429 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إماراتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال الإمام أبو جعفر العقيلي رحمه الله تعالى:
(429) خالد بن يزيد بن مسلم الغنوي بصري الغالب على حديثه الوهم
526 – حدثنا محمد بن علي الصيرفي بصري قال: حدثنا إبراهيم بن المستمر العروقي قال: حدثنا خالد بن يزيد بن مسلم الغنوي قال: حدثنا البراء بن يزيد الغنوي، عن قتادة، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يوشك أن يملأ الله أيديكم من العجم، ثم يجعلهم أسدا لا يفرون، يقتلون مقاتلتكم، ويأكلون فيأكم» ليس لهذا الحديث من حديث قتادة أصل، إنما يروى هذا عن الحسن، عن سمرة حدثنا علي بن عبد العزيز قال: حدثنا حجاج قال: حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا يونس، عن الحسن، عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يوشك أن يملأ الله أيديكم من العجم» فذكر نحوه
527 – وحدثنا أحمد بن عمرو قال: حدثنا إبراهيم بن المستمر قال: حدثنا خالد بن يزيد بن مسلم قال: حدثنا البراء بن يزيد الغنوي، حدثنا الحسن قال: حدثنا أبو العالية، عن ابن عباس قال: شهد عندي رجال مرضيون فيهم عمر، وأرضاهم عندي عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، وبعد الصبح حتى تطلع الشمس وهذا الحديث ليس بمعروف من حديث الحسن، إنما هذا من حديث قتادة رواه شعبة، وهشام، وسعيد، وأبان، ومنصور بن زاذان، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، عن عمر عن النبي عليه السلام نحوه
الشرح:
1 – … ترجمة خالد بن يزيد
قال العقيلي كما هنا:” خالد بن يزيد بن مسلم الغنوي بصري الغالب على حديثه الوهم”، ولم يعرفه الهيثمي.
وقال الذهبي في ديوان الضعفاء1253:” له أوهام”، وقال في سير أعلام النبلاء:” عداده في الضعفاء”.
وقال الذهبي في المغني في الضعفاء:” له أوهام لا يترك ذكره العقيلي”
قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 1625 ” خالد بن يزيد العنبري روى عن همام والبراء بن يزيد الغنوى حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا عنه ابى وسمعت ابى يقول: خالد بن يزيد العنبري ثقة.” أقول هل لفظة ” العنبري” صحفت وصوابها ” الغنوي”؟ لأن الغنوي روى عن البراء وهمام
2 – … عن الحسن قال: حدثنا أبو العالية، عن ابن عباس قال: شهد عندي رجال مرضيون فيهم عمر، وأرضاهم عندي عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، وبعد الصبح حتى تطلع الشمس أخرجه العقيلي كما هنا من طريق إبراهيم بن المستمر قال: حدثنا خالد بن يزيد بن مسلم قال: حدثنا البراء بن يزيد الغنوي، حدثنا الحسن به
تابعه أحمد بن المعلى الأدمي، والجراح بن مخلد قالا: نا خالد بن يزيد بن مسلم به بأطول منه لكن جعله من مسند عمر فقط أخرجه البزار في مسنده 188
قال البزار عقبه ” وهذا الحديث قد روى بعضه قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، عن عمر، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الفجر وبعد العصر، وأما لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، فلم يروه إلا البراء عن الحسن، عن أبي العالية، عن ابن عباس، عن عمر، ولا نعلم أسند الحسن عن أبي العالية حديثا إلا هذا الحديث، ولم يروه عنه إلا خالد بن يزيد، ولم يرو أبو العالية عن ابن عباس، عن عمر إلا هذا الحديث، والبراء بن يزيد ليس بالقوي، وقد احتمل حديثه، وروى عنه جماعة” انتهى
3 – … قال العقيلي (هذا الحديث ليس بمعروف من حديث الحسن، إنما هذا من حديث قتادة رواه شعبة، وهشام، وسعيد، وأبان، ومنصور بن زاذان، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، عن عمر عن النبي عليه السلام نحوه)
4 – … عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، قال: شهد عندي رجال مرضيون وأرضاهم عندي عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تشرق الشمس، وبعد العصر حتى تغرب» أخرج البخاري في صحيحه 581 ومسلم 826 من طريق هشام عن قتادة به
تابعه شعبة، عن قتادة، سمعت أبا العالية، عن ابن عباس، قال: حدثني ناس بهذا أخرجه البخاري 582 ومسلم 826 وابن ماجه 1250 والإمام أحمد في مسنده 355
تابعه همام حدثنا قتادة به أخرجه ابن ماجه 1250 والإمام أحمد في مسنده 130 و270
تابعه أبان، حدثنا قتادة، عن أبي العالية به أخرجه أبو داود 1276 والإمام أحمد في مسنده 110 و271
تابعه سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس به أخرجه مسلم 826 والإمام أحمد في مسنده 364 والبزار في مسنده 184
تابعه منصور بن زاذان، عن قتادة به أخرجه مسلم 826 والترمذي 183 والنسائي 562 والبزار في مسنده 185
تابعه أبو عوانة، عن قتادة به أخرجه أبو عوانة في مستخرجه 5277و 5278
تابعه أبو هلال الراسبي، عن قتادة، عن رفيع أبي العالية به أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 2548
قال البزار عقبه ” وهذا الحديث قد رواه عن قتادة سعيد، وشعبة، وهشام، وهمام، وأبان، ومنصور بن زاذان، كل هؤلاء ذكره فاجتزينا بمن ذكرنا”.
قال الترمذي عقبه “حديث ابن عباس، عن عمر حديث حسن صحيح”.
قال الترمذي:
“قال على بن المديني: قال يحيى بن سعيد: قال شعبة: لم يسمع قتادة من أبي العالية إلا ثلاثة أشياء: حديث عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، وبعد الصبح حتى تطلع الشمس، وحديث ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى، وحديث علي: القضاة ثلاثة”.
عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثني أبي، حدثنا هشام
5 – … فائدة زائدة:
زاد هشام الدستوائي، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس قال: شهد عندي رجال مرضيون، وأرضاهم عندي عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم الفطر، ويوم النحر أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 2577 من طريق حجاج بن نصير قال: نا هشام الدستوائي به وعند الطبراني هذا الشطر فقط
تابعه عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا هشام به مطولا أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 2146
تابعه همام، حدثنا قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 2146 عقب طريق هشام وبنفس الإسناد
وكذلك أخرجه البزار في مسنده 186 قال حدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث قال حدثني أبي قال: نا هشيم، وهمام به لكن جعله من مسند عمر بن الخطاب فقط انتهى وأظن أن لفظة ” هشيم” تحرفت وصوابها ” هشام” والله أعلم.
قال البزار عقبه ” ولا نعلم يروى هذا الحديث عن ابن عباس، عن عمر إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد”.
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا هشام
قال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: ”
قُلْتُ: حَدِيثُ عُمَرَ فِي الصَّحِيحِ وَحْدَهُ.
رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَفِيهِ حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ، وَثَّقَهُ ابْنُ حِبَّانَ، وَقَالَ: يُخْطِئُ، وَضَعَّفَهُ جَمَاعَةٌ.”
6 – … إيضاح قول الهيثمي ” حَدِيثُ عُمَرَ فِي الصَّحِيحِ وَحْدَهُ.”
عن أبي عبيد مولى ابن أزهر قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال هذان يومان نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما يوم فطركم من صيامكم واليوم الآخر تأكلون فيه من نسككم أخرجه الإمام مالك في الموطأ 429 ومن طريقه البخاري 1990 ومسلم 1137 من طريق مالك عن ابن شهاب عن أبي عبيد مولى ابن أزهر به
تابعه يونس عن الزهري قال حدثني أبو عبيد مولى ابن أزهر بأطول منه وفيه موضع الشاهد أخرجه البخاري 5571
تابعه معمر عن الزهري قال حدثني أبو عبيد مولى ابن أزهر به نحوه أخرجه البخاري في صحيحه عقب الحديث 5571 ووصله الترمذي 771 والإمام أحمد في مسنده 224
“ادعى بعض الشراح أن قوله وعن معمر معلق وليس كذلك بل هو معطوف على قوله أنا يونس والقائل ذلك هو عبد الله وهو ابن المبارك
وقد أخرجه الإسماعيلي عن الحسن وهو ابن سفيان ثنا حبان فذكره كما ساقه البخاري وقد تقدم لهذا نظائر” قاله الحافظ في تغليق التعليق
تابعه سفيان عن الزهري به أخرجه أبو داود 2416 وابن ماجه 1722والنسائي في السنن الكبرى 2802 والإمام أحمد قي مسنده 163وابن خزيمة في صحيحه 2959
تابعه محمد بن إسحاق، حدثني الزهري به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 225
قال الترمذي:”
هذا حديث صحيح.
وأبو عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف: اسمه سعد ويقال له مولى عبد الرحمن بن أزهر أيضا، وعبد الرحمن بن أزهر هو ابن عم عبد الرحمن بن عوف.”
تابعه عُقيل عن ابن شهاب، عن أبي عبيد به أخرجه أبو عوانة في مستخرجه 3129