9 سنن أبي داود (تخريج) رقم 9
مسجد أحمد العفريت بالعين (الإمارات)
(للأخ؛ سيف الكعبي)
(بالتعاون مع الأخوة بمجموعات؛ السلام والمدارسة والتخريج رقم 1)
وممن شارك الأخ أحمد بن علي
(من لديه فائده أو تعقيب)
4214 حدثنا عبد الرحيم بن مطرف الرواسي، حدثنا عيسى، عن سعيد، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال: ” أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى بعض ا?عاجم، فقيل له: إنهم ? يقرءون كتابا إ? بخاتم، فاتخذ خاتما من فضة، ونقش فيه محمد رسول الله ”
__________
أخرجه البخاري ومسلم
4215 – حدثنا وهـب بن بقية، عن خالد، عن سعيد، عن قتادة، عن أنس، بمعنى حديث عيسى بن يونس، زاد: «فكان في يده حتى قبض، وفي يد أبي بكر حتى قبض، وفي يد عمر حتى قبض، وفي يد عثمان، فبينما هـو عند بئر إذ سقط في البئر، فأمر بها فنزحت فلم يقدر عليه» قال الالباني صحيح ا?سناد
4216حدثنا قتيبة بن سعيد، وأحمد بن صالح، قا?: حدثنا ابن وهـب، أخبرني يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، قال: حدثني أنس، قال: «كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من ورق فصه حبشي»
أخرجه البخاري ومسلم
4217 حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا زهـير، حدثنا حميد الطويل، عن أنس بن مالك، قال: «كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من فضة كله فصه منه»
أخرجه البخاري
4218 – حدثنا نصير بن الفرج، حدثنا أبو أسامة، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال: اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهـب، وجعل – فصه مما يلي بطن كفه، ونقش فيه محمد رسول الله، فاتخذ الناس خواتم الذهـب، فلما رآهـم قد اتخذوهـا رمى به، وقال: «? ألبسه أبدا»، ثم اتخذ خاتما من فضة، نقش فيه محمد رسول الله، ثم لبس الخاتم بعده أبو بكر، ثم لبسه بعد أبي بكر عمر، ثم لبسه بعده عثمان، حتى وقع في بئر أريس ” قال أبو داود: «ولم يختلف الناس على عثمان حتى سقط الخاتم من يده»
أخرجه البخاري ومسلم
4219حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أيوب بن موسى، عن نافع، عن ابن عمر في هـذا الخبر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فنقش فيه محمد رسول الله، وقال: «? ينقش أحد على نقش خاتمي هـذا» ثم ساق الحديث
أخرجه البخاري ومسلم (انظر ما قبله)
4220 – حدثنا محمد بن يحيى بن فارس، حدثنا أبو عاصم، عن المغيرة بن زياد، عن نافع، عن ابن عمر بهذا الخبر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فالتمسوه فلم يجدوه، فاتخذ عثمان خاتما، ونقش فيه محمد رسول الله، قال: فكان يختم به، أو يتختم به
قال الالباني:ضعيف ا?سناد منكر المتن
باب ما جاء في ترك الخاتم
4221 – حدثنا محمد بن سليمان لوين، عن إبراهـيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك، «أنه رأى في يد النبي صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق يوما واحدا، فصنع الناس، فلبسوا، وطرح النبي صلى الله عليه وسلم، فطرح الناس» قال أبو داود: رواه عن الزهـري، زياد بن سعد، وشعيب، وابن مسافر كلهم قال: «من ورق»
أخرجه البخاري ومسلم،
لكن قوله (من ورق) وهم،
وقد يكون أبوداود أشار لرواية هؤلاء أشاره إلى أن الوهم من الزهري، وكذلك البخاري، أو يرون أنه لا وهم فيتأول راجع عون المعبود.
باب ما جاء في خاتم الذهـب
4222 – حدثنا مسدد، حدثنا المعتمر، قال: سمعت الركين بن الربيع، يحدث عن القاسم بن حسان، عن عبد الرحمن بن حرملة، أن ابن مسعود، كان يقول: ” كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خ?ل: الصفرة – يعني — الخلوق – وتغيير الشيب، وجر ا?زار، والتختم بالذهـب، والتبرج بالزينة لغير محلها، والضرب بالكعاب، والرقى إ? بالمعوذات، وعقد التمائم، وعزل الماء لغير أو غير محله – أو عن محله -، وفساد الصبي غير محرمه ” قال أبو داود: «انفرد بإسناد هـذا الحديث أهـل البصرة والله أعلم»
منكر
وذكر أبو داود تفرد أهل البصرة، وهذا إشارة للغرابة
باب ما جاء في خاتم الحديد
4222 – حدثنا الحسن بن علي، ومحمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة المعنى، أن زيد بن حباب، أخبرهـم عن عبد الله بن مسلم السلمي المروزي أبي طيبة، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن رج?، جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم من شبه، فقال له: «ما لي أجد منك ريح ا?صنام» فطرحه، ثم جاء وعليه خاتم من حديد، فقال: «ما لي أرى عليك حلية أهـل النار» فطرحه، فقال: يا رسول الله، من أي شيء أتخذه؟ قال: «اتخذه من ورق، و? تتمه مثقا?» ” ولم يقل محمد: عبد الله بن مسلم، ولم يقل: الحسن: السلمي المروزي ”
ضعيف؛ فيه عبد الله بن مسلم السلمي المروزي.
4224 – حدثنا ابن المثنى، وزياد بن يحيى، والحسن بن علي، قالوا: حدثنا سهل بن حماد أبو عتاب، حدثنا أبو مكين نوح بن ربيعة، حدثني إياس بن الحارث بن المعيقيب، وجده من قبل أمه أبو ذباب، عن جده، قال: «كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من حديد ملوي عليه فضة»، قال: فربما كان في يده، قال: «وكان المعيقيب على خاتم النبي صلى الله عليه وسلم».
له ثلاث شواهد مرسلة في طبقات ابن سعد
4225 – حدثنا مسدد، حدثنا بشر بن المفضل، حدثنا عاصم بن كليب، عن أبي بردة، عن علي رضي الله عنه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” قل: اللهم اهـدني وسددني، واذكر بالهداية هـداية الطريق، واذكر بالسداد تسديدك السهم “، قال: ونهاني أن أضع الخاتم في هـذه أو في هـذه – للسبابة -، والوسطى، شك عاصم -، ونهاني عن القسية، والميثرة) أخرجه مسلم
قال أبو بردة: فقلنا لعلي: ما القسية؟ قال: «ثياب تأتينا من الشام، أو من مصر مضلعة، فيها أمثال ا?ترج»، قال: ” والميثرة: شيء كانت تصنعه النساء لبعولتهن ”
(18) يونيو، (2014) (2): (27) م – سيف الكعبي: أخ تونسي سيضع لآخر في حسابه أربعة آلاف درهم، وهذا الأخ سيأمر أخاه يضع في حساب الأخ التونسي قيمتها بالعملة التونسية، وسيحاولون، أن يكون هذا الوضع في نفس الوقت.
هل يعتبر هذا الصرف يدا بيد