475 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال الإمام العقيلي في كتابه الضعفاء:
(ق) حريش بن الخريت أخو زبير بن الخريت بصري حدثني آدم قال: سمعت البخاري قال: حريش بن الخريت أخو الزبير عن ابن أبي مليكة فيه نظر.371
475 – ومن حديثه ما حدثنيه جدي قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا حريش بن الخريت، أخو الزبير بن الخريت قال: سمعت عبد الله بن أبي مليكة، يحدث أن عائشة قالت يوما: اللهم إني أسألك حسابا يسيرا فقال النبي عليه السلام: «يا عائشة أتدرين ما الحساب اليسير؟» قلت: الله ورسوله أعلم، قال: «إن الحساب اليسير ممر بين يدي الله عز وجل وهو يراهم يا عائشة إنه من حوسب خوصم» وقد رواه غيره عن ابن أبي مليكة بغير هذا اللفظ
——
الشرح:
1 – ترجمة حريش بن الخريت: روى له ابن ماجه من أصحاب الكتب الستة.
قال البخاري في التاريخ الكبير 386 – حريش بْن خريت أخو الزبير بْن خريت، الْبَصْرِيّ، عَنِ ابْن أَبِي مليكة، سَمِعَ منه مُسْلِم وحرمي بْن عمارة، فِيهِ نظر، قَالَ أَبُو عبد الله: أرجوا انتهى.
ونقله العقيلي هنا وكذا ابن عدي في الكامل ولم يذكرا لفظة “أرجوا” وقال أبو زرعة الرازي كما في الضعفاء له واهي الحديث، وقال أبو حاتم الرازي كما في الجرح والتعديل لابنه “شيخ لا يحتج بحديثه” انتهى.
قال ابن عدي في الكامل في الضعفاء بعد أن أخرج له حديثا واحدا قال “وللحريش غير هذا الحديث وأخوه الزبير بن الخريت عزيز الحديث أيضا، ولا أعرف له كثير حديث فأعتبر حديثه فأعرف ضعفه من صدقه”.
وقال الدارقطني كما في سؤالات البرقاني 111 ” بصري يعتبر به”.
قال المزي في التهذيب:” روى له ابن ماجة حديثاً واحداً”
وقال الذهبي في الكاشف واه.
قال مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال: قال البخاري في «تاريخه الكبير»: أرجو أن يكون صالحا. انتهى، لاحظ أن مغلطاي أضاف جملة بعد قول البخاري ” أرجو” فكأنها في نسخته وظهر المعنى.
وقال مغلطاي أيضا:
“وقال الساجي فيه: ضعيف. قال: وقال يحيى: ليس به بأس.
وخرج الحاكم حديثه في «صحيحه». وقال الآجري: قلت لأبي داود: الحريش بن الخريت أخو الزبير؟
قال: نعم، حدث عنه سهل بن حماد.
وذكره ابن شاهين في «جملة الثقات»، وكذلك ابن خلفون.”
قال الحافظ ابن حجر في تقريب التهذيب: ” ضعيف”.
2 – تخريج حديث الباب:
أخرج العقيلي في الضعفاء كما هنا من طريق مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا حريش بن الخريت، أخو الزبير بن الخريت قال: سمعت عبد الله بن أبي مليكة، يحدث أن عائشة قالت يوما: اللهم إني أسألك حسابا يسيرا فقال النبي عليه السلام: «يا عائشة أتدرين ما الحساب اليسير؟» قلت: الله ورسوله أعلم، قال: «إن الحساب اليسير ممر بين يدي الله عز وجل وهو يراهم يا عائشة إنه من حوسب خوصم» وقد رواه غيره عن ابن أبي مليكة بغير هذا اللفظ
تابعه حَرَمِيّ بن عُمَارة، حَدَّثَنا الحَرِيش بن الخِرِّيت به نحوه أخرجه الدارقطني في المؤتلف والمختلف والحاكم في المستدرك 8791
3 – قال العقيلي (وقد رواه غيره عن ابن أبي مليكة بغير هذا اللفظ) وسنذكر ما تيسر منها بإذن الله تعالى:
عن نافع بن عمر قال حدثني ابن أبي مليكة أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حوسب عذب قالت عائشة فقلت أوليس يقول الله تعالى {فسوف يحاسب حسابا يسيرا} قالت فقال إنما ذلك العرض ولكن من نوقش الحساب يهلك أخرجه البخاري 103حدثنا سعيد بن أبي مريم قال أخبرنا نافع بن عمر به تابعه يونس نا نافع بن عمر به أخرجه النسائي في السنن الكبرى 11555
تابعه عثمان بن الأسود قال سمعت ابن أبي مليكة سمعت عائشة رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم به نحوه أخرجه البخاري 4939 و6536 ومسلم 2876 من طريق يحيى – هو القطان- عن عثمان بن الأسود به
تابعه عبيد الله بن موسى عن عثمان بن الأسود به أخرجه البخاري 6536 والترمذي 3337 تابعه عبد الله بن المبارك عن عثمان بن الأسود به أخرجه الترمذي 2426 والنسائي في السنن الكبرى 11554 تابعه الفضل بن موسى أخبرنا عثمان بن الأسود به أخرجه النسائي في السنن الكبرى 11554
تابعه ابن جريج وعثمان بن الأسود ومحمد بن سليم وغيرهم كلهم عن ابن أبي مليكة به أخرجه أبو عوانة في صحيحه – كما قال الحافظ ابن حجر في تغليق التعليق- ثنا يعقوب بن سفيان الفارسي ثنا أبو عاصم عن ابن جريج وعثمان بن الأسود ومحمد بن سليم وغيرهم به
تابعه أيوب عن ابن أبي مليكة عن عائشة به أخرجه البخاري 4939 ومسلم 2876 من طريق حماد بن زيد عن أيوب به أخرجه البخاري 4939 تابعه إسماعيل بن علية عن أيوب به أخرجه مسلم 2876 والنسائي في السنن الكبرى 11595 تابعه عبد الوهاب الثقفي، عن أيوب به أخرجه الترمذي 3337
تابعه بكار يعني ابن عبد الله بن وهب الصنعاني، فذكر حديثا، قال: وسمعت ابن أبي مليكة، يحدث عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من حوسب عذب “، قالت: فقلت: أرأيت قوله عز وجل: {يحاسب حسابا يسيرا} [الانشقاق: 8]؟ قال: ” إنما ذاكم العرض، ولكن من نوقش الحساب عذب ” أخرجه الإمام أحمد في مسنده 24958 حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا بكار به
تابعه حماد بن يحيى، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة به أخرجه أبو الشيخ في طبقات المحدثين 253 وأبو نعيم في أخبار أصبهان 1210 و 2037
قال البخاري في صحيحه بعد أن أخرجه من طريق عثمان بن الأسود 6536 قال تابعه ابن جريج ومحمد بن سليم وأيوب وصالح بن رستم عن ابن أبي مليكة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم
تابعه عبد الجبار بن ورد، عن ابن أبي مليكة به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 25707 قال: حدثنا وكيع وأخرجه أبو يعلى في مسنده 4453 قال حدثنا العباس قالا: حدثنا عبد الجبار بن ورد به
تابعه أبو عامر الخزاز، عن ابن أبي مليكة به أخرجه أبو داود في سننه 3093 من طريقين عن أبي عامر الخزاز به وفيه زيادة.
تابعه أبو يونس حاتم بن أبي صغيرة عن ابن أبي مليكة عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها به أخرجه البخاري 4939 ومسلم 2876 من طريق يحيى – هو القطان – عن أبي يونس به فزاد راويا بين عائشة وابن أبي مليكة
تابعه روح بن عبادة حدثنا حاتم بن أبي صغيرة حدثنا عبد الله بن أبي مليكة حدثني القاسم بن محمد حدثتني عائشة الحديث. اخرجه البخاري 6537 قال حدثني إسحاق بن منصور حدثنا روح بن عبادة به
تابعه ابن أبي عديّ، عن أبي يونس القشيري به أخرجه الطبري في تفسيره واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 2190
تابعه أبو خالد الأحمر، عن يحيى بن سعيد، عن القاسم، عن عائشة، قالت: من نوقش الحساب يوم القيامة لم يغفر له. أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف 35886 فذكره موقوفا
تابعه عباد بن عبد الله بن الزبير، عن عائشة قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في بعض صلاته: ” اللهم حاسبني حسابا يسيرا ” فلما انصرف، قلت: يا نبي الله، ما الحساب اليسير؟ قال: ” أن ينظر في كتابه فيتجاوز عنه، إنه من نوقش الحساب يومئذ يا عائشة هلك، وكل ما يصيب المؤمن، يكفر الله عز وجل به عنه، حتى الشوكة تشوكه ” أخرجه الإمام أحمد في مسنده 24215 قال حدثنا إسماعيل، حدثنا محمد بن إسحاق قال: حدثني عبد الواحد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير، عن عباد بن عبد الله بن الزبير به تابعه جرير، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الواحد بن حمزة به أخرجه إسحق بن راهويه في مسنده 909 قال الألباني هذا إسناد جيد كما في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم.
تابعه عبد الواحد بن زياد، قال: حدثنا عبد الواحد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير، قال: سمعت عباد بن عبد الله بن الزبير، يقول: سمعت أم المؤمنين عائشة، تقول: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحساب اليسير. فقلت: يا رسول الله، ما الحساب اليسير؟ فقال: ” الرجل تعرض عليه ذنوبه، ثم يتجاوز له عنها، إنه من نوقش الحساب هلك، ولا يصيب عبدا شوكة، فما فوقها، إلا قاص الله عز وجل بها من خطاياه ” أخرجه الإمام أحمد في مسنده 25515 قال
حدثنا يونس بن محمد، قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد به
تابعه إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَجَّاجٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ به أخرجه ابن أبي عاصم في السنة 885 قال الألباني إسناده صحيح
4 – تنبيه: إيراد البخاري للطريقين في صحيحه طريق ابن أبي مليكة عن عائشة وطريق ابن أبي مليكة عن القاسم عن عائشة يقتضي أن الطريقين صحيحان عنده وأورد الدارقطني الحديث في علله مرفوعا من طرق وموقوفا وقال
والصَّحِيحُ حَدِيثُ يَحيَى القَطّانُ، وابنِ المُبارَكِ. أي يشير إلى حديث ابن أبي مليكة عن القاسم عن عائشة.
5 – عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” لَا يُحَاسَبُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَدٌ فَيُغْفَرَ لَهُ، يَرَى الْمُسْلِمُ عَمَلَهُ فِي قَبْرِهِ، وَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ} [الرحمن: 39] {يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ} [الرحمن: 41] ” أخرجه الإمام أحمد في مسنده 24716 حدثنا حسن، وأخرجه أسد بن موسى في الزهد له 75 قالا حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْأَسْوَدِ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَة به فيه ابن لهيعة.
6 – عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: لاَ يُحَاسَبُ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلاَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ، ثُمَّ قَرَأَتْ: {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا} ثُمَّ قَرَأَتْ: {يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ}. أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف 35890 حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَة به تابعه أبو مروان، عن هشام به وفيه ” يقرأ عليه عمله، فإذا عرفه غفر له ذلك؛” أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 2214
7 – عن ابن الزبير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نوقش الحساب هلك» أخرجه ابن أبي عاصم في السنة 886 والبزار في مسنده 2198 والطبراني في المعجم الكبير 14862 والطبراني في المعجم الأوسط 6676 من طرق عن أبي عامر العقدي، ثنا محمد بن مسلم الطائفي، عن عمرو بن دينار، عن عبد الله بن الزبير به
قال البزار وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن ابن الزبير إلا من هذا الوجه ولا نعلم رواه عن عمرو إلا محمد بن مسلم
وقال الطبراني في المعجم الأوسط: لم يرو هذا الحديث عن ابن الزبير إلا عمرو بن دينار، ولا عن عمرو إلا محمد بن مسلم، تفرد به أبو عامر ” قال الألباني “حديث صحيح ورجاله ثقات غير محمد بن مسلم الطائفي قال الحافظ: صدوق يخطاء.”. وقال المنذري في الترغيب والترهيب إسناده صحيح. قلت محمد بن مسلم الطائفي يصلح في الشواهد والمتابعات.