت السنة بها فمنه حديث (أنا سيد ولد آدم ..) وحديث من زار اليوم مريضًا ؟ قال أبوبكر : أنا ….\”” وإنما تكره كلمة \””أنا\”” في حالتين:
1-إن كانت على سبيل الكبر والإعجاب . 2-وفي الاستئذان كما في حديث الباب.
-المقصود بالاستئذان معرفة المستأذن فيجوز أن يذكر كنيته .قال النووي \”” لا باس أن يقول أبو فلان \”” بدليل حديث استئذان أم هانئ .
-قال بعض أهل العلم إن لم يتميز إلا بلقبه يذكره كالقاضي وليس هذا من الإعجاب ، لأنه إنما قصد التعريف.
-الاستئذان لدخول المنزل يلحق به الاستئذان بالهاتف بأن تعرف بنفسك .
-ترديد كلام المخطئ ليس فيه محذور ؛ إن كنت تريد الإنكار عليه .
-قد يحمل إنكار النبي\”” أنا أنا\”” على عدم السلام أو لم يعرف بنفسه أو كليهما .
-ورد حديث أن رجلًا استأذن على النبي –صلى الله عليه وسلم- فقال : أألج، فقال النبي للجارية \”” اذهبي وأخبريه أن يقول السلام عليكم أأدخل \””.
-الاستئذان جائز بدق الباب وبالنداء .
-العتاب على قدر الخطأ فالنبي-صلى الله عليه وسلم- نبه على خطأه وخرج له .
-فيه الإنكار بالتلميح
-الأولى عدم تسمية الأولاد ب \””أنا\”” و\””أنت\””و\””هو\”” و\””هي\”” ؛ لأنه لا يحصل بها التمييز.