47 رياح المسك العطرة بمشاركات الأصحاب المباركة
قام به أبو صالح حازم وأحمد بن علي
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
ومراجعة سيف بن غدير النعيمي
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى ، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا )
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
قال الإمام البخاري في كتاب الإيمان من صحيحه
35 باب اتباع الجنائز من الإيمان
47 – حدثنا أحمد بن عبد الله بن علي المنجوفي قال حدثنا روح قال حدثنا عوف عن الحسن ومحمد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط تابعه عثمان المؤذن قال حدثنا عوف عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
———‘———‘——–‘
فوائد الباب:
1- حديث أبي هريرة أخرجه البخاري وله أطراف 1324و 1323 والنسائي، وأصله أخرجه الستة إلا ابن ماجه.
2- تفرد البخاري بقوله: «إيمانا واحتسابا» قاله ابن الملقن كما في البدر المنير قلت إن كان يقصد عن مسلم فنعم وإلا فقد شاركه النسائي أيضا.
3- هذا الفضل إنما يكون لمن فعل ذلك احتسابا لله لا رياء ولا سمعة ولا قضاء لحق قاله ابن حبان في صحيحه.
4- هذا الباب أيضا حجة لأهل السنة أن الأعمال إيمان لأنه (صلى الله عليه وسلم) جعل اتباع الجنازة إيمانا بقوله: “من تبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا” قاله ابن بطال في شرح صحيح البخاري
5- ينبغي للإنسان أن يلاحظ الإيمان والاحتساب حتى تكون أعماله مبنية على قاعدة من الشرع وعلى انتظار الجزاء قاله العلامة ابن عثيمين في شرح سبل السلام.
6- حض (صلى الله عليه وسلم) على التواصل فى الحياة وبعد الممات، والذى حض عليه من الصلة بعد الممات فهو تشييعه إلى قبره والدعاء له ، فهذا حق المؤمن على المؤمن. قاله أبو الزناد في شرحه على البخاري نقله ابن بطال.
7- فيه شهود الجنائز قاله النسائي.
8- ختم المصنف معظم التراجم التي وقعت له من شعب الإيمان بهذه الترجمة لأن ذلك آخر أحوال الدنيا . قاله الحافظ ابن حجر في الفتح.
9- قال الأمير الصنعاني في سبل السلام شرح بلوغ المرام وهذا الحديث رواه اثنا عشر صحابيا.
10- قوله (حدثنا روح) هو ابن عبادة تابعه عثمان المؤذن هو ابن الهيثم أخرجه البخاري كما هنا بإسناد صورته صورة المعلق وعثمان من شيوخ البخاري أخرجه أيضا أبو نعيم في مستخرجه على البخاري ذكره الحافظ في تغليق التعليق وقوام السنة في الترغيب والترهيب43 وتابعه محمد بن جعفر أخرجه النسائي في السنن الصغرى 1996 والإمام أحمد في مسنده 10391 تابعه يحيى القطان أخرجه الإمام أحمد في مسنده 9551 تابعه إسحق الأزرق أخرجه النسائي في السنن الصغرى 5032والإمام أحمد في مسنده 10391وابن حبان في صحيحه 3080 واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة 1658 تابعه النضر بن شميل أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 1657
11- قوله ( عن الحسن ومحمد) الحسن هو البصري ورواية البخاري هنا كما سمع ، واعتماده على طريق محمد بن سيرين والله أعلم أفاده الحافظ ابن حجر في الفتح.
12- ومحمد صرح النسائي في روايته أنه ابن سيرين. وعند أحمد في مسنده ” حدثنا محمد”
13 – توسعنا في شرح هذا الحديث في كتاب الجنائز حديث رقم 1323 و 1324