167 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمع أبي صالح حازم وسيف بن دورة
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال العقيلي في الضعفاء:
167 أزهر بن سنان أبو خالد القرشي عن محمد بن واسع في حديثه وهم
622/ 1 حدثنا محمد بن بحر قال يزيد بن هارون قال: أخبرنا أزهر بن سنان القرشي قال: حدثنا محمد بن واسع قال: قدمت مكة فلقيت بها سالم بن عبد الله بن عمر فحدثني عن أبيه عن جده عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة، وبنى له بيتا في الجنة ” فقدمت خراسان فأتيت قتيبة بن مسلم فقلت: أتيتك بهدية فحدثته الحديث فكان قتيبة يركب في موكب من مواليه مواكبه حتى يأتي السوق فيقولها، ثم ينصرف
622/ 2 حدثناه أحمد بن الحسين الحذاء قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم الزيدي قال: حدثنا إبراهيم بن حبيب بن الشهيد قال: حدثنا يزيد الدورقي أبو الفضل صاحب الجواليق قال: كان محمد بن واسع الأزدي لا يزال يجيء إلى دكان فيقعد ساعة في أصحاب الجواليق فنرى أنه يذكر ربه، فحدثنا قال: كنت بخراسان مع قتيبة فاستأذنته في الحج فأذن لي، فلقيت سالم بن عبد الله فسمعته يذكر أنه: ” من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة ومحيت عنه ألف ألف سيئة، وبنى له بيتا في الجنة ” قال: فلما رجعت إلى خراسان قال لي قتيبة: ما أفدتنا فحدثته بهذا الحديث فكان قتيبة يركب في الأيام فيقف في السوق فيقولها أربعين مرة ثم ينصرف. قال إبراهيم: كأنه يرجى لقتيبة في هذا خير. قال: وهذا أولى من حديث أزهر بن سنان انتهى
الشرح:
1 – ترجمة أزهر بن سنان:
قال أبو القاسم البلخي (ت 319ه) في قبول الأخبار ومعرفة الرجال سئل يحيى بن معين عن أزهر بن سيار الذي يروى عنه يزيد بن هارون فقال: لا شئ.
قال ابن عدي في الكامل: أرجو أنه لا بأس به.
وقال الذهبي في الكاشف ضعف، وقال مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال: قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: هو ثقة.
وقال الإمام أبو عبد الله أحمد بن حنبل وسأله عنه المروذي: حدث بحديث منكر في الطلاق، ولينه، وقال أبو أحمد بن عدي: كان من زهاد البصريين.
وقال أبو غالب علي بن علي بن أحمد بن النضر الأزدي: ضعفه علي بن المديني جدا في حديث رواه عن ابن واسع.
وقال الساجي: فيه ضعف،
وقال الحافظ في تقريب التهذيب:
أزهر بن سنان البصري أبو خالد القرشي ضعيف من السابعة ت
2 – أخرج الترمذي في سننه 3428 وعبد بن بن حميد كما في المنتخب 28 والدارمي في سننه 2734 والبخاري في التاريخ الكبير 430 وأبو يعلى في مسنده والحارث بن أبي أسامة في مسنده -ومن طريقه الحاكم في المستدرك 1974 وابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال 2/ 141 وأبو نعيم في حلية الأولياء -والعقيلي في الضعفاء كما هنا من طريق يزيد بن هارون قال: أخبرنا أزهر بن سنان، قال: حدثنا محمد بن واسع، قال: قدمت مكة فلقيني أخي سالم بن عبد الله بن عمر، فحدثني، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من دخل السوق، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة.
قال الترمذي هذا حديث غريب.
وقال أبو نعيم عقبه رواه سعيد بن سليمان، عن أزهر مثله تفرد به أزهر، عن محمد، وحدث به الأئمة عن يزيد: أحمد بن حنبل، وأبو خيثمة وطبقتهما
تابعه سعيد بن سليمان الواسطي عن أزهر بن سنان به أخرجه الطبراني في الدعاء 792 وابن بشران في أماليه 607 – وسقط اسم عمر من إسناد ابن بشران-
3 – تابعه المهاصر بن حبيب قَالَ: سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِيَ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” مَنْ دَخَلَ السُّوقَ , فَقَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، كَتَبَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ أَلْفَ حَسَنَةٍ وَمَحَا عَنْهُ أَلْفَ سَيِّئَةٍ ” أخرجه أبو الفضل الزهري176 في حديثه والطبراني في الدعاء 793 من طريق أبي خالد الأحمر أخبرنا المهاصر به (وعنده المهاجر)
قال ابن سعد في الطبقات الكبرى: مهاصر بن حبيب.
وكان معروفا. مات سنة ثمان وعشرين ومائة في خلافة مروان بن محمد. انتهى، وقال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل:
2005 سئل أبي عنه فقال: لا بأس به، وقال العجلي في الثقات له “شامي”، تابعي، ثقة، وقال ابن حبان في الثقات: مهاصر بن حبيب الزبيدِيّ من أهل الشَّام يروي عَن جمَاعَة من الصَّحَابَة روى عَنهُ أهل الشَّام مَاتَ سنة ثَمَان وَعشْرين وَمِائَة
4 – تابعه عمرو بن دينار، مولى آل الزبير، عن سالم بن عبد الله بن عمر به أخرجه الترمذي في سننه 3429ابن ماجه في سننه 2235 وأبو داود الطيالسي في مسنده 12 والإمام أحمد في مسنده 327 والبزار في مسنده 125 والطبراني في الدعاء 789من طريق حماد بن زيد عن عمرو بن دينار به
تابعه هشان بن حسان عن عمرو بن دينار به أخرجه الطبراني في الدعاء 790
تابعه ثابت بن يزيد عن عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير به أخرجه الطبراني في الدعاء 791
5 – تابعه يحيى بن سليم الطائفي، عن عمران بن مسلم، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يذكر فيه عن عمر قاله الترمذي عقب الحديث 3429 ووصله في العلل الكبير له 674 وأخرجه أيضا الحاكم في المستدرك 1976، وأخرجه الذهبي في سير أعلام النبلاء من طريق أبي الأشهب، عن عمران بن مسلم، عن سالم بن عبد الله به وقال إسناد صالح غريب.
قال الترمذي كما في العلل الكبير سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ: هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ قُلْتُ لَهُ: مَنْ عِمْرَانُ بْنُ مُسْلِمٍ هَذَا هُوَ عِمْرَانُ الْقَصِيرُ قَالَ: لَا , هَذَا شَيْخٌ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ
6 – قال الدارقطني في علله 2812: وقد سُئِل عن حديث رُوي عن عبد الله بن دينار، عن ابن عُمَر، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم: من قال في السوق: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو حي لا يموت بيده الخير، وهو على كل شيء قدير … الحديث. فقال: يرويه عمران بن مسلم القصير، واختُلِفَ عنه؛ فرواه يحيى بن سليم الطائفي، عن عمران بن مسلم، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عُمَر، وَوهِمَ فيهِ، وكان كثير الوهم في الأسانيد.
وخالفه بكير بن شهاب الدامغاني، ويوسف بن عطيّة الصفّار، روياه عن عمران بن مسلم، عن عَمْرو بن دينار – قهرمان آل الزبير، عن سالم، عن أبيه، عن عُمَر.
وكذلك رواه هِشام بن حسان، عن عَمْرو بن دينار، عن سالم، عن أبيه، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم.
واختُلِفَ عن عَمْرو بن دينار:
فمنهم من أسنده عن عمر، ومنهم من أسنده عن ابن عُمَر، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم.
وقد ذكر الخلاف في ذلك في مسند عُمَر.
وقد قيل: إن عمران بن مسلم هذا ليس بعمران القصير، ذكره أبو عيسى محمد ابن سورة الحافظ، عن البخاري. وهو عندي عمران القصير، والله أعلم.
قال الشيخ: ليس فيه شك. انتهى من علل الدارقطني
7 – وبين الدارقطني في العلل برقم 101 أن عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير اضطرب فيه. وذكر طرقا أخرى اعتبرها وهم إنما ترجع لعمرو بن دينار قهرمان آل الزبير
قال – الدارقطني في العلل برقم 101 – : هو حديث يرويه عمرو بن دينار قهرمان ((2)) آل الزبير البصري وكنيته أبو يحيى عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن عمر.
واختلف عن عمرو في إسناده رواه: حماد بن زيد، وعمران بن مسلم المنقري، وسماك ابن عطية، وحماد بن سلمة وغيرهم، عن عمرو بن دينار هكذا ….. ويشبه أن يكون الاضطراب فيه من عمرو بن دينار لأنّه ضعيف قليل الضبط».
ورُوِيَ عَنِ المُهاصِرِ بْنِ حَبِيبٍ، وعَنْ أبِي عَبْدِ اللَّهِ الفَرّاءِ، عَنْ سالِمٍ، عَنْ أبِيهِ، عَنْ عُمَرَ مَرْفُوعًا.
ورُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ، قالَ: حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِن أهْلِ البَصْرَةِ مَوْلى قُرَيْشٍ، عَنْ سالِمٍ.
فَرَجَعَ الحَدِيثُ إلى عَمْرِو بْنِ دِينارٍ، وهُوَ ضَعِيفُ الحَدِيثِ لا يُحْتَجُّ بِهِ.
ورُوِيَ هَذا الحَدِيثُ عَنْ راشِدٍ أبِي مُحَمَّدٍ الحِمّانِيِّ، عَنْ أبِي يَحْيى، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنْ
عُمَرَ.
وأبُو يَحْيى هَذا هُوَ عَمْرُو بْنُ دِينارٍ قَهْرَمانُ آلُ الزُّبَيْرِ، ولَمْ يَسْمَعْ مِنَ ابْنِ عُمَرَ، إنَّما رَوى هَذا عَنْ سالِمٍ، عَنِ ابْنِ عمر. انتهى
8 – بين ابن المديني تعليل رواية المهاجر بن حبيب. وأن الطريق إليه خطأ فالحديث معروف بعمرو بن دينار قهرمان آل الزبير وأنه أنكر عليه هذا الحديث
قال الحافظ ابن كثير في مسند الفاروق 2/ 642: وقال أبو خالد الأحمر: عن المهاجر بن حبيب عن سالم عن أبيه عن جده، ورواه غيره عن المهاجر فلم يقل: عن جده.
قال علي بن المديني في مسند عمر: واما حديث مهاجر عن سالم فيمن دخل السوق فإن مهاجر بن حبيب ثقة من أهل الشام ولم يلقه أبو خالد الأحمر وإنما روى عنه ثور بن يزيد والأحوص بن حكيم وفرج بن فضالة وأهل الشام وهذا حديث منكر من حديث مهاجر من أنه سمع سالما وإنما روى هذا الحديث شيخ لم يكن عندهم بثبت يقال له عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير حدثناه زياد بن الربيع عنه به فكان أصحابنا ينكرون هذا الحديث أشد الإنكار لجودة إسناده. وقال: وقد روى هذا الشيخ حديثا آخر عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من رأى مبتلى. …. )، فذكر كلاما لا أحفظه، وهذا مما أنكروه، ولو كان مهاجر يصحّ حديثه في السوق، لم ينكر على عمرو بن دينار هذا الحديث انتهى
ويرجح كلام ابن المديني على غيره أن أبا خالد الأحمر الكوفي كان عمره (14) سنة عند وفاة المهاصر الشامي ويبعد في العادة لقاؤهما.
9 – بين العقيلي أن الراجح رواية من قال: عن محمد بن واسع لقيت سالم بن عبد الله فسمعته يذكر أنه: ” من دخل السوق فقال كما سبق النقل ….
يعني غير مسند
10 – وممن ضعف الحديث صاحب كتاب النافلة في الأحاديث الضعيفة.
بينما ذكره الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 3139