225 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال أبو جعفر العقيلي رحمه الله في كتاب الضعفاء:
225 – ثمامة بن عبيدة العبدي بصري
حدثني آدم بن موسى قال: سمعت البخاري قال: ثمامة بن عبيده العبدي ضعفه علي ونسبه إلى الكذب من ناحية البصرة
ومن حديثه ما حدثناه أحمد بن عمرو بن مسلم قال: حدثنا محمد بن يحيى بن أبي عمر قال: حدثنا ثمامة بن عبيدة، عن أبي الزبير، عن جابر قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم تسليمتين تسليمة عن يمينه وتسليمة عن يساره حتى يرى بياض شق وجهه» ليس يتابع عليه من حديث أبي الزبير والأسانيد صحاح ثابتة في حديث ابن مسعود في تسليمتين ولا يصح في التسليمة شيء
الشرح:
1 – ترجمة ثمامة بن عبيدة:
– ظاهر كلام ابن ناصر الدين الدمشقي في توضيح المشتبه بفتح العين في اسم والده-.
قال البخاري في التاريخ الأوسط:” 2501 – ثُمَامَة بن عبيدَة الْعَبْدي من نَاحيَة الْبَصْرَة نسبه عَليّ إِلَى الكذب”. وأورده أيضا في الضعفاء الصغير بلفظه.
وزاد في التاريخ الكبير2120 – فقال قَالَ مُحَمَّد بْن عقبة: كنيته أَبُو خليفة، الْبَصْرِيّ، يَرْوِي عَنْ أَبِي الزبير.
وقال أبو حاتم الرازي كما في الجرح والتعديل لابنه ضعفه علي ونسبه إلى الكذب … هو منكر الحديث.
وقال ابن حبان في المجروحين 171 كَانَ فِي لِسَانه فضل وَكَانَ عَلِي بْن الْمَدِينِيّ يرميه بِالْكَذِبِ
قال الذهبي في المغني في الضعفاء 1060 ثُمَامَة بن عُبَيْدَة عَن أبي الزبير قَالَ أَبُو حَاتِم مُنكر الحَدِيث
2 – أخرجه العقيلي في الضعفاء كما هنا من طريق محمد بن يحيى بن أبي عمر قال: حدثنا ثمامة بن عبيدة، عن أبي الزبير، عن جابر تابعه صالح بن حرب أبو معمر أخبرنا ثمامة بن عبيدة السلمي به أخرجه ابن الأعرابي في معجمه 1642 وابن عدي في الكامل في الضعفاء 322 قال ابن عدي وهذا الحديث منكر، عن أبي الزبير عن جابر لا يرويه غير ثمامة.
3 – أخرج مسلم في صحيحه 581 وأبو يعلى الموصلي في مسنده 5244 عن زهير بن حرب، عن يَحْيَى بْن سَعِيدٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنِ الْحَكَمِ، وَمَنْصُورٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ، أَنَّ أَمِيرًا كَانَ بِمَكَّةَ يُسَلِّمُ تَسْلِيمَتَيْنِ، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ: أَنَّى عَلِقَهَا.
قَالَ الْحَكَمُ فِي حَدِيثِهِ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم كَانَ يَفْعَلُهُ.
تابعه مسدد ثنا يحيى به ولفظه عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ قَالَ: ” صَلَّيْتُ خَلْفَ رَجُلٍ بِمَكَّةَ فَسَلَّمَ تَسْلِيمَتَيْنِ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِعَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ: أَنَّى عَلِقَهَا؟، وَقَالَ الْحَكَمُ: كَانَ النَّبِيُّ – صلى الله عليه وسلم – يَفْعَلُ ذَلِكَ ” أخرجه الدارمي 1368
تابعه أحمد بن حنبل حدثنا يحيى بن سعيد به عن الحكم وحده وفيه قال شعبة رفعه مرة أخرجه الإمام أحمد في مسنده 4239 ومسلم 581 واللفظ له وعند الإمام أحمد” قال سمعته مرة رفعه ثم ترك”
تابعه عمرو بن علي، ومحمد بن بشار، قالا: نا يحيى بن سعيد به عن الحكم وحده أخرجه البزار في مسنده 1797 ثم قال البزار وهذا الحديث رواه غير واحد ولم يسنده
تابعه عبد الرحمن بن بشر قال ثنا يحيى بن سعيد القطان به أخرجه أبو عوانة في مستخرجه 2053
وتابع يزيد بن زريع يحيى القطان فرواه عن شعبة بمثل الإسناد السابق أخرجه أبو عوانة في مستخرجه
تابعه سفيان – هو الثوري- عن منصور، عن مجاهد، عن أبي معمر، عن عبد الله، قيل له: إن رجلا بمكة يسلم تسليمتين، فقال: «أنى علقها؟»
أخرجه الطبراني في الكبير 10193 من طريق نعيم بن حماد ثنا ابن المبارك عن سفيان به
تابعه الحكم، عن أبي معمر، عن عبد الله قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسلم تسليمتين» أخرجه الطبراني في الكبير 10194 من طريق عبد السلام بن حرب عن أبي خالد الدالاني عن الحكم به. قلت فيه الدالاني لكنه متابع.
وأورد الدارقطني الحديث في علله935 ورجح المرفوع من طريق القطان عن شعبة
4 – عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ” كان يسلم عن يمينه، وعن يساره: السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله
أخرجه الترمذي في سننه 295 والنسائي في السنن الصغرى 1324 من طريق عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله به
قال الترمذي عقبه حديث ابن مسعود حديث حسن صحيح «والعمل عليه عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ومن بعدهم، وهو قول سفيان الثوري، وابن المبارك، وأحمد، وإسحاق».
تابعه محمد بن كثير أخبرنا سفيان به أخرجه أبو داود في سننه 996
تابعه إسرائيل عن أبي إسحق به أخرجه أبو داود في سننه 996 وقال إسرائيل في حديثه ” وقال إسرائيلُ: عن أبى الأحوص والأسود –”
تابعه علي بن صالح عن أبي إسحق به أخرجه النسائي في السنن الصغرى 1322
تابعه عمر بن عبيد – هو الطنافسي- عن أبي إسحق به نحوه أخرجه أبو داود في سننه 996 والنسائي في السنن الصغرى 1323، وابن ماجه في سننه 914، وابن أبي شيبة في المصنف 3043 – ومن طريقه ابن حبان في صحيحه 1990 –
تابعه زائدة، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله به أخرجه أبو داود في سننه 996 وابن أبي شيبة في المصنف 3044
تابعه أبو الأحوص عن أبي إسحق به أخرجه أبو داود 996
تابعه شريك عن أبي إسحق به أخرجه أبو داود في سننه 996
تابعه الحسين بن واقد قال حدثنا أبو إسحاق عن علقمة والأسود وأبي الأحوص قالوا حدثنا عبد الله بن مسعود به أخرجه النسائي في السنن الصغرى 1325 والدارقطني في سننه 1348
تابعه زهير حدثني أبو إسحق عن عبد الرحمن بن الأسود، عن الأسود، وعلقمة، عن عبد الله، قال: أنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يكبر في كل خفض ورفع، وقيام وقعود، ويسلم عن يمينه وعن يساره، حتى يرى بياض خديه – أو خده – ” ورأيت أبا بكر وعمر يفعلان ذلك أخرجه الإمام أحمد في مسنده 3660 والنسائي في السنن الصغرى 1142 و 1319 ـ والدارقطني في سننه 1349، وعلقه أبو داود في سننه 996 على زهير ولم يسق لفظه، وقال الدارقطني وهو أحسنهما إسنادا- أي بينه وبين إسناد الحسين بن واقد-.
قال أبو داود في سننه 996: ورواه زهير عن أبي إسحاق. ويحيى بن آدم عن إسرائيل عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه وعلقمة عن عبد الله.
قال أبو داود: شعبةُ كان ينكر هذا الحديثَ حديثَ أبي إسحاق أن يكون مرفوعا
جاء في الجامع لعلوم الإمام أحمد:
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد سمعته يقول: كان شعبة ينكر حديث أبي إسحاق عن أبي الأحوص، عن عبد اللَّه في التسليم عن يمينه وعن شماله
قلت وأورده الدارقطني في العلل له 680 ولم يصرح بالصواب لكنه صدر كلامه بقوله ”
فقال: رواه سفيان الثوري، وزائدة بن قدامة، وعلي، والحسن ابنا صالح، وعمر بن عبيد الطنافسي، وأبو الأحوص، وشريك، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله.- أي مرفوعا- ثم ذكر أسانيد مختلفة.
قلت وأبو إسحق السبيعي اختلط وهو مدلس وقد مشاه بعضهم منهم الشيخ مقبل كما في الصحيح المسند. لكن الثوري ممن روى عنه قبل الاختلاط. وأظن روايته عن أبي إسحق محمولة على أنه يروي عنه ما صرح فيه بالتحديث كشعبة ولم أجد من صرح بذلك
وهذا الإسناد يصلح في الذيل على الصحيح المسند قسم الزيادات على الصحيحين فالإسناد الأول رواه مسلم وهذا فيه زيادة ألفاظ التسليم والله أعلم.