27 – بَابُ كَرَاهَةِ الْكَلْبِ وَالْجَرَسِ فِي السَّفَرِ
103 – (2113) حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ فُضَيْلُ بْنُ حُسَيْنٍ الْجَحْدَرِيُّ، حَدَّثَنَا بِشْرٌ يَعْنِي ابْنَ مُفَضَّلٍ، حَدَّثَنَا سُهَيْلٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تَصْحَبُ الْمَلَائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا كَلْبٌ وَلَا جَرَسٌ»
(2113) – وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، ح وَحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي الدَّرَاوَرْدِيَّ، كِلَاهُمَا، عَنْ سُهَيْلٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ
104 – (2114) وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، وَقُتَيْبَةُ، وَابْنُ حُجْرٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ يَعْنُونَ ابْنَ جَعْفَرٍ، عَنِ الْعَلَاءِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «الْجَرَسُ مَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ»
📌الفوائد :
1-لماذا الملائكة لا تصحب رفقة فيها جرس ؟ هناك أقوال لأهل العلم منها أنه :
*** شبيه بنواقيس النصارى .
*** تعتبر من المزامير وتؤيده رواية \””مزامير الشيطان\”” وهؤلاء قيدوا التحريم بالجرس الذي له صوت كصوت المزامير أما جرس الهاتف أو المدرسة فجائز.
2-لا يجوز السفر مع رفقه تسمع الغناء
3-صحبة الأخيار .
4-دفع الأسباب التي تبعد الملائكة وتجلب الشياطين.
5-الحرص على لزوم الأماكن التي تكثر فيها الملائكة كالمساجد .
6-الكلب حيوان دنئ يبعد الملائكة ومنه حديث (ليس لنا مثل السوء ، كالكلب يقئ ثم يعود في قيئه ) .
8-ورد الحديث بلفظ \”” لا تصحب الملائكة رفقه معها جلد نمر\”” وهو منكر راجع الضعيفة 6687 وعلل الدارقطني 15/82.
9-الشخص في سفره يهيئ نفسه للرجوع إلى أهله سالمًا ، فلا يرتكب محرم.
10-خطورة التساهل بالمعاصي .
11-لا يجعل القرآن بدل جرس الانتظار في الهواتف؛ لأن فيه ابتذال للقرآن ، فلو وضع بدله حِكَم وقصائد نافعة لكان أحسن.
12-احاديث مشكله ظاهرها يدل على جواز الجرس منها :
أ-أنه ورد أن من أنواع الوحي الذي يأتي النبي –صلى الله عليه وسلم- كصلصلة الجرس ، فشبه الجرس به .
الجواب : لا يشترط في التشبيه التماثل من كل وجه.
ب-أثر عن ام سلمة اتخذت بعد وفاة النبي –عليه السلام- جلجل ، فهذا لا يدل على إباحة صوته ؛ لأنها إنما اتخذته كإناء وضعت فيه شعرات للنبي-صلى الله عليه وسلم- .