3 – بَابُ اسْتِحْبَابِ تَغْيِيرِ الِاسْمِ الْقَبِيحِ إِلَى حَسَنٍ، وَتَغْيِيرِ اسْمِ بَرَّةَ إِلَى زَيْنَبَ وَجُوَيْرِيَةَ وَنَحْوِهِمَا
14 – (2139) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَعُبَيْدُ اللهِ بْنُ سَعِيدٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ، أَخْبَرَنِي نَافِعٌ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيَّرَ اسْمَ عَاصِيَةَ وَقَالَ: «أَنْتِ جَمِيلَةُ» قَالَ أَحْمَدُ: مَكَانَ أَخْبَرَنِي عَنْ
15 – (2139) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ: «أَنَّ ابْنَةً لِعُمَرَ كَانَتْ يُقَالُ لَهَا عَاصِيَةُ فَسَمَّاهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمِيلَةَ»
16 – (2140) حَدَّثَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ – وَاللَّفْظُ لِعَمْرٍو – قَالَا: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، مَوْلَى آلِ طَلْحَةَ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: ” كَانَتْ جُوَيْرِيَةُ اسْمُهَا بَرَّةُ فَحَوَّلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْمَهَا جُوَيْرِيَةَ، وَكَانَ يَكْرَهُ أَنْ يُقَالَ: خَرَجَ مِنْ عِنْدَ بَرَّةَ ” وَفِي حَدِيثِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ، عَنْ كُرَيْبٍ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ
17 – (2141) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ، سَمِعْتُ أَبَا رَافِعٍ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، ح وَحَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُعَاذٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: ” أَنَّ زَيْنَبَ، كَانَ اسْمُهَا بَرَّةَ فَقِيلَ: تُزَكِّي نَفْسَهَا، فَسَمَّاهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْنَبَ ” وَلَفْظُ الْحَدِيثِ لِهَؤُلَاءِ دُونَ ابْنِ بَشَّارٍ وقَالَ: ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ شُعْبَةَ
18 – (2142) حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، قَالَا: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ، حَدَّثَتْنِي زَيْنَبُ بِنْتُ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: ” كَانَ اسْمِي بَرَّةَ، فَسَمَّانِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْنَبَ، قَالَتْ: وَدَخَلَتْ عَلَيْهِ زَيْنَبُ بِنْتُ جَحْشٍ، وَاسْمُهَا بَرَّةُ فَسَمَّاهَا زَيْنَبَ ”
19 – (2142) حَدَّثَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ، حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ، قَالَ: سَمَّيْتُ ابْنَتِي بَرَّةَ، فَقَالَتْ لِي زَيْنَبُ بِنْتُ أَبِي سَلَمَةَ: «إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ هَذَا الِاسْمِ، وَسُمِّيتُ بَرَّةَ»، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ، اللهُ أَعْلَمُ بِأَهْلِ الْبِرِّ مِنْكُمْ» فَقَالُوا: بِمَ نُسَمِّيهَا؟ قَالَ: «سَمُّوهَا زَيْنَبَ»
4 – بَابُ تَحْرِيمِ التَّسَمِّي بِمَلِكِ الْأَمْلَاكِ، وَبِمَلِكِ الْمُلُوكِ
20 – (2143) حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الْأَشْعَثِيُّ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ – وَاللَّفْظُ لِأَحْمَدَ قَالَ الْأَشْعَثِيُّ: أَخْبَرَنَا وقَالَ الْآخَرَانِ: – حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الْأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ أَخْنَعَ اسْمٍ عِنْدَ اللهِ رَجُلٌ تَسَمَّى مَلِكَ الْأَمْلَاكِ» زَادَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي رِوَايَتِهِ «لَا مَالِكَ إِلَّا اللهُ عَزَّ وَجَلَّ» قَالَ الْأَشْعَثِيُّ: قَالَ سُفْيَانُ: «مِثْلُ شَاهَانْ شَاهْ»، وقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، سَأَلْتُ أَبَا عَمْرٍو عَنْ أَخْنَعَ؟ فَقَالَ: «أَوْضَعَ»
21 – (2143) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ، قَالَ: هَذَا مَا حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ أَحَادِيثَ مِنْهَا: وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَغْيَظُ رَجُلٍ عَلَى اللهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَأَخْبَثُهُ وَأَغْيَظُهُ عَلَيْهِ، رَجُلٍ كَانَ يُسَمَّى مَلِكَ الْأَمْلَاكِ، لَا مَلِكَ إِلَّا اللهُ»
الفوائد
-لا يوجد في كتب اللغة والرواية وسير الرجال لا يوجد رجل اسمه محمد احمد سالم إنما أتانا هذا من قبل الأعاجم . وليس لها معنى فلا بد من اضافة (ابن) فنقول محمد بن أحمد بن سالم ، ومحمد بن سيرين .
-من محاسن الإسلام تغيير الاسم القبيح (فعاصية) سماها النبي-صلى الله عليه وسلم- جميلة .
قال الطبري: لا ينبغي التسمي باسم قبيح المعنى ولا اسم يقتضي التزكية ولا اسم معناه السب وإن كانت الأسماء أعلام لكن قد يسمعها السامع فيظنها صفة (نقله ابن حجر في الفتح) وقال الشيخ الألباني لما ذكر أن النبي –صلى الله عليه وسلم- غير اسم جويرية من برَّة فسماها جويرية قال : فعلى هذا لا يجوز التسمية بعزالدين ، محيي الدين، ولا ناصر الدين ، قال ومن أقبح الأسماء التي راجت في هذا العصر وصال ، نهاد ، فتنة… راجع الصحيحة 215 .
-بعض المسلمين يسمي أبناؤه بأسماء الممثلين أو اللاعبين مع أنه من السنه التسمية بأسماء الصالحين فقد سمى النبي-صلى الله عليه وسلم- ابنه ابراهيم.
ضوابط في الأسماء :
أسماء يحرم التسمي بها:
1-كل اسم عبد لغير الله (عبدالرسول ، عبدالنبي ، عبدشمس)
2-الأسماء المضافة إلى لفظ الجلالة التي تحمل معنى منكر مثل (غلام الله وابن الله)
3-التسمي بالأسماء الأعجمية الخاصة بالكافرين مثل بطرس ، ديانا.
4-التسمي بأسماء الأصنام (العزى ، هبل، …) أو يكون اسم كنيسة او معبد.
5-التسمي بكل اسم فيه دعوة ما ليس لمسمى ( ملك الأملاك ، …)
6-التسمي بأسماء الشياطين (خنزب، الولهان، الأجدع، دحمان)
الأسماء التي يكره التسمي بها:
1-التسمي بأسماء تنفر منها القلوب مثل (فاضح )
2-التسمي بأسماء فيها رخاوة وشهوانية مثل (غرام ، وصال ، ، ….)
3- التسمي بأسماء فيها معاني تدل على الإثم (عاصية ، ظالم ، فاسق،…)
4-التسمي بأسماء الفراعنة (فرعون، هامان، قارون)
5- التسمي بأسماء الحيوانات المعروفة بالصفات المستهجنة (حمار، كليب ، ذبابة، قنفذ، …)
6-التسمي بالأسماء المركبة (محمد أحمد ، محمد سعيد ، ….) حيث يؤدي إلى الالتباس .
7-كره جماعة التسمي بأسماء الملائكة أما تسمية الأنثى بأسماء الملائكة فإنه محرم ومنه التسمية بـ(ملاك)
– يجوز تسمية الولد باسم أبيه وهو حي إذا كان لا يلتبس .
-يجوز التسمي برعد …. اللجنة الدائمة .
-لا يجوز التسمي بنيروز ، لأنه من اعياد الفرس
عبدالمصلح وعبدالناصر وعبدالساتر وعبدالمعين وعبدالجابر، لا يجوز التسمي بها لأنها ليست من أسماء الله أما ما ورد أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: \”” أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب ، وكذلك قوله –صلى الله عليه وسلم- (يا بني عبد مناف) فلم يقصد النبي –صلى الله عليه وسلم- شرعية التسمية وإنما هذا من باب التعريف والإخبار ومثله (تعس عبد الدينار ) .
تنبيه:
-ما ورد أن بعض الصحابة كان اسمه عبدالمطلب خطأ والصواب أن اسمه المطلب بن ربيعه بن الحارث بن عبدالمطلب وكذلك (عبد يزيد ركانه) الصواب ان اسمه (ركانه) قاله ابن حجر .
-عدم التسمي بنبي أو نبيه لأنه لقب خاص بالأنبياء .
-لا يجوز التسمي بـ(بسم الله) لأنها ذكر ودعاء فلا تصرف إلى غير ذلك وكذلك سبحان الله، والحمد لله، …….
-التسمي بعطاء الله ورحمة الله وحب الله جائز التسمي بها وبعض أهل العلم منع التسمي بـ(محب الله) لأن فيه تزكية أما رفيق الرحمن وغرم الله ففيها اشتباه فلا تجوز .
– تسمية المولود من حق الأب لكن لا بأس بالاستشارة .