130 الشفاء فيما قال فيه العقيلي أصح وأولى:
جمعه أبوصالح حازم وسيف بن دورة
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا)
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–
قال العقيلي رحمه الله تعالى في الضعفاء:
130 – أيوب بن عتبة قاضي اليمامة حدثنا عبد الله بن أحمد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان يقال: ثلاثة كان يتقى حديثهم: محمد بن طلحة بن مصرف، وأيوب بن عتبة وفليح قلت له: ممن سمعت هذا؟ قال: من أبي كامل المظفر بن مدرك. حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا عباس بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أيوب بن عتبة ليس بشيء. حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا معاوية بن صالح قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أيوب بن عتبة ليس حديثه بشيء لا يساوي فلسا. وقال في موضع آخر أيوب بن عتبة ضعيف. حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: سمعت أبي يقول: أيوب بن عتبة مضطرب الحديث عن يحيى بن أبي كثير، فقلت له: عن غير يحيى؟ قال: هو على ذاك. حدثني آدم بن موسى قال: قال لنا البخاري: أيوب بن عتبة قاضى اليمامة عن يحيى بن أبي كثير وقيس بن طلق وغيرهم لين
ومن حديثه عن يحيى بن أبي كثير، حدثنا به محمد بن إسماعيل وعبد الله بن أبي مسرة، قالا: حدثنا خلف بن الوليد قال: حدثنا أيوب بن عتبة قاضي اليمامة، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة «أن النبي عليه السلام استغفر للصف الأول ثلاثا وللذي يليه مرتين، والذي يليه مرة» هكذا قال،
وأخطأ فيه أيوب والصواب
ما حدثنا به محمد بن أيوب، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا أبان بن يزيد العطار، قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن خالد بن معدان، عن العرباض بن سارية «أن النبي عليه السلام استغفر للصف الأول ثلاثا» وذكر نحوه. وقال معاذ بن هشام الدستوائي، عن أبيه، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم عن خالد بن معدان، عن العرباض بن سارية عن النبي عليه السلام نحوه
الشرح:
أخرج العقيلي في الضعفاء كما هنا قال محمد بن إسماعيل وعبد الله بن أبي مسرة، قالا: حدثنا خلف بن الوليد قال: حدثنا أيوب بن عتبة قاضي اليمامة عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة «أن النبي عليه السلام استغفر للصف الأول ثلاثا وللذي يليه مرتين، والذي يليه مرة»
تابعه محمد بن عبد الرحيم، قال: حدثنا خلف بن الوليد أخرجه البزار في مسنده 8623
تابعه أسد بن موسى، ثنا أيوب بن عتبة به أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 8819
قال البزار عقبه:
وهذا الحديث قد رواه غير أيوب، عن يحيى فخالف أيوب في روايته فرواه هشام، عن يحيى عن خالد بن معدان عن العرباض، ورواه شيبان، عن يحيى عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عن العرباض عن النبي صلى الله عليه وسلم وحديث العرباض من حديث أيوب بن عتبة عن يحيى عن أبي سلمة. كذا في مطبوع البزار
وفي كشف الأستار 509 زيادة لفظة (أصح): وحديث العرباض (أصح) انتهى يعني أصح من حديث أيوب بن عتبة عن يحيى عن أبي سلمة.
وبها يستقيم الكلام.
قال الطبراني
لم يرو هذا الحديث عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة إلا أيوب ”
قال الهيثمي في المجمع (2512) رواه البزار وفيه أيوب بن عتبة ضعف من قبل حفظه
انتهى وقد رواه الطبراني في الأوسط وهو على شرطه
وقال الحافظ ابن حجر كما في مختصر زوائد البزار قال الشيخ: وايوب ضعيف.
وعن العرباض بن سارية عن رسول الله صلى الله عليه و سلم: كان يصلي على– وفي رواية يستغفر ل- الصف الأول ثلاثا وعلى الثاني واحدة
وأخرج العقيلي في الضعفاء كما هنا من طريق أبان بن يزيد العطار، قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن خالد بن معدان، عن العرباض بن سارية
وأخرجه السراج في حديثه 96 وعلقه العقيلي عقبه عن معاذ بن هشام الدستوائي عن أبيه عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم عن خالد بن معدان، عن العرباض بن سارية
تابعه يزيد بن هارون عن هشام الدستوائي به أخرجه ابن ماجه 996
وابن خزيمة في صحيحه 1558 والطبراني في المعجم الكبير639
تابعه يحيى بن سعيد حدثنا هشام قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 17141
قال النووي كما في خلاصة الأحكام إسناد ابن ماجه صحيح
تابعه وكيع، قال: حدثنا هشام، قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 17141 وابن خزيمة في صحيحه 1558
تابعه إسماعيل، عن هشام الدستوائي به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 17148
تابعه أبو داود الطيالسي في مسنده 1259 حَدَّثَنَا هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ به
تابعه عبد الله بن بكر عن هشام به أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 1558
والحاكم في المستدرك 791
تابعه معمر، وعكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن خالد بن معدان، عن عرباض بن سارية به أخرجه عبد الرزاق في المصنف 2452
ومن طريقه الطبراني في المعجم الكبير 638
تابعه سهل بن حماد، أنبأ هشام بن أبي عبد الله أخرجه الحاكم في المستدرك 779
تابعه وهب بن جرير عن هشام عن يحيى به أخرجه الدارمي 1300
تابعه شيبان، عن يحيى، عن محمد بن إبراهيم، عن خالد بن معدان، حدثه، أن جبير بن نفير، حدثه، أن العرباض بن سارية به
أخرجه الإمام أحمد 17156والدرامي 1301 والسراج في حديثه 95 من طريق الحسن بن موسى، وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف 3833 والبزار في مسنده 4195 من طريق عبيد الله وابن حبان في صحيحه من طريق الوليد بن مسلم والطبراني في المعجم الكبير 637 من طريق آدم بن أبي إياس كلهم عن شيبان به
وقد صرح يحيى بالتحديث عند السراج
قال البزار:
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا عن العرباض بن سارية وكل من رواه، عن يحيى فإنما يقول عن خالد بن معدان عن العرباض إلا شيبان فإنه قال عن خالد، عن جبير بن نفير فوصله.
قلت وإيراد ابن خزيمة الحديث من طريق خالد بن معدان عن العرباض بن سارية في صحيحه دليل على اتصاله عنده أيضا لأنه اشترط ذلك في كتابه. وقال الحاكم صحيح الإسناد
قال الشيخ محمد علي آدم الأثيوبي كما في ذخيرة العقبى وقع اختلاف على يحيى بن أبي كثير، فروى عنه شيبان بن عبد الرحمن، فأدخل جبير ابن نفير بين خالد بن معدان، والعرباض بن سارية، وروى عنه هشام الدستوائي، فأسقطه، ولكن مثل هذا الاختلاف لا يضر في صحة الحديث، لإمكان حمله على أن خالدًا سمع الحديث من جبير، ثم لقي العرباض، فسمعه منه، فكان يحدث عنهما، ومثل هذا في أحاديث الحفاظ كثير، ويدل على ذلك وقوع التصريح بالتحديث عند أحمد انتهى
وأخرج النسائي في السنن الصغرى 817 والسنن الكبرى 5399 والإمام احمد في مسنده 17157من طريق بقية عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عن العرباض بن سارية به
وقال العلامة الألباني صحيح
تابعه إسماعيل بن عياش، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن جبير بن نفير به أخرجه الإمام أحمد في مسنده 17162 والطبراني في المعجم الكبير 640 والبغوي في شرح السنة 916
قلت وحديث العرباض أشار إليه الترمذي في سننه بقوله وفي الباب عن … والعرباض بن سارية ثم ذكر بعد ذلك متن الحديث.
والخلاصة أن الحديث من طريق إسماعيل بن عياش وبقية بن الوليد صحيح وطريق يحيى إن لم تقويه فلا تضعفه وهو يصلح أن يكون على شرط الذيل على الصحيح المسند والله أعلم