: 387 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف د. سيف بن محمد بن دورة الكعبي
بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إماراتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال الإمام أبو جعفر العقيلي في الضعفاء:
387 حماد بن محمد الفزاري عن أيوب عن عتبة ولم يصح حديثه لا يعرف إلا به
496 – حدثنا معاذ بن المثنى، وسعيد بن إسرائيل، والحسن بن علي الفارسي، قالوا: حدثنا حماد بن محمد الفزاري، قال: حدثنا أيوب بن عتبة، عن قيس بن طلق، عن أبيه، أن النبي عليه السلام قال: «من سئل عن علم يعلمه فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار» قال: ليس له أصل من حديث قيس بن طلق ولا جاء به إلا هذا الشيخ وهذا يروى عن عمارة بن زاذان عن علي بن الحكم عن عطاء عن أبي هريرة عن النبي عليه السلام نحو هذا (وزاد في نسخة ” على ما فيه من الوهن”)
1 – ترجمة حماد بن محمد الفزاري:
قال العقيلي “لم يصح حديثه لا يعرف إلا به “، قلت يشير إلى إسناد حديث الباب قال الخطيب في تاريخه أبو محمد
قال الخطيب في تاريخ بغداد ” قال صالح بْن مُحَمَّد الأسدي، حَدَّثَنَا حَمَّاد بْن مُحَمَّد الفزاري، وَجبارة، وَهما ضعيفان”. ونقل عن عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد البغوي أنه قال ” مات حَمَّاد بْن مُحَمَّد سنة ثلاثين يعني وَمائتين، وَكَانَ قد سمع من الأوزاعي وقد سمعت منه، وَكَانَ لا يخضب” قلت وقال الذهبي ضعفه صالح جزرة.
2 – تخريج حديث الباب:
أخرج العقيلي كما هنا قال حدثنا معاذ بن المثنى، وسعيد بن إسرائيل، والحسن بن علي الفارسي، قالوا: حدثنا حماد بن محمد الفزاري، قال: حدثنا أيوب بن عتبة، عن قيس بن طلق، عن أبيه، أن النبي عليه السلام قال: «من سئل عن علم يعلمه فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار» ومن طريق الثالث أخرجه ابن قانع في معجم الصحابة 478 والطبراني في المعجم الكبير 8251 وأبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة والقضاعي في مسند الشهاب 433
تابعه علي بن عيسى الجكاني حدثنا حماد بن محمد الفزاري به أخرجه ابن عدي في الكامل في الضعفاء في أثناء ترجمة أيوب بن عتبة – ومن طريقه ابن الجوزي في العلل المتناهية-
تابعه جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كزَالَ، قال: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَزَارِيُّ به أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد 2671 في أثناء ترجمة حماد – ومن طريقه ابن الجوزي في العلل المتناهية-
قال العقيلي:” ليس له أصل من حديث قيس بن طلق ولا جاء به إلا هذا الشيخ” أي حماد بن محمد الفزاري
وقال ابن عدي عقبه “وهذا الحديث بهذا الإسناد غريب جدا” وفيه أيضا أيوب بن عتبة قال الحافظ في التقريب ضعيف وأورد له ابن عدي هذا الحديث في ترجمته
3 – قال العقيلي (وهذا يروى عن عمارة بن زاذان عن علي بن الحكم عن عطاء عن أبي هريرة عن النبي عليه السلام نحو هذا (وزاد في نسخة ” على ما فيه من الوهن”))
قلت وصله الترمذي في سننه 2649 والإمام أحمد في مسنده 10420 من طريق عبد الله بن نمير، عن عمارة بن زاذان، عن علي بن الحكم، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سئل عن علم علمه ثم كتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار»
تابعه أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ زَاذَان به أخرجه أبو بكر ابن أبي شيبة في مصنفه 26983 – وعنه ابن ماجه في سننه 261 – قال حدثنا أسود بن عامر به
تابعه أَبُو دَاوُدَ الطيالسي قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ زَاذَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَكَمِ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ حَفِظَ عِلْمًا، فَسُئِلَ عَنْهُ فَكَتَمَهُ، جِياءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَلْجُومًا بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ» أخرجه الطيالسي في مسنده 2657
تابعه أبو الوليد قال: حدثنا عمارة بن زاذان، فذكر نحوه أخرجه أبو الحسن القطان في زياداته على سنن ابن ماجه 261
تابعه حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ: حَدَّثَنَا عُمَارَةُ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم: ما من رَجُلٍ حَفِظَ عِلْمًا فَكَتَمَهُ إِلا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَلْجُومًا بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ أخرجه القاضي العيسوي في فوائده كما في مجموع فيه أجزاء حديثية 482
وقال الترمذي حديث حسن.
تابعه حماد بن سلمة أخبرنا علي بن الحكم، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة» أخرجه أبو داود في سننه 3658 والإمام أحمد في مسند 7571 و8049 و8533 و8638 وابن حبان في صحيحه 95.
تابعه ابن جريج عن عطاء به أخرجه الحاكم في المستدرك 344 من طريق أحمد بن عبد الله بن يونس، حدثني محمد بن ثور، ثنا ابن جريج به وقال صحيح على شرط الشيخين وفيه بحث جرى بين الحاكم وبين شيخه أبي علي النيسابوري الحافظ
تابعه لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ به اخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله 6
تابعه الحجاج بن أرطاة عن عطاء به اخرجه الإمام أحمد في مسنده 7943 و10487 و10597 وابن أبي شيبة في المصنف 26984
تابعه إبراهيم بن طهمان، عن سماك بن حرب، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال النبي عليه السلام: «من كان عنده علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار» اخرجه أبو عبد الله بن مندة في مجالس من أماليه 343 والبيهقي في المدخل إلى السنن 464
أورده الشيخ مقبل في الصحيح المسند 1364 من طريق عمارة بن زاذان به وقال حديث حسن رجاله رجال الصحيح
4 – عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سئل عن علم يعلمه فكتمه، ألجم يوم القيامة بلجام من نار» أخرجه ابن ماجه 266 من طريق أبي إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الكرابيسي، عن ابن عون، عن محمد بن سيرين به وصححه الألباني.
5 – قال الترمذي “وفي الباب عن جابر، وعبد الله بن عمرو” قلت وفي الباب عن ابن مسعود وابن عباس وأنس بن مالك رضي الله عنهم