98 مصحح الفوائد المنتقاه من شرح مختصر صحيح مسلم – رقم 98
المقام في مسجد الشيخة /سلامة في مدينة العين
( ألقاه الأخ : سيف بن دورة الكعبي)
بالتعاون مع الإخوة في مجموعات السلام1،2،3 والمدارسة ، والاستفادة، وأهل الحديث همو أهل النبي صلى الله عليه وسلم
مشاركة حسين البلوشي وجمعة النعيمي.
وراجعه عبدالله الديني
———————
باب تبسمه صلى الله عليه وسلم
وتحته حديث سماك بن حرب قال : قلت لجابر بن سمرة رضي الله عنه : اكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال : نعم، كثيرا كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت قام، وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون، ويتبسم
——————–
قال صاحبنا حسين :
قوله [قام]
يحتمل قام أي لصلاة الإشراق وهو مبدأ صلاة الضحى أو معناه قام للانصراف.
قوله: [فيأخذون في أمر الجاهلية]
أي على سبيل المذمة أو بطريق الحكاية لما فيها من فائدة مثل معرفة فضل الله عليهم بأن أخرجهم من ظلمات الشرك إلى نور التوحيد.
قوله في رواية: [ حتى تطلع الشمس حسنًا ] ؛ أي : طلوعًا حسنًا ويعني بذلك أنه كان يستديم الذكر والمقام بمجلسه إلى أن يدخل الوقت الذي تجوز فيه الصلاة.
* قال صاحبنا جمعة النعيمي :
تعريف الضحك والتبسم:
عرف أهل اللغة التبسم بأنه مبادئ الضحك، والضحك انبساط الوجه حتى تظهر الأسنان من السرور، فإن كان بصوت وكان بحيث يسمع من بعد فهو القهقهة، وإلا فهو الضحك؛ وإن كان بلا صوت فهو التبسم.
* مراتب الضحك:
بتتبع هذه المراتب نجدها لا تخرج عن حالات ثلاث هي ما يلي:
أولاً: التبسم:
ويعتبر مبتدأ الضحك، وهو انفراج الفم بلا صوت؛ إذ يمثل أقل الضحك وأحسنه؛ ويكون غالبًا للسرور. قال سبحانه وتعالى: ﴿فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا﴾ [النمل: ١٩]. قال الزجاج: التبسم أكثر ضحك الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
ثانيًا: الضحك:
وهو أعم من التبسم، فكل تبسم ضحك، وليس كل ضحك تبسمًا؛ ولذلك قال ابن حجر رحمه الله: (فإن كان بصوت وكان بحيث يسمع من بُعد فهو القهقهة وإلا فهو الضحك، وإن كان بلا صوت فهو التبسم)
ثالثًا: القهقهة:
والقهقهة هي الضحك بصوت مرتفع بحيث يُسمع من بُعد؛ قالت عائشة رضي الله عنها: (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعًا ضاحكًا قطّ حتى أرى منه لهواته، وإنما كان يتبسم)
واللهوات جمع لهاة وهي اللحمة التي بأعلى الحنجرة من أقصى الفم يعني: ما يكون ضاحكًا تامًا مقبلاً بكليته على الضحك، بحيث تبدو اللهاة التي في آخر الفم.
ولذلك كان هذا النوع من الضحك مخالفًا لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان لا يكثر الضحك ولا يقهقه، أي لا يرفع صوته به، بل كان وقورًا متزنًا هادئًا.
* وقال ابن حجر رحمه الله بعد أن استعرض عددًا من الأحاديث المتعلقة بالتبسم والضحك: (والذي يظهر من مجموع الأحاديث أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يزيد في معظم أحواله عن التبسم، وربما زاد على ذلك فضحك؛ والمكروه في ذلك إنما هو الإكثار منه أو الإفراط؛ لأنه يُذهب الوقار)
استحباب الضحك :
- بل إن الضحك صفة من صفات الباري جل جلاله، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَضْحَكُ اللَّهُ إِلَى رَجُلَيْنِ يَقْتُلُ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ يَدْخُلَانِ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُ هَذَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلُ ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَى الْقَاتِلِ فَيُسْتَشْهَدُ متفق عليه
فعند أهل السنة والجماعة أن الضحك صفة حقيقية لله جل جلاله، يضحك ربنا لكن ليس كضحك المخلوقات، على حد قوله تعالى: ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الشورى:١١]
قلت سيف الكعبي :
ذكر سبحانه فى كتابه الضحك و بين أن كل شئ من عنده وهو الذى يسبب أسبابه فإليه المئاب فقال: {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى}النجم43
ووصف رسوله سليمان بالضحك عند إعجابه بالنملة فقال تعالى: {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ… } النمل19
طلاقة الوجه
الطلاقة لغة:
الطّلاقة في اللّغة مصدر قولهم: طلق وجهه إذا كان ضاحكا مستبشرا، وهو مأخوذ من مادّة (ط ل ق) الّتي تدلّ على التّخلية والإرسال، وهو ضدّ الباسر؛ لأنّ الباسر الّذي لا يكاد يهشّ ولا ينفسح ببشاشة، وفي الحديث: «أفضل الإيمان أن تكلّم أخاك وأنت طليق» أي مستبشر منبسط الوجه ومنه الحديث أن تلقاه بوجه طلق.
طلاقة الوجه اصطلاحا:
انفساحه بالبشاشة وهشاشته عند اللّقاء بحيث لا يكون كالحا ولا باسرا .
وقد حث الإسلام على البشاشة :
الآيات الواردة في «البشاشة» معنى
1- وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ (22)
إِلى رَبِّها ناظِرَةٌ (23)
2- وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38)
ضاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39)
الأحاديث الواردة في (طلاقة الوجة) سنذكر بعض الأحاديث التي تبسم فيها النبي صلى الله عليه وسلم أما الأحاديث التي سُرَّ فيها وجهه فكثيرة راجع لها نضرة النعيم في طلاقة الوجه 🙁 جمع حسين وسيف وجمعة )
-* (عن أبي ذرّ الغفاريّ- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «تبسّمك في وجه أخيك لك صدقة، وأمرك بالمعروف… )الصحيحة 572
-* (عن عائشة- رضي الله عنها- أنّها قالت: جاءت امرأة رفاعة القرظيّ إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقالت: إنّي كنت عند رفاعة فطلّقني فبتّ طلاقي فتزوّجت عبد الرّحمن بن الزّبير، وإنّما معه مثل هدبة الثّوب، فتبسّم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم… البخاري- الفتح 10 (5825)
-* (عن جرير بن عبد الله- رضي الله عنه- قال: لمّا بعث النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أتيته، فقال: «يا جرير لأيّ شيء جئت؟» قال: جئت لأسلم على يديك يا رسول الله. قال: فألقى إليّ كساءه… وما رآني إلا تبسم )
. وفي الصّحيحين من حديث جرير من حديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم عن عليّ رضي الله عنه : يضحك ممّا تضحكون منه ويتعجّب ممّا تعجبون منه.
-* (أخرج التّرمذيّ في الشّمائل: كان ضحك أصحابه عنده التّبسّم اقتداء به وتوقيرا له)
وثبت ضحكهم في المسجد كما في حديث الباب فلعله كان أحياناً والتبسم أكثر.
-* (عن عمرو بن عوف- رضي الله عنه-:
حين قدم أبو عبيدة بمال من البحرين، فسمعت الأنصار بقدومه، فوافقت صلاة الصّبح مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فلمّا انصرف تعرّضوا له، فتبسّم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حين رآهم وقال:
«أظنّكم سمعتم بقدوم أبي عبيدة وأنّه جاء بشيء» …
-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- أنّه قال: كان أبو بكر يصلّي لهم في وجع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الّذي توفّي فيه حتّى إذا كان يوم الاثنين وهم صفوف في الصّلاة كشف رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ستر الحجرة فنظر إلينا وهو قائم كأنّ وجهه ورقة مصحف ثمّ تبسّم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ضاحكا…
-* (عن عمر بن الخطّاب- رضي الله عنه- قال: لمّا اعتزل نبيّ الله صلّى الله عليه وسلّم نساءه قال… فلم أزل أحدّثه حتّى تحسّر الغضب عن وجهه. وحتّى كشر فضحك، وكان من أحسن النّاس ثغرا…
وحديث : اسْتَأْذَنَ عُمَرُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ نِسَاءٌ مِنْ قُرَيْشٍ يُكَلِّمْنَهُ وَيَسْتَكْثِرْنَهُ عَالِيَةً أَصْوَاتُهُنَّ فَلَمَّا اسْتَأْذَنَ عُمَرُ قُمْنَ يَبْتَدِرْنَ الْحِجَابَ فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَضْحَكُ فَقَالَ عُمَرُ أَضْحَكَ اللَّهُ سِنَّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ عَجِبْتُ مِنْ هَؤُلَاءِ اللَّاتِي كُنَّ عِنْدِي فَلَمَّا سَمِعْنَ صَوْتَكَ ابْتَدَرْنَ الْحِجَابَ قَالَ عُمَرُ فَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنْتَ أَحَقَّ أَنْ يَهَبْنَ ثُمَّ قَالَ أَيْ عَدُوَّاتِ أَنْفُسِهِنَّ أَتَهَبْنَنِي وَلَا تَهَبْنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْنَ نَعَمْ أَنْتَ أَفَظُّ وَأَغْلَظُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : [وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا لَقِيَكَ الشَّيْطَانُ قَطُّ سَالِكًا فَجًّا إِلَّا سَلَكَ فَجًّا غَيْرَ فَجِّكَ]متفق عليه
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ، قَالَ: «مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَكْثَرَ تَبَسُّمًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» أخرجه الترمذي وصححه الألباني.
عن عبد الله بن مغفل قال * أصبت جرابا من شحم يوم خيبر قال فالتزمته فقلت لا أعطي اليوم أحدا من هذا شيئا قال فالتفت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم متبسما أخرجه مسلم في صحيحه.
عن علي بن ربيعة قال :
شهدت عليا رضي الله عنه أتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال : بسم الله فلما استوى على ظهرها قال : الحمد لله ثم قال : ( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين . وإنا الى ربنا لمنقبلون ) . ثم قال : الحمد لله ( ثلاثا ) والله أكبر ( ثلاثا ) سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) . ثم ضحك . فقلت له : من أي شيء ضحكت يا أمير المؤمنين ؟ قال :
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت ثم ضحك فقلت : من أي شئ ضحكت يا رسول الله ؟ قال : ( إن ربك ليعجب من عبده إذا قال : رب اغفر لي ذنوبي يعلم أنه لا يغفر الذنوب أحد غيره ) صححه الألباني في مختصر الشمائل
————-
أحكام الضحك والتبسم وآدابه :
يجوز للرجل أن يضحك الرجل تسرية عنه وتخفيفا عنه صادقا غير كاذب :
: عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ، قَالَ: دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ يَسْتَأْذِنُ عَلَى رَسُولِ اللّهِ، فَوَجَدَ النَّاسَ جُلُوساً بِبَابِهِ، لَمْ يُؤْذَنْ لأَحَدٍ مِنْهُمْ.
قَالَ: فَأُذِنَ لأَبِي بَكْرٍ فَدَخَلَ ثُمَّ أَقْبَلَ عُمَرُ فَاسْتَأْذَنَ فَأُذِنَ لَهُ، فَوَجَدَ النَّبِيَّ جَالِساً، حَوْلَهُ نِسَاؤُهُ، وَاجِماً سَاكِتاً.
قَالَ: فَقَالَ: لأَقُولَنَّ شَيْئاً أُضْحِكُ النَّبِيَّ.
فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللّهِ! لَوْ رَأَيْتَ بِنْتَ خَارِجَةَ سَأَلَتْنِي النَّفَقَةَ فَقُمْتُ إِلَيْهَا فَوَجَأْتُ عُنُقَهَا، فَضَحِكَ رَسُولُ اللّهِ
وَقَالَ: «هُنَّ حَوْلِي كَمَا تَرَى، يَسْأَلْنَنِي النَّفَقَةَ، فَقَامَ أَبُو بَكْرٍ إِلَى عَائِشَةَ يَجَأُ عُنُقَهَا، فَقَامَ عُمَرُ إِلَى حَفْصَةَ يَجَأُ عُنْقَهَا. كِلاَهُمَا يَقُولُ: تَسْأَلْنَ رَسُولَ اللّهِ مَا لَيْسَ عِنْدَهُ… صحيح مسلم
عن عمرَ بن الخَطاب أن رجلاً كان على عهدِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله وكان يُلقبُ حِماراً وكان يُضحكُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم..
صحيح البخاري
جاء فى صفة ضحك النبى صلى الله عليه وسلم تعبيرات مختلفة منها التبسم،والضحك، والضحك حتى تبدو نواجذه،وأحيانا يبتسم تبسم المغضب:
ــ عن عبد الله رضي الله عنه قال: «جاء حَبْرٌ من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمدُ، إنّا نَجِدُ أنَّ الَّلهَ يجعلُ السماوات عَلَى إصْبعٍ… فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بَدَتْ نواجِذُهُ تصديقاً لقول الحَبر،… صحيح البخاري
والرجل الذي جامع زوجه في نهار رمضان :
قال: لا أجدُ. فأُتيَ بعَرَقٍ فيه تمر ـ قال إبراهيم: العَرَق المِكتَل ـ فقال: أين السائلُ؟
تَصدَّقْ بها.
قال: على أفقَرَ مني؟ والله ما بين لابتيها أهلُ بيتٍ أفقرُ منا.
فضحِكَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم حتى بَدَت نواجِذُه، قال: فأنتم إذاً».
صحيح البخاري
فأتى رجل منَ اليهود فقال: باركَ الرحمن عليكَ يا أبا القاسم ألا أخبرك بنُزُل أهل الجنة يوم القيامة؟
قال: بلى.
قال: تكون الأرض خبزةً واحدةً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم فنظرَ النبي صلى الله عليه وسلم إلينا ثمَّ ضحكَ حتى بَدَت نواجذه… صحيح البخاري
وحديث الرجل الذي هو آخر أهل الجنة دخولا
فيقول الله تعالى له : اذهب فادخل الجنةَ، فيأتيها فيخيَّلُ إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: يا ربِّ وجدتها مَلأى
فيقولُ: اذهب فادخل الجنةَ، فإِنَّ لكَ مثلَ الدنيا وعشرةً أمثالها ـ أو إنَّ لك مثلَ عشرة أمثال الدنيا ـفيقول تسخَر مني، أو تَضحكُ مني وأنتَ الملك، فلقد رأَيتُ رسولَ اللَّه صلى الله عليه وسلم ضحكَ حتى بَدَت نَواجِذُه. وكان يقال: ذلك أدنى أهلِ الجنةِ منزِلةً».
صحيح البخاري
وحديث أن عائشة كان لها لعب فقال ما هذا يا عائشة….
قَالَتْ أمَا سَمِعْتَ أَنَّ لِسُلَيْمانَ خَيْلاً لَهَا أَجْنِحَةٌ،
قَالَتْ: فَضَحِكَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم حَتَّى رَأَيْتُ نَوَاجِذَهُ».
سنن أبي داوود
الضحك هل يصاحبه شئ؟ كالتمايل أو سقوط الرأس؟
نرى أن ضحك النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن مستجمعا ولم يكن يصاحبه أمرا أخر مثل التمايل أو سقوط الرأس على الحجر أو ضرب الكف بالكف وإن بعض هذه الأمور قد صدرت من بعض الصحابة أمامه ولم ينكر عليهم ومن عظيم الفائدة أن هذه الصورة للضحك وقعت للصحابة تعبيرا عن فرط سعادتهم برضا الله ورسوله ولم تكن لأمر آخر
عن المقداد رضى الله عنه “فَلَمَّا عَرَفْتُ أَنَّ النَّبِيَّ قَدْ رَوِيَ، وَأَصَبْتُ دَعْوَتَهُ، ضَحِكْتُ حَتَّى أُلْقِيتُ إِلَى الأَرْضِ.قَالَ: فَقَالَ النَّبِيُّ «إِحْدَى سَوْآتِكَ يَا مِقْدَادُ»… صحيح مسلم
ـ وعن عائشة قالت: لما رأيت من النبي صلى الله عليه وسلّم طيب نفس
قلت: يا رسول الله، ادع الله لي،
قال: «اللهمّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهَا وَمَا اخَّرَ، ومَا أَسَرَّتْ ومَا أَعْلَنَتْ».
فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجرها من الضحك،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «أَيَسُرُّكِ دُعَائِي؟»
فقالت: وما لي لا يسرني دعاؤك؟!
فقال: «والله إنَّها لَدَعْوَتِي ُلامَّتِي في كُلِّ صَلاةٍ».
رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير أحمد بن منصور الرمادي وهو ثقة.
مجمع الزوائد وصححه الألباني
دواعي الضحك والتبسم:
يبتسم تعبيرا عن فهم مافى قلب من امامه
قول أبى هريرة (ثم مر بي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم فتبسم حين رآني وعرف ما في نفسي)
ضحك لفهمه لحال الصغار
وفيه حديث انس وسبق لما ارسله النبي صلى الله عليه وسلم لحاجة
الضحك فرحا بهزيمة المشرك
وفيه حديث سعد قَالَ: كَانَ رَجُلٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَدْ أَحْرَقَ الْمُسْلِمِينَ.
فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ: «ارْمِ. فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي» قَالَ: فَنَزَعْتُ لَهُ بِسَهْمٍ لَيْسَ فِيهِ نَصْلٌ فَأَصَبْتُ جَنْبَهُ فَسَقَطَ. فَانْكَشَفَتْ عَوْرَتُهُ. فَضَحِكَ. رَسُولُ اللّهِ. حَتَّى نَظَرْتُ إِلَى نَوَاجِذِهِ.صحيح مسلم
فرحا بثبات أمته وحرصهم على الجهاد:
عن أنسِ بنِ مالكٍ عن خالَتهِ أمِّ حَرامٍ بنتِ مِلحانَ قالَت: «نامَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يوماً قَريباً مِنّي، ثمَّ استَيقَظَ يَتَبَسَّمُ،
فقلتُ: ما أضْحَكَكَ؟
قال: «أُناس من أمَّتي عُرِضوا عليَّ يركَبونَ هذا البحرَ الأخضرَ كالملوكِ على الأسِرَّة».
تبسم المغضب : فيه قصة توبة كعب في صحيح مسلم وفيه( فَقَبِلَ مِنْهُمْ رَسُولُ اللّهِ عَلاَنِيَتَهُمْ. وَبَايَعَهُمْ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمْ. وَوَكَلَ سَرَائِرَهُمْ إِلَى اللّهِ. حَتَّى جِئْتُ. فَلَمَّا سَلَّمْتُ، تَبَسَّمَ تَبَسُّمَ الْمُغْضَبِ ثُمَّ قَالَ «تَعَالَ»… )
يضحك حلما وتواضعا
ــ عن أنس بن مالك قال: «كنتُ أمشي معَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه بُرْدٌ نجراني غليظُ الحاشية، فأدْرَكهُ أعرابيٌّ فجبذَهُ بردائه جَبذةً شديدةً، حتى نظرْتُ إلى صَفحةِ عاتق رسولِ الله صلى الله عليه وسلم قد أثرَت بها حاشية البردِ من شِدَّةِ جَبذته، ثم قال: يامحمدُ، مُر لي من مالِ الله الذي عندَك، فالْتَفتَ إليه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ثم ضَحك، ثم أمرَ له بعَطاء».صحيح البخاري
نهى عن الضحك من وقوع البلاء
عن الأسود قَالَ: دَخَلَ شَبَابٌ مِنْ قُرَيْشٍ عَلَى عَائِشَةَ، وَهِيَ بِمِنًى. وَهُمْ يَضْحَكُونَ.
فَقَالَتْ: مَا يُضْحِكُكُمْ؟
قَالُوا: فُلاَنٌ خَرَّ عَلَى طُنُبِ فُسْطَاطٍ، فَكَادَتْ عُنُقُهُ أَوْ عَيْنُهُ أَنْ تَذْهَبَ.
فَقَالَتْ: لاَ تَضْحَكُوا. فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ قَالَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُشَاكُ شَوْكَةً فَمَا فَوْقَهَا، إِلاَّ كُتِبَتْ لَهُ بِهَا دَرَجَةٌ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةٌ».
صحيح مسلم
نهى عن الضحك من الضرطة
ــ عن عبدُ الله بن زَمْعَةَ أنه سمعَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يَخطبُ وذكر الناقةَ والذي عَقر …ثم وَعظهم في ضحكِهم من الضرطة وقال: لمَ يضحك أحدُكم مما يَفعل»؟…
صحيح البخاري
ضحك فرحا وحياء
عن عائشةَ رضيَ الله عنها قالت: «إِنْ كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لَيُقبِّلُ بعضَ أزواجهِ وهو صائم، ثم ضَحِكتْ».صحيح البخاري
استحباب قلة الضحك
خرج النبي صلى الله عليه وسلم على رهط من أصحابه يضحكون ويتحدثون فقال والذي نفسي بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ثم انصرف وأبكى القوم وأوحى الله عز وجل إليه يا محمد لم تقنط عبادي فرجع النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبشروا وسددوا وقاربوا
وصحح الألباني: سند الحديث
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: «يَا أَبَا هُرَيْرَةَ كُنْ وَرِعاً، تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ. وَكُنْ قَنِعاً، تَكُنْ أَشْكَرَ النَّاسِ. وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبَ لِنَفْسِكَ، تَكُنْ مُؤْمِناً. وَأَحْسِنْ جِوَارَ مَنْ جَاوَرَكَ، تَكُنْ مُسْلِماً. وَأَقِلَّ الضَّحِكَ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ». سنن ابن ماجه، و صححه الألبانى فى صحيح الجامع
ــ عن جابر بن سمرة في وصف النبي صلى الله عليه وسلم :كان طويل الصمت، قليل الضحك، وكان أصحابه يذكرون عنده الشعر، وأشياء من أمورهم فيضحكون وربما تبسم.
مسند الإمام أحمد حسنه الألبانى
لتبسم والضحك بمراتبه المحمودة لا ينافى الخوف من الله ولا الخشوع ولا التقوى ولنا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة
هل يختلف ضحك النساء عن الرجال؟
عن ضحك سارة عليها السلام: {فَضَحِكَتْ} من الضحك المعروف والمراد به حقيقته عند الكثير، وكان ذلك عند بعضهم سروراً بزوال الخوف عن إبراهيم عليه السلام، والنساء لا يملكن أنفسهم كالرجال إذا غلب عليهن الفرح، وقيل: كان سروراً بهلاك أهل الفساد، وقيل: بمجموع الأمرين
تنبيه : الحذر مما يفعله بعض الدعاة من تحويل المسجد الى مسرح تهريج
——-
تتمات في [ آداب وأحكام التبسم والضحك مأخوذة من مشاركة جمعة النعيمي
* أنواع من الضحك:
1- ضحك التعجب:
إذا تعجب الشخص من أمرٍ ما، فقد يضحك قال الله تعالى: ﴿وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ﴾ [هود:٦٩-٧٢]، فضحكها كان للتعجب.
2- ضحك الفرح:
ومن الضحك ما يكون سببه الفرح والسرور، كما قال الله تعالى: ﴿ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39) ُ﴾ [عبس:٣٣-٤٢].
3- ضحك التهكم والسخرية:
فقد يكون الضحك بسبب التهكم والسخرية والازدراء، قال الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ﴾ [المطففين:٢٩-٣٠]
وهناك أنواع أخرى من الضحك
* الضحك المندوب:
1- مضاحكة الزوجة وملاعبتها:
قال صلى الله عليه وسلم: «تزوجتَ ياجابر»؟ فقلت: نعم! فقال: «بكرًا أم ثيّبًا؟(( قلت: بل ثيّبًا، قال: «فهلاّ جارية تلاعبها وتلاعبك، وتضاحكها وتضاحكك)) متفق عليه.
– العلاج من كثرة الضحك:
تعالج كثرة الضحك بعدة أمور، منها:
1- الإكثار من ذكر الله تعالى.
2- تذكر عظمة الله تعالى.
3- تذكر الموت واليوم الآخر.
4- مجاهدة النفس في كتم الضحك.
5- عدم الإكثار من مخالطة الشخصيات الهزلية.
7- محاولة اعتياد الجدية.
– اجتناب الإضحاك بالكذب:
فعلى المسلم أن يحذر من إضحاك الناس بالكذب، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : [وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ فَيَكْذِبُ، لِيُضْحِكَ بِهِ الْقَوْمَ، وَيْلٌ لَهُ وَيْلٌ لَهُ] أخرجه أحمد وإسناده حسن.
– أن يكون تبسما أكثر منه ضحكا.
[ أحاديث في مزاح النبي صلى الله عليه وسلم جمع جمعة النعيمي وحسين البلوشي ]
1- عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَجُلاً أَتَى النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ احْمِلْنِي قَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّا حَامِلُوكَ عَلَى وَلَدِ نَاقَةٍ ». قَالَ وَمَا أَصْنَعُ بِوَلَدِ النَّاقَةِ فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « وَهَلْ تَلِدُ الإِبِلَ إِلاَّ النُّوقُ ». أخرجه أبو داود في سننه وصححه الألباني.
2- عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « يَا ذَا الأُذُنَيْنِ ». المصدر السابق وصححه الألباني.
3- عَنْ أَنَسٍ، أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ كَانَ اسْمُهُ زَاهِرًا … حضنه النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ويَقُولُ: ” مَنْ يَشْتَرِي الْعَبْدَ ؟ ” فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِذًا وَاللهِ تَجِدُنِي كَاسِدًا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” لَكِنْ عِنْدَ اللهِ لَسْتَ بِكَاسِدٍ… ” أخرجه الإمام أحمد وهو على شرط الشيخين.
4- وفي الحديث أتت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ادع الله أن يدخلني الجنة . فقال : ( يا أم فلان إن الجنة لا تدخلها عجوز ) . قال : فولت تبكي . فقال : ( أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز إن الله تعالى يقول : إنا أنشأناهن إنشاء . فجعلناهن أبكارا . عربا أترابا ) صححه الشيخ الألباني في الصحيحة وفي مختصر الشمائل.
——
[الفوائد المأخوذة من مشاركة حسين البلوشي]
- فيه استحباب الذكر بعد الصبح وملازمة مجلسها ما لم يكن عذر قال القاضي هذه سنة كان السلف وأهل العلم يفعلونها ويقتصرون في ذلك الوقت على الذكر والدعاء حتى تطلع الشمس.
- وفيه جواز الضحك والإكثار منه مذموم كما سيأتي.
- فيه جواز الحديث بأخبار الجاهلية
- ورخص أصحاب الشافعي في التحدث بأمور الدنيا المباحة في المساجد ، وإن حصل معه ضحك استدلالا بهذا الحديث.
قال ملأ علي القاري: ولكن قد يقال كلامهم لم يكن خاليا عن الفوائد الدينية فلا ينبغي أن يحمل على المباح المجرد.
- ذكر أهل العلم أن هذا من أفضل الأوقات للدعاء والذكر لأن ذلك الوقت وقت لا يُصلَّى فيه ، وهو بعد صلاةٍ مشهودة ، وأشغال اليوم بعدُ لم تأت ، فيقع الذكر والدعاء على فراغِ قلبٍ ، وحضورِ فهمٍ.
- وفيه جواز جلوس الراعي مع الرعية والمعلم مع الطلبة.
- وفيه تواضع النبي صلى الله عليه وسلم مع علو منزلته ومكانته يجلس مع الناس ويبتسم معهم ويضحك.
- وفيه أن هذا ليس من خوارم المروءة بل من الأخلاق الطيبة أن يبتسم الرجل ويضحك أحيانا ولا يكثر منه.
- وفيه أنه كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أنهم إذا صلوا الفجر جلسوا في مصلاهم حتى تطلع الشمس خلافا لما يفعله كثير من الناس إذا انتهى من الصلاة يذهب وينام مباشرة.
ومن هنا كره بعض السلف النوم بعد الفجر
فقد أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه (5/222 رقم 25442 ) بإسناد صحيح عن عروة بن الزبير أنه قال : كان الزبير
ينهى بنيه عن التصبح ( وهو النّوم في الصّباح ) ، قال عروة : إني لأسمع أن الرجل يتصبح فأزهد فيه .
قلت( سيف ) : ومنه قول ابن مسعود رضي الله عنه حين ظنه أناس نائم بعد الصبح : أظننتم في آل أم عبد غفلة
- وفيه حرص الصحابة على مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم ولزوم المساجد وينبغي على طالب العلم خاصة وعلى الناس عامة أن يقتدوا بالصحابة رضي الله عنهم.
- وفيه أن المسلم إذا تاب من معصيته ثم تذكرها دون أن تلتذ نفسه بذلك، فإن ذلك لا يضره واستحب إمام الحرمين أن يجدد توبته.
إلا أن هنا تنبيه: لا ينبغي من التائب الذي ستر الله عليه أن يذكر معاصيه أمام غيره
مثلا رجل كان زانيا أو ما شابه ذلك لكن ستر الله عز وجل عليه فلا ينبغي يذكر للناس بعد التوبة أنه زنا والخ.
وأما الصحابة فذكروا ما كان من أمر الجاهلية التي يعرفها كلهم وذكروا ذلك لبيان نعمة الله عز وجل عليهم.
قلت( سيف ) :قال النووي في (الأذكار):
فصل
يكره للإنسان إذا ابتلي بمعصية أو نحوها أن يخبر غيره بذلك، بل ينبغي أن يتوب إلى الله تعالى …
فإن أخبر بمعصيته شيخه أو شبهه ممن يرجو بإخباره أن يعلمه مخرجاً من معصيته،أو ليعلمه ما يسلم به من الوقوع في مثلها،
أو يعرفه السبب الذي أوقعه فيها،
أو يدعو له،أو نحو ذلك:فلا بأس به،
بل هو حسن، وإنما يكره إذا انتفت هذه المصلحة … )) ثم ذكر حديث ((كل أمتي معافى إلا المجاهرين)) وهو في الصحيحين انتهى نقلي
حكايات ذكرت للصحابة عن الأمور الجاهلية:
- قال واحد من الصحابة رضي الله عنهم ما نفع أحدا صنمه مثل ما نفعني قالوا كيف هذا قال صنعته من الحيس فجاء القحط فكنت آكله يوما فيوما. (المرقاة)
2- وقال آخر رأيت ثعلبين جاآ وصعد فوق رأس صنم لي وبالا عليه فقلت أرب يبول الثعلبان برأسه فجئتك يا رسول الله وأسلمت (المرقاة)
—–
وفي نهاية البحث نذكر فوائد الابتسامة:
- أنها باب من أبواب الخير والصدقة.
- أنها سبب في كسب مودة الناس ومحبتهم وزرع الابتسامة على وجوههم.
- فيها ترويح للنفس وإجمام للروح ودواء للهموم وذهاب للغموم.
- تبعث على الاطمئنان بين المسلمين ، وتصفي القلوب من الغل والحسد.
- أنها مظهر من مظاهر حسن الخلق التي يدعوا إليها الإسلام.
- فيها التأسي بسيد الخلق وأعظمهم خُلُقا.
- الابتسامة تمتص غضب الآخرين و تهدئهم.
———
تخريج حديث ركعتي الشروق :
فائدة:
قال الترمذي (2/481) حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي البصري حدثنا عبد العزيز بن مسلم حدثنا أبو ظلال عن أنس بن مالك قال قال رسول الله من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة قال قال رسول الله تامة تامة تامة
قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب قال وسألت محمد بن إسماعيل عن أبي ظلال فقال هو مقارب الحديث قال محمد واسمه هلال.
قال المباركفوري في التحفة (3/158) :
(( حسنه الترمذي في إسناده أبو ظلال وهو متكلم فيه لكن له شواهد فمنها حديث أبي أمامة قال قال رسول الله من صلى صلاة الغداة في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم قام فصلى ركعتين انقلب بأجر حجة وعمرة أخرجه الطبراني قال المنذري في الترغيب إسناده جيد))
وبعض الباحثين ضعف كل طرق الحديث وأحسنها إسنادا حديث أبي ظلال ونقل عن بعض الأئمة أنه يحدث عن أنس مناكير. انتهى
المهم من ضعف الحديث يستطيع يصلي ركعتي الضحى.