279 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال العقيلي في الضعفاء:
279 الحسن بن سوار البغوي خرساني
حدثنا أحمد بن داود السجزي قال حدثنا الحسن بن سوار البغوي قال
حدثنا عكرمة بن عمار اليمامي عن ضمضم بن جوس عن عبد الله بن حنظلة بن الراهب قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت على ناقة لا ضرب ولا طرد ولا إليك إليك
ولا يتابع الحسن بن سوار على هذا الحديث
وقد حدث أحمد بن منيع وغيره عن الحسن بن سوار هذا عن الليث بن سعد وغيره أحاديث مستقيمة وأما هذا الحديث فهو منكر
وحدثني محمد بن موسى النهرتيري قال حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي قال حدثنا الحسن بن سوار بهذا الحديث فذكر مثل ما حدثنا أحمد بن داود قال أبو إسماعيل ألقيت على أبى عبد الله أحمد بن حنبل فقال أما الشيخ فثقة وأما الحديث فمنكر
قال وهذا الحديث رواه قران بن تمام عن أيمن بن (نابل) ” وفي نسخة نائل والصواب نابل ” عن قدامة بن عبد الله الكلابي عن النبي عليه السلام هكذا ولم يتابع عليه قران ورواه الناس عن أيمن بن نابل الثوري وجماعة عن قدامة بن عبد الله رأيت النبي عليه السلام يرمي جمرة العقبة على ناقة بهذا اللفظ
وقد روي عن النبي عليه السلام أنه كان على بعير بغير هذا الاسناد بإسناد صالح
الشرح:
1 – ترجمة الحسن بن سوار: روى له أبو داود، والتِّرْمِذِيّ، والنَّسَائي.
قال العقيلي كما في الضعفاء:
وقد حدث أحمد بن منيع وغيره عن الحسن بن سوار هذا عن الليث بن سعد وغيره أحاديث مستقيمة وأما هذا الحديث فهو منكر
قال ابن سعد في الطبقات الكبرى:
يكنى أبا العلاء المروروذي. وكان ثقة قدم بغداد يريد الحج فروى عنه الناس وكتبوا عنه. ثم رجع إلى خراسان فمات بها في آخر خلافة المأمون.
وقال أبو حاتم الرازي صدوق كما في الجرح والتعديل لابنه
وأورده ابن شاهين في تاريخ أسماء الثقات ونقل عن يحيى هو ابن معين قوله لَيْسَ بِهِ بَاس
قال الخطيب البغدادي كما في تاريخ بغداد
روى عنه أَحْمَد بن حنبل، وأحمد بن منيع، وأبو قدامة السرخسي، وأبو حاتم الرَّازِيّ، ومحمد بن إِسْمَاعِيل الترمذي، وإسحاق بن الْحَسَن الحربي.
ووصفه تلميذه أبو إسماعيل الترمذي فقال”الْثِقَةُ الرِّضَا”
قال حاتم بن الليث:”الْحَسَن بن سوار أَبُو العلاء البغوي، من أهل خراسان، قدم بغداد للحج فكتب الناس عنه، ثم رجع ومات بخراسان سنة ست عشرة، أو سبع عشرة، ومائتين”. نقله الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد
قال الإمام أحمد ليس به بأس نقله الخطيب في تاريخه ونقل عن يحيى بن معين مثله
قَالَ أَبُو إِسْمَاعِيل: سألنا أَحْمَد بن حنبل عَنْ هذا الحديث، فَقَالَ: هذا الشيخ ثقة ثقة، والحديث غريب، ثم أطرق ساعة، وَقَالَ: أكتبتموه من كتاب؟ قلنا: نعم. نقله الخطيب في تاريخه
وقال صالح بن مُحَمَّد الْبَغْدَادِيّ، عَنِ الْحَسَن بن سوار البغوي، فَقَالَ: يقولون إِنَّهُ صدوق، ولا أدري كيف هو؟ كما في تاريخ بغداد للخطيب
وقال الذهبي في الميزان: ثقة، أنكر عليه حديثه، عن عكرمة بن عمار،
وذكره ابن خلفون في “الثقات” قاله مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال
وقال الحافظ في تقريب التهذيب: الحسن بن سوار بفتح المهملة وبتثقيل الواو البغوي أبو العلاء المروذي صدوق من التاسعة مات سنة ست عشرة أو سبع عشرة
2 – تخريج الحديث موضع النقد:
أخرج العقيلي في الضعفاء، وأبو نعيم – كما في الإنابة إلى معرفة المختلف فيهم من الصحابة لمغلطاي علقه عليه-، والخطيب في تاريخ بغداد
من طريق أحمد بن داود السجزي قال حدثنا الحسن بن سوار البغوي قال
حدثنا عكرمة بن عمار اليمامي عن ضمضم بن جوس عن عبد الله بن حنظلة بن الراهب قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت على ناقة لا ضرب ولا طرد ولا إليك إليك
تابعه محمد بن إسماعيل الترمذي قال حدثنا الحسن بن سوار به أخرجه الطبري في تهذيب الآثار مسند ابن عباس 71 وفي المنتخب من ذيل المذيل، والعقيلي في الضعفاء كما هنا، وأبو الطيب الحوراني في جزئه 26،وابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال، والخطيب في تاريخ بغداد 2427 في ترجمة الحسن بن سوار، وابن عساكر في تاريخ دمشق
تابعه عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَلْخِيُّ، نا الْحَسَنُ بْنُ سَوَّارٍ به أخرجه ابن قانع في معجم الصحابة
تابعه ُمحَمَّدُ بْنُ سَلامِ بْنِ السَّكَنِ، نَا الْحَسَنُ بْنُ سَوَّارٍ أَبُو الْعَلاءِ به أخرجه الخطيب في تلخيص المتشابه في الرسم.
قال العقيلي ولا يتابع الحسن بن سوار على هذا الحديث
وقال الإمام أحمد كما نقله العقيلي هنا أما الشيخ فثقة وأما الحديث فمنكر
وقال الذهبي في تاريخ الإسلام تَفَرَّدَ بِهِ الْحَسَنُ، وَقَدْ وَثَّقَهُ أَحْمَدُ وَغَيْرُهُ
وقال في الميزان ثقة، أنكر عليه حديثه، عن عكرمة بن عمار
قال الترمذي في العلل الكبير 227: قال البخاري رَأَيْتُ أَبَا قُدَامَةَ يَعْرِضُ هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فَدَفَعَهُ عَلِيٌّ , يَعْنِي: أَنْكَرَهُ. وَقَالَ مُحَمَّدٌ: وَقَدْ كَتَبَ بِهِ الْحَسَنُ بْنُ سَوَّارٍ إِلَيَّ وَكَأَنَّ مُحَمَّدًا لَمْ يَعْرِفْ هَذَا الْحَدِيثَ
والحديث ذكره المقدسي في ذخيرة الحفاظ:
(3013) – حَدِيث: رَأيْت رَسُول الله – لا – يطوف بِالبَيْتِ على ناقَة، ولاضرب، ولاطرد، ولا إلَيْك إلَيْك. رَواهُ عِكْرِمَة بن عمار: عَن ضَمْضَم بن جوشن، عَن عبد الله بن حَنْظَلَة بن الراهب قالَ. وهَذا بِهَذا الإسْناد يرويهِ عَن عِكْرِمَة: الحسن بن سوار. قالَ مُحَمَّد بن إسْماعِيل التِّرْمِذِيّ: حَدثنِي الحسن بن سوار. انتهى
3 – … تخريج الشاهد الذي ذكره العقيلي:
أخرج عبد الله بن أحمد في زوائد المسند 15414 والطبراني في المعجم الكبير 80 من طريق سريج بن يونس، قال: حدثنا قران بن تمام الأسدي، حدثنا أيمن، عن قدامة بن عبد الله، قال: ” رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقة يستلم الحجر بمحجنه “.
تابعه محرز بن عون بن أبي عون أبو الفضل، قال: حدثنا قران بن تمام الأسدي به أخرجه عبد الله بن الإمام احمد في زوائد المسند 15413 و أبو يعلى في مسنده 928 والطبراني في المعجم الأوسط 8028
تابعه محمد بن الصباح ومحمود بن عوف وعباد بن موسى قالوا ثنا قران بن تمام به أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 80
قال الطبراني لم يرو هذا الحديث عن أيمن إلا قران بن تمام ” وقال الهيثمي في المجمع رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الكبير والأوسط ورجاله موثقون وفي بعضهم كلام لا يضر
4 – تخريج المتن المحفوظ الذي يعل الشاهد المذكور:
أخرج الترمذي 903 من طريق مروان بن معاوية عن أيمن بن نابل، عن قدامة بن عبد الله قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يرمي الجمار على ناقة ليس ضرب، ولا طرد، ولا إليك إليك.
تابعه وكيع عن أيمن بن نابل به بلفظ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – رَمَى الْجَمْرَةَ يَوْمَ النَّحْرِ، عَلَى نَاقَةٍ لَهُ صَهْبَاءَ، لَا ضَرْبَ وَلَا طَرْدَ، وَلَا إِلَيْكَ إِلَيْكَ أخرجه النسائي في السنن الصغرى 3061 والسنن الكبرى أيضا 4053 وابن ماجه في سننه 3035 وابن أبي شيبة في المصنف 13745 والإمام أحمد في مسنده 15411 و ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني 1499 و الطبراني في المعجم الكبير 78
تابعه سفيان الثوري؛ أنه سمع أبا عمران يحدث؛ أن قدامة بن عمار الكلابي به أخرجه ابن وهب في جامعه 105 والإمام أحمد في مسنده 15410 و الفاكهي في أخبار مكة 1353 و أبو نعيم في حلية الأولياء
تابعه عبد الرزاق عن أيمن به أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 77
تابعه موسى بن طارق أبو قرة الزبيدي قال: حدثنا أيمن بن نابل أبو عمران به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 15410
تابعه أبو داود الطيالسي حَدَّثَنَا أَيْمَنُ بْنُ نَابِلٍ الْمَكِّيُّ به أخرجه الطيالسي في مسنده 1435
تابعه أبو أحمد محمد بن عبد الله الزبيري، حدثنا أيمن بن نابل به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 15412 و الطبراني في المعجم الكبير 79
تابعه قران عن أيمن به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 15414، وعبد الله بن الإمام أحمد في زوائد المسند 15414
تابعه معتمر، عن أيمن بن نابل به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 15415 وابن خزيمة في صحيحه 2878
تابعه سَعيدُ بنُ سالمٍ القَدَّاحُ، عن أيْمَنَ بْنِ نَابِلٍ به أخرجه الشافعي كما في مسنده 930
تابعه جعفر بن عون، أنا أيمن بن نابل به أخرجه عبد بن حميد في مسنده 357
تابعه أبو عاصم عن أيمن بن نابل به أخرجه الدارمي في سننه 1942 و الطبراني في المعجم الكبير 77 و الحاكم في المستدرك 1712
تابعه المؤمل عن أيمن بن نابل به أخرجه الدارمي في سننه 1942
تابعه رَوْحٌ يَعْنِي ابْنَ عُبَادَةَ، نا أَيْمَنُ بْنُ نَابِلٍ به أخرجه الحارث بن أبي أسامة كما في عواليه 44
تابعه عُمَرُ بْنُ هَارُونَ الْبَلْخِيُّ، عَنْ أَيْمَنَ بْنِ نَابِلٍ به أخرجه أبو طاهر ابن فيل في جزئه 109 و أبو الطيب الحوراني في جزئه 109
تابعه أبو نعيم الفضل ابن دكين قال نا أيمن بن نابل به أخرجه الدارمي في سننه 1942 و أبو علي الطوسي في مستخرجه على جامع الترمذي 825 و أبو الطيب الحوراني في جزئه 27
تابعه مكي بن إبراهيم أبو السكن ثنا أيمن بن نابل به أخرجه الحاكم في المستدرك 1712 وأبو الطيب الحوراني في جزئه 28
تابعه زيد بن الحباب: حدثنا أيمن بن نابل أبوعمران المكي به أخرجه أبو طاهر المخلص كما في المخلصيات 333
تابعه عبد الرحمن بن مهدي عن أيمن به أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء
تابعه النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، نَا أَيْمَنُ ابْنُ نَابِلٍ به أخرجه البيهقي في السنن الصغير 1680
تابعه عبيد الله بن موسى، أنا أيمن بن نابل به أخرجه البيهقي في شعب الإيمان 7812
قال الترمذي عقبه: وفي الباب عن عبد الله بن حنظلة.
حديث قدامة بن عبد الله حديث حسن صحيح.
وإنما يعرف هذا الحديث من هذا الوجه، وهو حديث أيمن بن نابل وهو ثقة عند أهل الحديث. انتهى
والحديث صححه الألباني وأورده الشيخ مقبل في الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين 1074 وقال حديث صحيح.
* وذكر باحث أن الحديث رواه عن أيمن واحد وعشرين نفسا فقط راويان قالا أن ذلك كان بين الصفا والمروة وجوز البيهقي أن يكون ذلك تكرر فقال: يحتمل أن يكونا كلاهما صحيحين. سنن البيهقي 5/ 101
ونقل العقيلي انه لا يصح لقدامة إلا حديث واحد وذكر له هذا الحديث. وصححه كذلك البغوي
5 – ذكر بعض الأسانيد التي قد يكون أشار إليها العقيلي بقوله في نهاية الترجمة ” وقد روي عن النبي عليه السلام أنه كان على بعير بغير هذا الاسناد بإسناد صالح”:
6 – عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ, أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم طَافَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ عَلَى بَعِيرٍ, يَسْتَلِمُ الرُّكْنَ بِمِحْجَنٍ. رواه البخاري 1607 ومسلم 3049 و1272
7 – عَنْ جَابِرٍ, قَالَ: طَافَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم بِالْبَيْتِ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ عَلَى رَاحِلَتِهِ يَسْتَلِمُ الْحَجَرَ بِمِحْجَنِهِ, لأَنْ يَرَاهُ النَّاسُ وَلِيُشْرِفَ وَلِيَسْأَلُوهُ, فَإِنَّ النَّاسَ غَشُوهُ. رواه مسلم 3050
8 – عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: طَافَ النَّبِيُّ صَلى الله عَليه وسَلم فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ حَوْلَ الْكَعْبَةِ عَلَى بَعِيرِهِ, يَسْتَلِمُ الرُّكْنَ كَرَاهِيَةَ أَنْ يُضْرَبَ عَنْهُ النَّاسُ. رواه مسلم 3052
9 – … عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّهَا قَالَتْ: شَكَوْتُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم أَنِّي أَشْتَكِي فَقَالَ: طُوفِي مِنْ وَرَاءِ النَّاسِ وَأَنْتِ رَاكِبَةٌ قَالَتْ: فَطُفْتُ, وَرَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم حِينَئِذٍ يُصَلِّي إِلَى جَنْبِ الْبَيْتِ, وَهُوَ يَقْرَأُ بِالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ. رواه البخاري 1619 و مسلم 3054
10 – عن أبي الطفيل قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت ويستلم الركن بمحجن معه ويقبل المحجن رواه مسلم 1275
11 – عن ابن عمر قال: طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته القصواء يوم الفتح، واستلم الركن بمحجنه أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 2781 وابن حبان في صحيحه 3828 قال الألباني كما في الصحيحة 2803 هذا إسناد صحيح، وأورده الشيخ مقبل في الصحيح المسند 770