53 (ب) – الشفاء لما قال فيه العقيلي أصلح وأولى في الضعفاء
جمعه ابوصالح حازم وسيف بن دورة
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
53 – قال الإمام أبو جعفر العقيلي رحمه الله تعالى (ت 322 ه) في كتابه الضعفاء الكبير في أثناء ترجمة أبي إسماعيل إبراهيم القناد:
“ورواه إبراهيم بن عبد الملك القناد عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بشاة ميتة، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا تلقاني عبدي شبرا تلقيته ذراعا» وكلاهما غير محفوظين من حديث قتادة”
——-‘——-‘——
الشرح
أخرج الإمام أحمد في مسنده 14013 والدولابي في الكنى والأسماء 525 – وعلقه العقيلي في الضعفاء الكبير كما هنا – من طريق أبي إسماعيل القناد عن قتادة عن أنس به
وأخرج البخاري في صحيحه 7536 من طريق أبي زيد سعيد بن الربيع الهروي، والإمام أحمد في مسنده 1233 وعبد بن حميد في مسنده 1168 عن يزيد بن هارون، والإمام أحمد في مسنده 12319 و13872 والبزار في مسنده 7129 وأبو يعلى في مسنده 3180 والروياني في مسنده 1346 من طريق محمد بن جعفر، والإمام أحمد في مسنده 13872 وأبو يعلى في مسنده 3269 عن حجاج، وأبو يعلى في مسنده 3270 من طريق أبي داود – أي الطيالسي وهذا في مسنده 2079 –
كلهم عن شعبة، عن قتادة، عن أنس رضي الله عنه به
تابعه معمر عن قتادة به أخرجه الإمام أحمد 12405 وعبد بن حميد 1169 في مسنديهما عن عبد الرزاق عن معمر به
انفرد به البخاري عن بقية أصحاب الكتب الستة، وذكر البخاري عقبه مباشرة الحديث من طريق أنس بن مالك عن أبي هريرة رضي الله عنه. فهل يقصد أن الأول مرسل صحابي كما نص عليه الحافظ في الفتح فالله أعلم.
تابعه سليمان التيمي عن أنس بن مالك عن أبي هريرة به
أخرجه البخاري 7537 ومسلم 2675 والإمام أحمد في مسنده 9617 من طريق يحيى بن سعيد والبخاري تعليقا 7537 ووصله مسلم 2675 وأبو عوانة في مستخرجه على صحيح مسلم 11767 و11768 وابن حبان في صحيحه 376 والبيهقي في الأسماء والصفات 962 من طريق المعتمر بن سليمان سمعت أبي فذكره
تابعه محمد بن أبي عدي عن سليمان به أخرجه مسلم 2675 والإمام أحمد في مسنده 10619 وأبو عوانة في مستخرجه 11769
قال الحافظ في الفتح:
قوله عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم هذه رواية قتادة وخالفه سليمان التيمي كما في الحديث الثاني فقال عن أنس عن أبي هريرة فالأول مرسل صحابي
وأخرج البخاري 7405 ومسلم 6902 و 6903 والترمذي 3603 وابن ماجه 3822 والنسائي في السنن الكبرى 7683 من طريق أبي صالح عن أبي هريرة به
تابعه همام بن منبه عن أبي هريرة به أخرجه مسلم 6904
تابعه عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 10253
تابعه موسى بن يسار عن أبي هريرة به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 10498 وفيه محمد بن إسحق وقد عنعنه.
تابعه سلمان الأغر عن أبي هريرة به أخرجه ابن بطة في الإبانة الكبرى 266 من طريق حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن سلمان به
أشار الشيخ سيف الكعبي حفظه الله تعالى إلى تفرد القناد في روايته عن قتادة بلفظ ” تلقاني” في إشارة إلى احتمال تخريج كلام العقيلي عليه وأن هذه اللفظة إنما ثبتت من طريق همام بن منبه عن أبي هريرة رضي الله عنه كما عند مسلم.
قلت ويحتمل أن العقيلي لم يقف على متابعة شعبة ومعمر خاصة أن هذه اللفظة ثبتت عند مسلم من طريق همام بن منبه عن أبي هريرة رضي الله عنه.
وقد تفرد قتادة بجعله من مسند أنس بن مالك رضي الله عنه وخالفه سليمان التيمي فقال عن أنس عن أبي هريرة وهو ما رجحه الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى لأن معه زيادة علم وهو محفوظ عن أبي هريرة من طرق أخرى كما سبق.