319 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
وشارك يوسف بن خميس
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال العقيلي رحمه الله تعالى كما في كتاب الضعفاء:
319 – الحكم بن يعلى بن عطاء المحاربي
حدثنا جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي قال: حدثنا سليمان بن عبد الرحمن قال: حدثنا الحكم بن يعلى بن عطاء المحاربي قال: حدثنا محمد بن طلحة بن مصرف، عن أبيه، عن أبي معمر، عن أبي بكر الصديق قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من بنى لله مسجدا مثل مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة»
حدثني آدم بن موسى قال: سمعت البخاري قال: قال لي سليمان بن عبد الرحمن رأيته بدمشق قال البخاري: عنده عجائب ذاهب، تركت أنا حديثه وقد روي في فضل من بنى لله مسجدا أحاديث من غير هذا الوجه بأسانيد صالحة
الشرح:
1 – ترجمة الحكم بن يعلى بن عطاء المحاربي
هو أبو محمد الدغشي قال العقيلي كما هنا
حدثني آدم بن موسى قال: سمعت البخاري قال: قال لي سليمان بن عبد الرحمن رأيته بدمشق قال البخاري: عنده عجائب ذاهب، تركت أنا حديثه
قال البخاري في التاريخ الكبير:
“الحكم بْن يعلى بْن عطاء المحاربي الكوفي سَمِعَ عباد بْن عَبْد الصمد قَالَ لِي سُلَيْمَان بْن عَبْد الرَّحْمَن: رأيته بدمشق عنده عجائب منكر الحديث ذاهب تركت أنا حديثه”
فبين العقيلي قول البخاري من قول سليمان بن عبدالرحمن.
قال أبو حاتم الرازي كما في الجرح والتعديل لابنه: “متروك الحديث منكر الحديث. وقال أبو زرعة الرازي كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ضعيف الحديث منكر الحديث”
وقال ابن حبان في المجروحين:
“الحكم بْن يعلى بْن عَطَاء الْمحَاربي من أهل الْكُوفَة سكن دمشق يَرْوِي عَن الْعِرَاقِيّين والشاميين الْمَنَاكِير الْكَثِيرَة الَّتِي يسْبق إِلَى الْقلب أَنَّهُ الْمُتعَمد لَهَا لَا يحْتَج بِخَبَرِهِ روى عَنْهُ سُلَيْمَان بْن عَبْد الرَّحْمَنِ وَغَيره ”
وقال ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال ليس رواياته بالكثيرة
2 – عن أبي بكر الصديق قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من بنى لله مسجدا مثل مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة» أخرجه العقيلي في الضعفاء كما هنا وابن عدي في الكامل في الضعفاء، وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء 5/ 24 قال حدثنا أبو بكر الآجري، في جماعة، والقضاعي في مسند الشهاب 480 من طريق الْقَاضِي أَبي طَاهِر مُحَمَّد بْن أَحْمَد الذُّهْلِي كلهم قالوا حدثنا جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي قال: حدثنا سليمان بن عبد الرحمن قال: حدثنا الحكم بن يعلى بن عطاء المحاربي قال: حدثنا محمد بن طلحة بن مصرف، عن أبيه، عن أبي معمر، عن أبي بكر الصديق به تابعه يزيد بن محمد بن عبد الصمد نا سليمان بن عبد الرحمن به أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق 15/ 90
قال أبو نعيم ” غريب من حديث طلحة، تفرد به الحكم، ورواه أبو زرعة الرازي، عن أبي أيوب الدمشقي مثله”، وقال أبو حاتم الرازي كما في العلل لابنه 390 ” هذا حديث منكر، والحكم بن يعلى متروك الحديث، ضعيف الحديث”
تابعه محمد بن عبد الرحمن القرشي عن محمد بن طلحة بن مصرف به أخرجه ابن عدي في الكامل في الضعفاء في أثناء ترجمة محمد بن عبد الرحمن
ثم قال ابن عدي ” هذا الحديث للحكم بن يعلى بن عطاء … سرقه من الحكم بن يعلى بن عطاء؛ محمد بن الرحمن هذا.”
تابعه حبيب بن فروخ، ثنا ابن طلحة بن مصرف، عن أبيه، عن مرة الطيب، عن أبي بكر الصديق به نحوه أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 7114 قال حدثنا محمد بن نوح بن حرب، ثنا وهب بن حفص الحراني، ثنا حبيب بن فروخ به قال الطبراني عقبه ” لم يرو هذا الحديث عن طلحة بن مصرف إلا ابنه ” وهكذا رواه حبيب بن فروخ، عن محمد بن (أبي) طلحة، عن أبيه، عن مرة، ورواه الحكم بن يعلى بن عطاء، عن محمد بن طلحة، عن أبيه، عن أبي معمر، عن أبي بكر” وقال الهيثمي في مجمع الزوائد” فيه وهب بن حفص وهو ضعيف”. قلت بل كذبه الدارقطني وغيره
3 – عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” من بنى مسجدا لله تعالى – قال بكير- أحد الرواة-: حسبت أنه قال: يبتغي به وجه الله – بنى الله له بيتا في الجنة رواه البخاري 450 ومسلم 533 والترمذي 318 وابن ماجه 736. قال الترمذي «حديث عثمان حديث حسن صحيح»
وفي الباب عن أبي بكر، وعمر، وعلي، وعبد الله بن عمرو، وأنس، وابن عباس، وعائشة، وأم حبيبة، وأبي ذر، وعمرو بن عبسة، وواثلة بن الأسقع، وأبي هريرة، وجابر بن عبد الله.
4 – عن عمر بن الخطاب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله، بنى الله له بيتا في الجنة» رواه ابن ماجه 735 من طريق عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّد عن يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد، عن الوليد بن أبي الوليد، عن عثمان بن عبد الله بن سراقة العدوي، عن عمر بن الخطاب به
تابعه الليث بن سعد عن [يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد] … حدثني أبو عثمان الوليد بن أبي الوليد به أخرجه أبو يعلى في مسنده 253 من طريق أبي عبد الرحمن – هو المقرئ- وعنه ابن حبان في صحيحه 4628 – لكنه أسقط ابن الهاد من الإسناد- ومن طريق أبي يعلى أخرجه الضياء في المختارة 244، بإسقاط ابن الهاد أيضا، وأورده البوصيري في الإتحاف عن مسند أبي يعلى بإسقاط ابن الهاد أيضا، وفي نسخة لمسند أبي يعلى في الشاملة أيضا وضع الزيادة بين قوسين إشارة إلى إسقاطها في بعض النسخ ووجودها في نسخة.
وأخرجه المزي في تهذيب الكمال من طريق عَبد اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ المِصْرِي، وشُعَيْب بْن اللَّيْثِ، قَالا: أخبرنا اللَّيْثُ عَنِ ابْنِ الْهَاد به وزاد ” قال الْوَلِيد: فذكرت هَذَا الحَدِيث للقاسم بْن مُحَمَّد، فَقَالَ: قَدْ بَلَغَنِي هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قال: فذكرته لمحمد بْن المنكدر ولزيد بْن أسلم، فَقَالَ: كلاهما قَدْ قال بلغني هَذَا عَنْ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.”
تابعه يونس المؤدب عن الليث به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 126، وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف 3175 وابن ماجه في سننه 735 وابن حبان في صحيحه 1608 كلاهما من طريق ابن أبي شيبة حدثنا يونس به.
تابعه ابن لهيعة عن الوليد به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 376
وقد قال الإمام علي بن المديني: هذا حديث مرسل؛ لأنَّ عثمان بن عبد الله بن سُرَاقة لم يُدرك عمرَ بن الخطاب نقله الحافظ ابن كثير كما في مسند الفاروق
قال البوصيري في مصباح الزجاجة في حديث عمر مرسل. فإن عثمان بن عبد الله بن سراقة روى عن عمر بن الخطاب وهو جده لأمه ولم يسمع منه، ورواه ابن حبان في صحيحه بهذا الإسناد.
قال المزي عثمان عن جده عمر مرسل، وقال الضياء في المختارة إسناده منقطع. وصححه الألباني.
* وقد تناول هذه المسألة بالتفصيل د/ مبارك بن سيف الهاجري حفظه الله، في كتابه، وهو: التابعون الثقات المتكلم في سماعهم من الصحابة من حرف السين إلى آخر حرف العين، (مكتبة ابن القيم، ومؤسسة الريان، (1427) هـ)
الترجمة ((50)) عثمان بن عبد الله بن سراقة، ص (741)، وانتهى – آخر ص (748): إلى أن:
الخلاصة: أن عثمان بن عبد الله بن سراقة – فيما يبدو- لم يدرك جده لأمه عمر بن الخطاب ?، فروايته عنه منقطعة.
تابعه يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، قَالَ: حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي الْوَلِيدِ، قَالَ: كُنْتُ بِمَكَّةَ وَعَلَيْهَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ سُرَاقَةَ أَمِيرًا، فَسَمِعْتُهُ يَخْطُبُهُمْ، فَقَالَ: يَا أَهْلَ مَكَّةَ، مَا لَكُمْ قَدْ أَقْبَلْتُمْ عَلَى عِمَارَةِ الْبَيْتِ أَوِ الطَّوَافِ وَتَرَكْتُمُ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلَا سَوَّاقُو الْمُجَاهِدِينَ، إِنِّي سَمِعْتُ مِنْ أَبِي، عَنِ (ابْنِ) عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ” مَنْ أَظَلَّ غَازِيًا أَظَلَّهُ اللهُ، وَمَنْ جَهَّزَ غَازِيًا حَتَّى يَسْتَقِلَّ كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، وَمَنْ بَنَى لِلَّهِ مَسْجِدًا بَنَى اللهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ” قَالَ: فَسَأَلْتُ عَنْهُ، فَقِيلَ: هَذَا ابْنُ بِنْتِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ الَّتِي قَامَتْ عَنْهُ أخرجه الفاكهي في أخبار مكة 1943 قال حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ، قَالَ: ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: ثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ به
تابعه أحمد بن منصور ثنا سعيد بن أبي مريم به أخرجه الطبري في تهذيب الآثار – كما نقله الحافظ في تهذيب التهذيب- لكن سقط من إسناده عن ابن عمر بن الخطاب ولفظه ” سمعت أبي يقول سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم” ومن أجل هذه الرواية احتج الحافظ ابن حجر في التهذيب باتصال السند رواية الفاكهي تمنع ذلك وهي من نفس الطريق.
5 – عن علي بن أبي طالب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من بنى مسجدا من ماله لله، بنى الله له بيتا في الجنة» أخرجه ابن ماجه 737، وابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال في أثناء ترجمة ابن لهيعة، وأبو نعيم في حلية الأولياء 2/ 180 من طريق الوليد بن مسلم، عن ابن لهيعة، قال: حدثني أبو الأسود، عن عروة، عن علي بن أبي طالب به
في الزوائد إسناد حديث علي ضعيف. والوليد بن مسلم مدلس وقد رواه بالعنعنة. وشيخه ابن لهيعة ضعيف قال أبو نعيم الأصبهاني: “غريب من حديث عروة تفرد به عبد الله بن لهيعة رواه عنه الكبار ابن المبارك، وابن وهب”
تابعه عبد الله بن يوسف قال: نا ابن لهيعة به أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 3259 قال الطبراني
لا يروى هذا الحديث عن علي إلا بهذا الإسناد، تفرد به ابن لهيعة
وقال أبو حاتم الرازي كما في المراسيل لابنه: “عروة عن علي مرسل”.
وضعفه الألباني
6 – عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من بنى مسجدا لله كمفحص قطاة، أو أصغر، بنى الله له بيتا في الجنة» أخرجه ابن ماجه 738 وابن خزيمة في صحيحه 1292 من طريق عبد الله بن وهب، عن إبراهيم بن نشيط، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، عن عطاء بن أبي رباح، عن جابر بن عبد الله به. قال المنذري في الترغيب والترهيب إسناده صحيح، وقال البوصيري في مصباح الزجاجة إسناده صحيح رَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه، وصححه الألباني. وأورده الشيخ مقبل في الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين 224
7 – عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة) أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف 3174 – ومن طريقه ابن حبان في صحيحه – حدثنا يحيى بن آدم حدثنا قطبة بن عبد العزيز عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر به
تابعه يعلى بن عبيد عن الأعمش به أخرجه ابن حبان في صحيحه
تابعه أبو بكر بن عياش، عن الأعمش به أخرجه البزار في مسنده 4017 وابن عساكر في تاريخ دمشق 2/ 287 من طريق أحمد بن يونس أخبرنا أبو بكر بن عياش به قال أحمد بن عبد الله بن يونس قيل لأبي بكر بن عياش إن هذا لم يرفعه غيرك قال سمعته من الأعمش وهو شاب
قال أبو نعيم الأصبهاني في الحلية ” ورواه الحكم بن عتيبة عن إبراهيم مثله مرفوعا”
تابعه سفيان الثوري، عن الأعمش به أخرجه البزار في مسنده 4016 قال حدثنا سلم بن جنادة بن سلم، قال: نا وكيع، في الدار، عن سفيان الثوري به قال البزار وهذا الحديث لا نعلم أحدا رواه عن سفيان مرفوعا إلا سلم بن جنادة، عن وكيع، ولا نعلم أن سلم بن جنادة توبع على هذا الحديث
تابعه سُفْيَانُ يَعْنِي ابْن عُيَيْنَةَ، عَنِ الْأَعْمَش به أخرجه الطبراني في المعجم الصغير 1105 من طريق بَكَّارُ بْن قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ يَعْنِي ابْنَ عُيَيْنَة به قال الطبراني لَمْ يَرْوِهِ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ إِلَّا مُؤَمَّل انتهى ومؤمل ضعيف.
تابعه عيسى بن يونس عن الأعمش به موقوفا أخرجه إسحق بن راهويه – كما في إتحاف الخيرة المهرة-وقال في موضع آخر ” ورواه حجاج بن أرطأة عن الحكم مرفوعا عن أبي ذر، فرفعه مرة بعد مرة ووقفه مرة ولم يذكر إبراهيم”
تابعه قيس عن الأعمش به أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده 463 موقوفا
تابعه أبو معاوية عن الأعمش به موقوفا أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف
قال الدارقطني كما في العلل له 1134 بعد أن توسع في ذكر الطرق قال
والموقوف أشبههما بالصواب. انتهى
وأورده الشيخ مقبل في أحاديث معلة 107 ورجح الموقوف،
قلت له حكم الرفع
8 – عن عمرو بن عبسة، أنه حدثهم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من بنى لله مسجدا ليذكر الله عز وجل فيه، بنى الله له بيتا في الجنة، ومن أعتق نفسا مسلمة كانت فديته من جهنم، ومن شاب شيبة في سبيل الله عز وجل، كانت له نورا يوم القيامة ” أخرجه الإمام احمد في مسنده 19440 حدثنا حيوة بن شريح، حدثنا بقية، حدثنا بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن كثير بن مرة عن عمرو بن عبسة به تابعه عمرو بن عثمان قال حدثنا بقية به مقتصرا على موضع الشاهد أخرجه النسائي 688
فيه بقية وقد صرح بالتحديث عند الإمام أحمد
قال الألباني: صحيح
9 – فائدة زائدة: قال الحافظ السخاوي في فتح المغيث: ” وَذَكَرَ شَيْخُنَا – يقصد الحافظ ابن حجر – مِنَ الْأَحَادِيثِ الَّتِي وُصِفَتْ بِالتَّوَاتُرِ حَدِيثَ الشَّفَاعَةِ وَالْحَوْضِ، وَأَنَّ عَدَدَ رُوَاتِهِمَا مِنَ الصَّحَابَةِ زَادَ عَلَى أَرْبَعِينَ. وَمِمَّنْ وَصَفَهُمَا بِذَلِكَ عِيَاضٌ فِي (الشِّفَا). وَحَدِيثَ: («مَنْ بَنَى لِلَّهِ مَسْجِدًا»).
10 – * تنبيه: سبق الكلام على هذه الأحاديث في ترجمة 294 – الحسن بن يحيى الخشني شامي. وفي هذه البحث بعض الزيادات. وفي البحث السابق كذلك بعض الزيادات.