123 مختلف الحديث
وشارك عبدالله البلوشي أبوعيسى
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
جمع سيف بن محمد بن دورة الكعبي
بإشراف سيف بن غدير النعيمي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا)
——-‘——‘——–‘
——-”——‘——-‘
عن عبادة بن الصامت أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج جعد أعور مطموس العين ليس بناتئة ولا حجراء فإن ألبس عليكم – قال يزيد – ربكم فاعلموا أن ربكم تبارك وتعالى ليس بأعور وإنكم لن ترون ربكم تبارك وتعالى حتى تموتوا)) قال يزيد ((تروا ربكم حتى تموتوا)) [حم، د، قال الألباني في السنن: صحيح].
يشكل لفظ (قصير) مع ما ورد: قال عنه تميمٌ الداريُّ – رضي الله عنه – وقد رآه -: أعظمُ إنسانٍ رأيناه قطُّ خلقًا.
وهو أكبرُ خلقٍ في هذه الدنيا، قال – عليه الصلاة والسلام -: «ما بين خلقِ آدم إلى قيام الساعة خلقٌ أكبرُ من الدجَّال»؛ رواه مسلم.
فكيف التوفيق؟
——–
الجواب:
قال العباد في شرح السنن:
هذا يدل على أنه رجل من بني آدم، وهو قصير ليس بالطويل، وهو مع قصره عظيم الخلقة كما في بعض الأحاديث.
__________
وقال الملا علي القاري في مرقاة المفاتيح:
قَوْلُهُ: (” قَصِيرٌ “)، وَهُوَ غَيْرُ مُلَائِمٍ لِمَا سَبَقَ مِنْ كَوْنِهِ أَعْظَمَ إِنْسَانٍ، وَوَجْهُ الْجَمْعِ أَنَّهُ لَا يَبْعُدُ أَنْ يَكُونَ قَصِيرًا بَطِينًا عَظِيمَ الْخِلْقَةِ، وَهُوَ الْمُنَاسِبُ ; لِكَوْنِهِ كَثِيرَ الْفِتْنَةِ، أَوِ الْعَظَمَةُ مَصْرُوفَةٌ إِلَى الْهَيْبَةِ.
قِيلَ: يُحْتَمَلُ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُغَيِّرُهُ عِنْدَ الْخُرُوجِ
________
قلت سيف بن دورة:
حديث عبادة وفيه أنه قصير أفحج ..
أخرجه أبوداود 4320 … وقلت في تخريجه فيه بقية مدلس تدليس تسوية ولم يصرح بالحديث في كل طبقات السند. وراجع تحقيقي لكشف الأستار 3389.
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
تخريج الفتح
قام به أحمد بن علي
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا)
——-‘——‘——–‘
——-‘——-‘——-‘
——-‘——-‘——-‘
كتاب بدء الوحي
4 – باب
ومنه حديث البراء كنا إذا صلينا خلف النبي صلى الله عليه وسلم مما نحب أن نكون عن يمينه الحديث
هو في مسلم 907 وليس فيه موضع الشاهد ولم أجده باللفظ الذي ذكره الحافظ.
وهو بلفظ” … أحببنا أن نكون عن يمينه”
قلت سيف: لفظ مما نحب أو مما أحب هي في ابن ماجه وذكر أنها لفظ مسعر هكذا بالشك
فإن صحت لفظة أحب فصار الحب من النبي صلى الله عليه وسلم أيضا
وورد عند أحمد 18752 مما يحب من غير شك. قال حدثنا وكيع عن مسعر عن ثابت بن عبيد عن ابن البراء بن عازب عن البراء
وخالف وكيع في لفظه أبو نعيم وابن زائده وابن المبارك وأبو أحمد الزبيري
وورد عن وكيع رواية وافق فيها الجماعة في اللفظ كما عند ابن خزيمة 1563. والمستخرج لأبي عوانة 2090
فالرواية التي وافق فيها الجماعة أولى وتعتبر تلك شاذة
فيصلح على الذيل على أحاديث معلة
وهناك خلاف آخر فروى وكيع عند أحمد فقال يزيد بن البراء … قال أحمد ورواه أبو نعيم فقال ابن البراء
…………………………….
ومن حديث سمرة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الصبح مما يقول لأصحابه من رأى منكم رؤيا
مسلم 2269
……………………………………
ووقع في رواية للترمذي يحرك به لسانه يريد أن يحفظه
صحيح. الترمذي 3329 حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة به فزادا هذا اللفظ عن موسى بن أبي عائشة عن سعيد بن جبير به.
وأخرجه أحمد 1910 حدثنا سفيان به وفيه الزيادة قال محققو المسند: إسناده على شرط الشيخين
…………………………….
وللنسائي يعجل بقراءته ليحفظه
الدراية بما زيد من أحاديث معلة الرواية 158
قلت سيف:
أعل هذه الرواية ابوحاتم منهم من لا يقول عن ابن عباس ويرسله والمرسل أصح. حديث ابن أبي عمر عن ابن عيينة عن عمرو عن سعيد بن جبير مرسل.
إلا ما يرويه موسى بن أبي عائشة فإنه يقول عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم العلل 1690
قال الإمام البزار: هذا الحديث قد رواه غير واحد عن ابن عيينة عن عمرو عن سعيد مرسلا البحر 4976
يقصدان أن الحديث من طريق عمرو بن دينار معلة بالارسال. وبقي عندنا طريق موسى بن أبي عائشة لذا أخرجها مسلم والنسائي وجعلها أول أحاديث الباب. ثم أردفها بطريق أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أخرجها النسائي
………………………………….
ولابن أبي حاتم يتلقى أوله ويحرك به شفتيه خشية أن ينسى أوله قبل أن يفرغ من آخره
في التفسير
19060 حدثنا أبو سعيد الاشج، حدثنا أبو يحيى التيمي، حدثنا موسى بن أبي عائشة، عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس …
قلت سيف: أبو يحيى التيمي هو إسماعيل بن إبراهيم الكوفي ضعفه ابوحاتم والنسائي وغيرهم وابن نمير ضعفه جدا. وقال ابن عدي له أحاديث حسان وليس فيما يرويه حديثا منكر المتن.
………………………….
وفي رواية الطبري عن الشعبي عجل يتكلم به من حبه إياه
في تفسيره بأسانيد منقطعة
………………………………………..
5 – باب
وقد أخرج الترمذي من حديث سعد رفعه إن الله جواد يحب الجود الحديث
ضعيف الترمذي 74
قلت سيف:
تتمته
يحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها … وبين وجه الضعف في الصحيحة 1627 لهذا الشطر … أما لفظ إن الله جواد يحب الجود فمخرج في حجاب المرأة المسلمة 101. وقال الألباني في تحقيق سنن الترمذي: ضعيف لكن قوله إن الله جواد …. صحيح
……………………………
وله في حديث أنس رفعه أنا أجود ولد آدم وأجودهم بعدي رجل علم علما فنشر علمه ورجل جاد بنفسه في سبيل الله
الضعيفة 5882
……………………..
==============
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………تخريج الفتح كتاب الفرائض
قام به أحمد بن علي
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا)
——-‘——‘——–‘
——-‘——-‘——-‘
كتاب الفرائض
باب: لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم
وإذا أسلم قبل أن يقسم الميراث فلا ميراث له
واحتج بأنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الإسلام يزيد ولا ينقص وهو حديث أخرجه أبو داود وصححه الحاكم
ضعيف.
الضعيفة 1123
……………………………
وأخرجه النسائي من رواية هشيم عن الزهري بلفظ لا يتوارث أهل ملتين
حسن. الإرواء 1719، وقال في سنن أبي داود 2911: حسن صحيح.
قلت سيف: قال الأمام أحمد لم يسمع هشيم من الزهري حديث علي بن حسين عن عمرو بن عثمان عن أسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يتوارث أهل ملتين.
ونقل المزي عن النسائي أنه قال: وهشيم لم يتابع على قوله: لا يتوارث أهل ملتين. تحفة الأشراف.
وقال النسائي مرة: هذا خطأ
قال ابن عبد البر وذكر الحديث: وهشيم ليس في ابن شهاب بحجة. التمهيد 9/ 171
والمشهور في الصحيحين وغيرهما رواية الجماعة لا يرث المؤمن الكافر ولا يرث الكافر المؤمن. إلا مالك كان يخطأ في اسم عمرو بن عثمان فيقول عمر بن عثمان.
ورواه ابن أبي شيبة عن سفيان عن الزهري به وفيه لا يتوارث الملتان المختلفتان. والمحفوظ عن سفيان لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم
……………………………………
باب ميراث العبد النصراني، والمكاتب النصراني، وإثم من انتفى من ولده
باب من ادعى أخا أو ابن أخ
أخرج النسائي والحاكم من طريق أبي الزبير عن جابر مرفوعا لا يرث المسلم النصراني إلا أن يكون عبده أو أمته وأعله بن حزم
ضعيف. الإرواء 1715
………………………………
وقد ورد الوعيد في حق من انتفى من ولده من رواية مجاهد عن ابن عمر رفعه “من انتفى من ولده ليفضحه في الدنيا فضحه الله يوم القيامة”
الصحيحة 3480
قلت سيف: نقلنا تصحيح الألباني في تخريج أحاديث نضرة النعيم.
فهو من الكبائر وكذلك من الكبائر من انتسب إلى غير أبيه
فقد ذكر ابن الملقن قي تخريجه لحديث ابن عمر؛ حديث أبي بكرة وسعد بن أبي وقاص من ادعى أبا في الإسلام غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام. أخرجه البخاري ومسلم
………………………………..
وله طريق أخرى عن بن عمر أخرجه بن عدي بلفظ من انتفى من ولده فليتبوأ مقعده من النار
حسنه صاحب أنيس الساري بما قبله وما بعده
………………………………….
وله شاهد من حديث أبي هريرة أخرجه أبو داود والنسائي وصححه بن حبان والحاكم بلفظ وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله منه الحديث
ضعيف. الإرواء 2367
———
باب إذا ادعت المرأة ابنا
وذكر البخاري فيه قصة المرأتين اللتين أخذ الذئب ولد إحداهما فحكم فيهما داود ثم سليمان.
وساق يعني النسائي الحديث من طريق مسكين بن بكير عن شعيب وفيه فقال اقطعوه نصفين لهذه نصف ولهذه نصف فقالت الكبرى نعم اقطعوه فقالت الصغرى لا تقطعوه هو ولدها فقضى به للتي أبت أن يقطعه
صحيح. سنن النسائي
………………………………
ثم ساقه يعني النسائي من طريق بشير بن نهيك عن أبي هريرة وذكر الحديث مختصرا وقال في آخره فقال سليمان يعني للكبرى لو كان ابنك لم ترضي أن يقطع
أخرجه النسائي في الكبرى 5918
وإسناده صحيح