27 – حاشية على أحاديث معلة وظاهرها الصحة
مجموعة عبد الله الديني
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
——–‘——–‘——–
27 – قال الإمام محمد ابن حبان رحمه الله (ص336) من “موارد الظمآن”: أخبرنا الحسن بن سفيان الشيباني، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال: أخبرنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن قتادة، عن أنس بن مالك، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ قال: ” إن الله سائل كل راع عما استرعاه أحفظ أم ضيع حتى يسأل الرجل عن أهل بيته “.
هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم ثقات من رجال الصحيح إلا الحسن بن سفيان وهو حافظ كبير ولكن الإمام الترمذي رحمه الله يقول (ج5ص362) بعد ذكره حديث ابن عمر المتفق عليه وفى الباب عن أبى هريرة وأنس وأبى موسى ثم قال وحديث أبى موسى غير محفوظ وحديث أنس غير محفوظ ثم قال رحمه الله قال محمد وروى اسحاق ابن إبراهيم عن معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة عن أنس عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ إن الله سائل كل راع عما استرعاه سمعت محمدا يقول هذا غير محفوظ إنما الصحيح عن معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة عن الحسن عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ مرسلاً.
…………………………………..
حديث ابن عمر لفظه: «ألا كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راع، ومسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها، وهي مسئولة عنه، والعبد راع على مال سيده، وهو مسئول عنه، ألا فكلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته» رواه البخاري (853) ومسلم (1829).
وقد أشار إلى تعليله النسائي في ” الكبرى ” (3/ 374): لم يرو هذا أحد علمناه عن معاذ بن هشام غير إسحاق بن إبراهيم بن راهويه. و أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن قتادة عن الحسن مثله.
ورد التعليل الحافظ في “النكت الظراف” 1/ 355 بقوله: كون إسحاق حدث عن معاذ بالموصول والمرسل معا في سياق واحد يدل على أنه لم يهم فيه، وإسحاق إسحاق.
وقال الدارقطني: “والصحيح عن هشام، عن قتادة، عن الحسن، مرسلاً”. ” العلل ” (12/ 146)
والشيخ الالباني رد العلة في الصحيحة (1636) وقال: و يشهد للحديث قوله صلى الله عليه وسلم
: ” كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته … ” الحديث، و هو مخرج في ” غاية المرام
في تخريج الحلال و الحرام ” (268). و روى عبد الرزاق في ” المصنف ” (20650) و عنه الطبراني في ” المعجم الكبير ” (8855) عن قتادة أن ابن مسعود قال:
” إن الله عز وجل سائل كل ذي رعية فيما استرعاه، أقام أمر الله فيهم أم أضاعه
؟ حتى إن الرجل ليسأل عن أهل بيته “. و هو موقوف منقطع لأن قتادة لم يسمع من
ابن مسعود كما قال الهيثمي في ” المجمع ” (7/ 208).
قلت سيف:
وذكر ابوعوانة المسند من حديث أنس ثم المرسل عن الحسن.
وقال الدارقُطني في سؤالات السلمي وذكر حديث انسا مسندا: قال ابو طليق، وكان في كتابه: عن معاذ عن أبيه عن قتادة عن الحسن وهو عندي الصواب.