: 553 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال أبو جعفر العقيلي في كتاب الضعفاء:
553 – حدثنا أحمد بن داود القومسي قال: حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال: حدثنا داود بن منصور قال: حدثنا قيس بن الربيع، عن غيلان بن جامع، وابن أبي ليلى، وجابر، عن عدي بن (أبي) ثابت، عن عبد الله بن يزيد، عن خزيمة بن ثابت قال: صلى النبي عليه السلام «بجمع المغرب والعشاء بأذانين وإقامة واحدة» وقال مالك، وحماد بن زيد، وحماد بن سلمة، وغيرهم، عن يحيى بن سعيد، عن عدي بن ثابت، عن عبد الله بن يزيد، وعن أبي أيوب وقاله سفيان، عن جابر، عن عدي، وشعبة، عن عدي نفسه نحوه وهذه الرواية أولى
1 – ترجمة داود بن منصور: روى له النسائي
“قال مهنا: قَالَ: سألت أَحْمَد عَنْ داود بْن منصور أَبِي سُلَيْمَان النسائي، فَقَالَ: جار أَبِي نصر التمار؟ قلت: نعم، كَانَ قاضي المصيصة، قَالَ: أعرفه. قلت: كيف هو؟ قَالَ: لا أدري وَكرهه” نقله الخطيب كما في ترجمته من تاريخ بغداد 4413، “وَقَال النَّسَائي: ثقة.” نقله المزي في تهذيب الكمال، قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 1937:” سمع منه أبي في سنة عشرين ومائتين، سئل أبي عنه فقال: صدوق.”، وقال العقيلي كما هنا ” يخالف في حديثه”، وأورده ابن حبان في الثقات 13188 وقال ” أَبُو سُلَيْمَان النَّسَائِيّ … مَاتَ بعد سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَتَين”، وقال مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال ” وذكره ابن خلفون في كتاب «الثقات» “. قال الذهبي في ديوان الضعفاء ” ثقة، خولف في بعض حديثه، فلا بأس “. انتهى. وقال الحافظ ابن حجر في تقريب التهذيب ” صدوق يهم كرهه أحمد للقضاء”. وروى عنه جمع من الثقات.
وقال صاحبا تحرير تقريب التهذيب ”
• بل: صدوق حسن الحديث، فقد وَثقه النسائي، وقال أبو حاتم: صدوقٌ، وذكره ابنُ حبان في “الثقات”. وذكره العُقيلي في “الضعفاء”، وقال: يخالف في حديثه. قلنا: هذه المخالفة التي أشار إِليها العُقيلي إنما وقعت له في حديث واحد، ولا يَضِيرُه ذلك، فقد خُولفَ ثقاتُ الناس، فكان ماذا؟ على أن حديثه الذي خالف فيه صحيح! ”
2 – تخريج حديث الباب:
عن عدي بن (أبي) ثابت، عن عبد الله بن يزيد، عن خزيمة بن ثابت قال: صلى النبي عليه السلام «بجمع المغرب والعشاء بأذانين وإقامة واحدة» أخرجه العقيلي كما هنا قال حدثنا أحمد بن داود القومسي قال: حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال: حدثنا داود بن منصور قال: حدثنا قيس بن الربيع، عن غيلان بن جامع، وابن أبي ليلى، وجابر، عن عدي بن (أبي) ثابت به
تابعه موسى بن سهل حدثنا إبراهيم بن سعيد به ” وسقط حرف ” بأذانين” أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 8406 واللفظ له وفي المعجم الكبير 3715 مع تشويش في إسناده
تابعه يحيى – هو ابن صاعد- قال: حدثنا إبراهيم بن سعيد به أخرجه أبو طاهر المخلص في المخلصيات 2767 كما رواه الطبراني
قال الطبراني في المعجم الأوسط عقبه ”
لم يرو هذا الحديث عن غيلان إلا قيس، تفرد به: داود بن منصور. وخالف داود بن منصور الناس في إسناد هذا الحديث ” لأن سفيان الثوري، رواه عن جابر، ورواه غير واحد، عن ابن أبي ليلى، ورواه مالك بن أنس، وجماعة عن يحيى بن سعيد الأنصاري، وكلهم: عن عدي بن ثابت، عن عبد الله بن يزيد، عن أبي أيوب الأنصاري” انتهى.
تابعه الهيثم بن جميل، ثنا قيس بن الربيع، عن غيلان بن جامع، عن عدي بن ثابت به نحوه أخرجه الطبراني في المعجم الكبير3714 قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، ثنا سعدان بن يزيد، ثنا الهيثم بن جميل به لكن أسقط لفظة ” بأذانين” قال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد “رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَفِيهِ قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ، وَثَّقَهُ شُعْبَةُ وَالثَّوْرِيُّ وَضَعَّفَهُ النَّاسُ”.
وقال الطبراني في المعجم الكبير عقبه:” روى هذا الحديث يحيى بن سعيد الأنصاري، وشعبة، وزهير، وغيرهم، عن عدي بن ثابت، عن عبد الله بن يزيد، عن أبي أيوب الأنصاري. ” وخالفهم غيلان، وجابر الجعفي فقالا عن خزيمة بن ثابت: والصواب حديث أبي أيوب “. ورواه الثوري، عن عدي بن ثابت، عن عبد الله بن يزيد، عن أبي أيوب”
تابعه آدم، ثنا قيس بن الربيع، عن غيلان بن جامع، عن عدي بن ثابت به لكن قال ” بأذان وإقامة واحدة” أخرجه البيهقي في الخلافيات 1202
قال الذهبي في ميزان الاعتدال ” قال العقيلي: يخالف في حديثه ثم ساق له حديثاً خولف في مسنده، رواه عن قيس بن الربيع، وقيس ليس بقوي.”
قلت
تابعه محمد بن عمر الرومي , قال: أنا قيس بن الربيع , قال: أنا غيلان , عن عدي بن ثابت الأنصاري , عن عبد الله بن يزيد الأنصاري , عن أبي أيوب الأنصاري , قال: «صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب والعشاء بإقامة واحدة» أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار 3964 فيه محمد بن عمر الرومي لين الحديث وهذه الطريق مشى فيها قيس على الجادة فجعل الحديث من مسند خزيمة
3 – قال العقيلي ” وهذه الرواية أولى ”
عن يحيى بن سعيد عن عدي بن ثابت الأنصاري ان عبد الله بن يزيد الخطمي أخبره ان أبا أيوب الأنصاري أخبره انه: صلى مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع المغرب والعشاء بالمزدلفة جميعا أخرجه الإمام مالك في الموطأ 900 ومن طريقه الإمام أحمد في مسنده 23566 والبخاري 4414 والنسائي 605
تابعه سفيان -هو ابن عيينة- قال ثنا يحيى بن سعيد به أخرجه الحميدي في مسنده 383
تابعه ابن نمير، حدثنا يحيى به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 23562
تابعه حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد به أخرجه الدارمي في سننه 1557 والنسائي 3026
تابعه سليمان بن بلال حدثنا يحيى بن سعيد به نحوه أخرجه البخاري 1674 ومسلم 1287
تابعه الليث بن سعد عن يحيى بن سعيد به أخرجه مسلم 1287 وابن ماجه 3020
تابعه شعبة، عن عدي بن ثابت به أخرجه الإمام احمد في مسنده 23549
والطيالسي في مسنده 591 والدارمي في سننه 1925 والنسائي في السنن الكبرى 4009
4 – قال الدارقطني في العلل 1013 وقد – وسُئِل عَن حَدِيثِ عَبدِ الله بنِ زَيدِ بنِ يَزِيد الخَطمِيِّ، وهُو صَحابِيٌّ، وأَبُوهُ صَحابِيٌّ، عَن أَبِي أَيُّوب: أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم صَلَّى المَغرِب والعِشاء بِجَمعٍ بِإِقامَةٍ واحِدَةٍ.
فَقال: يَروِيهِ عَدِيُّ بن ثابِتٍ، واختُلِف عَنهُ؛ فَرَواهُ يَحيَى بن سَعِيدٍ الأَنصارِيُّ، ومِسعَرٌ، وأَبُو مَريَم عَبد الغَفّارِ، وجابِرٌ الجُعَفِيُّ، وابن أَبِي لَيلَى، واختُلِف عَنهُما، عَن عَدِيِّ بنِ ثابِتٍ، عَن عَبدِ الله بنِ يَزِيد، عَن أَبِي أَيُّوبَ.
وَقال قَيسٌ: عَنِ ابنِ أَبِي لَيلَى، وجابِرٌ، وغَيلاَنُ بن جامِعٍ، عَن عَدِيِّ بنِ ثابِتٍ، عَن عَبدِ الله بنِ يَزِيد، عَن خُزَيمَة بنِ ثابِتٍ.
وَقال أَبُو يُوسُف القاضِي: عَنِ ابنِ أَبِي لَيلَى، عَن عَدِيٍّ، عَن عَبدِ الله بنِ يَزِيد، عَنِ البَراءِ، وقال الحَسَنُ بن عَطِيَّة: عَن قَيسٍ، عَن مَيسَرَة بنِ حَبِيبٍ، وغَيلاَنُ بن جامِعٍ، وجابِرٌ، عَن عَدِيِّ بنِ ثابِتٍ، عَن عَبدِ الله بنِ يَزِيد، عَن أُبَيِّ بنِ كَعبٍ.
والصَّوابُ حَدِيثُ أَبِي أَيُّوب الأَنصارِيِّ.