: 480 – الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
وضعت أمام مشاركتي علامة *
بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال أبو جعفر العقيلي رحمه الله تعالى في كتابه الضعفاء:
480 داهر بن يحيى الرازي كان ممن يغلو في الرفض ولا يتابع على حديثه
566 – حدثنا علي بن سعيد قال: حدثني عبد الله بن داهر بن يحيى الرازي قال: حدثني أبي، عن الأعمش، عن عباية الأسدي، عن ابن عباس، عن النبي عليه السلام أنه قال لأم سلمة: «يا أم سلمة، إن عليا لحمه من لحمي، ودمه من دمي، وهو مني بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبي بعدي»
567 – وبإسناده، عن ابن عباس قال: ستكون فتنة، فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين: كتاب الله، وعلي بن أبي طالب، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو آخذ بيدي: «علي هذا أول من آمن بي، وأول من يصافحني يوم القيامة، وهو فاروق هذه الأمة، يفرق بين الحق والباطل، وهو يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الظلمة، وهو الصديق الأكبر، وهو بابي الذي أوتى به، وهو خليفتي من بعدي» حدثنا أحمد بن علي قال: حدثنا الجارود بن معاذ قال: سمعت أبا معاوية يقول: كان عباية بن ربعي يشرب الدن وحده،
وأما: «أنت مني بمنزلة هارون من موسى» فصحيح من غير هذا الوجه، رواه يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن سعد بن أبي وقاص، عن النبي عليه السلام، ورواه عامر بن سعد، ومصعب بن سعد، وإبراهيم بن سعد، عن سعد وأما سائرها فليس بمحفوظ
تنبيه: (أوتى به) بين المحقق أنه هكذا في نسخة وفي نسخة أخرى ومصادر التخريج (أوتى منه)
الشرح:
1 – ترجمة داهر بن يحيى الرازي:
قال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد في أثناء ترجمة ولده عبد الله بن داهر 5038:” وقيل: إن داهرًا أبَاهُ اسمه مُحَمَّد، ولقبه داهر، واللَّه أعلم”. قال العقيلي ” كان ممن يغلو في الرفض ولا يتابع على حديثه”.، وذكره ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين 1133، وقال الذهبي في ميزان الاعتدال 2587 ” رافضي بغيض، لا يتابع على بلاياه ………….. ولم أر أحدا ذكر داهرا حتى ولا ابن أبي حاتم بلديه.” قال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان معلقا على قول الذهبي الأخير “، وإنما لم يذكروه لأن البلاء كله من ابنه عبد الله وقد ذكروه واكتفوا به وقد ذكره العقيلي كما مضى”، قال الألباني “وابنه شر منه”
2 – تخريج أول حديثي الباب:
عن ابن عباس، عن النبي عليه السلام أنه قال لأم سلمة: «يا أم سلمة، إن عليا لحمه من لحمي، ودمه من دمي، وهو مني بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبي بعدي» أخرجه العقيلي كما هنا- ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق- وابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال – ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق وكذلك ابن الجوزي في العلل المتناهية 332 – واللفظ للعقيلي قالا حدثنا علي بن سعيد قال: حدثني عبد الله بن داهر بن يحيى الرازي قال: حدثني أبي، عن الأعمش، عن عباية الأسدي، عن ابن عباس به
تابعه ابن أبي خيثمة في تاريخه 2803 قال َحدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْنُ دَاهِر به دون قوله (إن عليا لحمه من لحمي، ودمه من دمي)
تابعه أبو الحسن علي بن الحارث بن موسى الرازي نا عبد الله بن داهر به بنحو رواية ابن أبي خيثمة أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق
قال ابن الجوزي في العلل المتناهية 332 ” هذا حديث لايرويه إلا داهر ولا يتابع عليه وكان ممن يغلوا في الرفض”. قال العلامة الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة 4933 “موضوع”
* قال المقدسي في ذخيرة الحفاظ:
(1487) – حَدِيث: إن رَسُول الله – ? – قالَ لأم سَلمَة: «يا أم سَلمَة {إن عليا لَحْمه من لحمي، ودَمه من دمي، وهُوَ مني بِمَنزِلَة هارُون من مُوسى، الأ أنه لا نَبِي بعدِي». رَواهُ عبد الله بن داهر: عَن أبِيه. داهر بن يحيى الرّازِيّ، عَن الأعْمَش، عَن عَبايَة، عَن ابْن عَبّاس. وعبد الله بن داهر لا شَيْء فِي الحَدِيث.
3 – تخريج ثاني حديثي الباب: وبإسناده، عن ابن عباس قال: ستكون فتنة، فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين: كتاب الله، وعلي بن أبي طالب، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو آخذ بيدي: «علي هذا أول من آمن بي، وأول من يصافحني يوم القيامة، وهو فاروق هذه الأمة، يفرق بين الحق والباطل، وهو يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الظلمة، وهو الصديق الأكبر، وهو بابي الذي أوتى به، وهو خليفتي من بعدي» أخرجه العقيلي كما هنا بالإسناد السابق- ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق-، – وأخرجه أيضا ابن عدي في الكامل في أثناء ترجمة عبد الله بن داهر ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق- وهو قوله حدثنا علي بن سعيد قال: حدثني عبد الله بن داهر بن يحيى الرازي قال: حدثني أبي، عن الأعمش، عن عباية الأسدي، عن ابن عباس به
تابعه َأحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَزَّازُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاهِرِ بْنِ يَحْيَى الرَّازِيُّ به مختصرا أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد 3233
قال الإمام الذهبي في ميزان الاعتدال “هذا باطل” وأقره الشيخ مقبل في تراجم رجال الحاكم في المستدرك 712
قال ابن عدي في الكامل في الضعفاء 1046 في نهاية ترجمة عبد الله بن داهر ” ولابن داهر هذا غير ما ذكرت من الحديث وعامة ما يرويه في فضائل علي، وهو فيه متهم”.
وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال ” حديث موضوع ….. المتهم بِهِ عبد الله بن داهر فَإِنَّهُ كَانَ غاليا فِي الرَّفْض قَالَ يَحْيَى بْنُ معِين: لَيْسَ بشيء، مَا يكْتب عَنْهُ إِنْسَان فِيهِ خير”.
وذكر له طريق أخرى وفيها عباد بن يعقوب وطريق آخر فيها أبوالصلت الهروي ثم قال:
فقد اجْتمع عباد وأبُو الصَّلْت فِي رِوايَته عَن عَليّ بن هاشم، فالله أعلم أيهما سَرقه
قال الذهبي في ميزان الاعتدال:” قد أغنى الله عليا عن أن تقرر مناقبه بالأكاذيب والاباطيل”، وأورده السيوطي في اللآلئ المصنوعة وقال ” ابن داهر قال العقيلي كان ممن يغلو في الرفض ولا يتابع على حديثه وإنه كذاب”.
* قال المقدسي في ذخيرة الحفاظ:
(5993) – حَدِيث: هَذا أول من آمن بِي، وأول من صافَحَنِي … رَواهُ عبد الله بن داهر بن يحيى الرّازِيّ: عَن أبِيه، عَن الأعْمَش، عَن عبابة، عَن ابْن عَبّاس. قالَ: سَتَكُون فتْنَة فَمن أدْركها أحد مِنكُم فعلي بخصلتين كتاب الله، وعلي بن أبي طالب؛ فَإنِّي سَمِعت رَسُول الله – ? – يَقُول: وهُوَ آخذ بيد عَليّ. وعبد الله هَذا قالَ ابْن معِين: لا شَيْء فِي الحَدِيث لا يكْتب عَنهُ إنْسان فِيهِ خير، وذكر أهل بَغْداد فَقالَ: شَرّ قوم يَكْتُبُونَ عَن كل أحد.
4 – قال العقيلي: (حدثنا أحمد بن علي قال: حدثنا الجارود بن معاذ قال: سمعت أبا معاوية يقول: كان عباية بن ربعي يشرب الدن وحده) قال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان:” أخرج – أي العقيلي- في ترجمته طعنا في عباية شيخ الأعمش”.
5 – قال العقيلي (وأما: «أنت مني بمنزلة هارون من موسى» فصحيح من غير هذا الوجه، رواه يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن سعد بن أبي وقاص، عن النبي عليه السلام، ورواه عامر بن سعد، ومصعب بن سعد، وإبراهيم بن سعد، عن سعد)
6 – عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن سعد بن أبي وقاص، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي» أخرجه الترمذي في سننه 3731 والنسائي في السنن الكبرى 8083 كلاهما قالا حدثنا القاسم بن دينار الكوفي قال: حدثنا أبو نعيم، عن عبد السلام بن حرب، عن يحيى بن سعيد به
قال الترمذي «هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم» ويستغرب هذا الحديث من حديث يحيى بن سعيد الأنصاري
تابعه قتادة عن سعيد بن المسيب به نحوه أخرجه النسائي في السنن الكبرى 8082
7 – عن سعيد بن المسيب، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي» قال سعيد: فأحببت أن أشافه بها سعدا، فلقيت سعدا فحدثته بما حدثني عامر، فقال: أنا سمعته، فقلت آنت سمعته؟ فوضع إصبعيه على أذنيه فقال: نعم، وإلا، فاستكتا أخرجه مسلم 2404 من طريق يوسف أبي سلمة الماجشون، حدثنا محمد بن المنكدر، عن سعيد بن المسيب به
تابعه علي بن مسلم قال ثنا يوسف بن يعقوب الماجشون أبو سلمة به غير أنه لم يذكر عامر بن سعد في الإسناد أخرجه النسائي في السنن الكبرى 8084
8 – عن بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه فذكر الحديث وفيه ” سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له، خلفه في بعض مغازيه، فقال له علي: يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ إلا أنه لا نبوة بعدي» ” أخرجه مسلم 2404 والترمذي 3724 والنسائي في السنن الكبرى 8342
9 – عن مصعب بن سعد عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى تبوك واستخلف عليا فقال أتخلفني في الصبيان والنساء قال ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس نبي بعدي أخرجه البخاري 4416 واللفظ له ومسلم 2404 والنسائي في السنن الكبرى 8085 من طرق عن شعبة عن الحكم عن مصعب بن سعد به
10 – عن إبراهيم بن سعد عن أبيه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى أخرجه البخاري 3706 ومسلم 2404 وابن ماجه 115 والنسائي في السنن الكبرى 8086 من طريق غندر حدثنا شعبة عن سعد قال سمعت إبراهيم بن سعد به