339 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
وشارك يوسف بن خميس
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال العقيلي في كتاب الضعفاء
339 – حفص سمع أبا رافع حدثني آدم قال: سمعت البخاري قال: حفص سمع أبا رافع عن أبي بكر سمع منه موسى بن أبي عائشة روى عنه حسين الأشقر عن زهير في حديثه نظر
438 – وهذا الحديث حدثناه يوسف بن موسى المروزي قال: حدثنا الحسن بن يحيى الأزدي قال: حدثنا الحسين بن الحسن الأشقر قال: حدثنا زهير، عن موسى بن أبي عائشة، عن حفص بن أبي حفص، عن أبي رافع، عن أبي بكر، عن النبي عليه السلام قال: «الذهب بالذهب، والفضة بالفضة» وذكر الحديث
قال: والأسانيد ثابتة في الذهب بالذهب والفضة بالفضة من غير هذا الوجه
الشرح:
1 – ترجمة حفص بن أبي حفص:
قال البخاري في التاريخ الكبير:2755 حفص، سَمِعَ أبا رافع عَنْ أَبِي بكر سمع منه موسى ابن أَبِي عَائِشَةَ، فيهِ نظر، رَوَاهُ حسين الأشقر عَنْ زهير. ونقله ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال، وكذا بنحوه العقيلي كما هنا،
وقال ابن عدي ” وحفص هذا لم ينسب ويذكر هذا في حديث واحد وقد ثبت في غير موضع أن مراده – قلت يقصد الإمام البخاري- أن لا يسقط عليه راو”
وقال الدارقطني في العلل له برقم 42 “مجهول …. والحديث غير ثابت، عن أبي رافع.” قال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان ” قال أبو حاتم حديثه منكر وذكره ابن حبان في الثقات.”
2 – تخريج حديث الباب:
أخرج العقيلي في الضعفاء هنا والبزار في مسنده 45 من طريق الحسن بن يحيى الأزدي قال: حدثنا الحسين بن الحسن الأشقر قال: حدثنا زهير، عن موسى بن أبي عائشة، عن حفص بن أبي حفص، عن أبي رافع، عن أبي بكر، عن النبي عليه السلام قال: «الذهب بالذهب، والفضة بالفضة» وذكر الحديث
تابعه أحمد بن عبدة حدثنا الحسين بن الأشقر به أخرجه البزار في مسنده 45
تابعه مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْقَزَّازُ الْبَصْرِيُّ , قَالَ: حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْأَشْقَرُ به أخرجه الترمذي في العلل الكبير 324 وأخرجه الخطيب البغدادي في المتفق والمفترق 484
قال أبو حاتم الرازي هو حديث منكر، وقال الخطيب البغدادي في المتفق والمفترق: ” تفرد برواية هذا الحديث حسين بن الحسن الأشقر عن زهير ولا يحفظ لحفص بن أبي حفص غيره.
قال الترمذي في العلل الكبير: ” سَأَلْتُ مُحَمَّدًا – أي الإمام البخاري- عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ: أَرْجُو أَنْ يَكُونَ مَحْفُوظًا , وَحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ مُقَارِبُ الْحَدِيثِ قَالَ مُحَمَّدٌ: وَقَدْ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ حُسَيْنٍ , بِهَذَا وَإِنَّمَا عَرَفَ مُحَمَّدٌ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ حَدِيثِ زُهَيْرٍ , عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ
قال البزار عقبه “وهذا الحديث قد روي عن أبي بكر من وجه آخر. وهذا الإسناد أحسن من الإسناد الآخر لأن زهيرا ثقة، وموسى بن أبي عائشة ثقة مشهور، وحفص بن أبي حفص روى عنه السدي وموسى بن أبي عائشة فقد ارتفع عنه الجهالة إذ روى عنه رجلان، وأبو رافع فمعروف وهذا اللفظ إنما يحفظ عن أبي بكر الصديق رحمه الله وحده وقد روي نحو كلامه بغير لفظه عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه فذكرنا كل حديث في موضعه بلفظه” انتهى. قلت يشير البزار إلى ما رواه الكلبي عَنْ سَلَمَةَ بْنِ السَّائِبِ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ , عَنْ أَبِي بَكْرٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بِوَزْنٍ , وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَزْنًا بِوَزْنٍ , الزَّائِدُ وَالْمُسْتَزِيدُ فِي النَّارِ» أخرجه إسحق بن راهويه في مسنده وأبو بكر بن أبي شيبة في المصنف 22946، وعبد بن حميد في مسنده كما في المنتخب 6 والحارث بن أبي أسامة في مسنده وأبو يعلى في مسنده 55 – كما قال البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة2808 – وأبو بكر المروزي في مسند الصديق 81 و85
قال الهيثمي في مجمع الزوائد: “رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى، وَالْبَزَّارُ، وَفِي إِسْنَادِ الْبَزَّارِ حَفْصُ بْنُ أَبِي حَفْصٍ؛ قَالَ الذَّهَبِيُّ: لَيْسَ بِالْقَوِيِّ. وَفِي إِسْنَادِ أَبِي يَعْلَى مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ؛ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِمَّا نُسِبَ إِلَيْهِ مِنَ الْقَبَائِحِ”.
قال إسحاق بن راهويه: وأنبأنا أبو عامر العقدي، عن موسى بن علي بن رباح اللخمي، عن أبيه، عن أبي قيس أن أبا بكر الصديق كتب إلى أمراء الأجناد بالشام: إنكم هبطتم أرض الربا، فلا تبتاعوا الذهب بالذهب إلا وزنا بوزن، ولا الورق بالورق إلا وزنا بوزن، ولا الطعام بالطعام إلا مكيالا بمكيال. قاله البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة وأضاف هذا إسناد صحيح.
تابعه شعيب بن الليث عن موسى بن علي حدثه عن أبيه عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص قال: كتب أبو بكر الصديق إلى أمراء الأجناد حين قدم الشام أما بعد فإنكم قد هبطتم أرض الربا فلا تتبايعون الذهب بالذهب إلا وزنا بوزن ولا الورق بالورق إلا وزنا بوزن ولا الطعام بالطعام إلا كيلا بكيل قال أبو قيس قرأت كتابه أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار 5347
قال الحافظ ابن حجر في المطالب العالية ” قُلْتُ مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ هُوَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ مَتْرُوكٌ بِمَرَّةٍ وَكَانَ إِسْحَاقُ أَخْرَجَ حَدِيثَهُ لِأَنَّ لَهُ أَصْلًا وَاسْتُشْهِدَ لَهُ بِالْمَوْقُوفِ الذي بعده وقال إِسْنَادَهُ لَا بَاسَ به وأبو القيس أَظُنُّهُ مَوْلَى عَمْرِو بن العاص رَضِيَ الله عَنْه وقد سَمِعَ مِنْهُ عليُّ بْنُ رَبَاحٍ وَمَا أَدْرِي هَلْ سَمِعَ أَبَا بَكْرٍ أَمْ قَرَأَ ذَلِكَ فِي كِتَابِهِ
قلت روى له الجماعة كما في تهذيب الكمال وفيه “قال أَبُو سَعِيد بْن يونس: يقال: إنه رأى أبا بكر الصديق، واسمه عبد الرحمن بْن ثابت، وكان أحد فقهاء الموالي الذين ذكرهم يزيد بن أَبي حبيب”.
3 – قال العقيلي: والأسانيد ثابتة في الذهب بالذهب والفضة بالفضة من غير هذا الوجه نذكر منها:
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء أخرجه البخاري 2174 واللفظ له ومسلم 1586 والترمذي 1243 والنسائي 4558 وابن ماجه 2253
4 – عن عبد الرحمن بن أبي بكرة قال قال أبو بكرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا سواء بسواء والفضة بالفضة إلا سواء بسواء وبيعوا الذهب بالفضة والفضة بالذهب كيف شئتم أخرجه البخاري 2175
5 – عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل ولا تشفوا بعضها على بعض ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلا بمثل ولا تشفوا بعضها على بعض ولا تبيعوا منها غائبا بناجز أخرجه البخاري 2177 ومسلم 1584 والترمذي 1241 وابن ماجه 2256
6 – عن عثمان بن عفان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تبيعوا الدينار بالدينارين، ولا الدرهم بالدرهمين» أخرجه مسلم 1585
7 – عن عبادة بن الصامت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف، فبيعوا كيف شئتم، إذا كان يدا بيد» اخرجه مسلم 1587 وأبو داود 3349 والترمذي 1240 وابن ماجه 18
8 – عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الذهب بالذهب وزنا بوزن، مثلا بمثل، والفضة بالفضة وزنا بوزن، مثلا بمثل، فمن زاد أو استزاد فهو ربا» اخرجه مسلم 1588وابن ماجه 2255
9 – عن أبي المنهال، يقول: سألت البراء بن عازب عن الصرف، فقال: سل زيد بن أرقم، فهو أعلم، فسألت زيدا، فقال: سل البراء، فإنه أعلم، ثم قالا: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الورق بالذهب دينا» أخرجه مسلم 1589
10 – عن فضالة بن عبيد الأنصاري، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بخيبر بقلادة فيها خرز وذهب، وهي من المغانم تباع، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذهب الذي في القلادة فنزع وحده، ثم قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الذهب بالذهب وزنا بوزن» أخرجه مسلم 1591 وأبو داود 3353