35 – بَابُ لَا يَعِيبُ الطَّعَامَ
187 – (2064) حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ زُهَيْرٌ: حَدَّثَنَا، وقَالَ الْآخَرَانِ: أَخْبَرَنَا جَرِيرٌ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: «مَا عَابَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَعَامًا قَطُّ، كَانَ إِذَا اشْتَهَى شَيْئًا أَكَلَهُ، وَإِنْ كَرِهَهُ تَرَكَهُ»،
(2064) – وحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ الْأَعْمَشُ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ،
2 – وحَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو، وَعُمَرُ بْنُ سَعْدٍ أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ، كُلُّهُمْ عَنْ سُفْيَانَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ نَحْوَهُ
188 – (2064) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَأَبُو كُرَيْبٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَعَمْرٌو النَّاقِدُ، وَاللَّفْظُ لِأَبِي كُرَيْبٍ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي يَحْيَى، مَوْلَى آلِ جَعْدَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: «مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَابَ طَعَامًا قَطُّ، كَانَ إِذَا اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ، وَإِنْ لَمْ يَشْتَهِهِ سَكَتَ»، وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو كُرَيْبٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، قَالَا: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ
الفوائد:
1-كل الطعام المباح ما كان النبي –عليه السلام- يعيبه.
2-مراعاة شعور الأخرين.
3-عيب الطعام ينافي شكر النعمة وعليه بوب الترمذي \””باب ترك العيب للنعمة\”” ولهذا قال القرطبي هذا من أهم آداب الأكل .
4-عدم أذية الآخرين بعيب أشياء هم يحبونها .
5-لا يعارض هذا الحديث حديث ترك أكل الضب لمَّا سئل أحرام هو يا رسول الله؟ قال: لا، ولكنه لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه \”” لأن هذا إخبار بأن هذا الطعام لا أشتهيه.
من آداب الطعام:
1-التسمية لحديث عمرو بن أبي سلمه \”” يا غلام إذا أكلت فقل \””بسم الله\”” وحديث \”” إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله عليه\””
2-الأكل والشرب باليمين لحديث \”” إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه\””
3-الأكل من جوانب القصعة دون وسطها، ورد في حديث \”” كلوا من جوانبها وذروا ذروتها يبارك لكم فيها\””.
4-لعق الأصابع أو الصحفة فعن جابر أن النبي-صلى الله عليه وسلم- أمر بلعق الأصابع والصحفة وقال : إنكم لا تدرون في أيه البركة \”” . مسلم,
5-الأكل بثلاث أصابع ، إلا إذا كان طعام ما يؤكل إلا بأكثر لحديث \””كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يأكل بثلاث أصابع\”” مسلم.
6-من نسي التسمية في أول الطعام فليقل \”” بسم الله أوله وآخره\”” لحديث \”” من نسي أن يذكر الله في أول طعامه فليقل حين يذكر \””بسم الله في أوله وآخره\””
7-النهي عن الأكل متكئًا لحديث أبي جحيفه \”” إني لا آكل متكئًا\””
8-الأكل في حالة الإقعاء لحديث أنس –رضي الله عنه- قال : \”” رأيت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- مقعيًا يأكل تمرًا \””
9-يبدأ الطعام بالأكبر والأعلم لحديث حذيفة \”” كنا إذا حضرنا مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- طعامًا لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فيضع يده\””
10-تحريم الأكل من آنية الذهب والفضة.
11-إنظار الطعام إن كان ساخنًا ، لحديث اسماء بنت أبي بكر-رضي الله عنها- كانت إذا كان الطعام ساخنًا تغطيه حتى يذهب فوره ودخانه ، تقول : أن النبي –عليه الصلاة والسلام- قال : أنه أعظم للبركة .
12-عدم الإسراف والمخيلة ، حَدِيثُ عَمْرِو بْنُ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ – رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ – أَنَّ رَسُولَ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: «كُلُوا وَاشْرَبُوا، وَالْبَسُوا وَتَصَدَّقُوا، فِي غَيْرِ إِسْرَافٍ وَلَا مَخِيلَةٍ»؛ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ مُعَلَّقًا مَجْزُومًا بِهِ، وَوَصَلَهُ جَمْعٌ مِنَ الْأَئِمَّةِ.
13-لا يستحب الوضوء قبل الطعام لحديث ابن عباس أن النبي –صلى الله عليه وسلم- خرج من الخلاء فقدم له طعام فقالوا : ألا نأتيك بوضوء قال :\”” إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة \””
14-اخذ ما يسقط من الطعام على الأرض لحديث \”” إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط ما بها من أذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان\””.
15-النهي عن الأكل فوق الجرائد التي يكتب فيها اسم الله .
16-تقديم الأكل على الصلاة لحديث ابن عمر إذا وضع عَشَاء أحدكم وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء ولا يعجل حتى يفرغ منه\”” والعلة تشوف النفس وليدخل في صلاته ولا يشغله شيء.