195 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال العقيلي في كتابه الضعفاء الكبير:
195 – بكير بن عامر البجلي
حدثنا عبد الله بن أحمد قال: سألت أبي عن بكير بن عامر قال: كوفي ليس هو بذاك في الحديث، ليس هو بالقوي في الحديث.
حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول: بكير بن عامر البجلي ضعيف.
حدثنا محمد بن أحمد قال: حدثنا معاوية بن صالح قال: سمعت يحيى بن معين يقول: بكير بن عامر ليس بشيء.
حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا عباس قال: قلت ليحيى: ما تقول في بكير بن عامر البجلي؟ قال: كان حفص تركه وحسبه إذا تركه حفص. حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا عمرو بن علي قال: لم أسمع يحيى يحدث عن بكير بن عامر شيئا قط، ولا عبد الرحمن
– ومن حديثه ما حدثنا به عبد الله بن أحمد قال: حدثنا خلاد بن يحيى، ح، وحدثنا محمد بن عبيد قال: حدثنا أبو نعيم، قالا: حدثنا بكير بن عامر البجلي، عن عبد الرحمن بن أبي نعم، عن المغيرة بن شعبة «أن النبي عليه السلام توضأ ومسح على خفيه» قال: والحديث عن مغيرة بن شعبة صحيح ثابت من غير هذا الوجه
الشرح:
1 – ترجمة بكير بن عامر البجلي
قال ابن سعد في الطبقات الكبرى:”ويكنى أبا إسماعيل. وكان ثقة إن شاء الله”ُ
قال ابن معين كما في رواية الدوري: ضعيف وقال في موضع آخر ” قيل ليحيى بن سعيد الْقطَّان مَا تَقول فِي بكير بن عَامر فَقَالَ كَانَ حَفْص بن غياث يتْركهُ وحسبه إِذا تَركه حَفْص وَكَانَ حَفْص يرْوى عَن كل أحد عَن عُبَيْدَة وَغَيره”
ذكره البخاري في التاريخ الكبير ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
وأورده العجلي في الثقات وقال كوفي لا بأس به
وقال النسائي ضعيف كما في الضعفاء له وكذلك قال أبو القاسم البلخي في قبول الأخبار ومعرفة الرجال
قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل: أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال سألت أبي عن بكير بن عامر فقال: كوفي ليس بقوي في الحديث.
وقال أبو زرعة الرازي ” بكير بن عامر ليس بقوى في الحديث” قاله ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل
وقال ابن أبي حاتم سألت ابى عن عيسى بن المسيب فقال محله الصدق ليس بالقوي قلت هو أحب اليك ام بكير بن عامر؟ قال بكير اثبت عندي،
وأورده ابن حبان في الثقات وكذا ابن شاهين
وترجمه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال وذكر هذا الحديث في أثناء الترجمة ثم قال وبكير بن عامر هذا ليس بكثير الرواية ورواياته قليلة ولم أجد له متنا منكرا، وهو ممن يكتب حديثه.
وقال الحاكم في المستدرك:” بكير بن عامر البجلي كوفي ثقة عزيز الحديث يجمع حديثه في ثقات الكوفيين”
وقال البيهقي في السنن الكبرى:
بكير وإن استشهد به مسلم بن الحجاج فى غير هذا الحديث فقد ضعفه يحيى بن سعيد القطان وحفص بن غياث وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين.
قال المنذري كما في مختصر سنن أبي داود:
“بكير بن عامر البَجلي الكوفي، وقد تكلم فيه غير واحد.”
وقال النووي في تهذيب الأسماء واللغات: “من تابعي التابعين …. قال الجمهور: هو ضعيف”.
روى له أبو داود من أصحاب الكتب الستة، وقال الحاكم في تسمية من أخرج له البخاري ومسلم أنه أخرج له مسلم.
قال الذهبي في الكاشف ” ضعف” وقال في المغني في الضعفاء ” قَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِثِقَة وَقواهُ ابْن عدي” وقال في ديوان الضعفاء وهو مقل. وقال فيمن تكلم فيه وهو موثق عن أبي زرعة ضعيف خرج له مسلم مستشهدا به.
وقال مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال: ”
وزعم اللالكائي، والإقليشي في كتاب «الانفراد»، والحبال والصريفيني: أن مسلما خرج حديثه في «صحيحه» من غير تقييد، وأما الحاكم فإنه قال: ذكره مسلم مستشهدا به في حديث الشعبي، ولم ينبه المزي على شيء من ذاك.
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه؟ فقال: ليس بالمتروك.
وقال الساجي: ضعيف الحديث.”
قال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب ” قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: “ليس بالقوي في الحديث” وقال مرة: “صالح الحديث ليس به بأس”
وقال في تقريب التهذيب ضعيف من السادسة
* كلام الإمام أحمد في العلل ومعرفة الرجال قال عبدالله بن الإمام أحمد:
(797) – سَألت أبي عَن بكير بن عامر قالَ كُوفِي لَيْسَ هُوَ بِذاكَ فِي الحَدِيث لَيْسَ بِالقَوِيّ فِي الحَدِيث. في (1579) قال عبدالله بن الإمام أحمد – سَألته عَن بكير بن عامر قالَ لَيْسَ هُوَ بِقَوي فِي الحَدِيث
* ورد له حديث آخر في علل ابن أبي حاتم 382 وقال أنه ليس بالقوي:
قال ابن أبي حاتم: قالَ أبِي: يَرْوِيهِ بُكَير بْنُ عامِرٍ، عَنْ إبْراهِيمَ، عَنْ أبِي أيُّوبَ، مُرسَلًا، ولَيْسَ بِقَويٍّ.
2 – عن المغيرة بن شعبة «أن النبي عليه السلام توضأ ومسح على خفيه»
وزاد من طريق وكيع وأبي نعيم ومحمد بن عبيد والحسن بن صالح ومندل بن علي ” فقلت: يا رسول الله أنسيت؟، قال: «بل أنت نسيت، بهذا أمرني ربي عز وجل» ”
أخرجه العقيلي في الضعفاء الكبير كما هنا من طريق خلاد بن يحيى، وأخرج العقيلي في الضعفاء الكبير والطبراني في المعجم الكبير 1000 من طريق أبي نعيم قالا حدثنا بكير بن عامر البجلي عن عبد الرحمن بن أبي نعم عن المغيرة بن شعبة فذكره
وأخرج أبو داود في سننه 156 والطبراني في المعجم الكبير 1001 والحاكم في المستدرك 608 وأبو نعيم في حلية الأولياء من طريق الحسن بن صالح عن بكير بن عامر به، وأخرج الإمام أحمد في مسنده 18145 والبيهقي في السنن الكبرى 1286 من طريق محمد بن عبيد حدثنا بكير به، واخرج الإمام أحمد في مسنده 18220 والسراج في حديثه 2477 من طريق وكيع حدثنا بكير به
وأخرج الطبراني في المعجم الكبير 1002 من طريق مندل بن علي عن بكير بن عامر به
الحديث ضعفه العلامة الألباني في ضعيف أبي داود وقال هذه الزيادة منكرة وهي ” فقلت: يا رسول الله أنسيت؟، قال: «بل أنت نسيت، بهذا أمرني ربي عز وجل» ”
وأورده الدارقطني في العلل 1242
3 – أخرج البخاري 182 و203و 4421 ومسلم 274 والنسائي في السنن الصغرى 124 من طريق نافع بن جبير بن مطعم أنه سمع عروة بن المغيرة بن شعبة عن المغيرة بن شعبة به
تابعه عامر عن عروة بن المغيرة به أخرجه البخاري 206 و5799 ومسلم 274 من طريق زكريا وأبو داود في سننه 152 من طريق يونس كلاهما عن عامر به
تابعه مسروق عن المغيرة بن شعبة به أخرجه البخاري 363 و388 و2918 و5798 ومسلم 274 والنسائي في السنن الصغرى 123 وابن ماجه 389 من طريق الأعمش عن مسلم عن مسروق
تابعه الأسود بن هلال، عن المغيرة بن شعبة به أخرجه مسلم 274
من طريق أبي الأحوص، عن أشعث، عن الأسود بن هلال به
تابعه الحسن، عن ابن المغيرة بن شعبة، عن أبيه به أخرجه مسلم 274 وأبو داود في سننه 150 والترمذي 100والنسائي في السنن الصغرى 107 من طريق التيمي عن بكر بن عبد الله عن الحسن به قال بكر وقد سمعت من ابن المغيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره
تابعه بكر بن عبد الله عن ابن المغيرة، عن أبيه به أخرجه مسلم 274 به
تابعه عباد بن زياد، أن عروة بن المغيرة بن شعبة، أخبره أنه سمع أباه المغيرة فذكره أخرجه أبو داود في سننه 149 من طريق ابن شهاب حدثني عباد بن زياد به
تابعه قتادة، عن الحسن، وعن زرارة بن أوفى، أن المغيرة بن شعبة فذكره أخرجه أبو داود في سننه 152 من طريق همام، عن قتادة به
تابعه حمزة بن المغيرة بن شعبة عن أبيه فذكره أخرجه مسلم 274 ولم يسق لفظه والنسائي في السنن الصغرى 108 من طريق حميد عن بكر بن عبد الله المزني وأخرجه النسائي في السنن الصغرى 125 من طريق إسماعيل بن محمد بن سعد كلاهما عن حمزة به
تابعه عمرو بن وهب الثقفي قال سمعت المغيرة بن شعبة فذكره أخرجه النسائي في السنن الصغرى109 من طريق يونس بن عبيد عن بن سيرين قال أخبرني عمرو بن وهب به
تابعه عروة بن الزبير عن المغيرة به أخرجه الترمذي في سننه 98 من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن عروة بن الزبير به