616 – الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
قال الإمام أبو جعفر العقيلي رحمه الله تعالى في كتابه الضعفاء:
616 – سليمان بن ذكوان القحذمي
عن أنس، ولا يتابع عليه
حدثنا محمد بن صالح قال: حدثني الوليد بن هشام القحذمي قال: حدثني المحبر بن قحذم، عن جده أبي قحذم سليمان بن ذكوان، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أسلم سالمها الله، وغفار غفر الله لها» (في هذا الباب أحاديث صحاح، عن جماعة من الصحابة من غير هذا الطريق) وفي نسخة ” ولا يتابع عليه من حديث أنس وهذا يروى عن ابن عمر وجابر وجماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بأسانيد جياد”.
الشرح:
1 – … ترجمة سليمان بن ذكوان أبي قحذم بصري:
قال العقيلي:” سليمان بن ذكوان القحذمي عن أنس، ولا يتابع عليه”وأورده البخاري في التاريخ الكبير 1796 وأبو حاتم كما في الجرح والتعديل 503 لابن أبي حاتم، كناه الدولابي كما في الكنى والأسماء 1614 بأبي فحذم
قال الذهبي في الميزان 3458: “سليمان بن ذكوان. عن أنس. ضعيف، ولكن السند إليه لم يصح أيضا”.انتهى وقال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان 3611 مكرر “قال ابن مَعِين: ليس بشيء. وقال الدولابي: ليس بثقة.” وأورده ابن حبان في الثقات3068 وكناه أيضا.
فائدة زائدة: قال الحافظ ابن رجب في شرح علل الترمذي 1/ 487:” قاعدة ثلاثة أبيات كانت عند يحيى بن معين من أشر قوم، المحبّر بن قحدم وولده، وعلي بن عاصم وولده، وآل أبي أويس، كلهم كانوا عنده ضعافاً جداً”.
2 – … تخريج حديث الباب:
قال العقيلي: حدثنا محمد بن صالح قال: حدثني الوليد بن هشام القحذمي قال: حدثني المحبر بن قحذم، عن جده أبي قحذم سليمان بن ذكوان، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أسلم سالمها الله، وغفار غفر الله لها»
تابعه مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ هِشَامٍ الْقَحْذَمِيُّ به أخرجه الدولابي في الكنى والأسماء 1614
تابعه المقدمي، حدثنا الوليد بن هشام القحذمي به أخرجه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال 3/ 572 قال حدثنا حدثنا عبد الله بن أبي سفيان الموصلي، حدثنا المقدمي به
وقد أشار الذهبي في ميزان الاعتدل 3458 إلى إسناد العقيلي بقوله
قال الذهبي في الميزان:” سليمان بن ذكوان عن أنس ضعيف، ولكن السند إليه لم يصح أيضا.” انتهى لذلك قال الحافظ ابن حجر معلقا في لسان الميزان
وقال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان 3611: ” وقد ذكره العقيلي في الضعفاء ومنه أخذ الذهبي فقال: رواه الوليد بن هشام حدثني المحبر بن قحذم عَن جَدِّه أبي قحذم سليمان بن ذكوان القحذمي، عَن أَنس رفعه: أسلم سالمها الله … الحديث”.
جاء في ذخيرة الحفاظ لأبي الفضل المقدسي:” ورواه داود بن المحبر: عن جده أبي قحذم سليمان بن ذكوان، عن أنس. وداود لاشيء في الحديث.” انتهى
قلت لي وقفة في كلام أبي الفضل المقدسي فإن ابن عدي وإن أخرج الحديث في أثناء ترجمة داود بن المحبر إل أنه لم يكن في الإسناد فقد قال بن عدي عقبه ” والمحبر بن قحذم هو والد داود بن محبر وسليمان بن ذكوان جده.”
3 – … قال العقيلي (في هذا الباب أحاديث صحاح، عن جماعة من الصحابة من غير هذا الطريق) وفي نسخة ” ولا يتابع عليه من حديث أنس وهذا يروى عن ابن عمر وجابر وجماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بأسانيد جياد”.انتهى
عن نافع أن عبد الله أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال على المنبر غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله وعصية عصت الله ورسوله أخرجه البخاري 3513 ومسلم 2518 من طرق عن نافع به، تابعه عبد الله بن دينار أنه سمع بن عمر يقول فذكره بنحوه أخرجه مسلم 2518 والترمذي 3941و 3948 و3949 قال الترمذي عقبه ” حديث حسن صحيح وفي الباب عن أبي ذر وأبي برزة الأسلمي وبريدة وأبي هريرة رضي الله عنه”.
4 – … عن عبد الله بن الصامت قال قال أبو ذر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله أخرجه مسلم 2514 من طريق سليمان بن المغيرة حدثنا حميد بن هلال عن عبد الله بن الصامت به.
5 – … عن خفاف بن إيماء الغفاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة اللهم العن بنى لحيان ورعلا وذكوان وعصية عصوا الله ورسوله غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله أخرجه مسلم 2517 والإمام أحمد في فضائل الصحابة 1662 وابن أبي شيبة في المصنف 7125و 33150
6 – … عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها أخرجه مسلم 2515 من طريق ابن جريج ومعقل عن أبي الزبير به وأخرجه الإمام أحمد في فضائل الصحابة 1679 قثنا روح قثنا ابن جريج قال: أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «غفار غفر الله لها، وأسلم سالمها الله» وفيه تصريح أبي لزبير بالتحديث عن جابر.
7 – … عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال * أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها أخرجه البخاري 3514 ومسلم 2515 وزاد مسلم في رواية 2516 ” أما إني لم أقلها ولكن قالها الله عز وجل”
8 – … عن يَزِيد بْن أَبِي حَبِيبٍ أَنَّ أَبَا الْخَيْرِ مَرْثَدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ سَنْدَرٍ يَقُولُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَسْلَمُ سَالَمَهَا اللَّهُ، وَغِفَارُ غَفَرَ اللَّهُ لَهَا، وَتُجَيْبُ أَجَابَتِ اللَّهَ»، وَقَالَ أَبُو الْخَيْرِ: وَأَنْتَ يَا أَبَا الْأَسْوَدِ تُحَدِّثُ أَنَّكَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ تُجِيبَ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: فَأُحَدِّثُ عَنْكَ بِهَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ: سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ: كَانَ ابْنُ سَنْدَرٍ الْخَصِيُّ يُكْنَى أَبَا الْأَسْوَدِ ” أخرجه الدولابي في الكنى والأسماء 112 قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ قَالَ:، ثَنَا أَبِي قَالَ:، ثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ قَالَ: حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ به تابعه إبراهيم بن عبد الله, ثنا عمرو بن خالد به نحوه أخرجه البزار في مسنده كما في مختصر زوائد البزار 2052 تابعه محمد بن عمرو بن خالد حدثني أبي ثنا ابن لهيعه به نحوه أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة3/ 1683 عن الطبراني تابعه سعيد بن شرحبيل ثنا ابن لهيعه به نحوه أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة3/ 1683
والحديث أورده العلامة الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة 2771 وقال ” وهذا إسناد ضعيف من أجل ابن لهيعة”.ثم قال الألباني ” وقال الحافظ في ” مختصر الزوائد ” (2/ 380):” قلت: ابن لهيعة ضعيف، واللفظ الآخر منكر “. انتهى قلت طريق الدولابي لم يذكرها الألباني وهي من طريق عبد الله بن يزيد المقرئ عن ابن لهيعة به فرواية العبادلة عن ابن لهيعة قبلها طوائف من العلماء وهو الراجح فيثبت بها الحديث والله أعلم. وأما قول الحافظ ابن حجر ” واللفظ الآخر منكر” يقصد حديثا آخر كان قد نقله قبل ذلك من مسند أنس أيضا.