131 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمعه أبوصالح حازم وسيف بن دورة
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وذرياتهم وذرياتنا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال الإمام أبو جعفر العقيلي رحمه الله تعالى في كتابه الضعفاء:
131 – أيوب بن خوط أبو أمية الحبطي حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال: سمعت يحيى بن معين وقال له أبو بديل التميمي: يا أبا زكريا إن أحمد بن يونس يحدث عن أيوب بن خوط فقال يحيى: كان أيوب ضعيفا لا يكتب حديثه. حدثنا عبد الله بن محمد بن سعدويه حدثنا أحمد بن عبد الله بن بشير المروزي قال: حدثنا سفيان بن عبد الملك قال: قال لي ابن المبارك: أيوب بن خوط ارم به. حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثنا حسن بن علي قال: ترك ابن المبارك أيوب بن خوط. حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا عباس بن محمد قال: سمعت يحيى يقول: أيوب بن خوط لا يكتب حديثه ليس بشيء.
ومن حديثه
ما حدثناه محمد بن بحر الواسطي قال حدثنا داود بن المحبر، قال: حدثنا أيوب بن خوط عن قتادة عن أنس بن مالك قال: عطس رجل عند النبي عليه السلام فشمته النبي عليه السلام، ثم عطس آخر فلم يشمته. فقيل: يا رسول الله، عطس فلان فشمته وعطست أنا فلم تشمتني قال: «إنه حمد الله فشمته وأنت سكت فسكت عنك»
قال: وهذا الحديث غير محفوظ من حديث قتادة عن أنس، وإنما هو من حديث سليمان التيمي عن أنس
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة، قال: «شمت العاطس ثلاثا»
الشرح:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر فقيل له فقال هذا حمد الله وهذا لم يحمد الله
أخرجه البخاري 6221 وأبو داود في سننه 5039 عن محمد بن كثير حدثنا سفيان حدثنا سليمان به
وأخرجه البخاري في صحيحه 6225 وفي الأدب المفرد 931 عن آدم بن أبي إياس وأبو داود الطيالسي في مسنده 2178 وأبو عوانة في مستخرجه من طريق أبي النضر – كما قال الحافظ في إتحاف المهرة- والطبراني في الدعاء 1991 من طريق عمرو بن مرزوق كلهم عن شعبة حدثنا سليمان التيمي به
وأخرج مسلم في صحيحه 53 عن محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا حفص وهو ابن غياث، عن سليمان التيمي به
واخرج مسلم في صحيحه 53 عن أبي كريب، حدثنا أبو خالد يعني الأحمر، عن سليمان التيمي
واخرج أبو داود في سننه 5039 حدثنا أحمد بن يونس، وأخرج الدارمي في سننه 2660 عن أحمد بن عبد الله وأخرج الطبراني في الدعاء 1994 من طريق عمرو بن خالد كلهم عن زهير، قال: حدثنا سليمان التيمي به
وأخرج الترمذي في سننه 2742 – حدثنا ابن أبي عمر وأخرج الحميدي في مسنده كلاهما عن سفيان- هو ابن عيينة- عن سليمان التيمي به
أخرج ابن أبي شيبة في المصنف 25973 ومن طريقه ابن ماجه في سننه:3713 – وأخرجه أبو عوانة من طريق مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْوَاسِطِيِّ – كما قال الحافظ في إتحاف المهرة- كلاهما عن يزيد بن هارون، عن سليمان التيمي به
أخرج الإمام أحمد في مسنده: 11962 والنسائي في السنن الكبرى: 9979 – من طريق إسحاق بن إبراهيم وأبو عوانة في مستخرجه – كما قال الحافظ في إتحاف المهرة- من طريق إِبْرَاهِيم بْنُ مُحَمَّد بْن عَرْعَرَة كلهم المعتمر بن سليمان قال سمعت أبي يقول فذكره
أخرج الطبراني في الدعاء 1992 وأبو طاهر المخلص كما في المخلصيات 916 كلاهما من طريق المعافى عن القاسم بن معن عن سليمان التيمي به
أخرج النسائي في السنن الكبرى: 9979 – وعنه ابن السني في عمل اليوم والليلة 249 أخبرنا عمران بن موسى قال حدثنا عبد الوارث قال حدثنا سليمان التيمي به
وأخرج الإمام أحمد في مسنده 12167 – حدثنا يحيى، عن التيمي به
وأخرج الإمام أحمد في مسنده 12798، وأبو يعلى في مسنده 4073 عن زهير بن حرب، والبغوي في شرح السنة 3344 من طريق القاسم بن سلام، وابن عساكر في تاريخ دمشق من طريق علي بن خشرم كلهم عن إسماعيل – هو ابن علية- حدثنا سليمان التيمي به
أخرج أبو يعلى في مسنده 4060 ومن طريقه ابن حبان في صحيحه 599 عن أبي خيثمة، وأخرج ابن مندة في التوحيد 250 والبيهقي في الآداب 262 والدعوات الكبير 494 وفي شعب الإيمان 8886 من طريق سعيد بن نصر عن معاذ بن معاذ وأخرج أبو يعلى في مسنده 4060 ومن طريقه ابن حبان في صحيحه 599 عن أبي خيثمة عن جرير بن عبد الحميد كلاهما عن سليمان التيمي به
أخرج ابن حبان في صحيحه:600 – أخبرنا الفضل بن الحباب قال: حدثنا مسدد بن مسرهد قال: حدثنا ابن أبي عدي قال: حدثنا سليمان التيمي
أخرج عبد الرزاق في مصنفه 19678 ومن طريقه الطبراني في الدعاء 1990 والبغوي في شرح السنة 3343 عن معمر عن سليمان التيمي به أخرج الطحاوي في شرح مشكل الآثار 526 وأبو عوانة في مستخرجه – كما في إتحاف المهرة – من طريق محمد بن سابق، والطبراني في الدعاء 1993 من طريق محمد بن إسماعيل الكوفي، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان من طريق عبيد الله الحنفي كلهم عن مالك بن مغول عن سليمان التيمي به أخرج ابن عساكر كما في تاريخ دمشق من طريق الخليل بن موسى أخبرنا سليمان التيمي به
أخرج أبو عوانة في مستخرجه كما قال الحافظ في إتحاف المهرة من طريق عفان ثنا حماد – أظنه ابن سلمة- عن سليمان به أخرج الطحاوي في شرح مشكل الآثار 525 من طريق أسباط بن محمد عن سليمان التيمي به أخرج أبو نعيم في حلية الأولياء من طريق أبي زيد النحوي عن سليمان التيمي به
أخرج أبو نعيم في حلية الأولياء من طريق يحيى الحماني عن ابن المبارك عن سليمان التيمي به
أخرج الطبراني في الدعاء 1989 وابن عساكر في تاريخ دمشق 7321 من طريق أبي مسلم الكشي، والبيهقي في شعب الإيمان 8886 من طريق أبي حاتم الرازي كلاهما عن محمد بن عبد الله الأنصاري عن سليمان التيمي.
أخرج أبو طاهر المخلص في المخلصيات من طريق أبي شهاب عن سليمان التيمي به
ويتضح من الدراسة صواب ما قاله الإمام العقيلي حين قال
قال: وهذا الحديث غير محفوظ من حديث قتادة عن أنس، وإنما هو من حديث سليمان التيمي عن أنس
• وأما أثر قتادة الذي ذكره بعد ذلك فقد أخرجه عبد الرزاق في مصنفه بأطول منه عن معمر عن قتادة قال يشمت العاطس إذا تتابع عليه العطاس ثلاثا وقال رجل لمعمر هل يشمت الرجل المرأة إذا عطست قال نعم لا بأس بذلك