44 إلى 46 تخريج الفتح كتاب الإيمان
قام به أحمد بن علي وسيف بن دورة الكعبي
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى ، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا )
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
كتاب الإيمان
33 . باب زيادة الإيمان ونقصانه
وإلا فرواية إسحاق عن قبيصة التي قدمناها قد نصت على المراد ولفظه نزلت يوم جمعة يوم عرفة وكلاهما بحمد الله لنا عيد لفظ الطبري والطبراني وهما لنا عيدان
الأوسط للطبراني
830 – حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني قال: نا عمرو بن محمد الناقد قال: نا زيد بن الحباب قال: أخبرني رجاء بن أبي سلمة أبو المقدام، عن عبادة بن نسي، عن إسحاق بن قبيصة بن ذؤيب، عن كعب الأحبار قال: قلت لعمر بن الخطاب: إني لأعرف قوما لو نزلت عليهم هذه الآية لنظروا إلى يوم نزلت فيه، فاتخذوه عيدا، فقال عمر: أية آية؟ فقال: {اليوم أكملت لكم دينكم} [المائدة: 3] إلى آخر الآية. فقال عمر: «إني لأعرف في أي يوم أنزلت: {اليوم أكملت لكم دينكم} [المائدة: 3] يوم جمعة، يوم عرفة، وهما لنا عيدان»
لم يرو هذا الحديث عن إسحاق بن قبيصة إلا عبادة بن نسي، ولا عن عبادة إلا رجاء. تفرد به: زيد بن الحباب
قلت سيف بن دورة : في رياح المسك شرح البخاري :
– وقال عمر رضي الله عنه فيما أخرجه الطبري في تفسيره 1100 والطبراني في المعجم الأوسط 830 والمستغفري في فضائل القرآن 774 “وكلاهما بحمد الله لنا عيد ” هذا لفظ الطبري وأما الطبراني فرواه بلفظ “وهما لنا عيدان”. وهذا جواب صريح لسؤال اليهود في حديث الباب.
…………………………………
وكذا عند الترمذي من حديث بن عباس أن يهوديا سأله عن ذلك فقال نزلت في يوم عيدين يوم جمعة ويوم عرفة
صحيح. المشكاة 1368
– قلت سيف بن دورة : في رياح المسك شرح البخاري :
عن عمار بن أبي عمار، قال: قرأ ابن عباس: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} [المائدة: 3] وعنده يهودي فقال: لو أنزلت هذه علينا لاتخذنا يومها عيدا، قال ابن عباس: «فإنها نزلت في يوم عيدين في يوم جمعة، ويوم عرفة»: أخرجه الترمذي في سننه، وقال حسن غريب وصححه الألباني
………………………………..
34 باب: الزكاة من الإسلام
والدليل عليه ما روى النسائي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أحيانا ينوي صوم التطوع ثم يفطر .
عن عائشة قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال هل عندكم شيء فقلت لا قال فإني صائم … مسلم 3/159 وأبو داود 2455 والنسائي في الصغرى 1/319 وفي الكبرى ق 22/1- 2 من طرق عن طلحة بن يحيى بن عبيد الله حدثتني عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين قالت ….. قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم : يا عائشة هل عندك شيء ؟ قالت : لا والله ما عندنا شيء قال : فإني صائم . قالت : فخرج، رسول الله صلى الله عليه وسلم فاهديت لنا هدية أو جاءنا زور وقد خبأت لك شيئا قال : ما هو ؟ قلت : حيس قال هاتيه فجئت به فأكل ثم قال : قد كنت أصبحت صائما قال مجاهد : هو بمنزلة الرجل يخرج الصدقة من ماله فإن شاء أمضاها وإن شاء أمسكها . …… الإرواء (4 / 135 – 136)
قلت سيف بن دورة :
ورد في الكبرى
3286- أنبأ محمد بن منصور قال حدثنا سفيان عن طلحة بن يحيى عن عمته عائشة بنت طلحة عن عائشة قالت * دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا إن عندنا حيسا قد خبأناه لك قال قربوه فأكل وقال إني قد كنت أردت الصوم ولكن أصوم يوما مكانه قال أبو عبد الرحمن هذا خطأ قد روى هذا الحديث جماعة عن طلحة فلم يذكر أحد منهم ولكن أصوم يوما مكانه \ 3272 \
…………………………………
وقد كان أكثر المنهيات واقعا قبل ذلك والصواب أن ذلك داخل في عموم قوله فأخبره بشرائع الإسلام …
والاحتمالان مردودان برواية إسماعيل بن جعفر فإن نصها لا أتطوع شيئا ولا أنقص مما فرض الله علي شيئا
البخاري 1891
………………………………………