28 – بَابُ كَرَاهَةِ قِلَادَةِ الْوَتَرِ فِي رَقَبَةِ الْبَعِيرِ
105 – (2115) حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ، أَنَّ أَبَا بَشِيرٍ الْأَنْصَارِيَّ، أَخْبَرَهُ أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ، قَالَ: فَأَرْسَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَسُولًا قَالَ: عَبْدُ اللهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ: «وَالنَّاسُ فِي مَبِيتِهِمْ، لَا يَبْقَيَنَّ فِي رَقَبَةِ بَعِيرٍ قِلَادَةٌ مِنْ وَتَرٍ أَوْ قِلَادَةٌ إِلَّا قُطِعَتْ» قَالَ مَالِكٌ: «أُرَى ذَلِكَ مِنَ الْعَيْنِ»
📌الفوائد :
1-التميمة فيها شرك :
**أكبر إذا اعتقد أنها تجلب له الخير والرزق مثل الله.
**اصغر إذا اعتقد أنها سبب مثل الدواء وهذا لا يجوز لأنهم (جعلوا سببًا لم يجعله الشرع سببًا ) الدواء سبب مشروع أما هذا لا يشبه الدواء .
2-ازالة المنكر
3-الحاكم يرسل نوابه لإزالة المنكر
4-النهي في الحديث عام في كل معلق وليس خاص بالوتر إذا اعتقد صاحبها أنها تدفع العين ومنه حديث \”” من تعلق تميمة فقد أشرك\””.
5-تقليد الهدي جائز لأنه إنما يقصد منه تميزه .
6-التميمة من القرآن محرمة ؛ لأنها ذريعة لتعليق التمائم الشركية ولأن النهي عن التمائم عام ولكي لا يمتهن القرآن.
7-فيه معنى قوله تعالى :\”” وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ\”” [الأنعام : 17]