( 90 ) (965) تعليق على الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين
المقام في مسجد / الشيخ طحنون آل نهيان/ ومسجد محمد بن رحمة الشامسي،،
( بإشراف : سيف بن دورة الكعبي)
بالتعاون مع الإخوة بمجموعات السلام1،2،3 ،والمدارسة، والإستفادة
( من لديه فائدة أو تعقيب فليفدنا )
مجموعة مصطفى الموريتاني وتعاون معه ناصر الريسي وصالح العمري.
”””””””””””
التعليق على الصحيح المسند؛؛؛
965 قال أبوداود رحمه الله حدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا عيسى عن زكريا عن أبي إسحاق عن عاصم عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أهل القرآن أوتروا؛ فإن الله وتر يحب الوتر
-_-_-_-_-_-_-_-
قلت سيف : زكريا روى عن أبي إسحاق بعد الاختلاط؛ لكن تابعه أبوبكر بن عياش.
وننقل شرح الحديث لبعض الباحثين مع إضافات لكلام أهل العلم :
معاني ألفاظ الحديث :
قوله عليه الصلاة والسلام: ( أوتروا يا أهل القرآن )، يحتمل أن يكون المقصود بأهل القرآن المسلمين كافة، فإنهم أهل القرآن الذين نزل عليهم القرآن، فخوطبوا به فآمنوا به، كما يقال: فاختص المسلمون بالقرآن، كما اختص اليهود بـالتوراة، والنصارى بـالإنجيل هذا احتمال.
والاحتمال الثاني: أن يكون قوله عليه الصلاة والسلام: (يا أهل القرآن)، المقصود به خاصة المسلمين من حفاظ القرآن وقرائه والقائمين به، تلاوة وحفظاً وقياماً به في الليل، وعملاً به في النهار، ومن هنا قال بعض أهل العلم: إن الوتر وإن لم يكن واجباً على الأمة كلها، إلا أنه واجب على حفاظ القرآن الكريم. وذكر هذا الإمام ابن تيمية في بعض مصنفاته، وكأنه مال إليه.
قال صاحبانا أبوصالح وناصر الريسي :
قال شيخ الإسلام -:
فصل:
قد ذكر الله قيام الليل في عدة آيات. تارة بالمدح وتارة بالأمر أمر إيجاب ثم نسخه بأمر الاستحباب إذا لم تدخل صلاة العشاء فيه بل أريد القيام بعد النوم؛ فإنه قد قال سعيد بن المسيب وغيره من صلى العشاء في جماعة فقد أخذ بنصيبه من قيام ليلة القدر. فقد جعل ذلك من القيام.
وقد روي عن عبيدة السلماني: أن قيام الليل واجب لم ينسخ ولو كحلب شاة. وهذا إذا أريد به ما يتناول صلاة الوتر فهو قول كثير من العلماء. والدليل عليه: أن في حديث ابن مسعود لما قال: {أوتروا يا أهل القرآن قال أعرابي: ما يقول رسول الله؟ فقال: إنها ليست لك ولا لأصحابك} ” فقد خاطب أهل القرآن من قيام الليل بما لم يخاطب به غيرهم.