1377 تعليق على الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين؛ (من المجلد الثاني)
بإشراف ومراجعة سيف بن دورة الكعبي
بالتعاون مع الإخوة بمجموعات السلام1،2،3 والمدارسة، والاستفادة، وأهل الحديث همو أهل النبي صلى الله عليه وسلم
(من لديه فائدة أو تعقيب فليفدنا)
مجموعة عبدالحميد البلوشي
1377 قال الامام أحمد رحمه الله: (ج2 ص446): حدثنا وكيع، قال: حدثنا سفيان، عن عاصم بن كليب الجرمي، عن أبيه،عن أبي هـريرة، قال: ” ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم صلى الضحى قط إل مرة واحدة ”
هذا حديث حسن.
صححه محققو المسند 15/ 472
قال ابن شاهين في ” ناسخ الحديث ومنسوخه “: وهـذه أحاديث ليس يمكن أن يقضى بأحدهـا على صاحبه لتقارب التكافؤ في الرجال وليس قول أبي هـريرة: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلة الضحى قط» وقوله في حديث وكيع إل مرة واحدة على من رآه صلهـا، والشبه أنه كان يصلي الضحى؛ لنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فضل صلة الضحى، وأمر بها لنس بن مالك كذلك حدثنا علي بن محمد العسكري، قال: حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح، قال: حدثنا بكار بن محمد بن شعبة الربعي، قال: حدثنا أبي، عن بكر العنق، عن ثابت، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أنس،» صل صلة الضحى؛ فإنها صلة الوابين “. (1/ 196)
و كذلك هناك أحاديث ظاهرها التعارض:
عن أنس بن مالك، ” أنه لم يرد رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الضحى قط، إل أن يخرج في سفر، أو يقدم من سفر ” رواه أحمد
و عن عبد الله بن شقيق، قال: قلت لعائشة: هـل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى؟ قالت: «ل، إل أن يجيء من مغيبه
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل، وهـو يحب أن يعمل به خشية أن يعمل به الناس، فيفرض عليهم، وما سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم سبحة الضحى قط وإني لسبحها.
قلت سيف: حديث عائشة قلنا في تخريجنا لمسند أحمد 24559 على شرط الذيل على الصحيح المسند، والحديث في الصحيحين، لكن عند أحمد زيادة (كان يحب ما خف على الناس من الفرائض)
قال النووي:
أما الجمع بين حديثي عائشة في نفي صلته صلى الله عليه وسلم الضحى وإثباتها فهو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها بعض الوقات لفضلها ويتركها في بعضها خشية أن تفرض كما ذكرته عائشة ويتأول قولها ما كان يصليها إل أن يجيء من مغيبه على أن معناه ما رأيته كما قالت في الرواية الثانية ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي سبحة الضحى وسببه أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يكون عند عائشة في وقت الضحى إل في نادر من الوقات فإنه قد يكون في ذلك مسافرا وقد يكون حاضرا ولكنه في المسجد أو في موضع آخر وإذا كان عند نسائه فإنما كان لها يوم من تسعة فيصح قولها ما رأيته يصليها وتكون قد علمت بخبره أو خبر غيره أنه صلهـا أو يقال قولها ما كان يصليها أي ما يداوم عليها فيكون نفيا للمداومة ل لصلها والله أعلم وأما ما صح عن بن عمر أنه قال في الضحى هـي بدعة فمحمول على أن صلتها في المسجد والتظاهـر بها كما كانوا يفعلونه بدعة ل أن أصلها في البيوت ونحوهـا مذموم أو يقال قوله بدعة أي المواظبة عليها لن النبي صلى الله عليه وسلم لم يواظب عليها خشية أن تفرض وهـذا في حقه صلى الله عليه وسلم وقد ثبت استحباب المحافظة في حقنا بحديث أبي الدرداء وأبي ذر أو يقال أن ابن عمر لم يبلغه فعل النبي صلى الله عليه وسلم الضحى وأمره بها وكيف كان فجمهور العلماء على استحباب الضحى وإنما نقل التوقف فيها عن ابن مسعود وابن عمر والله أعلم.
قال بعض العلماء المعاصرين في شرح بلوغ المرام، وذكر ما سبق من الإشكالات والتوجيهات:
وعلى كلٍ: مذهب الجمهور تقديم النصوص الواردة في مشروعية صلاة الضحى، وفي بيان فضلها وأجرها والوارد فيها بالأحاديث الصحيحة سواء كان في (كل يوم تطلع فيه الشمس صدقة) أو في حديث البعث الذين بعثهم رسول الله، أو في حديث: من صلى ركعتين أو صلى أربعاً، أو صلى ثمان، أو حديث: (يا ابن آدم! اكفني ركعتين في أول النهار أكفك آخره) أو في حديث أبي هريرة: (أوصاني خليلي … ) كل هذه نصوص عند الجمهور تثبت مشروعية صلاة الضحى وتبين فضلها.
قلت سيف: ونقل صاحب الفتاوى الفقهية الكبرى: الأحاديث الدالة على صلاتها ثم نقل عن ابن جرير الطبري كلاما مفاده أن كلاً أخبر بما رأى.
ونقل عن ابن عمر مع قوله أنها بدعه أنه قال: ونعمت البدعة، ومرة قال: وما ابتدع المسلمون خيراً منها. فكل هذا يدل على أن قوله: بدعة يتأول إما أن الاستمرار عليها بدعة. لأن النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرنا ما كان مستمر عليها لخشية أن تفرض، مثل صلاة التراويح جماعة خشي أن تفرض فجمعهم عمر بن الخطاب وقال: نعمت البدعة
تنبيه: ورد في حديث عتبان أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في بيته سبحة الضحى، لكن حكم ابن عبدالبر بشذوذها إنما ورد في سنن الدارقطني (ساعة الضحى) ولعل البخاري استنبط من كونها في وقت الضحى انها سنة الضحى فبوب كذلك.
تنبيه: ما ورد أن من ترك صلاة الضحى بعد المواظبة أنه يعمي، هذا من إلقاء الشيطان على ألسنة العوام فلا أصل له (ذكره ابن حجر في الفتح)
والسنة في صلاة الضحى التخفيف فقد قالت أم هانئ انه صلى الله عليه وسلم دخل بيتها فاغتسل وصلى ثماني ركعات، فلم أر صلاة قط أخف منها، غير أنه يتم الركوع والسجود. (قرره بعض لجان الفتوى)
وقالوا مرة عن عددها واسألوا عن سنية صلاة الضحى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فصلاة الضحى سنة، قال الإمام النووي يرحمه الله: هو مذهبنا، ومذهب جمهور السلف، وبه قال الفقهاء المتأخرون كافة. ا. هـ
وقد أجمع العلماء على أن أقلها ركعتان، واختلفوا في أكثرها، فذهبت طائفة منهم إلى أنه لا حد لأكثرها وهو اختيار ابن جرير الطبري رحمه الله، لما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً، ويزيد ما شاء الله.
وسأل رجل الأسود بن يزيد: كم أصلي الضحى؟. قال: كم شئت.
وذهب أكثر العلماء إلى أن لها عدداً محدداً واختلفوا فيه اختلافاً كثيراً، والراجح أنه ثنتا عشرة ركعة، لأدلة منها: حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصراً في الجنة”. رواه الترمذي.
وله شواهد أخرى ذكرها الحافظ ابن حجر في (فتح الباري).
وعليه، فمن صلى ركعتين أجزأته، ومن زاد فقد أحسن، والأولى ألا يزيد عن ثنتي عشرة ركعة، لأنها أكثر ما صح فيه الدليل، والأفضل أن تصلى فرادى كل ركعتين بسلام، ويجوز أن تصلى جماعة أحيانا.
وقد روى ابن وهب عن مالك أنه قال: لا بأس بأن يؤم النفر في النافلة، فأما أن يكون مشتهراً ويجمع له الناس فلا.
كما يجوز أن تصلى شفعاً بأكثر من ركعتين بسلام واحد كأربع أو ست. انتهت الفتوى
تنبيه: حديث أنس استغربه الترمذي وقال ابن حجر في التلخيص: فيه موسى بن فلان بن أنس مجهول (تحقيق البلوغ ط الآثار)
ل أحكام مختصرة في صلاة الضحى لخصها أحد الباحثين:
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
1 حكم صلاة الضحى؟
قال ابن باز:
صلاة الضحى سنة مؤكدة فعلها النبي صلى الله عليه وسلم وأرشد إليها أصحابه.
مجموع الفتاوى (11/ 396).
2 فضل صلاة الضحى؟
قال صلى الله عليه وسلم:
((يصبح على كل سُلامَى (عظام البدن ومفاصله) من أحدكم صدقة: فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهيٌ عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى)) رواه مسلم.
و عن زيد بن أرقم، رأى قوما يصلون من الضحى، فقال: أما لقد علموا أن الصلة في غير هـذه الساعة أفضل، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ” صلة الوابين حين ترمض الفصال ” رواه مسلم
3 وقت صلاة الضحى؟
قال ابن باز:
من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى وقوف الشمس قبل الزوال والأفضل صلاتها بعد اشتداد الحر وهذه صلاة الأوابين.
مجموع الفتاوى (11/ 396).
4 متى يبدأ وقت صلاة الضحى ومتى ينتهي بالدقائق؟
قال ابن عثيمين:
من ارتفاع الشمس قدر رمح يعني حوالي ربع ساعة أو ثلث ساعة بعد طلوعها، إلى قبيل الزوال ما بين عشر دقائق إلى خمس دقائق فقط. مجموع الفتاوى (14/ 306)
5 كم عدد ركعات صلاة الضحى؟
قال ابن باز:
أقلها ركعتان وإن صليت أربعا أو ستا أو ثمانا أو أكثر من ذلك فلا بأس على حسب التيسير، وليس فيها حد محدود. مجموع الفتاوى (11/ 399)
قال ابن عثيمين:
أقلها ركعتان وأما أكثرها فلا حد لها يصلي الإنسان نشاطه.
مجموع الفتاوى (14/ 305)
أقلها ركعتان ولا حد لأكثرها والأفضل ألا يتجاوز بها الثمان ويسلم في كل ركعتين ولا ينبغي جمعهن بسلام واحد. اللجنة الدائمة (6/ 145).
6 هل تسن صلاة الضحى كل يوم؟
قال ابن باز:
صلاة الضحى سنة كل يوم. مجموع الفتاوى (30 59)
قال ابن عثيمين:
الأظهر أنها سُنَّة مطلقة دائما. الشرح الممتع (4 83)
7 ما الفرق بين صلاة الإشراق وصلاة الضحى؟
قال ابن باز:
صلاة الإشراق هي صلاة الضحى في أول وقتها.
مجموع الفتاوى (11/ 401).
قال ابن عثيمين:
سنة الإشراق هي سنة الضحى لكن إن أديتها مبكرا من حين أشرقت الشمس وارتفعت قيد رمح فهي صلاة الإشراق وإن كان في آخر الوقت أو في وسط الوقت فإنها صلاة الضحى. (لقاء الباب المفتوح).
8 ما أفضل وقت لصلاة الضحى؟
أفضل صلاة الضحى حين ترمض الفصال وذلك حين يشتد الضحى قبل وقوف الشمس. اللجنة الدائمة (6/ 148).
9 ما حكم صلاة النافلة جماعة مثل صلاة الضحى؟
قال ابن عثيمين:
ج: لا بأس أن يصلي الجماعة بعض النوافل جماعة ولكن لا تكون هذه سنة راتبة كلما صلوا السنة صلوها جماعة. مجموع الفتاوى (14/ 335)
10 هل صلاة العيدين أو الاستسقاء تنوب عن صلاة الضحى أم لا؟
لا تنوب صلاة العيد أو الاستسقاء عن صلاة الضحى. اللجنة الدائمة (7/ 256)
11 هل سنة الضحى تلزم من يقوم بها على طول الحياة أولا؟
لا تلزمه سنة الضحى إذا صلاها مرة أو مرات، بل تبقى سنة كما كانت من قبل. اللجنة الدائمة (7/ 257)
12 ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: «من صلى الصبح في جماعة ثم جلس يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامةتامة» فهل هاتان الركعتان هما من صلاة الضحى؟
ج: هاتان الركعتان المذكورتان في الحديث هما من صلاة الضحى لكن لهما فضل خاص لكونهما مرتبطتين بجلوسه في مصلاه بعد صلاة الفجر حتى ترتفع الشمس. اللجنة الدائمة (6/ 148).
13 هل يشرع للمسافر صلاة الضحى؟
تستحب صلاة الضحى للمسافر وغيره. اللجنة الدائمة (6/ 151)
14 هل توجد صلاة تسمى صلاة الأوابين؟
صلاة الأوابين هي صلاة الضحى عند اشتداد حر الشمس.
اللجنة الدائمة (6/ 154).
15 هل صيام الأيام البيض يسقط في السفر أم لا بد من صيام أيام أخرى من الشهر وصلاة الضحى؟
صلاة الضحى وصيام أيام البيض نوافل، لا تلزم لا في الحضر ولا في السفر، بل من فعلها فله الأجر ومن تركها فلا إثم عليه حضرا وسفرا.
اللجنة الدائمة (6/ 456).
16 هل يجهر بصلاة الضحى أم يُسر فيها؟
قال ابن باز:
الصلاة النهارية كصلاة الضحى فإن السنة فيها الإسرار.
مجموع الفتاوى (11/ 127)
17 هل تقضى سنة الضحى إذا فاتت الإنسان؟
قال ابن عثيمين:
ج: الضحى إذا فات محلها فاتت؛ لأن سنة الضحى مقيدة بهذا.
مجموع الفتاوى (14/ 305).
المراجع:
مجموع فتاوى العلامة ابن باز
مجموع فتاوى اللجنة الدائمة
مجموع فتاوى العلامة ابن عثيمين
لقاء الباب المفتوح للعلامة ابن عثيمين
الشرح الممتع للعلامة ابن عثيمين.
ل وفيه من الفوائد:
1 استحباب الصلاة عند القدوم من السفر.
2 مشروعية المداومة على الصلاة لم يدوام عليها النبي صلى الله عليه وسلم.
3 شفقته صلى الله عليه وسلم ورأفته بأمته
4 فيه أن النبيصلى الله عليه وسلميدع الشيء مع اختياره له خوفاً من أن يفرض على الأمة.
OOO
قلت سيف: ممن جمع أحاديث الضحى السيوطي في الحاوي في الفتاوي فذكر الأحاديث التي فيها أن النبي صلى الله عليه وسلم صلاها ثم ذكر [الْأَحَادِيثُ الْوَارِدَةُ فِي الْأَمْرِ بِهَا وَالتَّرْغِيبِ فِيهَا]
وَرَدَ ذَلِكَ مِنْ رِوَايَةِ بِضْعَةٍ وَعِشْرِينَ صَحَابِيًّا أَنَسٍ، وبريدة، وجابر، وحذيفة، والحسن بن علي، وَزَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى، وعبد الله بن جراد، وَابْنِ عَبَّاسٍ، وَابْنِ عُمَرَ، وابن عمرو، وعتبة بن عبد السلمي، وَعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، وعلي، وَعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، ومعاذ بن أنس الجهني، ونعيم بن همار، والنواس بن سمعان، وأبي أمامة، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، وأبي ذر، وأبي مرة الطائفي، وأبي موسى، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وعائشة:
ثم ساقها معزوه لمصادرها، ونسأل الله أن ييسر الوقت لتخريجها ومعرفة ما صح مما لا يصح.تصحيح يسير
الجواب:
الحمد لله
“أجاب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن حكم السؤال في المسجد بما نصه: (أصل السؤال محرم في المسجد وخارج المسجد إلا لضرورة، فإن كان به ضرورة وسأل في المسجد ولم يؤذ أحدا؛ بتخطيه رقاب الناس، ولا غير تخطيه، ولم يكذب فيما يرويه ويذكر من حاله، ولم يجهر جهرا يضر الناس مثل أن يسأل والخطيب يخطب، أو وهم يستمعون علما يشغلهم به ونحو ذلك جاز. والله أعلم).
أما الصدقة في المسجد فلا بأس بها، روى مسلم في صحيحه عن جرير قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر النهار، قال: فجاءه قوم حفاة عراة مجتابي النمار أو العباء، متقلدي السيوف، عامتهم من مضر، بل كلهم من مضر، فتمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى بهم من الفاقة، فدخل ثم خرج فأمر بلالا فأذن وأقام فصلى ثم خطب فقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) النساء/1، والآية التي في الحشر: (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ) الحشر/18، (تصدق رجل من ديناره، من درهمه، من ثوبه، من صاع بره، من صاع تمرة … حتى قال: ولو بشق تمرة، قال: فجاء رجل من الأنصار بصرة كادت كفه تعجز عنها، بل قد عجزت، قال: ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب، حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سن في الإسلام سنة حسنة، فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء).
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم” انتهى.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، الشيخ عبد الرزاق عفيفي، الشيخ عبد الله بن غديان.
“فتاوى اللجنة الدائمة” (6/ 290).