1291تعليق على الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين؛ (من المجلد الثاني)
بالتعاون مع الإخوة بمجموعات السلام1،2، والمدارسة، والتخريج رقم 1،والاستفادة
مسجد سعيد الشبلي
(من لديه فائدة أو تعقيب فليفدنا)
(جمع وتأليف سيف بن دورة الكعبي)
_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_
1291 – قال الإمام أحمد رحمه الله: حدثنا إسحاق بن سليمان حدثنا داود بن قيس عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال صلى الله عليه وسلم من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله في ظل عرشه يوم القيامة.
هذا حديث صحيح رجاله رجال الصحيح.
* قال الإمام الترمذي رحمه الله: حدثنا أبو كريب حدثنا إسحق بن سليمان الرازي عن داود بن قيس عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله.
قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه.
قال أبو عبدالرحمن: هذا حديث صحيح على شرط مسلم.
————
من الأحاديث الواردة في معنى هذا الحديث:
– ذكر البيهقي حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى قَتَادَةَ: أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ طَلَبَ غَرِيمًا لَهُ فَتَوَارَى عَنْهُ ثُمَّ وَجَدَهُ فَقَالَ: إِنِّى مُعْسِرٌ فَقَالَ: آللَّهِ قَالَ: آللَّهِ قَالَ أَبُو قَتَادَةَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُنْجِيَهُ اللَّهُ مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلْيُنْظِرْ مُعْسِرًا أَوْ لِيَضَعْ عَنْهُ». رَوَاهُ مُسْلِمٌ 1563فِى الصَّحِيحِ عَنْ خَالِدِ بْنِ خِدَاشٍ. (البيهقي في السنن الكبرى)
-وورد من طريق داود بن قيس عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً (من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله))، قال الترمذيُّ: ((وفي الباب عن أبي اليسر، وأبي قتادة، وحذيفة، وابن مسعود، وعبادة، وجابر قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه)) ونقل محققو المسند 1/ 549 أن الترمذي قال حسن صحيح، فلا أدري هكذا في نسخة السنن عندهم أم حصل سقط.
تنبيه: ورد حديث أبي هريرة كذلك عند من طريق أخرى أخرجه مسلم 2699وفيه زيادات وأوله (من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامه … )، وأعله أبو الفضل الهروي والدارقطني بأن الأعمش قال: حدثت عن أبي صالح، وما جاء من التصريح بالسماع وهم (راجع جامع العلوم والحكم حديث رقم 36).
-وذكر الشيخ مقبل في الصحيح المسند 165عن بريدة بن الحصيب- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: من أنظر معسرًا كان له بكل يوم صدقة. ثم قال بعد ذلك: من أنظر معسرًا كان له بكل يوم مثل الذي أنظره. قال بريدة: قلتُ: يا رسول الله، قلتَ مرة: بكل يوم صدقة ثم قلت بعد ذلك: بكل يوم مثل الذي أنظره صدقة! قال: إن قولي: بكل يوم صدقة قبل الأجل، وقولي: كل يوم مثل الذي أنظره صدقة بعد الأجل “. رواه أبويعلى وأحمد بن حنبل بسند الصحيح، والحاكم وقال: صحيح على شرطهما، وابن ماجه مختصراً
-وعن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت قال:
خرجت أنا وأبي نطلب العلم في هذا الحي من الأنصار قبل أن يهلكوا فكان أول من لقينا أبا اليسر صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم ومعه غلام له معه ضمامة من صحف وعلى أبي اليسر بردة ومعافري وعلى غلامه بردة ومعافري فقال له أبي يا عم إني أرى في وجهك سفعة من غضب قال أجل كان لي على فلان بن فلان الحرامي مال فأتيت أهله فسلمت فقلت ثم هو؟ قالوا لا فخرج علي ابن له جفر فقلت له أين أبوك؟ قال سمع صوتك فدخل أريكة أمي فقلت اخرج إلي فقد علمت أين أنت فخرج فقلت ما حملك على أن اختبأت مني؟ قال أنا والله أحدثك ثم لا أكذبك خشيت والله أن أحدثك فأكذبك وأن أعدك فأخلفك وكنت صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم وكنت والله معسرا قال قلت آلله قال الله قلت آلله قال الله قلت آلله قال الله قال فأتى بصحيفته فمحاها بيده فقال إن وجدت قضاء فاقضني وإلا أنت في حل فأشهد بصر عيني هاتين (ووضع إصبعيه على عينيه) وسمع أذني هاتين ووعاه قلبي هذا (وأشار إلى مناط قلبه) رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو يقول من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله في ظله) أخرجه مسلم 3600
– وذكر صاحب حلية الأولياء من طريق سفيان عن الأعمش عن أبي وائل الأنصاري قال حوسب رجل فلم توجد له حسنة وكان ذا مال وكان يدين الناس وكان يقول لغلمانه من وجدتموه غنيا فخذوه ومن وجدتموه معسرا فتجاوزوا عنه لعل الله أن يتجاوز عني قال فقال الله أنا أحق أن أتجاوز عنه كذا رواه الثوري موقوفا عن الأعمش ورواه أبو معاوية عن الأعمش فرفعه وهو صحيح من حديث ربعي عن حذيفة وابن مسعود. انتهى
-عن حذيفة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: تلقت الملائكة روح رجل ممن كان قبلكم قالوا أعملت من الخير شيئا قال كنت آمر فتياني أن ينظروا المعسر ويتجاوزوا عن الموسر قال قال فتجاوزوا عنه
البخاري حديث 1971، ومسلم 1560، وبمعناه حديث ابن مسعود رضي الله عنه أخرجه البخاري، ومسلم 1561 وفيه قال الله تعالى (نحن أحق بذلك منه) وفي رواية (فلم يوجد له من الخير شئ)
وورد عن أبي هريرة بمعناه أخرجه البخاري 2078، ومسلم 1562
– وهذه الأحاديث تعتبر من محاسن الإسلام، والإسلام كله حسن، حيث فيها الرحمة بالمعسر والنبي صلى الله عليه وسلم طلب من كعب أن يضع الشطر من دينه الذي على أبي حدرد كما في الصحيحين
-فيها حسن المعاملة والرفق في المطالبة.
– ولا يجوز للغني أن يماطل وفيه حديث لأبي هريرة رضي الله عنه (مطل الغني ظلم، وإذا اتبع أحدكم على ملئ فليتبع)
– التيسير على المعسر في الدنيا من جهة المال يكون بأحد أمرين:
*إما بإنظاره إلى الميسرة وذلك واجب كما قال تعالى (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة) سورة البقرة 280.
*وتارة بالوضع عنه إن كان غريماً وإلا فبإعطائه ما يزول إعساره (راجع جامع العلوم والحكم)
وقال بالوجوب السعدي، وأوجب كذلك على المدين السداد إذا وجد وفاءاً (راجع جامع العلوم والحكم حديث 36)
– قال النووي في شرح حديث أبى مسعود 1560 في مسلم: فيه فضل إنظار المعسر والوضع عنه إما كل الدين أو بعضه، وفضل المسامحة في الاقتضاء وفي الإستيفاء سواء استوفى من موسر أو معسر، وفضل وضع الدين، وأنه لا يحتقر شئ من أفعال الخير فلعله سبب السعادة والرحمة. وراجع لأسباب السعادة كتاب السعدي (الوسائل المفيدة في الحياة السعيدة)
– قال السعدي: اعتاد أهل الجاهلية أكل الربا وعدم إنظار المعسر. (تفسير السعدي بمعناه)
-جمع ابن حجر الذين هم في ظل العرش ومنهم حديث السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة في ظله، وذكرهم في أبيات شعر.
ومما ورد من أحاديث فيها أن بعض الأعمال إذا عملها المسلم يكون تحت ظل العرش وكثير منها نقل جمعها صاحبنا أحمد بن علي وذكر الحكم عليها، فمما ورد:
– (موضوع) ثلاث من كن فيه أظله الله تحت ظل عرشه يوم لاظل إلا ظله الوضوء على المكاره والمشي إلى المساجد في الظلم وإطعام الجائع). (الضعيفة)
5916 – سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل و شاب نشأ في عبادة الله و رجل قلبه معلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه و رجلان تحابا في الله فاجتمعا على ذلك و افترقا عليه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه و رجل دعته امرأة ذات منصب و جمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين و رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه
(مالك ت) عن أبي هريرة وأبي سعيد (حم ق ن) عن أبي هريرة (م) عن أبي هريرة وأبي سعيد معا.
قال الشيخ الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 3603 في صحيح الجامع
– ثلاثة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: التاجر الأمين و الإمام المقتصد و راعي الشمس بالنهار
(الحاكم في تاريخه فر) عن أبي هريرة.
قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 2612 في ضعيف الجامع
2444 – (ضعيف جدا)
[ثلاثة في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله رجل حيث توجه علم أن الله معه ورجل دعته امرأة إلى نفسها فتركها من خشية (الله) ورجل أحب لجلال الله]. (ضعيف جدا) ويشهد للفقرة الثانية والثالثة حديث الصحيحين بلفظ: سبعة يظلهم الله تحت ظله … الحديث وفيه: … ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله. . وهو مخرج في اللارواء 887
73 – عن معاذ بن جبل: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
“المتحابون في الله يظلهم الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله”.
حديث صحيح، أخرجه أحمد “5/ 229، 236 – 237” وابن حبان “2510” والحاكم
“4/ 169 – 170” وكذا ابن المبارك في “الزهد” “715” من طريقين صحيحين عنه، وصحح أحدهما الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، وفيه نظر ذكرته في “تخريج الترغيب” “4/ 47″.
مختصر العلو للعلي العظيم للذهبي
1264 – أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم و حب أهل بيته و قراءة القرآن فإن حملة القرآن في ظل الله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله مع أنبيائه و أصفيائه
(أبو نصر عبد الكريم الشيرازي في فوائده فر ابن النجار) عن علي.
قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 251 في ضعيف الجامع
– (أي أخي إني موصيك بوصية فاحفظها لعل الله أن ينفعك بها زر القبور تذكر بها الآخرة بالنهار أحيانا و لا تكثر و اغسل الموتى فإن معالجة جسد خاو عظة بليغة و صل على الجنائز لعل ذلك يحزن قلبك فإن الحزين في ظل الله تعالى معرض لكل خير و جالس المساكين و سلم عليهم إذا لقيتهم و كل مع صاحب البلاء تواضعا لله تعالى و إيمانا به و البس الخشن الضيق من الثياب لعل العز و الكبرياء لا يكون لهما فيك مساغ و تزين أحيانا لعبادة ربك فإن المؤمن كذلك يفعل تعففا و تكرما و تجملا و لا تعذب شيئا مما خلق الله بالنار)
(ابن عساكر) عن أبي ذر.
قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 2182 في ضعيف الجامع
6584 – خلق الله عز و جل الجن ثلاثة أصناف: صنف حيات و عقارب و خشاش الأرض و صنف كالريح في الهواء و صنف عليهم الحساب و العقاب و خلق الله الإنس ثلاثة أصناف: صنف كالبهائم و صنف أجسادهم أجساد آدم و أرواحهم أرواح الشياطين و صنف في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله
(الحكيم ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان أبو الشيخ في العظمة ابن مردويه) عن أبي الدرداء.
قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 2839 في ضعيف الجامع
2162 – (ضعيف جدا)
[أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: على حب نبيكم وحب أهل بيته وعلى قراءة القرآن فإن حملة القرآن في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله مع أنبيائه وأصفيائه] (ضعيف جدا)
الضعيفة
6917 – (إن أول الناس يستظل في ظل الله يوم القيامة لرجل ينظر معسرا حتى يجد شيئا، أو تصدق عليه بما يطلبه، يقول ما لي عليك صدقة ابتغاء وجه الله، ويحرق صحيفته).
منكر بهذا التمام.
الضعيفة
قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 2607 في ضعيف الجامع
،،،
9336 – لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم في جوف طير خضر ترد أنهار الجنة تأكل من ثمارها و تأوي إلى قناديل من ذهب معلقة في ظل العرش فلما وجدوا طيب مأكلهم و مشربهم و مقيلهم قالوا: من يبلغ إخواننا عنا أنا أحياء في الجنة نرزق لئلا يزهدوا في الجهاد و لا يتكلوا عند الحرب؟ فقال الله تعالى: أنا أبلغهم عنكم
(حم د ك) عن ابن عباس.
قال الشيخ الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 5205 في صحيح الجامع
،،،
11522 – من نفس عن غريمه أو محا عنه كان في ظل العرش يوم القيامة
(حم م) عن أبي قتادة.
قال الشيخ الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 6576 في صحيح الجامع
،،،
3437 – (ضعيف جدا)
ثلاث في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله: واصل الرحم يزيد الله في رزقه ويمد في أجله وامرأة مات زوجها وترك عليها أيتاما صغارا فقالت: لا أتزوج أقيم على أيتامي حتى يموتوا أو يغنيهم الله وعبد صنع طعاما فأضاف ضيفه وأحسن نفقته فدعا عليه اليتيم والمسكين فأطعمهم لوجه الله
الضعيفة
،،،
5476 – (موضوع)
ثلاثة يتحدثون في ظل العرش آمنين والناس في الحساب: رجل لم تأخذه [في الله] لومة لائم ورجل لم يمد يديه إلى ما لا يحل له ورجل لم ينظر إلى ما حرم عليه
الضعيفة
– ” سبعة يظلهم الله فى ظل عرشه … ”
حسنه الألباني في الإرواء تحت حديث رقم 887
المراد بالظل في الحديث: هو ظل عرش الرحمن تبارك وتعالى، كما جاء مفسرا في حديث سلمان رضي الله عنه في (سنن سعيد بن منصور)، وفيه: «سبعة يظلهم الله في ظل عرشه» الحديث. حسن إسناده الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في (الفتح 2\ 144).
وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى، في آخر شرحه لهذا الحديث من (صحيح البخاري 6\ 51) ما نصه: (وخرج الإمام أحمد والترمذي وصححه، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من نفس عن غريمه أو محا عنه كان في ظل العرش يوم القيامة». وهذا يدل على أن المراد بظل الله: ظل عرشه.
وقد أشار ابن القيم رحمه الله تعالى في (الوابل الصيب) وفي آخر كتابه (روضة المحبين) إلى هذا المعنى.
تنبيه: ذكر لي بعض الأخوة أن هناك كتاب للشيخ ربيع فيه الكلام على ظل العرش لم اطلع عليه، فلعل الله ييسر ذلك.