3 التعليق على الصحيح المسند
مجموعة: الديني
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى ، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا )
——-‘——‘——–‘
——-‘——-‘——-‘
——-”——”——-”
الصحيح المسند
3 – قال الامام الترمذي : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﻦ ﻏﻴﻼﻥ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻦ ﻋﺎﺻﻢ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﺯﺭ اﺑﻦ ﺣﺒﻴﺶ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﻗﺮﺃ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻘﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ (ﻟﻢ ﻳﻜﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭا ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ) ﻓﻘﺮﺃ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻥ ﺫاﺕ اﻟﺪﻳﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺤﻨﻴﻔﻴﺔ اﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻻ اﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ ﻭﻻ اﻟﻨﺼﺮاﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﺧﻴﺮا ﻓﻠﻦ ﻳﻜﻔﺮﻩ ﻭﻗﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻟﻮ ﺃﻥ ﻻﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻭاﺩﻳﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﻻﺑﺘﻐﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﺛﺎﻧﻴﺎ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺛﺎﻧﻴﺎ ﻻﺑﺘﻐﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﺛﺎﻟﺜﺎ ﻭﻻ ﻳﻤﻸ ﺟﻮﻑ اﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺇﻻ اﻟﺘﺮاﺏ ﻭﻳﺘﻮﺏ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺎﺏ .
————————–
أخرجه الحديث البخاري 3809 ومسلم 799
ﻋﻦ ﺃﻥﺳ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﺑﻲ: ” ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﻗﺮﺃ ﻋﻠﻴﻚ {ﻟﻢ ﻳﻜﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭا ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ} [ اﻟﺒﻴﻨﺔ: 1]
ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﻤﺎﻧﻲ؟ ﻗﺎﻝ: «ﻧﻌﻢ» ﻓﺒﻜﻰ .
ﻗﻮﻟﻪ: “ﺃﻥ ﺃﻗﺮا ﻋﻠﻴﻚ” ﻗﺎﻝ اﻟﺴﻨﺪﻱ: ﺃﻱ: ﻛﻘﺮاءﺓ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﻻ ﻛﻘﺮاءﺓ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻋﻠﻰ ﺷﻴﺨﻪ.
“ﻭﺳﻤﺎﻧﻲ؟ ” ﻗﺎﻟﻪ ﻃﻠﺒﺎ ﻟﻠﺘﺤﻘﻴﻖ، ﻻﺣﺘﻤﺎﻝ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻳﺄﻣﺮﻩ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ ﻋﻠﻰ ﻭاﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻌﻴﻴﻦ.
“ﻓﺒﻜﻰ” ﻓﺮﺣﺎ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﻓﻴﻪ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﻷﺑﻲ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺟﺎء: “ﺃﻗﺮﺅﻛﻢ ﺃﺑﻲ”.اهـ
قال النووي في شرح مسلم (6/86) :
ﻭﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻮاﺋﺪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ اﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﻗﺮاءﺓ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺬاﻕ ﻓﻴﻪ ﻭﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﻪ ﻭاﻟﻔﻀﻞ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﻘﺎﺭﺉ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺮﻭء ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﻤﻨﻘﺒﺔ اﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻷﺑﻲ ﺑﻘﺮاءﺓ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﺷﺎﺭﻛﻪ ﻓﻲ ﻫﺬا ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﻨﻘﺒﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻪ ﺑﺬﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻪ ﻭﻧﺼﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻨﺰﻟﺔ اﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﺒﻜﺎء ﻟﻠﺴﺮﻭﺭ ﻭاﻟﻔﺮﺡ ﻣﻤﺎ ﻳﺒﺸﺮ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻪ ﻭﻳﻌﻄﺎﻩ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻟﻲ اﻷﻣﻮﺭ ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺁﻟﻠﻪ ﺳﻤﺎﻧﻲ ﻟﻚ ﻓﻴﻪ ﺃﻥﻫ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻣﺮ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﻓﺄﺭاﺩ ﺃﺑﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻫﻞ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﻓﻴﺆﺧﺬ ﻣﻨﻪ اﻻﺳﺘﺜﺒﺎﺕ ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺘﻤﻼﺕ ﻭاﺧﺘﻠﻔﻮا ﻓﻲ اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﻗﺮاءﺗﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﻭاﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﺳﺒﺒﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻦ اﻷﻣﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ اﻹﺗﻘﺎﻥ ﻭاﻟﻔﻀﻞ ﻭﻳﺘﻌﻠﻤﻮا ﺁﺩاﺏ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻭﻻ ﻳﺃﻥﻓ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻠﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﻼﻟﺔ ﺃﺑﻲ ﻭﺃﻫﻠﻴﺘﻪ ﻷﺧﺬ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻨﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻌﺪﻩ ﺻ ﺭﺃﺳﺎ ﻭﺇﻣﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﺇﻗﺮاء اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻫﻮ ﺃﺟﻞ ﻧﺎﺷﺮﺗﻪ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﻢ ﻭﻳﺘﻀﻤﻦ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻟﺮﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﻣﺎ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﻫﺬﻩ اﻟﺴﻮﺭﺓ فلأنها ﻭﺟﻴﺰﺓ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻟﻘﻮاﻋﺪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻓﺮﻭﻋﻪ ﻭﻣﻬﻤﺎﺗﻪ ﻭاﻹﺧﻼﺹ ﻭﺗﻄﻬﻴﺮ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻮﻗﺖ ﻳﻘﺘﻀﻲ اﻻﺧﺘﺼﺎﺭ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ أ.هـ
ﻗﺎﻝ اﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﺗﻌﺠﺐ ﺃﺑﻲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻟﺃﻥ ﺗﺴﻤﻴﺔ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻭﻧﺼﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻴﻘﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺸﺮﻳﻒ ﻋﻈﻴﻢ ﻓﻠﺬﻟﻚ ﺑﻜﻰ ﺇﻣﺎ ﻓﺮﺣﺎ ﻭﺇﻣﺎ ﺧﺸﻮﻋﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﺘﻌﻠﻢ ﺃﺑﻲ ﻣﻨﻪ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻭﻳﺘﺜﺒﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻟﻴﻜﻮﻥ ﻋﺮﺽ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻠﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﻭﺗﻘﺪﻣﻪ ﻓﻲ ﺣﻔﻆ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻴﺲ اﻟﻤﺮاﺩ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺬﻛﺮ ﻣﻨﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻌﺮﺽ ﻭﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ اﻟﺘﻮاﺿﻊ ﻓﻲ ﺃﺧﺬ اﻹﻧﺴﺎﻥ اﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺩﻭﻧﻪ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﺧﺺ ﻫﺬﻩ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻟﻤﺎ اﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭاﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭاﻹﺧﻼﺹ ﻭاﻟﺼﺤﻒ ﻭاﻟﻜﺘﺐ اﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ﻋﻠﻰ الأنبياء ﻭﺫﻛﺮ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭاﻟﻤﻌﺎﺩ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻭاﻟﻨﺎﺭ ﻣﻊ ﻭﺟﺎﺯﺗﻬﺎ . “فتح الباري لابن حجر ” ( 7/127)
قال المباركفوري في ” تحفة الاحوذي ” ( 6/519) :
ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﻻ ﻳﺴﺪ ﺟﻮﻑ ﺑﻦ ﺁﺩﻡ (ﺇﻻ اﻟﺘﺮاﺏ) ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻻ ﻳﺰاﻝ ﺣﺮﻳﺼﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻮﺕ ﻭﻳﻤﺘﻠﻰء ﺟﻮﻓﻪ ﻣﻦ ﺗﺮاﺏ ﻗﺒﺮﻩ ﻭﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻢ ﻏﺎﻟﺐ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﻓﻲ اﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻧﻴﺎ (ﻭﻳﺘﻮﺏ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺎﺏ) ﺃﻱ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﺮﻳﺺ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺒﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ
ﻗﻴﻞ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺫﻡ اﻻﺳﺘﻜﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺟﻤﻊ اﻟﻤﺎﻝ ﻭﺗﻤﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﻭاﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ اﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﻙ ﺫﻟﻚ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﺗﺎﺏ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺎﺏ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ اﻟﻠﻐﻮﻱ ﻭﻫﻮ ﻣﻄﻠﻖ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﺃﻱ ﺭﺟﻊ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ اﻟﻔﻌﻞ ﻭاﻟﺘﻤﻨﻲ
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻄﻴﺒﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﻣﺠﺒﻮﻟﻮﻧ ﻋﻠﻰ ﺣﺐ اﻟﻤﺎﻝ ﻭاﻟﺴﻌﻲ ﻓﻲ ﻃﻠﺒﻪ ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺸﺒﻊ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺼﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻭﻭﻓﻘﻪ ﻹﺯاﻟﺔ ﻫﺬﻩ اﻟﺠﺒﻠﺔ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻗﻠﻴﻞ ﻣﺎ ﻫﻢ
ﻓﻮﺿﻊ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﺘﻮﺏ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺎﺏ ﻣﻮﺿﻌﻪ ﺇﺷﻌﺎﺭا ﺑﺄﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﺠﺒﻠﺔ اﻟﻤﺮﻛﻮﺯﺓ ﻣﺬﻣﻮﻣﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻣﺠﺮﻯ اﻟﺬﻧﺐ ﻭﺃﻥ ﺇﺯاﻟﺘﻬﺎ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﺑﺘﻮﻓﻴﻖ اﻟﻠﻪ ﻭﺗﺴﺪﻳﺪﻩ ﻭﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ اﻹﺷﺎﺭﺓ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻣﻦ ﻳﻮﻕ ﺷﺢ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﺄﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ اﻟﻤﻔﻠﺤﻮﻥ.اهـ
قال الحافظ في ” الفتح ” (11/255) :
ﻛﺄﻧﻪ ﻗﻴﻞ ﻭﻻ ﻳﺸﺒﻊ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﻣﻦ اﻟﺘﺮاﺏ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﺮاﺏ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ اﻟﺘﺮاﺏ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ اﻟﻤﺮء ﻻ ﻳﻨﻘﻀﻲ ﻃﻤﻌﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻮﺕ ﻓﺈﺫا ﻣﺎﺕ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻦ ﻓﺈﺫا ﺩﻓﻦ ﺻﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺘﺮاﺏ ﻓﻤﻸ ﺟﻮﻓﻪ ﻭﻓﺎﻩ ﻭﻋﻴﻨﻴﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻣﻨﻪ ﻣﻮﺿﻊ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﺮاﺏ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻔﻢ ﻓﻠﻜﻮﻧﻪ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ اﻟﻮﺻﻮﻝ ﻟﻠﺠﻮﻑ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﻄﺮﻳﻖ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻳﺘﻮﺏ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺎﺏ ﺃﻱ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﺮﻳﺺ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺒﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ .
وقال عند حديث ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ، ﻗﺎﻝ: ” ﻛﻨﺎ ﻧﺮﻯ ﻫﺬا ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺣﺘﻰ ﻧﺰﻟﺖ: {ﺃﻟﻬﺎﻛﻢ اﻟﺘﻜﺎﺛﺮ} رواه البخاري 6440 :
ﻭﻭﺟﻪ ﻇﻨﻬﻢ ﺃﻥ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺎ ﺗﻀﻤﻨﻪ ﻣﻦ ﺫﻡ اﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﻜﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺟﻤﻊ اﻟﻤﺎﻝ ﻭاﻟﺘﻘﺮﻳﻊ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ اﻟﺬﻱ ﻳﻘﻄﻊ ﺫﻟﻚ ﻭﻻ ﺑﺪ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻪ ﻓﻠﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﻭﺗﻀﻤﻨﺖ ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻊ اﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻤﻮا ﺃﻥ اﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻗﺪ ﺷﺮﺣﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻗﺮﺁﻧﺎ ﻭﻧﺴﺨﺖ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﺃﻟﻬﺎﻛﻢ اﻟﺘﻜﺎﺛﺮ ﺣﺘﻰ ﺯﺭﺗﻢ اﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻓﺎﺳﺘﻤﺮﺕ ﺗﻼﻭﺗﻬﺎ ﻓﻛﺎنت ﻧﺎﺳﺨﺔ ﻟﺘﻼﻭﺓ ﺫﻟﻚ ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻪ ﻭاﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻠﻢ ﻳﻨﺴﺦ ﺇﺫ ﻧﺴﺦ اﻟﺘﻼﻭﺓ ﻻ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ اﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺳﺦ ﻭاﻟﻤﻨﺴﻮﺥ ﻛﻨﺴﺦ اﻟﺤﻜﻢ ﻭاﻷﻭﻝ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﻨﺴﺦ ﻓﻲ ﺷﻲء .اهـ