4997 حتى 5010 سنن أبي داود (تخريج)
مسجد أحمد العفريت ومسجد أبي بكر رضي الله عنه بالعين (الإمارات)
(للأخ؛ سيف بن دورة الكعبي)
(بالتعاون مع الإخوة بمجموعات: السلام 1و2،3 والمدارسة، والاستفادة، وأهل الحديث همو أهل النبي صلى الله عليه وسلم)
وممن شارك صاحبنا أحمد بن علي في تخريج عون المعبود.
(من لديه فائده أو تعقيب)
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
90 باب فِى الْعِدَةِ. (90)
4997 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ عَلِىِّ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى عَنْ أَبِى النُّعْمَانِ عَنْ أَبِى وَقَّاصٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلمقَالَ «إِذَا وَعَدَ الرَّجُلُ أَخَاهُ وَمِنْ نِيَّتِهِ أَنْ يَفِىَ لَهُ فَلَمْ يَفِ وَلَمْ يَجِئْ لِلْمِيعَادِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ».
قال الألباني: ضعيف.
قلت: في علل ابن أبي حاتم 2321: ذكر حديثان، هذا أحدهما وقال: الحديثين مضطربين وفي الإسناد مجهولين أبو النعمان، وأبو الوقاص.
وكذلك قال الدارقطني في العلل 11: الحديث مضطرب غير ثابت.
وقال الترمذي: غريب، وليس إسناده بالقوي.
تنبيه: نبه المحقق أن الجادة أن يقال: (الحديثان مضطربان، وفي الإسناد مجهولان)، لكن ما في النسخ صحيح في العربية وقد خرجناه على وجهين تقدم ذكرهما على المسألة 25و 759
4998 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ النَّيْسَابُورِىُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ بُدَيْلٍ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى الْحَمْسَاءِ قَالَ بَايَعْتُ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلمبِبَيْعٍ قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ وَبَقِيَتْ لَهُ بَقِيَّةٌ فَوَعَدْتُهُ أَنْ آتِيَهُ بِهَا فِى مَكَانِهِ فَنَسِيتُ ثُمَّ ذَكَرْتُ بَعْدَ ثَلاَثٍ فَجِئْتُ فَإِذَا هُوَ فِى مَكَانِهِ فَقَالَ «يَا فَتَى لَقَدْ شَقَقْتَ عَلَىَّ أَنَا هَا هُنَا مُنْذُ ثَلاَثٍ أَنْتَظِرُكَ».
قَالَ أَبُو دَاوُدَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى هَذَا عِنْدَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ. قَالَ أَبُو دَاوُدَ هَكَذَا بَلَغَنِى عَنْ عَلِىِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ. قَالَ أَبُو دَاوُدَ بَلَغَنِى أَنَّ بِشْرَ بْنَ السَّرِىِّ رَوَاهُ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ.
قال الألباني: ضعيف الإسناد.
قلت: عبدالكريم بن عبدالله بن شقيق مجهول
91 باب فِى الْمُتَشَبِّعِ بِمَا لَمْ يُعْطَ. (91)
4999 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِى بَكْرٍ أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِى جَارَةً تَعْنِى ضَرَّةً هَلْ عَلَىَّ جُنَاحٌ إِنْ تَشَبَّعْتُ لَهَا بِمَا لَمْ يُعْطِ زَوْجِى قَالَ «الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَمْ يُعْطَ كَلاَبِسِ ثَوْبَىْ زُورٍ».
أخرجه البخاري 5219، ومسلم 2129.
92 باب مَا جَاءَ فِى الْمِزَاحِ. (92)
5000 حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ أَخْبَرَنَا خَالِدٌ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَجُلاً أَتَى النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلمفَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ احْمِلْنِى. قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم«إِنَّا حَامِلُوكَ عَلَى وَلَدِ نَاقَةٍ». قَالَ وَمَا أَصْنَعُ بِوَلَدِ النَّاقَةِ فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم«وَهَلْ تَلِدُ الإِبِلَ إِلاَّ النُّوقُ».
قال الألباني: صحيح.
قلنا في تخريج مسند أحمد 13817:على شرط الذيل فحميد إما سمع من ثابت أو ثبته فيها ثابت، وقال الذهبي في تاريخه 1/ 774: صحيح غريب.
5001 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِى إِسْحَاقَ عَنْ أَبِى إِسْحَاقَ عَنِ الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ اسْتَاذَنَ أَبُو بَكْرٍ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ عَلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلمفَسَمِعَ صَوْتَ عَائِشَةَ عَالِيًا فَلَمَّا دَخَلَ تَنَاوَلَهَا لِيَلْطِمَهَا وَقَالَ لاَ أَرَاكِ تَرْفَعِينَ صَوْتَكِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمفَجَعَلَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلميَحْجُزُهُ وَخَرَجَ أَبُو بَكْرٍ مُغْضَبًا فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلمحِينَ خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ «كَيْفَ رَأَيْتِنِى أَنْقَذْتُكِ مِنَ الرَّجُلِ». قَالَ فَمَكَثَ أَبُو بَكْرٍ أَيَّامًا ثُمَّ اسْتَاذَنَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمفَوَجَدَهُمَا قَدِ اصْطَلَحَا فَقَالَ لَهُمَا أَدْخِلاَنِى فِى سِلْمِكُمَا كَمَا أَدْخَلْتُمَانِى فِى حَرْبِكُمَا. فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم«قَدْ فَعَلْنَا قَدْ فَعَلْنَا».
قال الألباني كما في طبعة المعارف على سنن أبي داود: ضعيف الإسناد
قلت: هو في الصحيح المسند 1154، وصححه الألباني في الصحيحة 2901، وصححه ابن حجر.
وورد في رواية لأبي نعيم عن يونس عن العيزار كانت تقول: قد علمت أن عليا أحب إليك مني ومن أبي.
ولم يسمعه يونس من العيزار، ويونس يتوسع في قول حدثنا، حتى شعبة أخبر مرة أن يونس قال حدثنا فلان، فقال: ما قال لكم حدثنا ابن مسعود.
ثم ورد عن يونس عن أبي إسحاق مرة بغير هذه اللفظة.
وكذلك إسرائيل رواه عن أبي إسحاق بدون هذه اللفظة
5002 حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ الْفَضْلِ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاَءِ عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِى إِدْرِيسَ الْخَوْلاَنِىِّ عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِىِّ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمفِى غَزْوَةِ تَبُوكَ وَهُوَ فِى قُبَّةٍ مِنْ أَدَمٍ فَسَلَّمْتُ فَرَدَّ وَقَالَ «ادْخُلْ». فَقُلْتُ أَكُلِّى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ «كُلُّكَ». فَدَخَلْتُ.
قال الألباني: صحيح.
أخرجه البخاري 3176، وليس في حديث البخاري قصة الدخول.
5003 حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِى الْعَاتِكَةِ قَالَ إِنَّمَا قَالَ أَدْخُلُ كُلِّى.
مِنْ صِغَرِ الْقُبَّةِ.
قال الألباني: ضعيف الإسناد مقطوع.
قلت: قال المنذري: عثمان فيه مقال.
5004 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِىٍّ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم«يَا ذَا الأُذُنَيْنِ».
قال الألباني: صحيح. وصححه محققو المسند أيضاً، وذكروا أنه ورد لشريك متابع من طريق حفص عن شعبه عن عاصم عن أنس.
تنبيه: ذكر الدارقطني: وهم من جعله عن الثوري، والصواب عن شريك.
المهم: شريك له متابع كما سبق
93 باب مَنْ يَاخُذُ الشَّىْءَ عَلَى الْمِزَاحِ. (93)
5005 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنِ ابْنِ أَبِى ذِئْبٍ ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِىُّ حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنِ ابْنِ أَبِى ذِئْبٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلميَقُولُ «لاَ يَاخُذَنَّ أَحَدُكُمْ مَتَاعَ أَخِيهِ لاَعِبًا وَلاَ جَادًّا». وَقَالَ سُلَيْمَانُ «لَعِبًا وَلاَ جِدًّا». «وَمَنْ أَخَذَ عَصَا أَخِيهِ فَلْيَرُدَّهَا». لَمْ يَقُلِ ابْنُ بَشَّارٍ ابْنِ يَزِيدَ وَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.
قال الألباني: حسن.
قلت: وهو في الصحيح المسند 1202
5006 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَنْبَارِىُّ حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِى لَيْلَى قَالَ حَدَّثَنَا أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلمأَنَّهُمْ كَانُوا يَسِيرُونَ مَعَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلمفَنَامَ رَجُلٌ مِنْهُمْ فَانْطَلَقَ بَعْضُهُمْ إِلَى حَبْلٍ مَعَهُ فَأَخَذَهُ فَفَزِعَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم«لاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يُرَوِّعَ مُسْلِمًا».
قال الألباني: صحيح.
قلت: وهو في الصحيح المسند 1456
94 باب مَا جَاءَ فِى الْمُتَشَدِّقِ فِى الْكَلاَمِ. (94)
5007 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْبَاهِلِىُّ وَكَانَ يَنْزِلُ الْعَوَقَةَ حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ عَنْ بِشْرِ بْنِ عَاصِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَهُوَ ابْنُ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم«إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبْغِضُ الْبَلِيغَ مِنَ الرِّجَالِ الَّذِى يَتَخَلَّلُ بِلِسَانِهِ تَخَلُّلَ الْبَاقِرَةِ بِلِسَانِهَا».
قال الألباني: صحيح.
قال الترمذي بعد أن أخرجه: حسن غريب، قال اللباني: وهو كما قال الترمذي: حسن رجاله كلهم ثقات غير عاصم بن سفيان وهو صدوق كما قال الحافظ في التقريب.
وقال أبوحاتم: وذكر له أنه روي مرسلا فقال: جميعاً صحيحين قصر وكيع. انتهى
يعني قصر فلم يوصله
وقال البخاري: وذكر له الموصول والمرسل: ارجو أن يكون محفوظا (العلل الكبير)
وقال الترمذي: حسن غريب، وفي الباب عن سعد، وحديث سعد ذكره الألباني في الصحيحة 419: سيكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقرة من الأرض) قال محققو المسند: وإسناده ضعيف، وعن عبدالله بن عمر رواه الطبراني في الأوسط، وإسناده ضعيف، لكنهم جعلوها في الشواهد، وحسنوا إسناد حديث عبدالله بن عمرو
تنبيه: ورد في الحديث (إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته، مئنة من فقهه … وإن من البيان سحرا)
5008 حَدَّثَنَا ابْنُ السَّرْحِ حَدَّثَنَا وَهْبٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ شُرَحْبِيلَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم«مَنْ تَعَلَّمَ صَرْفَ الْكَلاَمِ لِيَسْبِىَ بِهِ قُلُوبَ الرِّجَالِ أَوِ النَّاسِ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلاَ عَدْلاً».
قال الألباني: ضعيف.
قلت: عبدالله بن المسيب، قال ابن حجر: مقبول.
5009 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ قَدِمَ رَجُلاَنِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَخَطَبَا فَعَجِبَ النَّاسُ يَعْنِى لِبَيَانِهِمَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم«إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا». أَوْ «إِنَّ بَعْضَ الْبَيَانِ لَسِحْرٌ».
أخرجه البخاري 5146، وورد أن قيس بن شماس خطب معهم، وحسناها لظاهر إسنادها، وفيها بيان أن النبي صلى الله عليه وسلم ذمهما، وقال: هذا التشدق
5010 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْبَهْرَانِىُّ أَنَّهُ قَرَأَ فِى أَصْلِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ وَحَدَّثَهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ابْنُهُ قَالَ حَدَّثَنِى أَبِى قَالَ حَدَّثَنِى ضَمْضَمٌ عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو ظَبْيَةَ أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ قَالَ يَوْمًا وَقَامَ رَجُلٌ فَأَكْثَرَ الْقَوْلَ فَقَالَ عَمْرٌو لَوْ قَصَدَ فِى قَوْلِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلميَقُولُ «لَقَدْ رَأَيْتُ أَوْ أُمِرْتُ أَنْ أَتَجَوَّزَ فِى الْقَوْلِ فَإِنَّ الْجَوَازَ هُوَ خَيْرٌ».
في طبعة المعارف كتبوا: حكم الألباني: حسن الإسناد، وفي ضعيف الجامع ضعفه وعزاه للضعيفة بدون رقم.
وأبو طيبة ويقال: ابو ظبية قال ابن حجر: مقبول، لكن في التهذيب نقل أن ابن معين قال: ثقة، وقال الدارقطني: ليس به بأس قرره العباد متعقبا ابن حجر
2016/ 4/13، 10:45 ص سيف الكعبي: رياح المسك العطرة بفوائد الأصحاب المباركة
بَابُ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ} [الواقعة: 82] قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: «شُكْرَكُمْ»
1038 حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنِي مَالِكٌ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الجُهَنِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاَةَ الصُّبْحِ بِالحُدَيْبِيَةِ عَلَى إِثْرِ سَمَاءٍ كَانَتْ مِنَ اللَّيْلَةِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ، فَقَالَ: «هَلْ تَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ؟» قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: ” أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ، فَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ، فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي كَافِرٌ بِالكَوْكَبِ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ: بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا، فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي مُؤْمِنٌ بِالكَوْكَبِ ”
بَابُ: لاَ يَدْرِي مَتَى يَجِيءُ المَطَرُ إِلَّا اللَّهُ وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خَمْسٌ لاَ يَعْلَمُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ»
1039 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” مِفْتَاحُ الغَيْبِ خَمْسٌ لاَ يَعْلَمُهَا إِلَّا اللَّهُ: لاَ يَعْلَمُ أَحَدٌ مَا يَكُونُ فِي غَدٍ، وَلاَ يَعْلَمُ أَحَدٌ مَا يَكُونُ فِي الأَرْحَامِ، وَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا، وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ، وَمَا يَدْرِي أَحَدٌ مَتَى يَجِيءُ المَطَرُ ”
2016/ 4/13، 10:52 ص سيف الكعبي: 1037 1305 رياح المسك العطرة بفوائد الأصحاب المباركة؛؛ على صحيح البخاري
[بَابُ قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم نُصِرْتُ بِالصَّبَا]
1035 حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الحَكَمِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «نُصِرْتُ بِالصَّبَا، وَأُهْلِكَتْ عَادٌ بِالدَّبُورِ»
مشاركة أحمد بن علي:
حديث: [1035]
1 فيه أن الله يضع القوة حيث شاء من خلقه، فحيث الهواء الذي فيه حياة الناس يجعله الله سبباً للهلاكهم.
2 فيه أن الهواء جند من جنود الله عز وجل.
3 فيه العمل بالأسباب، فالله قادر على إهلاكهم بغير سبب ولكن شاءت حكمته أن يهلكهم بسبب.
4 فيه بيان قوة الهواء وأنه لا يستهان به.
مشاركة سيف بن دورة الكعبي:
ذكر باحث: جنود لرب العزة فقال:
أسباب السماوات والأرض:
ومما ينصر الله به عباده المتقين أن يسخر لهم أسباب السماوات والأرض، التي لا يحيط بعلمها إلا هو ـ سبحانه وتعالى.
ومن هذه الأسباب ما يلي:
1 ـ الريح:
الريح من جنود الله ـ تعالى ـ التي لا يقاومها شيء، فإذا خرجت عن سرعتها المعتادة ـ بإذن ربها ـ دمرت المدن وهدمت المباني، واقتلعت الجبال والأشجار، وقد وصفها الله ـ سبحانه وتعالى ـ (العاتية) في قوله: {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} [الحاقة: 6]
وفي الحديث المتفق عليه «أن النبي صلى الله عليه وسلم
في غزوة تبوك قال لأصحابه: «ستهب عليكم الليلة ريح شديدة، فلا يَقُمْ فيها أحد، فمن كان له بعير فليشد عقاله» فهبت ريح شديدة، فقام رجل، فحملته الريح حتى ألقته بجبل طيء».
بل إن الريح قد قاتلت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق،
وفي تفسير ابن كثير عند قول الله ـ سبحانه ـ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا} [الأحزاب: 9].
قال مجاهد: هي الصَّبا، أُرسِلَتْ على الأحزاب يوم الخندق حتى ألقت قدورهم، ونزعت فساطيطهم.
ويدل على هذا ما ثبت عند مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال: «نُصِرتُ بالصَّبا، وأُهلِكتْ عاد بالدَّبُور».
وقد روى مسلم أيضاً في صحيحه عن حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ «أن رجلاً قال له: لو أدركتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم
لقاتلتُ معه وأبليت. فقال له حذيفة: أكنت تفعل ذلك؟ لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الأحزاب في ليلة ذات ريح شديدة وقر … إلى أن قال حذيفة ـ كما في رواية يونس بن بكير عن زيد بن أسلم ـ: … في ليلة باردة مطيرة … ثم ذكر نحو ما تقدم مطولا وروى بلال بن يحيى العبسي عن حذيفة نحو ذلك أيضاً.
وقد أخرج الحاكم والبيهقي في الدلائل من حديث عكرمة بن عمار عن محمد بن عبدالله الدؤلي عن عبدالعزيز ابن أخي حذيفة وفيه ( …. وإذا الريح في عسكرهم ما تجاوز عسكرهم شبراً؛ فوالله إني لأسمع صوت الحجارة في رحالهم وفرشهم، الريح تضربهم بها، ثم خرجتُ نحو النبي ل فلما انتصفت الطريق؛ إذ أنا بنحوٍ من عشرين فارساً معتمين «وهم الملائكة» فقالوا: أخبر صاحبك أن الله ـ سبحانه ـ كفاه القوم». اهـ
تفسير ابن كثير مختصر [سورة الأحزاب آية 10]
قلت سيف: تنبيه: حديث حذيفة من طريق عبدالعزيز ابن أخي حذيفة عن حذيفة قال محقق دار الفتح: إسناده ضعيف ولبعضه شواهد.
ففيه عكرمة بن عمار ومحمد الدؤلي وابن اخي حذيفة.
ووردت قصة الريح كذلك عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن زياد عن محمد بن كعب القرظي فذكره من حديث حذيفة، ومحمد بن إسحاق دلس لكنه في المتابعات كما ذكر ابن كثير بعض الأسانيد.
تنبيه: مما ذكر ابن كثير: قالت الجنوب للشمال ليلة الأحزاب: انطلقي ننصر رسول الله لفقالت الشمال: إن الحرة لا تسري بالليل، قال: فكانت الريح التي ارسلت عليهم الصبا. وعزاه لابن جرير.
لكنه من مراسيل عكرمة.
وقد أخبر النبي ل أن الله ـ سبحانه ـ يرسلها (أي الريح) على قوم من هذه الأمة، قد تمادوا في غيهم وعصيانهم؛ فتهلكهم، كما في حديث أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ أن النبيل
قال: «يبيت طائفة من أمتي على أكل، وشرب، ولهو، ولعب، ثم يصبحون قردة وخنازير، ويُبعث على أحياء من أحيائهم ريح، فتنسفهم كما نسفت من كان قبلكم؛ باستحلالهم الخمر، وضربهم بالدف، واتخاذهم القينات»
وهذا الحديث فيه علل بينها محققو المسند [36/ 564]، أما الخسف والمسخ له شواهد.
بوب ابن منده في كتاب التوحيد:
ذِكْرُ آيَةٍ أُخْرَى تَدُلُّ عَلَى وَحْدَانِيَّةِ اللَّهِ , وَأَنَّهُ مُرْسِلُ الرِّيَاحَ وَالرِّيحَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ. . . . . . وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ. . .} الْآَيَةَ وَقَالَ: {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ} [الحجر: 22] وَقَالَ: {وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ. . .} [الفرقان: 48] وَقَالَ: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ. . .} [الروم: 46] , بَيَانُ أَسْمَاءِ الرِّيَاحِ وَالرِّيحِ مِنَ الْكِتَابِ وَالْأَثَرِ , وَهِيَ الرَّحْمَةُ، وَالْمَخِيلَةُ، وَالْلَوَاقِحُ، وَالْأَزِيبُ، وَالذَّارِيَاتُ، وَالْمُثِيرَةُ، وَالْمَنْشُورَةُ، وَالْمُؤَلَّفَةُ، وَالْعَقِيمُ، وَالْقَاصِفُ، وَالصَّرْصَرُ وَمِنَ الْأَثَرِ: الصَّبَاءُ، وَالشَّمَالُ، وَالْجَنُوبُ، وَالدُّبُرُ.
ثم ذكر بعض الأحاديث حديث [نصرت بالصبا … ] وحديث [إذا رأى في السماء مخيلة؛ دخل وخرج … ]
ثم ذكر:
ذِكْرُ الْفَرْقِ بَيْنَ الرِّيحِ وَالرِّيَاحِ وَمَنْ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ يُرْسِلُ الرِّيحَ لِلنِّقْمَةِ، وَالرِّيَاحَ لِلرَّحْمَةِ، وَمَنْ قَالَ: مَعْنَى الرِّيَاحِ وَالرِّيحِ وَاحِدٌ. قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا} [الأحزاب: 9] وَقَالَ تَعَالَى: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا} [فصلت: 16] الْآَيَةَ وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , أَنَّ النَّبِيليَدْعُو إِذَا رَأَى الرِّيحَ: «اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا رِيَاحًا، وَلَا تَجْعَلْهَا رِيحًا». وَقَالَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: مَا كَانَ فِي الْقُرْآنِ الرِّيَاحَ فَهِيَ الرَّحْمَةُ , وَالرِّيحُ الْعَذَابُ.
وهذه المسألة سبق التعرض لها الباب السابق.
أما الطحاوي في شرح مشكل الآثار: فرد على أبي عبيدة قوله: أن الرياح بالجمع الرحمة، وما كان منها من العذاب فإنه على واحدة، وذكر الأدلة على خطأ ذلك من القرآن والسنة ومنه قوله تعالى {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ل حَتَّىل إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ} ثم ما يدل على ذلك من السنة، عن أبي بن كعب {اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح … } ونقل عن النسائي ترجيح الوقف وعن أبي هريرة (الريح من روح الله … ) وسبق الكلام عليه في الباب السابق وأنه ضعيف، وعن عائشة {كان رسول اللهل إذا عصفت الريح قال: اللهم إني أسألك خيرها …. } ثم استدل بحديث (نصرت بالصبا .. ) وانظر الأبواب السابقة.
ثم استدلال الطحاوي بالآية قوي. وجعل ابن مندة أن الريح والرياح بمعنى واحد احتمال، كما سبق النقل عنه.
أما البيهقي فبوب في سننه الكبرى [3/ 507] باب أي ريح يكون بها المطر.
وذكر حديث الباب {نصرت بالصبا … }
ثم ذكر أثر من طريق الأعمش عن المنهال بن عمرو فقال عن قيس بن السكن عن مسعود {وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا} [النبأ: 14] قال: ” يبعث الله الريح فتحمل الماء من السماء، فتمر في السحاب حتى تدر كما تدر اللقحة، ثم تبعث من السماء أمثال العزالي فتصر به الرياح؛ فينزل متفرقا ”
واسناده جيد.
ثم ذكر مرسل لقتادة أن الجنوب هي تأتي بالمطر، ثم حديث لأبي ذر كذلك، لكن فيه يزيد بن جعدبه فإن كان الحفيد كما ذهب إليه ابن عدي فهو كذاب، وذكر الحديث في ترجمته، وخالفه الذهبي فقال الاحتمال الأكبر أنه جد لصاحب الترجمة (الميزان).
المهم الجد مجهول.
وأورد حديث سلمة بن الأكوع مرفوعاً (اللهم لقحا لا عقيما) وهو في الصحيح المسند [446]
وكذلك هو في الصحيحة برقم [2058]
أما البغوي في شرح السنة فبوب:
[باب الخوف من الريح]
قال الله سبحانه وتعالى: {وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية} [الحاقة: 6]، قال ابن عيينة: عتت على الخزان {سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما} [الحاقة: 7] أي: متتابعة، جمع حاسم، مثل: شاهد وشهود، وقيل: حسوما، أي: دائمة، وقال الليث: حسوما، شؤما عليهم ونحسا.
حسوما: من الحسم يعني: تحسم عنهم كل خير وتقطع.
أكثر من توسع في ذكر أحاديث وآثار الرياح الأصبهاني في كتابه العظمة.
قال ابن الملقن: في الحديث تفضيل بعض المخلوقات على بعض، وإخبار المرء عن نفسه بما خصه الله به، والإخبار عن الأمم الماضية وإهلاكها على وجه التحدث بالنعم والاعتراف بها والشكر له لا على وجه الفخر في حقنا.
ذكر ابن حجر: أن من الرياح الصبا وهو شرقية وتسمى القَبول لمقابلتها باب الكعبة، والدبور لأنها تستدبره، وفي هذه الأسماء معنى لطيف، وهو أن المقبلين على الله فلهم القبول، والمدبرين عن الله لهم الدبور.
وذكر من الرياح الجنوب والشمال، أما النكباء فهي التي تهب من بين جهتين.
ونقل ابن الملقن أنواع الرياح في التوضيح: وقال: في إشعار العرب أن الجنوب هي التي تجمع السحاب، والشمال تقصره، والصبا تسلي عن المكروب، فهذه الثلاثة تأتي بخير وهي المنشآت.
تنبيه:
وردت رواية (نصرت بالصبا وكانت عذابا على من قبلنا) وهو ضعيف جدا قاله الألباني كما في الضعيفه [5252]
============
[بَابُ مَا قِيلَ فِي الزَّلاَزِلِ وَالآيَاتِ]
1036 حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو الزِّنَادِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : «لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وَتَكْثُرَ الزَّلاَزِلُ، وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وَتَظْهَرَ الفِتَنُ، وَيَكْثُرَ الهَرْجُ وَهُوَ القَتْلُ القَتْلُ حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المَالُ فَيَفِيضَ»
1037 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى، قَالَ: حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ الحَسَنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا، وَفِي يَمَنِنَا» قَالَ: قَالُوا: وَفِي نَجْدِنَا؟ قَالَ: قَالَ: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا» قَالَ: قَالُوا: وَفِي نَجْدِنَا؟ قَالَ: قَالَ: «هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالفِتَنُ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ»
مشاركة أحمد بن علي.
حديث: [1036]
فيه فضل العلم وشرفه وذلك أن النبي بدأ به، فلا تقوم الساعة حتى يقبض العلم فيبقى جهال الناس وعليهم تقوم الساعة.
وفيه أن العلم إذا كان مستمراً فذلك علامة على عدم قرب العلامات الكبرى.
وفيه فضيلة للعلماء وطلبة العلم.
حديث: [1037]
فيه أن الله تعالى قدر الفتن وقدر البركة.
فيه فضيلة للشام واليمن.
فيه أن النبي قد يخص قوم أو شخص أو جهة بدعاء.
مشاركة سيف بن دورة الكعبي:
2ـ الزلازل:
الزلازل من أشد الأسباب الطبيعية التي يقدرها الله ـ تعالى ـ تخويفاً لعباده، كما قال ـ سبحانه ـ: {وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إلاَّ تَخْوِيفًا} [الإسراء: 59]، وقال ـ سبحانه ـ: {قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَاسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ} [الأنعام: 65].
والعذاب الذي يكون من فوق هو الصيحة أو الحجارة، والذي من تحت هو الرجفة (الزلازل) والخسف، كما ذكر الأصبهاني في تفسيره عن مجاهد.
قال العلامة ابن القيم ـ رحمه الله ـ: وقد يأذن الله ـ سبحانه وتعالى ـ للأرض في بعض الأحيان بالتنفس، فتحدث فيها الزلازل العظام، فيحدث من ذلك لعباده الخوف، والخشية، والإنابة، والإقلاع عن المعاصي،
وقال عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ وقد زلزلت المدينة: (لئن عادت لا أساكنكم فيها).
فإذاً، عُلِمَ أن الزلازل الهائلة إنما تحدث بأمر ربها، بل وقد أهلك الله بها ثمود ـ قوم صالح عليه السلام ـ كما قال ـ سبحانه وتعالى ـ: {فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ} [الأعراف: 77 78].
قال الشوكاني: {فأخذتهم الرجفة} أي: الزلزلة.
وهي من أوضح الدلالات على عظمة الجبار ـ سبحانه وتعالى ـ وضعف جبابرة الأرض مهما أوتوا من قوة.
كيف؟! وهي في بضع ثوانٍ تُهلِك مئات الألوف من الناس:
تنبيه:
أثر عمر صححه مجموعة من الباحثين:
قال نعيم بن حماد في الفتن: حدثنا ابن عيينة عن عبيد الله عن نافع عن صفية قالت: تزلزلت المدينة على عهد عمر وابن عمر قائم لا يشعر حتى اصطفقت السرر، فلما أصبح عمر رضى الله عنه قال: يا أيها الناس ما أسرع ما أحدثتم.
قال ابن عيينة: وفي غير حديث نافع لئن عادت لأخرجن من بين أظهركم.
وقال ابن عبد البر في الاستذكار 2/ 418:
لم يأت عن النبي ل من وجه صحيح أن الزلزلة كانت في عصره ولا صحت عنه فيها سنة، وقد كانت أول ما كانت في الإسلام على عهد عمر فأنكرها وقال: أحدثتم والله لئن عادت لأخرجن من بين أظهركم.
رواه ابن عيينة عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن صفية قالت: زلزلت المدينة على عهد عمر حتى اصطكت السور فقام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ما أسرع ما أحدثتم والله لئن عادت لأخرجن من بين أظهركم).
هو عند نعيم في الفتن [ص421]
أما من تابع نعيما فعبدالرحمن بن عبدالله الباهلي رواه ابن ابي الدنيا في العقوبات (20)
عنه عن ابن عيينة به والباهلي هذا هو ابن أخي الاصمعي ذكره ابن حبان في الثقات.
وأخرجه ابن أبي شيبة برقم: [8412] {الرشد}: قال حدثنا ابن نمير عن عبيدالله عن نافع عن صفية ابنة ابي عبيد …… فذكر الخبر
واخرجه البيهقي [3\ 342] من طريق محمد بن عبيد ثنا عبيد الله بن عمر به نحوه.
وزاد السيوطي نسبته في كشف الصلصلة ص [65] الى الخطيب البغدادي والله الموفق.
[انتهى المراد من تخريج الباحثين]
وقد توسعنا في شرح بعض أحكام الحديث تحت حديث [1385] من أحاديث الصحيح المسند ولفظه [لتقمصن بكم الأرض قماص البكر] وسوف ننقل ما يتعلق بما شرحه ابن حجر هنا ونؤجل ما أجله لكتاب الفتن، قلنا في شرح الحديث رقم [1385] من الصحيح المسند:
يتقارب الزمان:
قال ابن بطال: “معناه تقارب أحوال أهله في قلة الدين حتى لا يكون فيهم من يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر لغلبة الفسق وظهور أهله”.
وقال البيضاوي: “يحتمل أن يكون المراد تسارع الدول إلى الانقضاء والقرون إلى الانقراض فيتقارب زمانهم وتتدانى أيامهم” الفتح (13/ 18، 19)
وقال الشيخ ابن باز:
الأقرب تفسير التقارب المذكور في الحديث
بما وقع في هذا العصر من تقارب ما بين المدن والأقاليم وقصر زمن المسافة بينها بسبب اختراع الطائرات والسيارات والإذاعة وما ذلك والله أعلم”
ا. هـ فتح الباري (2/ 606) بتعليق ابن باز.
قلت سيف: ذكرت في تعليقي على الفتح أن النبي صلى الله صلى الله عليه وسلم يخاطب الصحابة بما يفهمون، فإذا لم يفهموا سألوا.
هل يُقنت بسبب الزلزال:
في حاشية الجمل:
(لنازلة) كوباء وقحط وعدو ….. وروى الشيخان في القنوت للنازلة {أنه صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعو على قاتلي أصحابه القراء ببئر معونة} ويقاس بالعدو غيره.
هل تشرع الصلاة للزلازل؟
وقد قال قوم بمشروعية الصلاة للزلازل كصلاة الكسوف، وآخرون بعدم مشروعية صلاة الكسوف، وإنما مطلق الصلاة فيصلي ركعتين أو أكثر منفردا أو يقتصر الناس على الدعاء فرادى، ولعل حجة من استحب الصلاة حديث (كان ُّ صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمرٌ فزع إلى الصلاة)، وأما استحباب الدعاء فدليله عموم نحو قوله تعالى (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء) فالزلازل ضرورة حلت وسوء نزل.
قال الإمام الشافعي في الأم:
ولا آمر بصلاة جماعة في زلزلة ولا ظلمة ولا لصواعق ولا ريح ولا غير ذلك من الآيات وآمر بالصلاة منفردين كما تصلى سائر الصلوات.
وقال صاحب تحفة الحبيب على شرح الخطيب:
يسن لكل أحد أن يتضرع بالدعاء ونحوه عند الزلازل ونحوها، كالصواعق والريح الشديدة والخسف، وأن يصلي في بيته منفردا كما قاله ابن المقري لئلا يكون غافلا لأنهُّ صلى الله عليه وسلم {كان إذا عصفت الريح قال: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به، اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا} …. إلى أن قال: وقد وقعت الزلزلة في عهد النبيُّ صلى الله عليه وسلم ثم في عهد عمر ثم في عهد علي. وكان ابن عباس أميرا على البصرة في خلافة علي. اهـ
القنوت عند الزلازل فلم يصح فيه شي والله أعلم.
قال الإمام البخاري رحمه الله في كتاب الكسوف ..
باب ما قيل في الزلازل والآيات
قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث فتح الباري (2\ 521)
قوله: [باب ما قيل في الزلازل والآيات]
قيل: لما كان هبوب الريح الشديدة يوجب التخوف المفضي إلى الخشوع والإنابة كانت الزلزلة ونحوها من الآيات أولى بذلك لا سيما وقد نص في الخبر على أن أكثر الزلازل من أشراط الساعة.
وقال الزين بن المنير وجه إدخال هذه الترجمة في أبواب الإستسقاء أن وجود الزلزلة ونحوها يقع غالبا مع نزول المطر وقد تقدم لنزول المطر دعاء يخصه (فأراد المصنف أن يبين أنه لم يثبت على شرطه في القول عند الزلازل ونحوها شيء)
وبعض الباحثين قرر أن هناك فرق:
بين صلا ة النازلة وبين قنوت النازلة
فيشترط لقنوت النازلة شرطان:
1 أن تكون النازلة عامة وليست على أفراد.
2 أن يكون للخلق فيها يد، كعدو مثلا، فإن لم يكن للمخلوقين فيها يد وإنما قدر محض كالزلازل والفيضانات فلا يشرع لها قنوت.
ثم الزلزال شبيه بالطاعون إذ لم يثبت عن السلف القنوت فيه؟
قال المرداوي في الإنصاف:
“قد يقال ظاهر كلام المصنف وغيره أنه يقنت لرفع الوباء لأنه شبيه بالنازلة وهو ظاهر ما قدمه في الفروع، وقال: ويتوجه أنه لا يقنت لرفعه في الأظهر، لأنه لم يثبت القنوت في طاعون عمواس ولا في غيره، ولأنه شهادة للأخيار فلا يسأل رفعه”.
وهل يصلي عند وجودها؟
حكى ابن المنذر فيه الاختلاف وبه قال أحمد وإسحاق وجماعة وعلق الشافعي القول به على صحة الحديث عن علي وصح ذلك عن ابن عباس أخرجه عبد الرزاق وغيره.
وروى ابن حبان في صحيحه من طريق عبيد بن عمير عن عائشة مرفوعا صلاة الآيات ست ركعات وأربع سجدات) انتهى كلام الحافظ رحمه الله.
لكن من الأدلة على الصلاة عند الزلزال
ماروى أبو داود في سننه (1198) عن ابن عباس رضي الله عنه أنه سجد لموت بعض أزواج النبي ُّ صلى الله عليه وسلم و قال سمعت النبيُّ صلى الله عليه وسلم
يقول (إذا رأيتم آية فاسجدوا)
ولاشك أن الزلازل من الآيات.
والآيات يصلى عندها، كما في صلاة الكسوف والخسوف {وهما آيتان من آيات الله}
ومما يدل على أن المقصود بالصلاة للآيات أوسع من كونها للكسوف والخسوف فقط عدة أدلة منها:
منها ما جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبيُّ صلى الله عليه وسلم عندما صلى بالناس صلاة الخسوف قال بعدها (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله وإنهما لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فكبروا وادعوا الله وصلوا وتصدقوا)
وجاء عن عائشة كما عند البخاري في كتاب العلم.
عن أسماء قالت أتيت عائشة وهي تصلي فقلت ما شأن الناس فأشارت إلى السماء فإذا الناس قيام فقالت سبحان الله.
قلت آية فأشارت برأسها أي نعم
وتعقب بعضهم هذا الاستدال: بلفظ (فإذا رأيتموهما) يعني الشمس والقمر.
وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه كما عند عبدالرزاق في المصنف (3\ 98 104) أنه صلى في الزلزلة بالبصرة فأطال القنوت ثم ركع، ثم رفع رأسه فأطال القنوت ثم ركع ثم سجد ثم صلى الثانية، وكذلك فصارت صلاته ثلاث ركعات وأربع سجدات، وقال هكذا صلاة الآيات.
قال البيهقي في السنن الكبرى (3\ 343) (هو عن ابن عباس ثابت).
وجاء في مصنف ابن أبي شيبة (2\ 220)
في الصلاة في الزلزلة.
حدثنا الثقفي عن خالد عن عبد الله بن الحارث أن ابن عباس صلى بهم في زلزلة كانت أربع سجدات فيها ست ركعات.
حدثنا ابن نمير عن عبيد الله عن نافع عن صفية ابنة أبي عبيد قال زلزلت الأرض على عهد عمر حتى اصطفقت السرر فوافق ذلك عبد الله بن عمر وهو يصلي فلم يدر قال فخطب عمر للناس فقال أحدهما لقد عجلتم قال ولا أعلمه إلا قال لئن عادت لأخرجن من بين ظهرانيكم
وقد تكلم على هذه المسألة الحافظ ابن رجب في فتح الباري (9\ 244 255) بكلام نفيس.
ومما ذكر (وقد اختلف العلماء في الصلاة للآيات، فقالت طائفة: لايصلي لشيء منها سوى الشمس والقمر، وهو قول مالك والشافعي.
وقالت طائفة: يصلي لجميع الايات في البيوت فرادى، وهو قول سفيان، وأبي حنيفة، وأصحابه، وكذلك (نقل) إسماعيل بن سعيد الشالنجي، عن أحمد قال: صلاة الآيات وصلاة الكسوف واحد، والذي نقله الجوزجاني في كتاب المترجم عن إسماعيل بن سعيد قال سألت أحمد عن صلاة كسوف الشمس والقمر والزلازل؟ قال: تصلى ثمان ركعات وأربع سجدات، وكذلك الزلزلة، قال وبذلك قال أبو أيوب يعني سليمان بن داود الهاشميوأبو خيثمة.
ابن أبي شيبة: نرى فيها الخطبة وجماعة
فالمنصوص عن أحمد إنما يدل على الصلاة للزلزلة خاصة، وهو الذي عليه عامة اصحابنا، وخصوه بالزلزلة الدائمة التي يتمكن من الصلاة مع وجودها.
وروى عن ابن عباس أنه صلى للزلزلة بعد سكونها وانقضائها.
وحكى بعض أصحاب الشافعي قولا أنه يصلي للزلزلة، ومنهم من حكاه في جميع الآيات.
وحكى ابن عبدالبر عن أحمد وإسحاق وأبي ثور الصلاة للزلزلة والطامة والريح الشديدة.
وهذا يدل على استحبابها لكل آية كالظلمة في النهار، والضياء المشبه للنهار بالليل سواء في السماء أو انتثار الكواكب وغير ذلك، وهو اختيار ابن أبي موسى من أصحابنا وظاهر كلام أبي بكر عبدالعزيز في الشافي أيضا.
وروي عن طائفة من علماء الشام أنهم كانوا يأمرون عند الزلزلة بالتوبة والاستغفار ويجتمعون لذلك، وربما وعظهم علمائهم وأمرهم ونهاهم، واستحسن ذلك الإمام) انتهى.
والله تعالى أعلم.
قال الشيخ محمد العثيمين في ” الشرح الممتع “:
قوله: ” أو كانت آية غير الزلزلة لم يُصِلِّ “، أي: إذا وُجدت آية تخويف كالصواعق، والرياح الشديدة، وبياض الليل، وسواد النهار، والحمم، وغير ذلك فإنه لا تصلى صلاة الكسوف إلا الزلزلة، فإنه إذا زلزلت الأرض فإنهم يصلون صلاة الكسوف حتى تتوقف.
والمراد بالزلزلة: الزلزلة الدائمة.
وهذه المسألة اختلف فيها العلماء على أقوال ثلاثة:
القول الأول: ما مشى عليه المؤلف أنه لا يصلى لأي آية تخويف إلا الزلزلة.
وحجة هؤلاء أن النبيُّ صلى الله عليه وسلم كانت توجد في عهده الرياح العواصف، والأمطار الكثيرة، وغير ذلك مما يكون مخيفاً ولم يصل، وأما الزلزلة فدليلهم في ذلك أنه روي عن عبد الله بن عباس، وعلي بن أبي طالب : أنهما كانا يصليان للزلزلة، فتكون حجة الصلاة في الزلزلة هي فعل الصحابة.
القول الثاني: أنه لا يصلى إلا للشمس والقمر؛ لقوله ُّ صلى الله عليه وسلم : “فإذا رأيتموهما فصلوا”، ولا يصلى لغيرهما من آيات التخويف.
وما يروى عن ابن عباس أو علي فإنه إن صح اجتهاد في مقابلة ما ورد عن النبي ُّ صلى الله عليه وسلم من ترك الصلاة للأشياء المُخيفة.
القول الثالث: يصلى لكل آية تخويف.
واستدلوا بما يلي:
عموم العلة وهي قوله ُّ صلى الله عليه وسلم : “إنهما آيتان من آيات الله يخوِّف الله بهما عباده”، قالوا: فكل آية يكون فيها التخويف، فإنه يصلى لها.
أن الكربة التي تحصل في بعض الآيات أشد من الكربة التي تحصل في الكسوف.
أن ما يروى عن ابن عباس وعلي يدل على أنه لا يقتصر في ذلك على الكسوف وأن كل شيء فيه التخويف فإنه يصلى له.
أن النبي ُّ صلى الله عليه وسلم : “إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة”، أي: إذا كربه وأهمه؛ وإن كان الحديث ضعيفاً لكنه مقتضى قوله تعالى: {وإستعينوا بالصبر والصلاة} [البقرة: 45.
وأما ما ذكر من أن النبيُّ صلى الله عليه وسلم كانت توجد في عهده العواصف، وقواصف الرعد، فإن هذا لا يدل على ما قلنا؛ لأنه قد تكون هذه رياحاً معتادة، والشيء المعتاد لا يخوِّفُ وإن كان شديداً، فمثلاً في أيام الصيف اعتاد الناس أن الرياح تهب بشدة وتكثر، ولا يعدُّون هذا شيئاً مخيفاً.
صحيح أنه أحياناً قد توجد صواعق عظيمة متتابعة تخيف الناس، فهل الصواعق التي وقعت في عهد النبي ُّ صلى الله عليه وسلم كهذه؟ لا يستطيع أحد أن يثبت أن هناك صواعق في عهد النبي عليه الصلاة والسلام خرجت عن المعتاد، لكن لو وجدت صواعق عظيمة متتابعة، فإن الناس لا شك سيخافون، وفي هذه الحال يفزعون إلى ربهم عز وجل بالصلاة.
وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، له قوة عظيمة. وهذا هو الراجح.
قال صاحبنا عبدالله الديني:
قال القسطلاني: ويستحب لكل أحد أن يتضرع بالدعاء عند الزلازل ونحوها، كالصواعق والريح الشديدة، والخسف، وأن يصلي منفردا لئلا يكون غافلا؛ لأن عمر رضي الله عنه حث على الصلاة في زلزلة، ولا يستحب فيها الجماعة.
قال الحليمي: وصفتها عند ابن عباس وعائشة كصلاة الكسوف، ويحتمل أن لا تغير عن المعهود إلا بتوقيف.
هل يصلى عند وجود الزلازل؟
حكى ابن المنذر الخلاف،
وبه قال أحمد وإسحاق وجماعة
وعلق الشافعي القول به على صحة الحديث عن علي.
قال النووي: لا يصح عن علي.
وصح عند ابن عباس عند عبد الرزاق وغير وعن عائشة عند ابن حبان في صحيحه مرفوعا: ” صلاة الآيات ست ركعات، وأربع سجدات ”
وقيل: لما كانت هبوب الريح الشديدة توجب التخوف المفضي إلى الخشوع والإنابة، كانت الزلزلة ونحوها من الآيات أولى بذلك، لا سيما وقد نص في الخبر على أن كثرة الزلازل من أشراط الساعة. والله أعلم
[عون الباري بحل أدلة البخاري، للعلامة صديق حسن خان 3/ 320] انتهى نقل الديني
قرر ابن رجب الفرار في حال وجود رجفة الصحراء، وليس ذلك كالفرار من الطاعون لأن الغالب عدم النجاة أما الفرار من البيوت في حال حدوث الرجفة فالغالب النجاة. إنما جاء النهي من الخروج للدجال عند أن ترجف المدينة ثلاث رجفات.