435 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إماراتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال الإمام العقيلي في كتاب الضعفاء:
435 – خلاد بن عيسى مجهول بالنقل حديثه غير محفوظ
حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثنا علي بن عيسى المخرمي كاتب عكرمة القاضي قال: حدثنا خلاد بن عيسى، عن ثابت، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حسن الخلق نصف الدين» وفي حسن الخلق أحاديث بغير هذا اللفظ صالحة الأسانيد
1 – … ترجمة خلاد بن عيسى: قال الذهبي في تذهيب تهذيب الكمال ” خَلَّاد بن عيسى الصفار – ويقال؛ خَلاد بن مسلم -العبدي الكوفي، أبو مسلم.”
وقال الحافظ ابن حجر في تعجيل المنفعة ” 270 – خَالِد الصفار عَن عبيد الله بن زحر وَعنهُ وَكِيع لَا يعرف، قلت بل هُوَ مَعْرُوف لَكِن تحرف اسْمه وَهُوَ خَلاد بن عِيسَى وَيُقَال بن مُسلم الصفار وترجمته فِي التَّهْذِيب”
وقال في تقريب التهذيب “لا بأس به”
روى له الترمذي وابن ماجه
أورده البخاري في التاريخ الكبير 632 ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا وقال
“خلاد الصفار الكوفي وهو خلاد بْن عيسى العبدي …. كنيته أَبُو مُسْلِم – قاله حسين الجعفي”.
قال أبو حاتم الرازي كما في الجرح والتعديل 1668 “خلاد بن مسلم الصفار أبو مسلم كوفي … حديثه متقارب”
قال ابن معين ” ليس به بأس” كما تاريخ ابن معين رواية الدارمي 302 ونقله ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل، وفي رواية الدوري 1739 ” ثقة”
قال العقيلي كما هنا ” خلاد بن عيسى مجهول بالنقل” ورده الذهبي في المغني في الضعفاء 1926 ” بل ثِقَة مَشْهُور حسن الحَدِيث قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ حَدِيثه مقارب”
وأورده ابن حبان في الثقات 7676
وخرج الحاكم حديثه في «مستدركه» قاله مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال
2 – … تخريج حديث الباب:
أخرج العقيلي كما هنا قال:
حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثنا علي بن عيسى المخرمي كاتب عكرمة القاضي قال: حدثنا خلاد بن عيسى، عن ثابت، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حسن الخلق نصف الدين»
تابعه أَبُو الْحَسَنِ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمُخَرِّمِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى الْكُوفِيُّ كَاتِبُ عِكْرِمَةَ الْقَاضِي، قَالَ: حَدَّثَنَا خَلَّادُ بْنُ عِيسَى الْعَبْدِيُّ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” الاقْتِصَادُ نِصْفُ الْعَيْشِ، وَحُسْنُ الْخُلُقِ نِصْفُ الدِّينِ ” أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد 6323 قلت وذكره كاملا الديلمي في الفردوس بمأثور الخطاب 420 وعزاه السوطي في جامع الأحاديث للعسكري
3 – … الأحاديث التي ربما أشار إليها العقيلي بقوله (وفي حسن الخلق أحاديث بغير هذا اللفظ صالحة الأسانيد
4 – … عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا وكان يقول إن من خياركم أحسنكم أخلاقا أخرجه البخاري واللفظ له 3559 ورواه مسلم 2321 والترمذي 1975
5 – … عن عبد الله بن عمرو، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” إن المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله عز وجل، لكرم ضريبته، وحسن خلقه ” أخرجه الإمام أحمد في مسنده 7052 من طريق عبد الله، أخبرنا ابن لهيعة، أخبرني الحارث بن يزيد، عن ابن حجيرة الأكبر، عن عبد الله بن عمرو به تابعه يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن لهيعة به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 6649
تابعه سعيد بن أبي مريم، قال: أنا ابن لهيعة به أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 142 والخرائطي في مكارم الخلاق 51 و53 – وعنده حجيرة-
أورده العلامة الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 522 وقال ”
هذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات وابن لهيعة واسمه عبد الله وإن كان
قد ساء حفظه إلا أن عبد الله هذا وهو ابن المبارك صحيح الحديث عنه لأنه سمع منه قديما كما نبه على ذلك الحافظ عبد الغني ابن سعيد وغيره.”
6 – … عن عائشة، قالت: سمعتُ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم – يقول: “إنَّ المُؤْمِنَ ليُدرِكُ بِحُسنِ خُلُقِهِ درجةَ الصائِم القائِم” أخرجه أبو داود 4798 من طريق يعقوبُ -يعني الإسكندرانىّ- عن عمرٍو، عن المطلبِ عن عائشة به
تابعه يزيد بن عبد الله بن الهاد، عن عمرو بن أبي عمرو به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 24355 و 24595 والحاكم في المستدرك 199 وقال الحاكم ” هذا حديث على شرط الشيخين، ولم يخرجاه، وشاهده، صحيح على شرط مسلم ”
تابعه زهير، عن عمرو يعني ابن أبي عمرو مولى المطلب، عن المطلب يعني ابن حنطب به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 25537 والبيهقي في شعب الإيمان 7631
قال ابن أبي حاتم في المراسيل 784:” قَالَ أَبِي الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ لَمْ يُدْرِكْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا”
وقال الحافظ العلائي كما في جامع التحصيل ” وقال أبو زرعة أرجو أن يكون سمع من عائشة” فلا أقل أنه يصلح في الشواهد والمتابعات.
7 – … عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” أكمل المؤمنين إيمانا، أحسنهم خلقا، وخيارهم خيارهم لنسائهم أخرجه الإمام أحمد في مسنده 7402 حدثنا ابن إدريس، قال: سمعت محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة به
تابعه يحيى بن سعيد، عن محمد بن عمرو، حدثنا أبو سلمة به نحوه أخرجه الإمام احمد في مسنده 10106، -وعنه أبو داود في سننه 4682 الشطر الأول فقط-
تابعه عبدة بن سليمان، عن محمد بن عمرو قال: حدثنا أبو سلمة به نحوه أخرجه الترمذي 1162 قال الترمذي حديث أبي هريرة هذا حديث حسن صحيح وأورده الشيخ مقبل في أحاديث معلة ظاهرها الصحة
لكن تابعه القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أكمل المؤمنين إيمانا، أحسنهم خلقا ” أخرجه الإمام أحمد في مسنده 10817والدارمي في سننه 2834 قالا واللفظ للإمام أحمد حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا سعيد، حدثني ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم به