33 عون الصمد شرح الذيل على الصحيح المسند مسند أحمد؛؛
جمع نورس الهاشمي
بالتعاون مع مجموعات السلام 1،2،3 والاستفادة والمدارسة
””””””””””””
مسند أحمد:
14119 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن أبي كرب، عن جابر بن عبد الله، قال: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب إلى خشبة، فلما جعل منبر، حنت حنين الناقة إلى ولدها، فأتاها فوضع يده عليها، فسكنت ”
قلت سيف بن دورة الكعبي:
هو على شرط المتمم على الذيل من أجل الاختلاف في إسرائيل هل سمع من أبي إسحاق بعد الاختلاط وثبته آخرون
حديث حنين الجذع متواتر وفي البخاري 918 من حديث جابر ( …. مثل أصوات العشار)
______
قال ابن تيمية في المجموع (ج 18/ 97):
وكان الحسن إذا حدث بهذا الحديث بكى ثم قال: يا عباد الله الخشبة تحن إلى رسول الله شوقا إليه لمكانه من الله عز وجل فأنتم أحق أن تشتاقوا إلى لقائه}.
قال ابن الملقن في التوضيح (ج 7/ 532)؛
وفيه علم عظيم من أعلام نبوته، ودليل على صحة رسالته، وهو حنين الجماد، وذلك بأن الله تعالى جعل للجذع حياة حيى بها، وهذا من باب الأفضال من الرب الذي يحي الموتى بقوله: كن.
و جاء في عمدة القاري (ج 6/ 217): وفيه: الرد على القدرية، لأن الصياح ضرب من الكلام وهم لا يجوزون الكلام إلا ممن له فم ولسان.
قال الحافظ في الفتح: وفي الحديث دلالة على أن الجمادات قد يخلق الله لها إدراكا كالحيوان بل كأشرف الحيوان.
فتح الباري 8/ 504
مسألة: هل تشترط أو تجب الخطبة بأن تكون على المنبر؟
وقال ابن قدامة رحمه الله تعالى:
” ويستحب أن يصعد للخطبة على منبر ليسمع الناس … وليس ذلك واجبا، فلو خطب على الأرض، أو على ربوة، أو وسادة، أو على راحلته، أو غير ذلك، جاز؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد كان قبل أن يصنع المنبر يقوم على الأرض “.
انتهى من ” المغني ” (3/ 160 161).
قال النووي في المجموع (ج 4/ 527):
أجمع العلماء على أنه يستحب كون الخطبة على منبر للأحاديث الصحيحة التي أشرنا إليها ولأنه أبلغ في الإعلام ولأن الناس إذا شاهدوا الخطيب كان أبلغ في وعظهم قال أصحابنا وغيرهم ويستحب أن يكون المنبر على يمين المحراب أي على يمين الإمام إذا قام في المحراب مستقبل القبلة وهكذا العادة قال أصحابنا ويستحب أن يقف على يمين المنبر قال أصحابنا فإن لم يكن منبر استحب أن يقف على موضع عال وإلا فإلى خشبة ونحوها للحديث المشهور في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم ” كان يخطب إلى جذع قبل اتخاذ المنبر.
مشاركة رامي:
ومن دلائل النبوة التي أيد الله بها رسوله صلى ألله عليه وسلم من نطق و تحرك الجماد و النبات تجد الكثير من الأحاديث التي ذكر فيها آيات أيد الله بها رسوله صلى الله عليه و سلم.
منها:
روى الإمام أحمد في مسنده:
12112 عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو جالس حزينا، قد خضب بالدماء ضربه بعض أهل مكة قال: فقال له: ما لك؟ قال: فقال له: ” فعل بي هؤلاء وفعلوا “، قال: فقال له جبريل عليه السلام: أتحب أن أريك آية؟ قال: ” نعم “، قال: فنظر إلى شجرة من وراء الوادي، فقال: ادع بتلك الشجرة، فدعاها، فجاءت تمشي حتى قامت بين يديه، فقال: مرها فلترجع، فأمرها فرجعت إلى مكانها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” حسبي “.
قال محققو المسند:
إسناده قوي على شرط مسلم
و روى أيضا الإمام أحمد في مسنده قال رحمه الله تعالى:
عن جابر بن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث، إني لأعرفه الآن “.
و في واقعة أخرى عند مسلم في صحيحه:
عنجابر قال: سرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزلنا واديا أفيح فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته فلم ير شيئا يستتر به وإذا شجرتين بشاطئ الوادي فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى إحداهما فأخذ بغصن من أغصانها فقال انقادي علي بإذن الله فانقادت معه كالبعير المخشوش الذي يصانع قائده حتى أتى الشجرة الأخرى فأخذ بغصن من أغصانها فقال انقادي علي بإذن الله فانقادت معه كذلك حتى إذا كان بالمنصف مما بينهما قال التئما علي بإذن الله فالتأمتا فجلست أحدث نفسي فحانت مني لفتة فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم مقبلا وإذا الشجرتين قد افترقتا فقامت كل واحدة منهما على ساق.
و أيضا ورد حديث بقصة أخرى:
عنابن عمر قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأقبل أعرابي فلما دنا منه قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله قال ومن يشهد على ما تقول؟ قال: «هذه السلمة» فدعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بشاطئ الوادي فأقبلت تخد الأرض حتى قامت بين يديه فاستشهدها ثلاثا فشهدت ثلاثا أنه كما قال ثم رجعت إلى منبتها.
رواه الدارمي
وهو في مشكاة المصابيح و قال الألباني (صحيح).
و غيرها من الأحاديث الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم.