143 فتح الاحد الصمد شرح الصحيح المسند
مشاركة عبدالله المشجري وعبدالملك وأحمد بن علي وناجي الصيعري وعلي الكربي
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى ، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا )
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
الصحيح المسند
١٤٣ – قال الإمام البخاري رحمه الله في “الأدب المفرد” (ص ٢٧٥): حدثنا محمد بن سلام، قال: أخبرنا الفزاري وأبو معاوية، قالا: أخبرنا قنان بن عبد الله النهمي، عن عبد الرحمن بن عوسجة، عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ: «أفشوا السلام تسلموا، والأشرة شر». قال أبو معاوية: والأشر: العبث.
هذا حديث حسنٌ.
ــــــــ
*أولًا: دراسة الحديث روايةً:*
* حسنه الشيخ الألباني في صحيح الأدب المفرد برقم 608.
* الحديث في السلسلة الصحيحة برقم ١٤٩٣ بلفظ: “ﺃﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ﺗﺴﻠﻤﻮا”، وقال الشيخ الألباني في تخريجه: ” ﺯاﺩ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ: ” ﻭاﻷﺷﺮﺓ ﺷﺮ “.
* وحسنه صاحب أنيس الساري: 476 (1/ 691)
* أخرجه أحمد في مسنده برقم 18530 وقال محققو المسند: “ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻗﻨﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻨﻬﻤﻲ- ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﻢ: ﺑﻄﻦ ﻣﻦ ﻫﻤﺪاﻥ – ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ ﺟﻤﻊ، ﻭﺭﻭﻯ ﻟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ “اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ”، ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ “اﻟﺜﻘﺎﺕ” 7/344، ﻭﻭﺛﻘﻪ اﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ، ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﻓﻲ “اﻟﻜﺎﻣﻞ” 6/2075: ﻋﺰﻳﺰ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻟﻴﺲ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻣﻘﺪاﺭ ﻣﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺿﻌﻒ، ﻭﺳﻴﺮﺩ ﻗﻮﻝ ﻳﺤﻴﻲ ﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻓﻴﻪ ﻋﻘﺐ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ ﺭﺟﺎﻝ اﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﺳﺠﺔ، ﻓﻤﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺴﻨﻦ، ﻭﺭﻭﻯ ﻟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ “اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ”، ﻭﻫﻮ ﺛﻘﺔ.
ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ “اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ” (787) ﻭ (1266) ، ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ (1687) ، ﻭاﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ (491) ، ﻭﺃﺑﻮ اﻟﺸﻴﺦ ﻓﻲ “ﻃﺒﻘﺎﺕ اﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﺑﺄﺻﺒﻬﺎﻥ” (197) ، ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ “ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺃﺻﺒﻬﺎﻥ” 1/277 ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻬﺬا اﻹﺳﻨﺎﺩ، ﻭﻗﺮﻥ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﺄﺑﻲ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻣﺮﻭاﻥ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ اﻟﻔﺰاﺭﻱ، ﻭﺯاﺩ ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ: ﻭاﻷﺷﺮﺓ: اﻟﻌﺒﺚ، ﻭﻭﻗﻌﺖ ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﻳﻌﻠﻰ: ﻛﺜﺮﺓ اﻟﻌﺒﺚ، ﻭﻓﻲ ﻣﻄﺒﻮﻉ ﺃﺑﻲ اﻟﺸﻴﺦ: ﻛﺜﺮﺓ اﻟﻌﺘﺐ، ﻭﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﻧﻌﻴﻢ: ﻛﺜﺮﺓ اﻟﻠﻌﺐ. ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻟﻔﻆ: “ﻭاﻷﺷﺮﺓ ﺷﺮ”.
ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ “اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ” (477) (979) ، ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ ﻓﻲ “ﻣﻌﺠﻢ اﻟﺸﻴﻮﺥ” (299) ، ﻭاﻟﻌﻘﻴﻠﻲ ﻓﻲ “اﻟﻀﻌﻔﺎء اﻟﻜﺒﻴﺮ” 3/489 (ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻗﻨﺎﻥ) ، ﻭاﻟﻘﻀﺎﻋﻲ ﻓﻲ “ﻣﺴﻨﺪ اﻟﺸﻬﺎﺏ” (718) ، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ “ﺷﻌﺐ اﻹﻳﻤﺎﻥ” (8757) ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﻋﻦ ﻗﻨﺎﻥ، ﺑﻪ. ﻗﺎﻝ اﻟﻌﻘﻴﻠﻲ: ﻭاﻟﻤﺘﻦ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﻐﻴﺮ ﻫﺬا اﻹﺳﻨﺎﺩ ﻓﻲ ﺇﻓﺸﺎء اﻟﺴﻼﻡ ﺑﺄﺳﺎﻧﻴﺪ ﺟﻴﺪﺓ.
ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ اﻟﻬﻴﺜﻤﻲ ﻓﻲ “اﻟﻤﺠﻤﻊ” 8/29 ﻭﻧﺴﺒﻪ ﻷﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻲ ﻳﻌﻠﻰ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ.
ﻭاﻧﻈﺮ (18644) .
ﻭﻗﺪ ﺳﻠﻒ اﻷﻣﺮ ﺑﺈﻓﺸﺎء اﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﺮﻗﻢ (6587) .
ﻗﺎﻝ اﻟﺴﻨﺪﻱ: ﻗﻮﻟﻪ: “ﻭاﻷﺷﺮﺓ”: ﻫﻜﺬا ﻓﻲ اﻟﻨﺴﺦ، ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ: ﻭاﻷﺷﺮ، ﺑﻼ ﺗﺎء، ﻭﻫﻮ اﻟﺒﻄﺮ ﻭاﻟﺘﻜﺒﺮ اﻟﺬﻱ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻙ اﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﻣﻦ اﻷﺷﺮ، ﺃﻱ: اﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ اﻷﺷﺮ ﺷﺮ، ﻓﻜﻴﻒ اﻟﻜﺜﻴﺮ؟! ﻓﺘﺴﺘﻘﻴﻢ اﻟﺘﺎء، ﻭاﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ.”
* قال الارناؤوط في تخريج صحيح ابن حبان لحديث البراء بن عازب بلفظ “ﺃﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ﺗﺴﻠﻤﻮا”: ” ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺣﺴﻦ، ﻗﻨﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻭﺛﻘﻪ اﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻭاﻟﻤﺆﻟﻒ 7/344، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ، ﻭﻧﺴﺒﺘﻪ اﻟﻨﻬﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﻢ: ﺑﻄﻦ ﻣﻦ ﻫﻤﺪاﻥ، ﺿﺒﻄﻬﺎ اﻟﺴﻤﻌﺎﻧﻲ ﺑﻜﺴﺮ اﻟﻨﻮﻥ، ﻭﺿﺒﻄﻬﺎ اﻟﺤﺎﻓﻆ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺑﻔﺘﺤﻬﺎ، ﻭﺗﺤﺮﻓﺖ ﻓﻲ “اﻟﺜﻘﺎﺕ” ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻤﻴﻤﻲ، ﻭﺑﺎﻗﻲ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ.
ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 4/286، ﻭاﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ “اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ” “787”، ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ “1687”، ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ “ﺃﺧﺒﺎﺏ ﺃﺻﺒﻬﺎﻥ” 1/277ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻬﺬا اﻹﺳﻨﺎﺩ، ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ: “ﻭاﻷﺷﺮﺓ ﺷﺮ”.
ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ “اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ” “979” ﻋﻦ ﻣﺴﺪﺩ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺣﺪ، ﻋﻦ ﻗﻨﺎﻥ، ﺑﻪ.
ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ اﻟﻬﻴﺜﻤﻲ ﻓﻲ “اﻟﻤﺠﻤﻊ” 8/29، ﻭﻗﺎﻝ: ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ، ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﻮﺻﻴﺮﻱ: ﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﻣﻨﻴﻊ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ.
ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ 8/624 ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺴﻬﺮ، ﻋﻦ اﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻲ، ﻭﺃﺣﻤﺪ 4/299 ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺁﺩﻡ، ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺃﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺸﻌﺜﺎء اﻟﻤﺤﺎﺭﺑﻲ، ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺳﻮﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﻘﺮﻥ، ﻋﻦ اﻟﺒﺮاء ﺑﻦ ﻋﺎﺯﺏ ﻗﺎﻝ: ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺈﻓﺸﺎء اﻟﺴﻼﻡ”.
* حسّن الحديث محقق مسند أبي يعلى ١٦٨٧.
*دراسة الحديث درايةً:*
* بوب البخاري في الأدب المفرد على هذا الحديث: ﺑﺎﺏ اﻟﻐﻨﺎء ﻭاﻟﻠﻬﻮ.
* بوب ابن حبان في صحيحه باب ﺫﻛﺮ ﺇﺛﺒﺎﺕ اﻟﺴﻼﻣﺔ ﻓﻲ ﺇﻓﺸﺎء اﻟﺴﻼﻡ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
* جاء في صحيح البخاري 6235 – ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﻴﺒﺔ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﺮﻳﺮ، ﻋﻦ اﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻰ، ﻋﻦ ﺃﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﺃﺑﻰ اﻟﺸﻌﺜﺎء، ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺳﻮﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﻘﺮﻥ، ﻋﻦ اﻟﺒﺮاء ﺑﻦ ﻋﺎﺯﺏ – ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ – ﻗﺎﻝ: ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﺑﺴﺒﻊ: ﺑﻌﻴﺎﺩﺓ اﻟﻤﺮﻳﺾ، ﻭاﺗﺒﺎﻉ اﻟﺠﻨﺎﺋﺰ، ﻭﺗﺸﻤﻴﺖ اﻟﻌﺎﻃﺲ، ﻭﻧﺼﺮ اﻟﻀﻌﻴﻒ، ﻭﻋﻮﻥ اﻟﻤﻈﻠﻮﻡ، ﻭﺇﻓﺸﺎء اﻟﺴﻼﻡ، ﻭﺇﺑﺮاﺭ اﻟﻤﻘﺴﻢ، ﻭﻧﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﺸﺮﺏ ﻓﻰ اﻟﻔﻀﺔ، ﻭﻧﻬﺎﻧﺎ ﻋﻦ ﺗﺨﺘﻢ اﻟﺬﻫﺐ، ﻭﻋﻦ ﺭﻛﻮﺏ اﻟﻤﻴﺎﺛﺮ، ﻭﻋﻦ ﻟﺒﺲ اﻟﺤﺮﻳﺮ، ﻭاﻟﺪﻳﺒﺎﺝ، ﻭاﻟﻘﺴﻰ، ﻭاﻹﺳﺘﺒﺮﻕ.
* أخرج مسلم في صحيحه 54 ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻻ ﺗﺪﺧﻠﻮﻥ اﻟﺠﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺆﻣﻨﻮا، ﻭﻻ ﺗﺆﻣﻨﻮا ﺣﺘﻰ ﺗﺤﺎﺑﻮا، ﺃﻭﻻ ﺃﺩﻟﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺷﻲء ﺇﺫا ﻓﻌﻠﺘﻤﻮﻩ ﺗﺤﺎﺑﺒﺘﻢ؟ ﺃﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ﺑﻴﻨﻜﻢ ».
* جاء في الصحيحة عدة أحاديث في إفشاء السلام
* 569 – ” ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﻨﺎﺱ ! ﺃﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ﻭ ﺃﻃﻌﻤﻮا اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭ ﺻﻠﻮا اﻷﺭﺣﺎﻡ ﻭ ﺻﻠﻮا ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭ اﻟﻨﺎﺱ ﻧﻴﺎﻡ ﺗﺪﺧﻠﻮ اﻟﺠﻨﺔ ﺑﺴﻼﻡ ” .
* 571 – ” اﻋﺒﺪﻭا اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭ ﺃﻃﻌﻤﻮا اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭ ﺃﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ﺗﺪﺧﻠﻮا اﻟﺠﻨﺔ ﺑﺴﻼﻡ ” .
* 1466 – ” ﺃﻃﻌﻤﻮا اﻟﻄﻌﺎﻡ ، ﻭ ﺃﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ، ﺗﻮﺭﺛﻮا اﻟﺠﻨﺎﻥ ” .
* 1493 – ” ﺃﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ﺗﺴﻠﻤﻮا ” .
* 1501 – ” ﺃﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ﻭ ﺃﻃﻌﻤﻮا اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭ ﻛﻮﻧﻮا ﺇﺧﻮاﻧﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮﻛﻢ اﻟﻠﻪ ” .
* قال الشيخ الألباني في الإرواء (777) – (ﺣﺪﻳﺚ: ” ﺃﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ” (ﺻ 180) : ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺘﻮاﺗﺮ.
ﻭﻗﺪ ﺟﺎء ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻰ ﻫﺮﻳﺮﺓ , ﻭاﻟﺰﺑﻴﺮ , ﻭاﺑﻨﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ , ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ , ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ , ﻭاﻟﺒﺮاء ﺑﻦ ﻋﺎﺯﺏ , ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ , ﻭﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ , ﻭﺃﺑﻰ اﻟﺪﺭﺩاء , ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ , ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ.
* ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﺃﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ﺑﻴﻨﻜﻢ حتى على المصلي .
ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – : ( ﺇﻥ اﻟﺴﻼﻡ اﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎء اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺿﻌﻪ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻓﺎﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ﺑﻴﻨﻜﻢ ))
ﻓﺈﺫا ﻋﺮﻓﺖ ﻫﺬا ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺇﻓﺸﺎء اﻟﺴﻼﻡ اﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ ﺩاﺋﺮﺗﻪ ﻭاﺳﻌﺔ ﺟﺪا ﺿﻴﻘﻬﺎ ﺑﻌض اﻟﻨﺎﺱ ﺟﻬﻼ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ ﺃﻭ ﺗﻬﺎﻭﻧﺎ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻬﺎ .
ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺼﻠﻰ ﻓﺈﻥ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﻈﻨﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻭﻫﻮ اﻟﺴﻨﺔ .
اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ( 310 / 1 )
* ينظر التعليق على اﻟﺼﺤﻴﺢ اﻟﻤﺴﻨﺪ 1024 ﻋﻦ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ اﻟﺤﺼﻴﻦ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﺟﺎء ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ، ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ، ﺛﻢ ﺟﻠﺲ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﻋﺸﺮ)
[ ﻳﻌﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﺣﺴﻨﺎﺕ]
ﺛﻢ ﺟﺎء ﺁﺧﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ، ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺠﻠﺲ، ﻓﻘﺎﻝ: (ﻋﺸﺮﻭﻥ) ﺛﻢ ﺟﺎء ﺁﺧﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ، ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺠﻠﺲ، ﻓﻘﺎﻝ: (ﺛﻼﺛﻮﻥ). ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ (5195) ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻱ (2689)، ﻭﻗﺎﻝ: ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ
* وجاء في الصحيح المسند 1414 – ﻗﺎﻝ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻋﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ اﻟﺘﻴﻤﻲ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﻤﻘﺒﺮﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ: ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﻓﻘﺎﻝ اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺸﺮ ﺣﺴﻨﺎﺕ ﻓﻤﺮ ﺭﺟﻞ ﺁﺧﺮ ﻓﻘﺎﻝ اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺣﺴﻨﺔ ﻓﻤﺮ ﺭﺟﻞ ﺁﺧﺮ ﻓﻘﺎﻝ اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﺛﻼﺛﻮﻥ ﺣﺴﻨﺔ ﻓﻘﺎﻡ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ اﻟﻤﺠﻠﺲ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻣﺎ ﺃﻭﺷﻚ ﻣﺎ ﻧﺴﻲ ﺻﺎﺣﺒﻜﻢ ﺇﺫا ﺟﺎء ﺃﺣﺪﻛﻢ اﻟﻤﺠﻠﺲ ﻓﻠﻴﺴﻠﻢ ﻓﺈﻥ ﺑﺪا ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺲ ﻓﻠﻴﺠﻠﺲ ﻭﺇﺫا ﻗﺎﻡ ﻓﻠﻴﺴﻠﻢ ﻣﺎ اﻷﻭﻟﻰ ﺑﺄﺣﻖ ﻣﻦ اﻵﺧﺮﺓ.
ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ.
* ﻭﻣﻮﺿﻮﻉ اﻟﺴﻼﻡ ﺗﻜﻠمنا فيه ، ﻭﻓﻴﻪ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻟﺒﺤﺚ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﺑﺮﺟﺲ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺗﺤﺖ اﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺢ اﻟﻤﺴﻨﺪ ﺑﺮﻗﻢ (1403) ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
اﻟﺼﺤﻴﺢ اﻟﻤﺴﻨﺪ:1403 – ﻗﺎﻝ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﻬﻤﺪاﻧﻲ ﺣﺪﺛﻨﺎ اﺑﻦ ﻭﻫﺐ ﻗﺎﻝ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺮﻳﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ
ﺇﺫا ﻟﻘﻲ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺃﺧﺎﻩ ﻓﻠﻴﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﺣﺎﻟﺖ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺷﺠﺮﺓ ﺃﻭ ﺟﺪاﺭ ﺃﻭ ﺣﺠﺮ ﺛﻢ ﻟﻘﻴﻪ ﻓﻠﻴﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎ.
* قال النووي رحمه الله في شرح مسلم: ” ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻓﺸﻮا اﻟﺴﻼﻡ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻓﻬﻮ بقطع اﻟﻬﻤﺰﺓ اﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﻭﻓﻴﻪ اﻟﺤﺚ اﻟﻌﻈﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺇﻓﺸﺎء اﻟﺴﻼﻡ ﻭﺑﺬﻟﻪ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻛﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﻋﺮﻓﺖ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻵﺧﺮ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﺃﻭﻝ ﺃﺳﺒﺎﺏ اﻟﺘآﻟﻒ ﻭﻣﻔﺘﺎﺡ اﺳﺘﺠﻼﺏ اﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﻓﻲ ﺇﻓﺸﺎﺋﻪ ﺗﻤﻜﻦ ﺃﻟﻔﺔ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﺒﻌﺾ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ ﺷﻌﺎﺭﻫﻢ اﻟﻤﻤﻴﺰ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﻠﻞ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﻳﺎﺿﺔ اﻟﻨﻔﺲ ﻭﻟﺰﻭﻡ اﻟﺘﻮاﺿﻊ ﻭﺇﻋﻈﺎﻡ ﺣﺮﻣﺎﺕ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻋﻦ ﻋﻤﺎﺭ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﺟﻤﻌﻬﻦ ﻓﻘﺪ ﺟﻤﻊ اﻹﻳﻤﺎﻥ اﻹﻧﺼﺎﻑ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﺑﺬﻝ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻭاﻹﻧﻔﺎﻕ ﻣﻦ اﻻﻗﺘﺎﺭ ﻭﺭﻭﻯ ﻏﻴﺮ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻫﺬا اﻟﻜﻼﻡ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺑﺬﻝ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻋﺮﻓﺖ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﻭﺇﻓﺸﺎء اﻟﺴﻼﻡ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻭاﺣﺪ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻫﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺭﻓﻊ اﻟﺘﻘﺎﻃﻊ ﻭاﻟﺘﻬﺎﺟﺮ ﻭاﻟﺸﺤﻨﺎء ﻭﻓﺴﺎﺩ ﺫاﺕ اﻟﺒﻴﻦ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ اﻟﺤﺎﻟﻘﺔ ﻭﺃﻥ ﺳﻼﻣﻪ ﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺘﺒﻊ ﻓﻴﻪ ﻫﻮاﻩ ﻭﻻ ﻳﺨﺺ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﺃﺣﺒﺎﺑﻪ ﺑﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮاﺏ “.
* قال ابن حجر في فتح الباري في شرح ﺑﺎﺏ ﺇﻓﺸﺎء اﻟﺴﻼﻡ: ” ﻭاﻹﻓﺸﺎء اﻹﻇﻬﺎﺭ ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﻧﺸﺮ اﻟﺴﻼﻡ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﺤﻴﻮا ﺳﻨﺘﻪ ﻭﺃﺧﺮﺝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺇﺫا ﺳﻠﻤﺖ ﻓﺄﺳﻤﻊ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ”.
* قال الإتيوبي في شرح النسائي (١٤٣/١٩): “ﻭاﺳﺘﺪﻝ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﺑﺈﻓﺸﺎء اﻟﺴﻼﻡ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻔﻲ اﻟﺴﻼﻡ ﺳﺮا، ﺑﻞ ﻳﺸﺘﺮﻁ اﻟﺠﻬﺮ، ﻭﺃﻗﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻊ ﻓﻲ اﻻﺑﺘﺪاء، ﻭﻓﻲ اﻟﺠﻮاﺏ.
ﻗﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ -ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ-: ﻭﺃﻗﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﺻﻮﺗﻪ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺴﻤﻊ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺁﺗﻴﺎ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﺻﻮﺗﻪ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻌﻪ، ﻓﺈﻥ ﺷﻚ اﺳﺘﻈﻬﺮ، ﻭﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺭﻓﻊ اﻟﺼﻮﺕ ﺑاﻟﺴﻼﻡ ﻣﺎ ﺇﺫا ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻥ، ﻓﻴﻪ ﺃﻳﻘﺎﻅ، ﻭﻧﻴﺎﻡ، ﻓﺎﻟﺴﺘﺔ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ “ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ” ﻋﻦ اﻟﻤﻘﺪاﺩ – ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -، ﻗﺎﻝ: “ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻳﺠﻲء ﻣﻦ اﻟﻠﻴﻞ، ﻓﻴﺴﻠﻢ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎ، ﻻ ﻳﻮﻗﻆ ﻧﺎﺋﻤﺎ، ﻭﻳﺴﻤﻊ اﻟﻴﻘﻈﺎﻥ”.
ﻭﻻ ﺗﻜﻔﻲ اﻹﺷﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﻭﻧﺤﻮﻩ، ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺮﺝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ “ﻋﻤﻞ اﻟﻴﻮﻡ ﻭاﻟﻠﻴﻠﺔ” ﺑﺴﻨﺪ ﺟﻴﺪ، ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ – ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -، ﺭﻓﻌﻪ: “ﻻ ﺗﺴﻠﻤﻮا ﺗﺴﻠﻴﻢ اﻟﻴﻬﻮﺩ، ﻓﺈﻥ ﺗﺴﻠﻴﻤﻬﻢ ﺑﺎﻟﺮﺅﻭﺱ ﻭاﻷﻛﻒ” .
ﻭﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺼﻼﺓ، ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺟﻴﺪﺓ ﺃﻧﻪ – ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺭﺩ اﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻫﻮ ﻳﺼﻠﻲ ﺇﺷﺎﺭﺓ، ﻣﻨﻬﺎﺓ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ – ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -: “ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -، ﻭﻫﻮ ﻳﺼﻠﻲ، ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺷﺎﺭﺓ”. ﻭﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻧﺤﻮﻩ.
ﻭﻛﺬا ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻴﺪا، ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺴﻤﻊ اﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺷﺎﺭﺓ، ﻭﻳﺘﻠﻔﻆ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺑاﻟﺴﻼﻡ. ﻭﺃﺧﺮﺝ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻋﻦ ﻋﻄﺎء، ﻗﺎﻝ: ﻳﻜﺮﻩ اﻟﺴﻼﻡ ﺑﺎﻟﻴﺪ، ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﺑﺎﻟﺮﺃﺱ.
ﻭﻧﻘﻞ اﻟﻨﻮﻭﻱ، ﻋﻦ اﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻳﻜﺮﻩ ﺇﺫا ﻟﻘﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺃﻥ ﻳﺨﺺ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑاﻟﺴﻼﻡ، ﻷﻥ اﻟﻘﺼﺪ ﺑﻤﺸﺮﻭﻋﻴﺔ اﻟﺴﻼﻡ ﺗﺤﺼﻴﻞ اﻷﻟﻔﺔ، ﻭﻓﻲ اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﺇﻳﺤﺎﺵ ﻟﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﺧﺺ ﺑاﻟﺴﻼﻡ اﻧﺘﻬﻰ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺠﺎﻣﻊ ﻋﻔﺎ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﻳﺪﻝ ﻟﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﻤﺘﻮلي ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ “اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ” ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ – ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﺃﻧﻪ ﻣﺮ ﺭﺟﻞ، ﻓﻘﺎﻝ: اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪاﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: “ﺇﻧﻪ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﺯﻣﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺴﻼﻡ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓﺔ”، ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻄﺤﺎﻭﻱ، ﻭاﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ “اﻟﺸﻌﺐ” ﻣﻦ ﻭﺟﻪ ﺁﺧﺮ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ، ﻭﻟﻔﻈﻪ: “ﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﺷﺮاﻁ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﺃﻥ ﻳﻤﺮ اﻟﺮﺟﻞ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻻ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻴﻪ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﻠﻢ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻌﺮﻓﻪ”، ﻭﻟﻔﻆ اﻟﻄﺤﺎﻭﻱ: “ﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﺷﺮاﻁ اﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓﺔ”.”
مسألة : السلام على المعرفة ، وفيه مسألة ملحقة وهي مسألة اتخاذ المسجد طريقا شرحناها لأنها وردت في الحديث الذي فيه النهي عن اقتصار السلام على من تعرف :
قال ابن خزيمة في صحيحه:
1326 – نا يوسف بن موسى، وأحمد بن عثمان بن حكيم الأودي قال: حدثنا الحسن بن بشر قال يوسف: ابن المسيب البجلي، وقالا: قال: ثنا الحكم بن عبد الملك، عن قتادة، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبيه قال: لقي عبد الله رجل، فقال: السلام عليك يا ابن مسعود، فقال عبد الله: صدق الله ورسوله، سمعت رسول الله عليه السلام، وهو يقول: «إن من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين، وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف، وأن يبرد الصبي الشيخ» قال أحمد بن عثمان: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[التعليق]1326 – قال الألباني: إسناده ضعيف لكن له أو لغالبه طرق أخرى فانظر الضعيفة 1530 والصحيحة 647 – 649
صحيح ابن خزيمة (2/ 283)
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تتخذوا المساجد طرقا ، إلا لذكر أو صلاة ) رواه الطبراني في ” المعجم الكبير ” (12/314) ، وفي ” المعجم الأوسط ” (1/14) .
قال الشيخ الألباني رحمه الله : ” هذا سند حسن . رجاله كلهم ثقات ” انتهى .
” السلسلة الصحيحة ” (1001) .
وقال ” الثمر المستطاب ” (صـ 724) :
” هذا إسناد جيد رجاله كلهم ثقات ” انتهى .
وقال ابن مسعود رضي الله عنه : إن من أشراط الساعة أن يمر المار بمسجد فلا يركع فيه ركعتين .
وقيل للحسن البصري : أما تكره أن يمر الرجل في المسجد فلا يصلي فيه ؟ قال : بلى .
انظر : “المصنف” لعبد الرزاق (3/154-158) .
بَوَّب البخاري رحمه الله في ” صحيحه ” بقوله : ” باب المرور في المسجد “، وذكر فيه حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ مَرَّ فِي شَيْءٍ مِنْ مَسَاجِدِنَا أَوْ أَسْوَاقِنَا بِنَبْلٍ فَلْيَأْخُذْ عَلَى نِصَالِهَا لَا يَعْقِرْ بِكَفِّهِ مُسْلِمًا ) .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
” ( باب المرور في المسجد ) أي : جوازه ، وهو مستنبط من حديث الباب من جهة الأولوية ” انتهى من ” فتح الباري ” (1/547) .
فهذا الحديث يدل على جواز المرور في المسجد ، ويُحْمَل أنه لعذر أو حاجة .
وقال ابن الهمام رحمه الله :
” لا يجوز أن يتخذه [يعني : المسجد] طريقا بغير عذر , فإن كان بعذر لا بأس ” انتهى من
” فتح القدير ” (1/422) .
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
” أما أنه ( لا يتخذ طريقًا ) فقد كره بعض العلماء المرور فيه إلا لحاجة ، إذا وَجَد مندوحة عنه ” انتهى من ” تفسير القرآن العظيم ” (6/64) .
وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
عن دخول النصراني أو اليهودي في المسجد بإذن المسلم , أو بغير إذنه أو يتخذه طريقا . فهل يجوز ؟
فأجاب :
“ليس للمسلم أن يتخذ المسجد طريقا , فكيف إذا اتخذه الكافر طريقا , فإن هذا يمنع بلا ريب . وأما إذا كان دخله ذمي لمصلحة , فهذا فيه قولان للعلماء ” انتهى باختصار من ” الفتاوى الكبرى ” (2/80) .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
” ينبغي أن يحمل [يعني : جواز المرور في المسجد] على الحاجة والندرة ، بحيث لا يؤدي إلى استطراق المسجد المنهي عنه كما سبق ” انتهى من ” الثمر المستطاب ” (ص/727) .
—-
قوله 🙁 والأشرة شر )
بوب عليه البخاري في الأدب المفرد: باب الغناء واللهو
ثم أورد قول أبي معاوية: قال أبو معاوية: والأشرة: العبث
أورده الشيخ مقبل في الجامع الصحيح في باب فضل السلام، وباب ذم البطر
وتكلمنا عن السلام وآدابه وأحكامه في الصحيح المسند 1414
وكذلك في كتاب الإيمان من صحيح البخاري بَابٌ: إِفْشَاءُ السَّلاَمِ مِنَ الإِسْلاَمِ
الأحاديث الواردة في ذم (البطر)
1-* (عن أبي عبد الرحمن الفهري- رضي الله عنه- قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا، فسرنا في يوم قائظ شديد الحر، فنزلنا تحت ظل شجرة …
الحديث وفيه «فقال: أسرج لي الفرس، فأخرج سرجا دفتاه من ليف، ليس فيه أشر ولا بطر، فركب وركبنا وساق الحديث) .
2-* (عن محمد- وهو ابن زياد-، قال:
سمعت أبا هريرة، ورأى رجلا يجر إزاره، فجعل يضرب الأرض برجله، وهو أمير على البحرين، وهو يقول: جاء الأمير، جاء الأمير، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«إن الله لا ينظر إلى من يجر إزاره بطرا» ) * .
3-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا » .
4-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا أحمي عليه في نار جهنم…. الحديث وفيه:
«الخيل ثلاثة: فهي لرجل أجر، ولرجل ستر، ولرجل وزر. فأما التي هي له أجر، فالرجل يتخذها في سبيل الله ويعدها له، فلا تغيب شيئا في بطونها إلا كتب الله له أجرا، ولو رعاها في مرج، ما أكلت من شيء إلا كتب الله له بها أجرا، ولو سقاها من نهر كان له بكل قطرة تغيبها في بطونها أجر، ولو استنت شرفا أو شرفين كتب له بكل خطوة تخطوها أجر. وأما الذي هي له ستر فالرجل يتخذها تكرما وتجملا ولا ينسى حق ظهورها وبطونها في عسرها ويسرها. وأما الذي عليه وزر فالذي يتخذها أشرا وبطرا وبذخا ورياء الناس، فذاك الذي هي عليه وزر … الحديث) * «4» .
من الآثار وأقوال العلماء والمفسرين الواردة في ذم (البطر)
1-* (عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال في قوله تعالى: ولا تكونوا كالذين خرجوا من ديارهم بطرا ورئاء الناس (الأنفال/ 47) : يعني المشركين الذين قاتلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر) * .
2-* 430/553 (حسن موقوف) عن الهيثم بن مالك الطائي قال: سمعت النعمان بن بشير يقول على المنبر قال: ” إن للشيطان مصالياً وفخوخاً، وإن مصالي الشيطان وفخوخه: البطر بأنعم الله، والفخر بعطاء الله، والكبرياء على عباد الله، واتباع الهوى في غير ذات الله”.
صحيح الأدب المفرد
3-* (عن قتادة- رضي الله عنه- في الآية ولا تكونوا كالذين خرجوا من ديارهم بطرا، قال كان مشركوا قريش الذين قاتلوا نبي الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر خرجوا ولهم بغي وفخر) * .
4-* (عن مجاهد- رضي الله عنه- في قوله تعالى: ولا تكونوا كالذين خرجوا من ديارهم بطرا (الأنفال/ 47) قال: أبو جهل وأصحابه يوم بدر) * «2» .
5-* (قال ابن كثير- رحمه الله-: يقول الله تعالى معرضا بأهل مكة في قوله تعالى: وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها (القصص/ 58) أي طغت وأشرت وكفرت نعمة الله فيما أنعم به عليهم من الأرزاق، كما قال في الآية الأخرى: وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان إلى قوله تعالى فأخذهم العذاب وهم ظالمون (النحل/ 112- 113) ، ولهذا قال تعالى:
فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلا، أي دثرت ديارهم فلا ترى إلا مساكنهم، وقوله تعالى:
وكنا نحن الوارثين (القصص/ 58) أي رجعت خرابا ليس فيها أحد) *
6 – في السلسلة الصحيحة 680 – ” سيصيب أمتي داء الأمم ، فقالوا : يا رسول الله و ما داء الأمم ؟ قال : الأشر و البطر و التكاثر و التناجش في الدنيا و التباغض و التحاسد حتى يكون البغي ” .
من مضار (البطر)
انظر مضار صفة ((الكبر والعجب))
نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم (9/ 4071)
من مضار (الكبر والعجب)
(1) طريق موصل إلى غضب الله وسخطه.
(2) دليل سفول النفس وانحطاطها.
(3) يورث البعد عن الله والبعد عن الناس.
(4) الشعور بالعزلة وضيق النفس وقلقها.
(5) اشمئزاز الناس منه وتفرقهم من حوله.
(6) استحقاق العذاب في النار.
(7) هلاك النفس وذهاب البركة من العمر.
(8) الكبر من الأسباب التي تبعد المتكبر عن طاعة الله عز وجل.
(9) جزاء المتكبر الطرد من رحمة الله.
(10) المتكبرون يصرفهم الله عز وجل عن آياته فتعمى بصائرهم ولا يرون الحق.
أما مضار العجب فكثيرة منها:
(11) العجب يؤدي إلى الكبر وكفى به آفة.
(12) العجب يؤدي إلى نسيان الذنوب وإرجاء التوبة.
(13) العجب يؤدي إلى التقليل من الطاعات والتقصير فيها.
(14) أكثر سعي المعجب بنفسه المدل بها سعي ضائع وغير مشكور.
(15) العجب يؤدي إلى الغرور والتعالي على الناس مما يجعلهم يكرهونه.
(16) العجب بالرأي يؤدي إلى الإصرار على الخطأ والبعد عن الإفادة من مشورة المخلصين والعلماء الناصحين.
(17) المعجب بنفسه يلقي بها إلى الهلاك ويحرمها من رضوان الله ومن ثم رضا الناس
نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم (11/ 5380)