1620 التعليق على الصحيح المسند
مجموعة ابراهيم البلوشي وأبي عيسى البلوشي وفيصل الشامسي وفيصل البلوشي
وهشام السوري وعبدالله المشجري وخميس العميمي
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى ، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين وحكام الإمارات ووالديهم ووالدينا والمسلمين جميعا )
——–‘——-‘——-”
——–‘——-‘——-‘
الصحيح المسند
1620- حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ: لَمَّا قَسَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبَايَا بَنِي الْمُصْطَلِقِ وَقَعَتْ جُوَيْرِيَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ فِي السَّهْمِ لِثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ الشَّمَّاسِ – أَوْ لِابْنِ عَمٍّ لَهُ – وَكَاتَبَتْهُ عَلَى نَفْسِهَا، وَكَانَتْ امْرَأَةً حُلْوَةً مُلَاحَةً لَا يَرَاهَا أَحَدٌ إِلَّا أَخَذَتْ بِنَفْسِهِ، فَأَتَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْتَعِينُهُ فِي كِتَابَتِهَا، قَالَتْ: فَوَاللهِ مَا هُوَ إِلَّا أَنْ رَأَيْتُهَا عَلَى بَابِ حُجْرَتِي فَكَرِهْتُهَا، وَعَرَفْتُ أَنَّهُ سَيَرَى مِنْهَا مَا رَأَيْتُ، فَدَخَلَتْ عَلَيْهِ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَنَا جُوَيْرِيَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارٍ سَيِّدِ قَوْمِهِ، وَقَدْ أَصَابَنِي مِنَ الْبَلَاءِ مَا لَمْ يَخْفَ عَلَيْكَ، فَوَقَعْتُ فِي السَّهْمِ لِثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ الشَّمَّاسِ – أَوْ لِابْنِ عَمٍّ لَهُ – فَكَاتَبْتُهُ عَلَى نَفْسِي، فَجِئْتُكَ أَسْتَعِينُكَ عَلَى كِتَابَتِي. قَالَ: « فَهَلْ لَكِ فِي خَيْرٍ مِنْ ذَلِكَ؟ ». قَالَتْ: وَمَا هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: « أَقْضِي كِتَابَتَكِ وَأَتَزَوَّجُكِ » قَالَتْ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللهِ. قَالَ: « قَدْ فَعَلْتُ ». قَالَتْ: وَخَرَجَ الْخَبَرُ إِلَى النَّاسِ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَ جُوَيْرِيَةَ بِنْتَ الْحَارِثِ، فَقَالَ النَّاسُ: أَصْهَارُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَرْسَلُوا مَا بِأَيْدِيهِمْ، قَالَتْ: فَلَقَدْ أَعْتَقَ بِتَزْوِيجِهِ إِيَّاهَا مِائَةَ أَهْلِ بَيْتٍ مِنْ بَنِي الْمُصْطَلِقِ، فَمَا أَعْلَمُ امْرَأَةً كَانَتْ أَعْظَمَ بَرَكَةً عَلَى قَوْمِهَا مِنْهَا .
قال الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله: هذا حديث حسن .
————————-
أولاً: دراسة الحديث رواية:
* أخرجه ابن الجارود في المنتقى 705 .
* قال الشيخ الألباني رحمه الله: قلت : وهذا اسناد حسن ” وأخرجه الحاكم ( 4 / 26 ) من هذا الوجه وسكت عليه هو والذهبي دون قوله : ” قالت : فو الله ما هو إلا . . . ” . ثم روى من طريق مجاهد قال : قالت جويرية بنت الحارث لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : ” إن أزواجك يفخرن علي يقلن : لم يتزوجك رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) انما أنت ملك يمين ! فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : ألم أعظم صداقك ؟ ألم أعتق أربعين رقبة من قومك ؟ ” ) . قلت : واسناده مرسل صحيح . إرواء الغليل (5/ 38) 1212 .
* قال محققو المسند إسناده حسن من أجل محمد بن إسحاق، وقد صرح بالتحديث هنا فانتفت شبهة تدليسه. وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد الزهري. مسند أحمد ط الرسالة (43/ 385)
* قال شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي . صحيح ابن حبان (9/ 361).
* ترجمة أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها :
جُوَيْرِيَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ ابْنِ أَبِي ضِرَارِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَائِذِ بْنِ مَالِكِ بْنِ الْمُصْطَلِقِ الْخُزَاعِيَّةُ سَيِّدَةُ قَوْمِهَا، وَقَعَتْ فِي سَهْمِ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ، فَاصْطَفَاهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَعْتَقَهَا، وَتَزَوَّجَهَا، وَجَعَلَ صَدَاقَهَا عِتْقَ كُلِّ أَسِيرٍ سُبِيَ مِنْ بَنِي الْمُصْطَلِقِ، سَبَاهَا فِي غَزْوَتِهِ الَّتِي هَدَمَ فِيهَا مَنَاةَ، غَزْوَةِ الْمُرَيْسِيعِ، وَأَعْتَقَ بِعِتْقِهَا أَرْبَعِينَ أَهْلِ بَيْتٍ مِنْ خُزَاعَةَ، وَقِيلَ مِائَةَ أَهْلِ بَيْتٍ مِنْ بَنِي الْمُصْطَلِقِ، وَكَانَتْ مِنْ أَعْظَمِ النِّسَاءِ بَرَكَةً عَلَى قَوْمِهَا، تَزَوَّجَهَا فِي شَعْبَانَ مِنْ سَنَةِ سِتٍّ [ص:3230] مِنَ الْهِجْرَةِ، وَتُوُفِّيَتْ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ سِتٍّ وَخَمْسِينَ فِي رَبِيعٍ الْأَوَّلِ. رَوَى عَنْهَا ابْنُ عَبَّاسٍ، وَابْنُ عُمَرَ، وَجَابِرٌ، وَأَبُو أَيُّوبَ الْعَتَكِيُّ، وَعُبَيْدُ بْنُ السَّبَّاقِ، وَالطُّفَيْلُ ابْنُ أَخِي جُوَيْرِيَةَ. معرفة الصحابة لأبي نعيم (6/ 3229)
ثانياً: دراسة الحديث دراية:
* بوب الإمام ابن حبان على هذا الحديث باب ذكر الإباحة للإمام أن يزوج بالمكاتبة إذا بذل أداء ما كوتبت عليه. صحيح ابن حبان (9/ 361)
* قال الطحاوي في مشكل الآثار (11/158): باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يدل على مراد الله عز وجل بقوله في آية المكاتبين: {وآتوهم من مال الله الذي آتاكم}، وأورد فيه حديث عائشة وبريرة في دفعها لمكاتبتها، ثم قال أبو جعفر:
” ففي هذين الحديثين ما قد دل على أنه لا يجب على من كاتب عبده وضع شيء من كتابته عنه، وأن قول الله تعالى: {وآتوهم من مال الله الذي آتاكم} [النور: 33] على الحث والحض على الخير من معونة المكاتبين ممن كاتبهم وممن سواهم من أموالهم حتى يعتقوا بخروجهم من مكاتباتهم، كما قال هذا القول من قاله من أهل العلم، منهم أبو حنيفة، ومالك، والثوري، وزفر، وأبو يوسف، ومحمد، وخلاف ما قاله من سواهم من أهل العلم، منهم الشافعي، وذهبوا إلى أن تأويل قوله عز وجل: {وآتوهم من مال الله الذي آتاكم} [النور: 33] على الوجوب والحتم، لا على الندب والحض، وعلى أن ذلك من المكاتبة التي يكاتبونهم عليها. وفي الحديثين اللذين روينا وقوف رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن بريرة لم تكن قضت من كتابتها شيئا، وعلى قول عائشة لها: ارجعي إلى أهلك، فإن أحبوا أن أعطيهم ذلك جميعا، أو أعدها لهم جميعا، ويكون ولاؤك لي، فعلت، وترك رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكار ذلك عليها، فدل ذلك على وجوب المكاتبة كلها للمكاتبين على المكاتبين؛ لأنه لو كان الوضع واجبا عليهم منها لمن يكاتبوه، لقال لعائشة: ولم تدفعين إليهم عنها ما لا يجب لهم عليها، وما قد أوجب الله عز وجل لها عليهم إسقاطه عنها، ومثل ذلك أيضا ما قد روي عنه صلى الله عليه وسلم فيما كان منه في جويرية ابنة الحارث بن أبي ضرار”
ثم أورد حديث عائشة رضي الله عنها في قصة دفع النبي صلى الله عليه وسلم مكاتبة جويرية بنت الحارث رضي الله عنها ثم قال :
” ففي هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذل لجويرية أداء جميع مكاتبتها عنها إلى الذي كاتبها، فدل ذلك على أن جميع مكاتبتها قد كانت عليها للذي كاتبها لا حطيطة لها عليه منه، ومثل ذلك ما قد روي عنه أيضا في سلمان الفارسي ”
* قال العيني رحمه الله : فيه أيضا حكم يختص بالنبي دون غيره وهو أن يؤدي كتابة مكاتبة غيره لتعتق بذلك ويكون عتقه مهرها لتكون زوجته فهذا لا يجوز لأحد غير النبي وهذا إذا كان جائزا للنبي فجعله عتق الذي تولى عتقه هو مهرا لمن أعتقه أولى وأحرى أن يجوز وقال البيهقي : قال القاضي البرني : قال لي يحيى بن أكتم : هذا كان للنبي خاصة . وكذا روي عن الشافعي أنه حمله على التخصيص وموضع التخصيص أنه أعتقها مطلقا ثم تزوجها على غير مهر. عمدة القاري شرح صحيح البخاري (6/ 240)
* قال الخطابي رحمه الله : ” قوله ملاحة، يقال جارية مليحة وملاحة وفعالة يجيء في النعوت بمعنى التوكيد، فإذا شدد كان أبلغ في التوكيد كقوله سبحانه {ومكروا مكراً كباراً} [نوح: 22] . وقال الشماخ: يا ظبية عطلاً حسانة الجيد ” . معالم السنن (4/ 67)
ونقل صاحب العون (10/314) من شرح المواهب ملاحة : بفتح الميم مصدر ملح بضم اللام أي ذات بهجة وحسن منظر انتهى
وقال الإمام بن الأثير في النهاية : امرأة ملاحة : أي شديدة الملاحة وهو من أبنية المبالغة .
* (وأتزوجك) قال الشامي نظرها صلى الله عليه وسلم حتى عرف حسنها لأنها كانت أمة ولو كانت حرة ما ملأ عينه منها لأنه لا يكره النظر إلى الإماء أو لأن مراده نكاحها . عون المعبود وحاشية ابن القيم (10/ 314) .
* قال الشيخ عبدالمحسن العباد في شرح سنن أبي داود (22/288-289): ” أورد أبو داود رحمه الله حديث عائشة رضي الله عنها في قصة جويرية بنت الحارث بن المصطلق رضي الله تعالى عنها وأنها وقعت في السبي، وكانت من سهم ثابت بن قيس بن شماس ، وأنها كاتبته على نفسها، واتفقت معه على أنها تجمع مقداراً من المال، فإذا سددته فإنها تعتق، فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تستعين به على كتابتها كما حصل من بريرة مع عائشة عندما جاءت تستعين بها على كتابتها، وهذه جاءت تستعين بالنبي صلى الله عليه وسلم على كتابتها، أي: تطلب منه مقداراً من المال يساعدها في الوصول إلى ما تريد من العتق، وذلك بدفعه إلى ثابت بن قيس بن شماس رضي الله تعالى عنه. قالت عائشة : (وكانت امرأة ملاحة) يعني: فائقة الجمال (تأخذها العين) أي: أن العين إذا وقعت عليها فإنها تعجب بها، وخشيت أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا رآها أنه يحصل منه مثل الذي حصل منها بكونها أعجبتها فتعجبه، فذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم أمر كتابتها فقال: (هل لك ما هو خير من ذلك؟ قالت: وما هو؟! قال: أدفع عنك وأتزوجك، قالت: قد فعلت) فأعتقها رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوجها، فتسامع الناس وانتشر الخبر، فقال الناس: هؤلاء هم أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأعتقوا ما بأيديهم إكراماً لأصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: (فما رأينا امرأة كانت أعظم بركة على قومها منها؛ أعتق في سببها مائة أهل بيت من بني المصطلق). والمقصود من ذلك: أن المكاتب يتم بيعه ويتم إعتاقه، والولاء لمن أعتق.
ثم قال أبوداود وفي الحديث دليل على أن الولي هو الذي يزوج نفسه، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي أعتقها وصار ولياً لها؛ لأن المعتق ولي ووارث، وليس هناك أحد يلي زواجها، فأبوها قيل إنه لم يسلم في ذلك الوقت، وإنما أسلم بعد الزواج، والرسول هو الولي فهو الذي يزوج نفسه، أي: هو الولي والزوج فيكون منه الإيجاب والقبول.
—–
ترجم البخاري -رحمه الله- في صحيحه،
باب من ملك من العرب رقيقا ، فوهب وباع وجامع وفدى وسبى الذرية وقوله تعالى : (ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شيء ، ومن رزقناه منا رزقا حسنا فهو ينفق منه سرا وجهرا ، هل يستوون الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون )
وأورد تحته الحديث الآتي:
# أخبرنا ابن عون ، قال : كتبت إلى نافع ، فكتب إلي إن النبي صلى الله عليه وسلم أغار على بني المصطلق وهم غارون ، وأنعامهم تسقى على الماء ، فقتل مقاتلتهم ، وسبى ذراريهم ، وأصاب يومئذ جويرية ، حدثني به عبد الله بن عمر ، وكان في ذلك الجيش
*قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله- في الفتح:*
وبنو المصطلق بطن شهير من خزاعة وهو المصطلق بن سعيد بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن عمرو بن عامر ويقال إن المصطلق لقب واسمه جذيمة بفتح الجيم بعدها ذال معجمة مكسورة.
_________________________________
*فائدة:*
قال ابن حجر -رحمه الله- في الفتح : “وليس لجويرية زوج النبي صلى الله عليه وسلم في البخاري من روايتها سوى هذا الحديث ” يعني حديث “أن النبي صلى الله عليه وسلم ، دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة ، فقال : أصمت أمس ؟ ، قالت : لا ، قال : تريدين أن تصومي غدا ؟ قالت : لا ، قال : فأفطري “.
###
ترجمة جويرية :
نسب جويرية بنت الحارث:
جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك ابن جذيمة، وجذيمة هو المصطلق من خزاعة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، سباها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم المريسيع، وهي غزوة بني المصطلق في سنة خمس من الهجرة، وقيل: في سنة ست، ولم يختلفوا أنه أصابها في تلك الغزوة، وكانت قبله تحت مسافع بن صفوان المصطلقي.
وعن بن إسحاق قال: وجويرية بنت الحارث كان اسمها برة بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك بن جذيمة، من خزاعة، كانت عند بن عم لها يقال له: مسافع بن صفوان بن ذي الشفر.
وعن زينب بنت أبي سلمة عن جويرية بنت الحارث أن اسمها كان برة وغيّره صلى الله عليه وسلم فسماها جويرية، وكان يكره أن يقال: خرج من عند برة. صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
حال جويرية بنت الحارث في الجاهلية :
كانت سيدة نساء قومها، وكان أبوها قائد بني المصطلق الذين كانوا يجمعون للنبي صلى الله عليه وسلم : عاصم بن عمر بن قتادة وعبد الله بن أبي بكر ومحمد بن يحيى بن حيان كل قد حدثني ببعض حديث بني المصطلق قال: بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن بني المصطلق يجمعون له وقائدهم الحارث بن أبي ضرار أبو جويرية بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما سمع بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إليهم حتى لقيهم على ماء لهم يقال له “المريسيع” من ناحية قديد إلى الساحل، فتزاحم الناس واقتتلوا فهزم الله بني المصطلق، وقتل الحارث بن أبي ضرار أبو جويرية، وقتل من قتل منهم ونفل الله رسوله أبناءهم ونساءهم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أصاب منهم سبيًا كثيرًا قسمه في المسلمين، وكان فيما أصاب يومئذ من النساء جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيدة نساء قومها.
قصة إسلام جويرية بنت الحارث :
كانت جويرية رضي الله عنها ضمن سبي بني المصطلق الذين غزاهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان قد قتل زوجها في هذه الغزوة، ووقعت في سهم ثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عمه، فكاتبت على نفسها لكونها أبية وسيدة نساء قومها، ولم يكن معها ما كاتبت عليه فذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليعينها على ذلك، فرد عليها بما هو أفضل؛ إذ عرض عليها الزواج منها وقضاء مكاتبتها، فأجابت بالقبول وأسلمت وحسن إسلامها.
أثر الرسول صلى الله عليه وسلم في تربية جويرية بنت الحارث :
كانت تصوم من النوافل الكثير، حتى صامت يوم جمعة منفردا وأمرها الرسول صلى الله عليه وسلم بأن تفطر، وكانت تظل تذكر الله بعد الفجر حتى الشروق كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك.
أهم ملامح شخصية جويرية بنت الحارث :
أعظم امرأة بركة على قومها :
أعتق المسلمين عدد من أفراد قبيلتها بسبب تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم لجويرية .
حرة أبية.. تكره الرق والعبودية
لذا جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم تستعينه .
تعتق من حر مالها
عن مجاهد عن جويرية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: يا نبي الله، أردت أن أعتق هذا الغلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “بل أعطيه أخاك الذي في الأعراب يرعى عليه؛ فإنه أعظم لأجرك”.
ذكر المزي أن النسائي قال بعد إيراد الحديث زهير يضعف. انتهى
وفيه تدليس ابن جريج وأبي الزبير
لكن زهير متابع ورد عند البزار من طريق أبي عاصم عن ابن جريج عن أبي الزبير به
بقي التدليس
ومن الذاكرات:
جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها وهي في مصلاها، ثم رجع حين تعالى النهار وهي ما زالت في مكانها تذكر الله، فقال لها: “لم تزالي في مصلاك منذ خرجت؟”, فأجابته: نعم، فقال لها صلى الله عليه وسلم. : “قد قلت بعدكِ أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن”,
ألم أعظم صداقك؟
عن مجاهد قال: قالت جويرية بنت الحارث لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أزواجك يفخرن عليّ، يقلن: لم يتزوجك رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما أنت ملك يمين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ألم أعظم صداقك؟ ألم أعتق أربعين رقبة من قومك؟”
هل من طعام؟
عن ابن شهاب أن عبيد بن السباق قال: إن جويرية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها فقال: “هل من طعام؟” قالت: لا والله يا رسول الله، ما عندنا طعام إلا عظم من شاة أعطيته مولاتي من الصدقة، فقال: “قربيه فقد بلغت محلها”.
بعض مواقف جويرية بنت الحارث مع الصحابة:
مع عمر وفرضه لها ستة آلاف :
عن مصعب بن سعد أن عمر بن الخطاب فرض في ستة آلاف ستة آلاف وفرض لأمهات المؤمنين في عشرة آلاف عشرة آلاف، ففضل عائشة بألفين لحب النبي صلى الله عليه وسلم إياها إلا السبيتين صفية بنت حيي وجويرية بنت الحارث فرض لهما ستة آلاف، وفرض لنساء من نساء المؤمنين في ألف ألف منهن أم عبد.
قلت سيف بن دورة : هو في مصنف ابن أبي شيبة 32866 ثنا وكيع ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن مصعب به
ومصعب لم يسمع من علي بن أبي طالب ولا من معاذ . ولم يسمع من عكرمة ( التحصيل. واكمال التهذيب )
بعض الأحاديث التي روتها جويرية بنت الحارث عن النبي صلى الله عليه وسلم :
عن الطفيل بن أخي جويرية عن جويرية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من لبس الحرير في الدنيا لبسه الله ثوبًا من نار”.
عن مولى لجويرية عن جويرية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره أن يأكل الطعام حتى يذهب فورة دخانه.
أثر جويرية بنت الحارث في الآخرين :
عن المهاجر أبي الحسن عن كلثوم بن عامر أن جويرية بنت الحارث توضأت فأردت أن أتوضأ بفضل وضوئها فنهتني، ففي هذا النهي تعليم لكلثوم.
قلت سيف بن دورة : أخرجه ابن أبي شيبة ثنا وكيع عن المسعودي عن المهاجر به
والبخاري في التاريخ قال أبو نعيم وابن المبارك نا المسعودي به. والقاسم بن سلام في الطهور من طريق حجاج عن المسعودي به وذكر كذلك ان أم سلمة فعلت مثل ذلك . وذكره أثر جويرية ابن المنذر في الأوسط في الخلاف في الوضوء بفضل المرأة
والمسعودي اختلط لكن يصحح لمن روى عنه قبل الإختلاط
تنبيه : أن جويرية عمة كلثوم
وفاة جويرية :
توفيت جويرية بنت الحارث في ربيع الأول سنة ست وخمسين.